يقتضي البحث في أسلمة العلوم الإنسانيّة، وقبل كلّ شيء، تحديد ما حمله الإسلام للبشريّة لتأتي محاولة الأسلمة في إطارها الصحيح، ثم نعمد إلى البحث في حقوق الإنسان في الإسلام. ومن أجل هذا الأمر نبدأ من منطلق مسلّم به من قبل المؤمنين بأيٍّ من الأديان السماويّة.
أمّا المنطلق الذي يأخذ به الباحث لتسييل أطروحته هو أنّ الأديان السماويّة نزلت لتنقذ البشريّة من الضلال والظلم والتخلّف، وبهذا نرى أنّها أحدثت ثورة على جميع الصعد المتعلّقة بالإنسان، سواء أكان ذلك في جانبها الروحيّ أم في جانبها المادّيّ.
«المحرر»
مصطلح «حقوق الإنسان» هو مصطلح حديث، لكنّ بعض مضامينه قديمة،...
التفاصيل
|
1574
الملخّص
يتناول الباحث رواية نزول الوحي وتلقيه من قبل النبي الاعظم9 وكيف نقلت بشكل مشوّه للحقيقة التي فارقت مقام الرسول والمرسل فضلا مجانبتها لقواعد الوحي واصول بعث الانبياء والرسل، وقد تابع الباحث اصول هذه الروايات في كتبها ووقف عندها بعين ناقده شكلا ومضمونا عارضا. بيئة الوحي النازل على النبي الاعظم9 وكيف كان اللقاء بالوحي (الملك) مظهر الحقائق في هذا الموقف والحادثة العظيمة كاشفا عن جملة من خصوصيات النبي المتعلقة بهذه الواقعة الرسالية وكيف كان النبي الاعظم9 منزه عن كل الاساطير التي اختلقها صناع ووضاع هذه الروايات الاسطورية الذين جهلوا حقيقة النبوة ومقام النبي9 المؤكّد...
التفاصيل
|
2160
ملخّص
لقد أكثر محمّد شحرور وأمثاله من الاعتماد على مناهج المستشرقين ومرجعيّاتهم الفكريّة والفلسفيّة في مجال التفسير والقراءات الجديدة للنصّ الديني...، ما أوجد جدلًا كبيرًا في العالم الإسلامي حول ما يطرحونه متستّرين بلباس الاجتهاد تارة، وبلباس الحداثة أخرى، وبنقائص التراث الإسلامي ثالثة. وفي هذا السياق، يتناول الباحث في بحثه هذا جانبًا من منهجيّة محمّد شحرور في مجال التفسير وقراءة النصّ الدّيني؛ وقد حدّد هدفًا لبحثه يمكن تلخيصه بالتعرّف على المنهج التاريخي الاستشراقي الذي تأثّر به محمّد شحرور في آرائه القرآنيّة ونقده. ومن المعروف أنّ المنهج التاريخي، أو ما يُعرف بالتاريخانيّة،...
التفاصيل
|
1957
تهدف هذه المقالة إلى الدفاع عن حضور المنهج في علوم التراث العربيّ الإسلاميّ، انطلاقًا من أنّ المنهج هو مسالك ضابطة وآليّات منظَّمة موصلة إلى المعرفة، فالمنهج لم يكنْ غائبًا في التراث العربيّ الإسلاميّ، كما يدّعي بعض الباحثين أنّ الغالب والمهيمن في الممارسة التراثيّة هو الاشتغال على المضامين، والمراهنة على المحتويات، وذلك بدل الاشتغال على الآليّات والمناهج المُنتجة لتلك المضامين!
«المحرر»
يدّعي بعض المفكّرين[1] أنّ المسألة المنهجيّة لم تنلْ حقّها من الحضور في التراث العربيّ الإسلاميّ، بحكم عناية الممارسة التراثيّة بالمضامين والمحتويات أكثر من اهتمامها وعنايتها...
