تسعى الورقة إلى تبيين عمليّة التحديث التي تطال الحرب الناعمة عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ، بتوظيف الخوارزميّات الرقميّة في عمليّة الجذب والتأثير. وتحاول أن تكشف عمليًّا دور البيانات الرقميّة في بلورة مرحلة جديدة من الحرب الناعمة؛ تقوم على توظيف كلّ العناصر المتاحة في العالم الرقميّ ما يسمح بإطلاق مسمى «الحرب الناعمة الرقميّة»، وفي حين تسخَّر الحرب الناعمة ما بعد الحرب الباردة في استعادة التوازن الغربيّ أمام التحوّل الدوليّ باتجاه الشرق والتوزّع بعيدًا عن المركزيّة الغربيّة، سواء نحو الدول أو الأطراف من غير الدول، فإنّ الحرب الناعمة الرقميّة تشير إلى عدم نجاح الحرب...
التفاصيل
|
15
الملخّص
نبحث في هذه المقالة عن مولد الإمام أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) وتاريخ شهادته - بعون الله و قوّته - في فصلين[1]: تاريخ ولادته، وتاريخ شهادته. أمّا مولده فولد الإمام أبو عبد الله جعفر بن محمّد الصادق (عليه السلام) يوم الجمعة السابع عشر من شهر ربيع الأوّل، سنة ثلاث وثمانين بعد الهجرة. وأمّا تاريخ شهادته ففي يوم الاثنين 52 شهر شوّال، سنة ثمانٍ وأربعين ومائة بعد الهجرة. والعلم عند الله سبحانه وتعالی؛ ﴿ وَما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلاً ﴾. صدق الله العليّ العظيم.
الكلمات المفتاحيّة: مولد الإمام الصادق (عليه السلام)، شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) ، ربيع الأول،...
التفاصيل
|
41
الملخّص
تحتلُّ المدرسة الاستشراقيَّة الفرنسيَّة الرِّيادة بين مدارس الاستشراق الغربيَّة، بوصفها السَّبَّاقة في هذا الميدان، إضافة إلى تنوُّع موضوعاتها وتعدُّدها، كما كان لمدرستها الاستشراقيَّة الدَّور الكبير في تمهيد الطَّريق لوصول الاستعمار الفرنسي إلى الشَّرق، وقد كان لها أثربالغ في حياة المجتمعات التي كانت تحت نيرها حتَّى بعد خروجها، وانتهاء حقبة الوصاية. لقد تميَّزت المدرسة الفرنسيَّة باهتمامها بترجمة القرآن الكريم حيث تبنَّت المؤسَّسات البحثيَّة، والهيئات السِّياسيَّة، والدِّينيَّة عمليَّة التَّرجمة، إذ كانت هذه التَّرجمات تتمُّ على شكلين: الأوَّل، ترجمة...
التفاصيل
|
107
الملخص
إذا كان من البديهيّ أن يكون ثمّة إسهام فلسفيّ إفريقيّ بالمعنى الجغرافيّ الشامل للقارة الإفريقيّة، فإنّ العنصريّة الغربيّة -انطلاقًا من نظريّة المركزيّة الغربيّة- قد شكّكت في هذه البديهيّة، وصوّرت الإفريقيّ -جنوب الصحراء الإفريقيّة الكبرى- في صورة رجل بدائيّ غير قادر على التفكير العقليّ أو الإبداع الفلسفيّ؛ لذلك سعت أجيال متعاقبة من مفكّرين وأكاديميّين وفلاسفة أفارقة من داخل القارة وخارجها إلى إيجاد فلسفة خاصّة بالقارة السوداء تقبع خارج التصوّرات المستندة إلى المركزيّة الغربيّة، فلسفة تسعى إلى «أفرقة» ثقافة القارّة وشعوبها، ردًا على محاولات التغريب وطمس...
