تتناول هذه الدراسة واحدة من أهمّ القضايا الفلسفيّة المتعلّقة بماهيّة الحياة الإنسانيّة وسيرورتها في الوجود. وقد اتّخذ الكاتب هنا فضاء الحكمة المتعالية ورؤية الفيلسوف والحكيم صدر الدين الشيرازيّ حقلًا لدراسة الأبعاد الميتافيزيقيّة لمعنى الحياة. لقد اعتمد مجموعة من المفاهيم التي وضعها ملّا صدرا لتؤلّف معًا رؤيته لميتافيزيقا الحياة، ومنها على الأخصّ: «أصالة الوجود، الحركة الجوهريّة، اتّحاد العقل والعاقل والمعقول، والنظام الأحسن.
المحرّر
ما هو المراد من مفهوم الحياة؟ فهل الحياة من نوع الجواهر المادّيّة، مثل: الحجر والماء؟ أم هو من مقولة الأعراض والخواص؟ أم من نوع الأحداث...
التفاصيل
|
1704
ربما لم تظهر حضارةٌ في التاريخ أكثر التباساً وتعقيداً من حضارة الغرب الحديث. وما قولُنا هذا إلّا قصد الوقوف على المعنى المستتر لحياةٍ حَجَبتها غوايات الثورة التقنيّة، فأدخلتها كهف اللَّامعنى. والذين ذهبوا إلى اعتبار الصفة الرئيسيّة للأزمنة الحديثة "نقض المطلق"، إنّما رموا إلى استبيان المعضلة الكبرى التي أمسكت بمعنى الغرب، ولمَّا تُفلِتُه من شِراكها قَطْ. فإذا كان نقضُ المطلقِ هو المبدأ المؤسِّسس لعقيدة الحداثة، فذلك معناه أنّ النسبيّة بنزعاتها ومدارسها المختلفة -من الاسميّة والوجوديّة، والذاتيّة، إلى النّفعيّة، والوضعانيّة واللَّا أدريّة- صارت أدنى إلى وثنٍ صلدٍ...
التفاصيل
|
883
الملخّص:
تقصد هذه الورقة الوقوف على توجّهات الفيلسوف الإسلامي المعاصر سيّد حسين نصر حيال الحضارة الغربيّة الحديثة لجهة احتدامها مع الإسلام. وقد ارتأى الباحث لبسط هذه التوجّهات جلاء أربعة مرتكزات تؤلّف بمجموعها خصوصيّة تجربته داخل البيئة الغربية. ومن أجل هذه الغاية سعى إلى إجراء تطبيق معرفي لهذه التجربة من خلال فَرَضية مستحدثة أقامها تحت عنوان «الاستشراق المضادّ»، وهو ما يقابل مفهوم الاستشراق الكلاسيكي على نحو التضادّ والمواجهة، أو ما يصح أن نطلق عليه «الاستغراب من داخل البيئة الحضاريّة الغربيّة نفسها». وقد استند في أطروحته هذه على مجموعة مرتكزات ترتبط بمعاينة...
التفاصيل
|
1367
مُستَخْلص:
إن الباحث في العقائد الإيمانية لا يفتأ يقف على تشكلاتها الأولى في تاريخ المجتمعات الإنسانية، ولعّلنا نجد أهم تلك التشكلات في تاريخ الأفكار الدينية والفلسفية، ولما شاع أن الحضارات القديمة وأخصُّها الحضارة اليونانية مَوْطنا لها، حاولنا بدورنا تحليل نظريات المفكرين آنذاك؛ بوصفهم من الأوائل الذين قدَّموا فلسفات في تعْليل الجوهر الميتافيزيقي، ولكن ما يُلفت الـتَّأمل هو اختلافهم حول طبيعته، فثَبُتَ منهم من يرى أن جوهر الكوْن ماديٌّ جسمانيٌّ، ومنهم من يراه روحانيا ميتافيزيقيا، وبناء على هذا التباين، استندنا إلى تحليل رؤية أشهر الحكماء، وقد عُرفوا بالحكماء السَّبْعة،...