التفاصيل
|
1570
تناقش هذه الدراسة إشكاليّة أساسيّة في حقل الدراسات الغربيّة تدور حول واقعيّة التجارب الدينيّة ومصداقيّتها، ولأجل هذه الغاية يتناول الباحث بالتحليل والنقد خمسة آراء لخمسة من كبار فلاسفة الدين في الغرب:
الرأي الأوّل: حول حجّيّة اتفاق الآراء حول التجارب الدينيّة (الإجماع) وتناسقها مع بعضها، وقابليّة طرحها للبحث والتحليل - الفيلسوف وولتر ستيس
الرأي الثاني: حول سرعة التصديق إثر التجارب الدينيّة (التصديق بدون تحقيق) - الفيلسوف ريتشارد سوينبورن
الرأي الثالث: حول تشابه التجارب الدينيّة مع التجارب الحسّيّة – الفلاسفة: وليام ألستون، وجون هيك، وكايث ياندل، ووليام ألستون
الرأي...
التفاصيل
|
1550
يبدو بوضوح أنّ الأبحاث التأسيسيّة في الغرب حول الدين تنطلق من معايير العقل الأرسطيّ، ولذلك تمّ النّظر إلى الإيمان الدينيّ كظاهرةٍ تاريخيّةٍ مثل أيّ ظاهرة دنيويّة أخرى، وهكذا فقد تدرّج الفكر الفلسفيّ الغربيّ، عبر مسارٍ تاريخيٍّ طويلٍ ومن خلال مراحل عديدة، من حالته النّظريّة المجرّدة إلى حالته التطبيقيّة القائمة على براغماتيّة مفرطة... ما جعل هذا الفكر منقادًا في نهاية الأمر إلى التجربة والمآلات العمليّة في خضم تقويمه لأيّ منظومة تفكير. وهذه المنهجيّة الانحصاريّة جعلت مقاربة الإيمان والتجارب الدينيّة سواء على مستوى الأفراد أو الجماعات الحضاريّة مقيَّدة بالرؤية التاريخانيّة...
التفاصيل
|
1281
الملخّص
اعتمد السيد الباحث في عنوانه على القراءة النقدية الموضوعية لمنظومة ابن عربي المعرفية من وجهة نظر عقدية فتناول بعد تعريف العقيدة الاشكالات العقدية في التوحيد من جهة مقولات ابن عربي في وحدة الوجود، وتعدد القدماء وما يتصل بهما، ونقض هذه المقولات بخلاصات من اقوال اهل البيت ع ثم تناول اشكالات ابن عربي في عقيدة النبوة من جهة مسألة الوحي وما اعتبره ابن عربي مفهوم حول النزول الرمزي والاشاري للوحي, فضلا عن مسألة ادعاء ابن عربي انه خاتم الاولياء وختم البحث وقوفه عند عقيدة المعاد وما يتصل بمسألة انقطاع العذاب عن اهل النار وتعدد الآراء فيها وقد اغنى الباحث هذه المسألة بالبحث...
التفاصيل
|
2479
المُلخَّص:
تدور هذه الترجمة حول «المخطوطةُ العربيّةُ وورقُها» كَتبت سُطورَه المستشرقةُ الفرنسيّةُ «جونفييف هومبرت» (Geneviève Humbert). ويستشفّ القارئ لهذه الترجمة القيمة المعرفيّة للمخطوطات الإسلاميّة، وذلك بتوفير جملة من المعلومات الدقيقة عن «الورق العربي» و«علم المخطوطات» استنادًا إلى اعتبارات تاريخيّة وفنيّة.
وإنَّ جعل الورق مادّة للبحث والدراسة أمر مُهمّ جدًّا لمسوّغات عدّة، من أهمّها أنَّ الورق عنصر مهمٌّ في تأريخِ وتوطين المخطوطات العربيّة، وفي المقابل فالمخطوطات العربيّة مهمّة لتاريخ الورق، لأنَّها نُسختْ على العديد من أنواع الورق التي...