التفاصيل
|
264
الملخّص
باتت زيارة الأربعين موضع اهتمامٍ بحثي على المستويات الاجتماعية والثقافية والفكرية، وفي الأوساط الدولية وفي مراكز الدراسات المختلفة، وقد ترافق هذا الاهتمام مع التأكيد أنّ مثل هذه الزيارة هي حدثٌ غير مسبوقٍ في التاريخ البشري عبر العصور.
سيتناول البحث علاقة زيارة الأربعين بإحياء عاشوراء كحدثين مترابطين من حيث الأبعاد العقائدية والعاطفية والنفسية، ومن حيث الظروف التي واجهت الشيعة في إحياء هاتين المناسبتين. كما سيعالج البحث فكرةً مركزيةً هي الأنموذج الذي تقدّمه زيارة الأربعين، في تفاصيلها كافة على مستوى سلوك الآلاف ممّن يستضيف الزوّار، ويقوم بخدمتهم الواسعة والمتنوعة...
التفاصيل
|
139
المُلخَّص
اقترنت عمليّة البحث عن العلّامة الناقد في دوائر البحث العالميّة بكتاب الاستشراق ومؤلّفه إدوارد سعيد، فما ذكر أحدهما إلّا وارتبط بالآخر، فبعد مرور عقود على صدور الكتاب إلّا أنّه بقي محتفظًا بأهمّيّته، ومصدرًا لمعرفة تأسيسيّة لظاهرة الاستشراق في أسبابها وتحوّلاتها، وتجلّياتها، ووظيفتها الثقافيّة والسياسيّة، وفي تحديد هوية الغرب، وتبرير موقفه من الشرق. ونحن هنا سوف نقوم بتسليط الضوء على ما قام به إدوارد من نقد علميّ للاستشراق وكلّ ما يرتبط به، وفق رؤية معاصرة جديدة يتخلّلها عدد من الأفكار التي طرحها إدوارد وتحليلنا لها من منظار العقل لا الدافع الدينيّ..
الكلمات...
التفاصيل
|
403
إذا كانت مفاهيم ومصطلحات «ما بعد الكولونياليّة» قد حجزت مكانتها واحتلّت فضاء مميّزًا في المشهدين النقديّ والإيبيستيمولوجيّ وحتّى الإنثربولوجيّ في العالم الأنجلو-ساكسونيّ، تحت صفة دراسات التابع Les Etudes Subalternes، فإنّها تأخّرت في الظهور في أوروبا عامّة وفرنسا خاصّة، ويتجلَّى تخلّفها حتّى قياسًا إلى دراسات آداب الأقليّات Littératures des Minorités التي ظهرت في آداب شمال – أميركا.
وبصرف النظر عن المفهوم الايبيستيمولوجيّ لمصطلح دراسات ما بعد الكولونياليّة Etudes postcoloniales Les المتداول في البحوث النظريّة، والذي يتمحور حول انقسام المفهوم إلى قسمين من الناحية الشكليّة، فإذا كان...
التفاصيل
|
279
الملخّص
دلالةُ أَلْفَاْظُ الْطَّبِيْعَةِ فِيْ الْتَّعْبِيْرِ الْفَاْطِمِيِّ اتَّصفتْ بمرونتها، لما لها من ظلالٍ إيحائيَّةٍ توشحتْ بها وأعطتها قيَّماً إضافيَّة، فهذهِ الدَّلالات في أَلْفَاْظِ الْطَّبِيْعَةِ فِيْ الْتَّعْبِيْرِ الْفَاْطِمِيِّ التقتْ مع بنيتها الصَّوتيَّة في تصوير المشاهد بدقةٍ متناهيَّةٍ، فضلاً عن أَلْفَاْظِ الْطَّبِيْعَةِ المتعلقة بالطبيعةِ الحيَّة جاءت تُحاكي أحداثاً سيقت في معرض العبرة للإنسان، فجاءت بها السَّيدة الزَّهراء (عليها السلام) بأسلوبٍ يُرادُ منهُ حث المؤمنين على الهدايَّةِ، وانذار المخالفينَ لوصية أبيها المصطفى محمد (صلى الله عليه...