التفاصيل
|
1658
أخذت نظرية التسامح مساحة بيّنة من النقاش في الأوساط الأكاديمية والثقافية على نطاق عالمي.
غير أن هذه النظرية لم تستقرّ على أرض هادئة وتتحوّل إلى قاعدة كليّة بسبب التأويلات التي عصفت بها في المجتمعات الغربية الحديثة.
في هذه الدراسة يسعى الباحث اليمني البروفسور عبد الله محمد علي الفلاحي إلى تحليل الأبعاد النظريّة لأطروحة التسامح كما يبيّن وأعطالها على المستويين النظري والتطبيقي.
«المحرّر»
يستهدف هذا البحث الكشف عن التسامح وأبعاده الحضاريّة في الفكر الفلسفيّ والإيديولوجيّ الغربيّ موقف منظور ومنهج نقديّ للنخب الغربيّة تجاه الشعوب والحضارات والأمم الأخرى المختلفة...
التفاصيل
|
2251
تتناول هذه المقالة بالنقد والتحليل رؤية هيغل للإسلام انطلاقًا مما نسمّيه بتجربته اللاهوتيّة في مقاربة الآخر الدينيّ، ويمكن القول إنّنا لا نعدم وجود بعد لاهوتيّ واضح في تصوّر هيغل للإسلام وقراءته التي انتهى إليها، إنّه من الواضح فيما تركه لنا هيغل من بعض الصفحات في بعض كتبه عن الإسلام أنّه لم يقرأ الإسلام إلّا وفق تعصّبه للديانة المسيحيّة، إلى الحدّ الذي يمكن معه القول إنّ ثمّة بعدًا لاهوتيًّا صرفًا في موقف هيغل من الإسلام.
«المحرّر»
وعلى الرغم من أنّ هيغل كان إيجابيًّا حيال الإسلام في بعض مطارحاته الفلسفيّة، حيث اعتبره قوّة مضيئة في التاريخ، إلّا أنّه في مطارحاته...
التفاصيل
|
1415
يدخل هذا البحث ضمن دائرة الجدل الفكريّ والفلسفيّ الراهن الذي يعصف بالمجتمعات الغربيّة حول الإيمان الدينيّ والنزعات الإلحاديّة، وقد تناولت الباحثة هذه القضيّة الإشكاليّة من خلال الإضاءة على التجربة الحجاجيّة للفيلسوف واللاهوتيّ الأميركيّ المعاصر وليام لين كريغ. حيث يدحض أباطيل أصحاب النزعات الإلحاديّة وخصوصًا ما جاء به عدد من هؤلاء مثل: ريتشارد دوكنز، ودانييل دينيت، وستيفن هوكينغ وسواهم. ولسوف يتبيّن لنا من خلال هذه المقاربة النقديّة أنّ مسارات الجدل بين اللاهوتيّين والعلمانيّين في الغرب تنطوي على دلالات في غاية الأهمّيّة، أبرزها عودة سؤال الإيمان الدينيّ بقوّة بين...
التفاصيل
|
2179
ملخّص [1]
لطالما شغلت شخصيّة نبيّ الإسلام محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم) ورسالته السماويّة المستشرقين على اختلاف مدارسهم وتوزّعهم الجغرافي في الغرب؛ ولذلك أكثروا من التأليف والكتابة في قضايا مثل: النبوّة والرّسالة، مصدر القرآن الكريم، الوحي والكتابة، لغة القرآن، ملامح النبيّ محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم)...، ومن الواضح أنّ أغلب هذه الدراسات تستهدف في غايتها النبي محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم) كونه المحور الذي تدور حوله قضايا القرآن والرسالة. ولهذا السبب نفسه عكف الباحث في دراسته هذه بالبحث والتحليل والمناقشة لجانب من أعمال المستشرقين المتعلّقة بمحمّد والنبوّة الرّسالة،...