التفاصيل
|
1744
تطرّق الباحث في هذه المقالة إلى بيان نظريّة الفيلسوف الأميركيّ وليام ألستون مقارنةً مع الأسس التي ترتكز عليها الرؤية الإسلاميّة في هذا السياق، ووضّح مدى إمكانيّة تحقّق المعرفة التجريبيّة بالله تعالى ونطاقها وفق التعاليم الإسلاميّة الوحيانيّة التي تؤكّد على إمكانيّة معرفته تعالى شهوديًّا، حيث طرح الموضوع بأسلوب مقارن بمحوريّة المبادئ اللاهوتيّة المسيحيّة والإسلاميّة.
المعروف عن ألستون أنّه قدَّم مساهمات مؤثّرة في فلسفة اللغة ونظريّة المعرفة والفلسفة المسيحيّة، وضمن طرحه نظريّة بخصوص التجربة الدينيّة تبنّى رؤية إبستيمولوجيّة تجريبيّة لتبرير رؤيته العقليّة بالنسبة...
التفاصيل
|
1139
الملخّص
وقف البحث عند تعريف الدراسات الببلغرافية وبين اهدافها ثم عطف القول على منهجه في البحث الذي تناول تعريف التراث العقدي الشيعي بحسب التسلسل الزمني من خلال التعريف بالكتاب الذي يتضمن اسمه المشهور واسم مؤلفه وبيان منهج الكتاب , واهم مضامينه , شيئا من خصائصه ومميزاته، تناول البحث التقسيمات المنهجية للمراحل التأريخية لعلم الكلام فعرض مراحل التطور الهيكلي لعلم الكلام عند الشيعة الامامية وهي مرحلة التكوين ومرحلة التوسعة ومرحلة التدوين الموضوعي ثم تناول المراحل التأريخية لعلم الكلام بلحاظ المنهج المتبع من جهة الكلام العقلي والنقلي والكلام النقلي والكلام العقلي والكلام...
التفاصيل
|
2339
لدى الحديث عن النسوية يمكن ملاحظة التوجه المبرمج الذي عمد إليه الغرب والذي بدأ اشتراكيًا ولم ينهِ رحلته بعد مع النيوليبرالية.
عام 1844 دعا الفيلسوف الألماني فريديك إنغلز في كتابه “أصل العائلة” إلى نبذ فكرة العائلة وإلى شيوعية الجنس والأطفال. ثم اتخذت النسوية المنحى الماركسي بعدما تغلبت الماركسية على غيرها من الحركات الاشتراكية. وكانت هذه التيارات اليسارية هي أكثر من عمل على الانفصال.
يمكن تقسيم الحركة النسوية على النحو الآتي: النسوية الليبرالية والنسوية المتطرفة والنسوية الاشتراكية، ونسوية ما بعد الحداثة. وكان يتم التنظير لها من قبل فلاسفة اجتماعيين واقتصاديين. وكلها...
التفاصيل
|
1667
تقارب هذه الدراسة للباحث البروفسور علي رضا قائمي نيا واحدة من أبرز القضايا إثارة للجدل في حقل التجربة الدينيّة. ثمّة كثير من الدراسات ترى إلى الوحي بما هو تجربة دينيّة تاريخيّة كما تؤكّد على ذلك الأنثروبولوجيا والنزعة التاريخانيّة في الغرب الحديث.
هنا يحاول الباحث أن يناقش بالتحليل والنقد هذه الأطروحة ليبيِّن أن الوحي ليس تجربة دينيّة، ولا يمكن أن تكون كذلك عقيدة التوحيد كما في الأديان الإبراهيميّة وخصوصًا الإسلام، ولأجل ذلك يسعى إلى بيان مفهوم الوحي من خلال مناقشته لثلاثة نظريّات عالميّة في هذا الخصوص..
«المحرّر»
الوحي هو أحدُ المفاهيم الأساسيّة في الثّقافة الإسلاميّة،...