التفاصيل
|
167
الملخّص
ضمن اهتمامات المستشرقين بقضايا الفكر والعقيدة الإسلاميّة جاءت مسألة العصمة وإمامة أهل البيت (عليهم السلام) ليتناولها غير مستشرق منهم، ولكن ممّا يؤسف له أنّ هذه الدراسات التي ادّعت توافقها مع منهجيّة البحث العلميّ قد افتقدت في كثير من مفاصلها إلى شروط البحث العلميّ من الحياديّة والموضوعيّة وعدم الذاتيّة وأمانة النقل والتوثيق...
يهدف هذا البحث إلى رصد مواقف المستشرقين من عقيدة العصمة والإمامة ونقد تلك المواقف، فتناول البحث كلًّا من المستشرق السويديّ (زترستين) الذي طعن في عصمة الإمام عليّ والإمام الصادق (عليه السلام)، ثمّ تناول البحث المستشرق الفرنسيّ الأب (هنري لامنس)...
التفاصيل
|
207
يشكّل تقويض البنية الأسريّة أحد أبرز النتائج السلبيّة التي يعاني منها العالم المعاصر تحت وطأة العولمة التي خرقت جميع الحدود الجغرافيّة والثقافيّة التقليديّة، وأوقعت تحت تأثيرها كلّ البنى الاجتماعية في الحضارات والجماعات المتنوّعة. والأسرة هي إحدى البنى الاجتماعيّة الأكثر قدمًا في التاريخ، والأكثر ثراءً في تنوّع وظائفها البيولوجيّة والاجتماعيّة والنفسيّة والثقافيّة وغير ذلك، وهي البنية الأكثر مواجهةً مع تداعيات العولمة، وتغيّر جملة واسعة مِن وظائفها التقليديّة (كالتربية، والرفاه الاقتصادي، والدور السياسي التقليدي..إلخ).
ومِن ضمن الأسر التي تعرّضت للضرر بسبب نتائج...
التفاصيل
|
267
الملخّص
إنّ من أهمّ ما يجب على الفرد المسلم اليوم الحفاظ عليه والحرص على تحصينه من التأثر السلبي بالمحيط البشري بكلّ ما فيه من ابتعاد عن خطّ الفطرة السليمة، هو عقيدته.
وإنّ أهم سبلٍ لتحصيل هذه النتيجة هو الانتماء الصحيح والواعي، الذي أمر به الله تعالى بقوله:﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ﴾، وأشارت إليه العديدة من الآيات بأسلوب القصة القرآنيّة المعبّرة، كما في قصة إبراهيم وابنه إسماعيل (عليهم السلام)، عندما أخبره بأنّه أمر بذبحه، فاستجاب الابن وسلّم لأمر السماء.
وقد حاول البحث استجلاء دلالة تلك الآيات التي تناولت موضوع الانتماء...
التفاصيل
|
306
الملخّص
لا شكّ في أنّ الاستشراق -منذ عقود بل قرون- يسعى للدعوة إلى العامّيّة ومحاولة إحلالها محلّ اللغة العربيّة الفصحى، وقد بدأت بواكير هذه الدعوة على يد الاحتلال الغربيّ لبلاد الشرق -فيما أعلم-؛ ولذلك كان دعاة إحلالها هم بالأساس رجال الاحتلال في الشرق، وأحد أذرعته التي زرعها بين الشعوب المحتلّة، وهذا ما يثبته الإنتاج الذي كتبه هؤلاء المستعمرون الذين حملوا صفة مستشرقين مثل: ولهلم سبيتا، وسلدن ولمور، وغيرهما.
لكن من الأكيد أنّ مخطّط إحلال العامّيّة كان ولا زال هدفًا مهمًّا للاستشراق في ثوبيه القديم والحديث، وقد وضع هذا المخطّط بعناية، ويبني عليه المستشرقون المحدثون في...