التفاصيل
|
1537
الملخّص
الفكر الفلسفي المعاصر فكرٌ أدبي بالدرجة الأساس، وليس فكراً منطقياً، بمعنى أنه يعتمد الفكر اللساني الحديث وعلوم اللغة سبيلاً إلى تأسيس فكرٍ فلسفي إلحادي وظيفته التشكيك بالأصل الإلهي للقرآن. كما ان الإلحاد المعاصر يلعب على وتر حساس يتمثل في الزعم بأن الواقع المعاصر زاخرٌ بمشكلات عديدة لا يستطيع النص القرآني التعامل معها ما لم يتعرض هذا النص إلى عمليات تأويلية اعتباطية عديدة تحت مسمى الهرمنيوطيقا، مضافاً إلى تطبيق مبدأ التاريخية عليه، بحيث يتمّ الاستغناء عن الآيات القرآنية التي تتصادم مع مبادئ الحداثة ولا يمكن تحريف دلالتها عن طريق التأويل الاعتباطي الهرمنيوطيقي....
التفاصيل
|
1390
تضيء هذه الدراسة على إحدى أهمّ إشكاليّات التجربة الدينيّة في الحضارة الغربيّة الحديثة، عنينا بها التجربة التاريخيّة الأميركيّة بوصفها تجربة دينيّة في جذورها ومكوّناتها اللاَّهوتيّة والإيدويولوجيّة والسياسيّة. كما يتناول الكاتب في دراسته الخصائص التي ميَّزت أميركا عن أصلها الأوروبّيّ، والدور الذي لعبته البروتستانتيّة الإنجيليّة في إضفاء الفرادة والاستعلاء على بقيّة العالم، وذلك بذريعة أنّ أميركا هي أرض الخلاص الموجود لسائر البشريّة.
«المحرّر»
فلسفة الولادة
عندما قرّر كريستوفر كولومبوس أن يركب البحر ويمضي في مغامرته الكبرى لاكتشاف أميركا، كانت الإيمانيّة...
التفاصيل
|
1533
يقتضي البحث في أسلمة العلوم الإنسانيّة، وقبل كلّ شيء، تحديد ما حمله الإسلام للبشريّة لتأتي محاولة الأسلمة في إطارها الصحيح، ثم نعمد إلى البحث في حقوق الإنسان في الإسلام. ومن أجل هذا الأمر نبدأ من منطلق مسلّم به من قبل المؤمنين بأيٍّ من الأديان السماويّة.
أمّا المنطلق الذي يأخذ به الباحث لتسييل أطروحته هو أنّ الأديان السماويّة نزلت لتنقذ البشريّة من الضلال والظلم والتخلّف، وبهذا نرى أنّها أحدثت ثورة على جميع الصعد المتعلّقة بالإنسان، سواء أكان ذلك في جانبها الروحيّ أم في جانبها المادّيّ.
«المحرر»
مصطلح «حقوق الإنسان» هو مصطلح حديث، لكنّ بعض مضامينه قديمة،...
التفاصيل
|
1684
الملخّص
يتناول الباحث رواية نزول الوحي وتلقيه من قبل النبي الاعظم9 وكيف نقلت بشكل مشوّه للحقيقة التي فارقت مقام الرسول والمرسل فضلا مجانبتها لقواعد الوحي واصول بعث الانبياء والرسل، وقد تابع الباحث اصول هذه الروايات في كتبها ووقف عندها بعين ناقده شكلا ومضمونا عارضا. بيئة الوحي النازل على النبي الاعظم9 وكيف كان اللقاء بالوحي (الملك) مظهر الحقائق في هذا الموقف والحادثة العظيمة كاشفا عن جملة من خصوصيات النبي المتعلقة بهذه الواقعة الرسالية وكيف كان النبي الاعظم9 منزه عن كل الاساطير التي اختلقها صناع ووضاع هذه الروايات الاسطورية الذين جهلوا حقيقة النبوة ومقام النبي9 المؤكّد...