التفاصيل
|
1316
الملخّص
يسعى الباحث في هذه الدراسة إلى كشف قدرة المستشرق اللغوية على التعامل مع التراث العربي، من خلال جهوده في مجال صناعة المعجميَّة بإنشائه لمعجمٍ عربيٍّ تاريخي، إلى جانب تقصّي أسس منهجه في صناعة المعجم، وكيفيّة جمع مادّته ومصادره المختلفة وقيمته، ثمّ أثره في التآليف المعجميَّة التي جاءت بعده. وما يبرّر أهميّة الموضوع أنّ صناعة المعجم العربي من أقدم الصناعات المعجميَّة في اللُّغات الحيَّة وأغزرها كمًّا وأغناها نوعًا؛ ولهذا فقد نال المعجم العربي اهتمام الكثير من المستشرقين، وقد برع في ذلك الاستشراق الألماني الذي نبع من نظرةٍ إيجابيَّةٍ تجاه التراث الإسلامي ما أعانهم...
التفاصيل
|
1603
الملخّص
يتناول هذا البحث فكرة وجوب معرفة الامام المهدي(عليه السلام) وبيان مفهوم انتظاره, وسبل تواصل شيعته معه, مظهراً بأن الانتظار له من افضل انواع العبادة بل افضل اعمال امته وهو من مصاديق الايمان بالغيب, ويعضد السيد الباحث ذلك بالشواهد النقلية ويستدل عليه بالشواهد العقلية مؤكدا في كل ذلك فضل الانتظار الذي يبعث في الانسان روح المسؤولية ويفتح طاقاته الكامنة في السعي لاقامة دولة العدل الالهي, فالانتظار في هذا الفهم تخطيط الهي سماوي ستراتيجي لبناء الانسان وتكامله وبذل الجهد في ارتقائه عمليا ومقوماته الاستعداد والتهيؤ العملي والتعلق بالامام(عليه السلام) والتورع عن المحارف...
التفاصيل
|
1640
يعتبر مصطلح «التجربة الدينيّة» مصطلحًا أجنبيًّا في العالم الإسلاميّ. وقد تطوّر عند الغربيين إلى تيارين رئيسيّين: يتمثّل التيّار الأوّل بأعمال فريدريك شلايرماخر (١٧٦٨-١٨٣٤)، بينما يتمثّل الآخر بأعمال ويليام جيمس (١٨٤٢-١٩١٠). يسود في الوقت الحالي نوع من الخلط بين التيارين، ولا تهدف هذه المقالة إلى إعادة تتبّعها بهدف نقد أو تفصيل مفهوم التجربة الدينيّة بحدّ ذاتها، عوضًا عن ذلك، سوف أفترض أنّ المفهوم موجود بالفعل، وأتساءل كيف تمّ انتشاره بهذا الشكل.
مهمّة هذه المقالة للبروفسور محمد لكنهاوزن إجراء مناقشة نقدية لأصل هذا المفهوم في نشأته الغربية، وبيان العناصر الأساسية...
التفاصيل
|
985
[1]الملخّص
تركت الرحلة الأوروبيّة ملاحظات مهمّة عن المدن والسكّان والأحداث التاريخيّة، فقد نزل الرحّالة الأوروبي المدن وسجّل مشاهدات قيّمة لم تذكرها المصادر المعاصرة...، والرحلة التي نتناولها يمكن التعامل معها بمفتاح جغرافي، فالمؤلّف اعتمد في يوميّاته على نوع من تكامل الرؤيا حول المكان إذ قسّم يوميّاته؛ وحول المكان الواحد قدّم صورًا واقعيّة للحياة والجغرافيّا والبيئة والإنسان والحيوان والطير... في مدن وقرى مختلفة ومنتشرة في بقع متعدّدة.
ويجب ألّا ننسى أنّ أولئك الرحّالة عبّروا عن محاولة أوروبا العصور الوسطى اكتشاف العالم الخارجي، ولا سيّما المنطقة العربيّة ذات التنوع...