التفاصيل
|
352
الملخص
تتعدّد وجوه المشروع الإصلاحي للشيخ كاشف الغطاء (1294-1373هـ.ق) وتتنوّع؛ إذ كان رحمه الله فقيهًا وأديبًا ومتكلّمًا وحكيمًا وسياسيًّا محنّكًا، وبنى وفق هذه الخلفيّة حركته العلميّة والفكريّة في معالجة ومواجهة التحدّيات التي تواجه المجتمع والعالم الإسلامي. ولهذا، فقد اتّبع المنهج العملي الوظيفي، إذ يشير إلى فوائد الالتزام بالدين ليثبت أهميّته وضرورته، ويؤكّد على ضرورة إحياء العوامل التي توجب نهوض الأمّة والوصول إلى رشدها. وفي هذا السياق، يرى الشيخ كاشف الغطاء أنّ جهود المصلحين نحو اتّحاد العالم الإسلامي قد أثمرت و«قد بدت بشائر الخير، وظهرت طلائع النجاح، ودبّت وتسرّبت...
التفاصيل
|
195
الملخّص
عندماتكون العِمامة يومًا رمزًا للرّئاسة، ويكون إلباس العِمامة لرجلٍ تعبيرًافي العُرف السّياسيّ حينهاعن تقليده الرّئاسة، ويكون مَن مارس ذلك العُرف هو النّبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) صاحب الرّئاسة الدّينيّة والدّنيويّة، وتكون العِمامة الّتي أُلبست عِمامة النّبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) نفسه، بما ترمز إلى رئاسته وسلطانه، ويكون من أُلبس العِمامة (الإمام عليّ(عليه السلام)) هو المرشح الأوّل للخلافة والرّئاسة، وتكون الواقعة بجميع عناصرها تحكي عن تدبير أمرٍ ذي بالٍ يؤشّر إلى الرّئاسة، ويكون الحدث في سياقٍ تاريخيّ اجتماعيّ يتطلّب تدبيرًا من النّبيّ(صلى الله عليه وآله...
التفاصيل
|
247
الملخّص
أسهمت الدراسات الاستشراقيّة التي قام بها الغربيّون بتطوّر الدرس اللغويّ العربيّ في بعض جوانبه منهجًا وأسلوبًا؛ إذ فتحت الآفاق في فهم بعض المسائل النحويّة من زاوية وِجهة نظرٍ حديثة، وإعادة تشكيل هيكليّة أقسامها، وفي مجالات متعدّدة لغويًّا، وأدبيًّا، ونحويًّا؛ وقد بان أثره في الدراسات النحويّة الحديثة في تناولهم بعض المسائل النحويّة، وهذا ما تلمّسه البحث في دراسة بعض القضايا النحويّة للمستشرق فيها رأي، وللمُحدَثِ فيها رأيُّ متأثّرًا في ذلك برأي المستشرق، من هؤلاء الدكتور إبراهيم أنيس، وتمام حسّان، وعبد الرحمن أيوب، ومهدي المخزومي، فضلًا عن ذلك فقد كان للمؤثّر...
التفاصيل
|
422
الملخص
عاصرَ العلّامة الطباطبائي القضايا والإشكاليّات التي مثّلت تحدّيات خلقها العالمُ الحديث للعالم الإسلامي واستحقاقاتها. لذا، فقد عمد إلى دراسات مقارِنة بين الإسلام والغرب في كثير مِن القضايا والموضوعات الدينيّة والفلسفيّة والاجتماعيّة والحضاريّة. وكان لإسهامه المُميَّز هذا في مضمار علم الاستغراب، كفيلسوف، أهمّيته البالغة. يُعالج هذا المقالُ قضايا مهمّة في ضوء مراجعة كتابات العلّامة الطباطبائي، منها البحوث المنهجيّة التي نهض بها العلّامة لأبعاد مختلفة في علم الاستغراب، وإعادة معرفة علاقتنا بالغرب، ودراسة بعض الأبعاد المهمّة لعلم الاستغراب في المنجز الفكري للعلّامة...