التفاصيل
|
2366
ملخّص
لقد أكثر محمّد شحرور وأمثاله من الاعتماد على مناهج المستشرقين ومرجعيّاتهم الفكريّة والفلسفيّة في مجال التفسير والقراءات الجديدة للنصّ الديني...، ما أوجد جدلًا كبيرًا في العالم الإسلامي حول ما يطرحونه متستّرين بلباس الاجتهاد تارة، وبلباس الحداثة أخرى، وبنقائص التراث الإسلامي ثالثة. وفي هذا السياق، يتناول الباحث في بحثه هذا جانبًا من منهجيّة محمّد شحرور في مجال التفسير وقراءة النصّ الدّيني؛ وقد حدّد هدفًا لبحثه يمكن تلخيصه بالتعرّف على المنهج التاريخي الاستشراقي الذي تأثّر به محمّد شحرور في آرائه القرآنيّة ونقده. ومن المعروف أنّ المنهج التاريخي، أو ما يُعرف بالتاريخانيّة،...
التفاصيل
|
2106
تهدف هذه المقالة إلى الدفاع عن حضور المنهج في علوم التراث العربيّ الإسلاميّ، انطلاقًا من أنّ المنهج هو مسالك ضابطة وآليّات منظَّمة موصلة إلى المعرفة، فالمنهج لم يكنْ غائبًا في التراث العربيّ الإسلاميّ، كما يدّعي بعض الباحثين أنّ الغالب والمهيمن في الممارسة التراثيّة هو الاشتغال على المضامين، والمراهنة على المحتويات، وذلك بدل الاشتغال على الآليّات والمناهج المُنتجة لتلك المضامين!
«المحرر»
يدّعي بعض المفكّرين[1] أنّ المسألة المنهجيّة لم تنلْ حقّها من الحضور في التراث العربيّ الإسلاميّ، بحكم عناية الممارسة التراثيّة بالمضامين والمحتويات أكثر من اهتمامها وعنايتها...
التفاصيل
|
1681
تناقش هذه الدراسة إشكاليّة أساسيّة في حقل الدراسات الغربيّة تدور حول واقعيّة التجارب الدينيّة ومصداقيّتها، ولأجل هذه الغاية يتناول الباحث بالتحليل والنقد خمسة آراء لخمسة من كبار فلاسفة الدين في الغرب:
الرأي الأوّل: حول حجّيّة اتفاق الآراء حول التجارب الدينيّة (الإجماع) وتناسقها مع بعضها، وقابليّة طرحها للبحث والتحليل - الفيلسوف وولتر ستيس
الرأي الثاني: حول سرعة التصديق إثر التجارب الدينيّة (التصديق بدون تحقيق) - الفيلسوف ريتشارد سوينبورن
الرأي الثالث: حول تشابه التجارب الدينيّة مع التجارب الحسّيّة – الفلاسفة: وليام ألستون، وجون هيك، وكايث ياندل، ووليام ألستون
الرأي...
التفاصيل
|
1645
يبدو بوضوح أنّ الأبحاث التأسيسيّة في الغرب حول الدين تنطلق من معايير العقل الأرسطيّ، ولذلك تمّ النّظر إلى الإيمان الدينيّ كظاهرةٍ تاريخيّةٍ مثل أيّ ظاهرة دنيويّة أخرى، وهكذا فقد تدرّج الفكر الفلسفيّ الغربيّ، عبر مسارٍ تاريخيٍّ طويلٍ ومن خلال مراحل عديدة، من حالته النّظريّة المجرّدة إلى حالته التطبيقيّة القائمة على براغماتيّة مفرطة... ما جعل هذا الفكر منقادًا في نهاية الأمر إلى التجربة والمآلات العمليّة في خضم تقويمه لأيّ منظومة تفكير. وهذه المنهجيّة الانحصاريّة جعلت مقاربة الإيمان والتجارب الدينيّة سواء على مستوى الأفراد أو الجماعات الحضاريّة مقيَّدة بالرؤية التاريخانيّة...