التفاصيل
|
2426
الملخّص
سطر الباحث الى الوقوف عند مقاصد خطبة الصديقة الشهيدة فاطمة الزهراء ع من خلال دفاعها عن اطروحة الاسلام المحمدي, مظهرا تهافت الاطروحة المضادة سعيا الى بيان نهج تحرير العقول من الاعتقاد بتصورها المضلل, واقفا عند بيان الصديقة الشهيدة تناقض المقدمات التي جاءت بها السلطة في تلك الواقعة التأريخية التي ادت الى انشقاق الامة والى اثار واقعية نعيش معالمها حتى وقتنا الحاضر, فقد عرض الباحث نص الخطبة وقام بتناولها بالاستجلاء والاستنطاق والتحليل مبينا اطروحة النص الجوهرية في انقسام الامة وخروجها عما اراد لها خالقها ورسوله وما خلفه الانقسام بعد ذلك من الاثار العظيمة, كل ذلك من...
التفاصيل
|
2240
لم يكن اتّصال الغرب بالشرق عمومًا، وبالجغرافيا العربيّة الإسلاميّة على وجه الخصوص، سوى تواصل هيمنة وغلبة. تلك هي الخلاصة الكبرى البادية للعيان منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا. ما الذي نشأ من هذا الاتّصال غير المتكافئ، وإلى أيّ مدى كان للغرب المهيمن من أثر على مسارات التقدّم والتنمية والاستقلال السياسي والاقتصادي والثقافي على مجتمعاتنا؟
تسعى الدّراسة إلى الكشف عن الوعي المنهجي للفاروقي في قراءته للنموذج المعرفي الغربي، وتحديد المنطلقات الفكريّة لهذه القراءة المنهجيّة، والتعرف على الأدوات المنهجيّة التى استخدمها الفاروقي في هذه القراءة. وذلك...
التفاصيل
|
2384
تتناول هذه الدراسة واحدة من أبرز القضايا الإشكاليّة التي لا تزال تعصف بالفكر الإسلاميّ منذ أكثر من قرن مضى، عنينا بها قضيّة التغريب وما ينجم عنها من آثار وتداعيات ثقافيّة وحضاريّة على بنية مجتمعاتنا المعاصرة.
في هذه الدراسة للباحث في الفكر الإسلاميّ السيد هاشم الميلاني سنقرأ مقاربة معمَّقة لمفهوم التغريب في بواعثه المعرفيّة والسوسيولوجيّة، ومصادره التاريخيّة، فضلًا عن بيان العلاقة شديدة الحساسيّة والتعقيد بين العالم الإسلاميّ والظاهرة الاستعماريّة. ولعلّ ما يكسب الدراسة أهمّيّتها هو اعتماد الباحث حقبة الخلافة العثمانيّة حقلًا تطبيقيًّا لتأصيل مفهوم التغريب والنظر...
التفاصيل
|
2301
الملخّص
لم يختلف الخطاب الاستشراقي الحادّ، والمشكّك، والإلغائيّون المستشرقون الكلاسيكيّون والمستشرقون الجدد حول مصادر دراسة الإسلام المبكّر، ففي الوقت الذي كان فيه الاستشراق الكلاسيكي قد اهتمّ بتطوير الدرس النقدي والفيلولوجي لمصادر الإسلام المبكّر، وتناولها بالتحليل والتفكيك، وأعلن شكوكه حول بنية الرواية التاريخيّة الإسلاميّة وفواعل إنتاجها ومقاصدها..، إلّا أنّه ظلّ مع ذلك يعوّل إجمالًا وبنسب متفاوتة في إنتاج قراءاته وتحليلاته ومعارفه الاستشراقيّة، فإنَّ الاتجاه المعاصر والجديد للاستشراق أعلن القطيعة والرفض الإجمالي لها، أو أنّه أبعدها من الحضور في ساحة البحث،...
التفاصيل
|
2435