التفاصيل
|
376
الملخّص
نستعرض في هذا المقال تحليلًا ونقدًا الرؤية الإلحادية في هذا الزمان، من حيث المناشئ والارتكازات المعتمدة لديهم، ومناقشتها بصورةٍ موضوعيةٍ بعيدةٍ عن الانحياز لهذه الجهة أو تلك. ثم نأتي بأهم الأفكار المطروحة من قبل قادة الإلحاد في العصور الأخيرة، مع بيان بعض الموضوعات المتعلقة بها.
الكلمات المفتاحيّة : الإلحاد، المرتكزات، السمات، المعرفة، الحسّي، الآيديولوجي .
Abstract
This article presents an analysis and critique of the atheistic perspective in modern times, focusing on its origins and the foundational principles they rely on, and discussing them objectively without bias towards any side. It then introduces the most significant ideas proposed by leaders of atheism in recent times, along with an explanation of...
التفاصيل
|
287
ملخَّص
هذه دراسة موجزة غرضها تقديم بعض النظرات اللغويّة لباحث فرنسيّ هو موريس غلوتن (Maurice Gloton)[2] الذي درس الإسلام انطلاقًا من العربيّة، وآمن -بعد رحلة من التأمّل والنظر- بحقائقه، وآمن بأنّ العربيّة لا تؤخذ إلّا من القرآن، لا من كلام العرب، حتّى الجاهليّ منه، قبل فساد اللسان...، فوضع نظريّة خاصّة لتعلّم العربيّة، ولفهم القرآن وترجمته على ضوئها. وأساس تصوّره اللغويّ هو الجذر الحامل للمعنى الذي تتفرّع عنه المعاني اللاحقة بالاستعمال، فيجب تقصّي معاني الجذر وتتبّعها وإزالة الغبار عنها. وقد بنى القرآن معانيه على ذلك الأساس، فهو الحاكم على كلام العرب والمقوِّم له، لا العكس، كما...
التفاصيل
|
341
الملخص
يتركّز هذا البحث حول واحد مِن أبرز أعلام مفكِّري الأزهر الشريف في القرن العشرين المنصرم، وهو العلّامة محمّد البهيّ، الذي تميّزت أعماله بالعمق التاريخي والرؤية الثابتة لأحوال المجتمعات العربيّة والإسلاميّة وعلاقتها بالمراكز الاستعماريّة في الغرب. ولقد سعينا في هذا المجال إلى درس حياته الفكريّة والعلميّة، وخصوصًا لجهة رؤيته الناقدة لقيم الغرب الثقافيّة والأخلاقيّة والفلسفيّة وطبيعتها الاستعلائيّة. وفي هذا السياق، تبيِّن الدراسة جملة مِن المحطّات المعرفيّة للعلّامة البهيّ، أبرزها ما يتعلّق بعقد المقارنات بين مكارم الأخلاق الإسلاميّة والتهافت المريع لأخلاقيّات...
التفاصيل
|
241
الملخّص
أمّا مولده فولد الإمام أبو جعفر محمّد بن عليّ الباقر (عليه السلام) يوم الجمعة غرّة شهر، رجب سنة سبع وخمسين بعد الهجرة. وأمّا تاريخ شهادته فيوم الاثنين السابع شهر ذي الحجّة، سنة أربع عشرة ومائة بعد الهجرة. والعلم عند الله سبحانه وتعالی؛ ﴿وَما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلاً﴾. صدق الله العليّ العظيم.
الكلمات المفتاحيّة:- الامام الباقر (عليه السلام)، مولده، وفاته.
Abstract
As for his birth, Imam Abu Ja’far Muhammad ibn Ali Al-Baqir (peace be upon him) was born on Friday, the first of the month of Rajab, in the year fifty-seven after the Hijra. As for the date of his martyrdom, it was on Monday, the seventh of the month of Dhu al-Hijjah, in the year one hundred and fourteen after the Hijra. And knowledge...
التفاصيل
|
210