التفاصيل
|
1399
الملخّص
اعتمد السيد الباحث في عنوانه على القراءة النقدية الموضوعية لمنظومة ابن عربي المعرفية من وجهة نظر عقدية فتناول بعد تعريف العقيدة الاشكالات العقدية في التوحيد من جهة مقولات ابن عربي في وحدة الوجود، وتعدد القدماء وما يتصل بهما، ونقض هذه المقولات بخلاصات من اقوال اهل البيت ع ثم تناول اشكالات ابن عربي في عقيدة النبوة من جهة مسألة الوحي وما اعتبره ابن عربي مفهوم حول النزول الرمزي والاشاري للوحي, فضلا عن مسألة ادعاء ابن عربي انه خاتم الاولياء وختم البحث وقوفه عند عقيدة المعاد وما يتصل بمسألة انقطاع العذاب عن اهل النار وتعدد الآراء فيها وقد اغنى الباحث هذه المسألة بالبحث...
التفاصيل
|
2660
المُلخَّص:
تدور هذه الترجمة حول «المخطوطةُ العربيّةُ وورقُها» كَتبت سُطورَه المستشرقةُ الفرنسيّةُ «جونفييف هومبرت» (Geneviève Humbert). ويستشفّ القارئ لهذه الترجمة القيمة المعرفيّة للمخطوطات الإسلاميّة، وذلك بتوفير جملة من المعلومات الدقيقة عن «الورق العربي» و«علم المخطوطات» استنادًا إلى اعتبارات تاريخيّة وفنيّة.
وإنَّ جعل الورق مادّة للبحث والدراسة أمر مُهمّ جدًّا لمسوّغات عدّة، من أهمّها أنَّ الورق عنصر مهمٌّ في تأريخِ وتوطين المخطوطات العربيّة، وفي المقابل فالمخطوطات العربيّة مهمّة لتاريخ الورق، لأنَّها نُسختْ على العديد من أنواع الورق التي...
التفاصيل
|
1896
تطرّق الباحث في هذه المقالة إلى بيان نظريّة الفيلسوف الأميركيّ وليام ألستون مقارنةً مع الأسس التي ترتكز عليها الرؤية الإسلاميّة في هذا السياق، ووضّح مدى إمكانيّة تحقّق المعرفة التجريبيّة بالله تعالى ونطاقها وفق التعاليم الإسلاميّة الوحيانيّة التي تؤكّد على إمكانيّة معرفته تعالى شهوديًّا، حيث طرح الموضوع بأسلوب مقارن بمحوريّة المبادئ اللاهوتيّة المسيحيّة والإسلاميّة.
المعروف عن ألستون أنّه قدَّم مساهمات مؤثّرة في فلسفة اللغة ونظريّة المعرفة والفلسفة المسيحيّة، وضمن طرحه نظريّة بخصوص التجربة الدينيّة تبنّى رؤية إبستيمولوجيّة تجريبيّة لتبرير رؤيته العقليّة بالنسبة...
التفاصيل
|
1258
الملخّص
وقف البحث عند تعريف الدراسات الببلغرافية وبين اهدافها ثم عطف القول على منهجه في البحث الذي تناول تعريف التراث العقدي الشيعي بحسب التسلسل الزمني من خلال التعريف بالكتاب الذي يتضمن اسمه المشهور واسم مؤلفه وبيان منهج الكتاب , واهم مضامينه , شيئا من خصائصه ومميزاته، تناول البحث التقسيمات المنهجية للمراحل التأريخية لعلم الكلام فعرض مراحل التطور الهيكلي لعلم الكلام عند الشيعة الامامية وهي مرحلة التكوين ومرحلة التوسعة ومرحلة التدوين الموضوعي ثم تناول المراحل التأريخية لعلم الكلام بلحاظ المنهج المتبع من جهة الكلام العقلي والنقلي والكلام النقلي والكلام العقلي والكلام...
التفاصيل
|
2609