ملخّص[1]
تفسير القرآن: عنوان ترجمة وتفسير القرآن الكريم باللغة الألمانيّة للمؤلِّف عادل تيودور خوري الذي حدّد هدفه من العمل بتجسير الهوّة بين الإسلام والمسيحيّة من خلال تضمين أوجه التشابه بين القرآن والإنجيل والتوراة، وقد صرّح بهدفه قائلًا: «وقفت 40 عامًا من عمري في سبيل ترجمة القرآن إلى اللغة الألمانيّة؛ ألّفت وأعددت خلالها 80 كتابًا و 250 مقالًا توخّيًا للحقيقة والدقّة في عملي كي أمهّد الأرضيّة لتقديم الصورة الحقيقيّة عن الإسلام لغير المسلمين». وغلب على كتابه الاستناد لتفاسير أهل السنّة الذين يشكّلون الأكثريّة في العالم الإسلامي بالمقارنة مع الشيعة؛ إذ يبدأ الجزء...
التفاصيل
|
946
تعرض هذه الدراسة إلى المباني التأسِّيسيّة لفلسفة رينيه ديكارت والتي شكَّلت بالنسبة إليه الإطار الإجماليّ لنظريّة المعرفة الحاكمة على منظومته، كما يتطرَّق الباحث بالتحليل والنقد إلى العقلانيّة الديكارتيّة وبيان معاثِرها ومغالطاتها، خصوصًا لناحية التناقض بين اليقين العقليّ الصَّارِم كشرط لتحصيل المعرفة الحقيقيّة، وبين التسليم بالإيمان الدينيّ كيقين لا تشوبه شائبة.
«المحرِّر»
اعتنى العلماء والفلاسفة منذ القدم بموضوع المعرفة وكيفيّة حصولها، فتشعّبت المذاهب والمدارس في تفسير أساسها، وكيفيّة تحقّق رأسمال الفكر البشريّ، والذي من خلاله يُشاد هرم المعرفة، وتُبنى...
التفاصيل
|
1122
ملخّص
يتطرّق الباحث في هذه الدراسة إلى مقولة المستشرقين فيما يتعلّق بمصدر القرآن وأنّه غير إلهي، وأنّه ليس بوحي ولا معجزة بل هو نتاج بشريّ، ومحمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) هو الذي ألّفه واعتقد أنّه وحي منزل من قبل الله. وهو مايتنافى مع قواعد ومنهجيّة التحقيق والبحث العلمي؛ كونها في الغالب تستند، بل وتبنى على خلفيّات فكريّة وفلسفيّة ماديّة وغربيّة، لم يتّفق أهلها على حقّانيّتها. هذا بالإضافة إلى ما ذهب إليه أغلب المستشرقين والعلماء الغربيّين من تبديل للوحي الرسالي بالتجربة الدينيّة البشريّة، وأنّه من فكر محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم)، وهو ما يناقشه هذا البحث، إذ يعرض في...
التفاصيل
|
1651
تتوجَّه هذه المقالة بالنقد والتحليل لمنظومة ديكارت الفلسفيّة، وتركِّز بصفة خاصّة على المعاثر التي تخلَّلت المنهج ولا سيّما لجهة نقض قاعدة البداهة والوضوح بما هي القاعدة الأبرز في منهجه العقليّ. كما يتناول الباحث مشكلة التناقض المنطقي بين العقليّ واللاهوتيّ والذي وُضع فيه ديكارت حين أراد التوفيق بين إيمانه المسيحيّ والتراث العقليّ اليونانيّ.
«المحرِّر»
أطلق ديكارت على قاعدته المنهجيّة الأولى «البداهة والوضوح»، وجعلها القاعدة الأهمّ بين قواعد منهجه العقليّ، ولكنّه مع ذلك قدَّم لنا فلسفة ملتبسة غائمة تفتقد في أغلبها إلى الوضوح المنطقيّ، فجعل وجود الله مرهونًا...
التفاصيل
|
1146
المُلخَّص:
يقارب الدكتور محمّد بلال أشمل في كتابه «صورة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) في الفكر الإسباني المعاصر»تصوّرات الفكر الإسباني عن النبي محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم)، بالاستناد إلى أعمال مجموعة من المفكّرين الإسبان، وذلك بالوقوف على تطوّر هذا الخطاب منذ بداية العصر الوسيط بإسبانيا كمرحلة أولى في هذه القراءة ثمّ الانتقال إلى مجالات الكتاب ومحتوياته من خلال قراءة متأنّية واصفة لمضامينه وقضاياه؛ ليكشف في سياق ذلك عن مختلف الأبعاد والمواقف والتصوّرات الفكريّة والعقديّة الدينيّة التي يحملها هؤلاء المفكّرون الإسبان عن الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم).
وقد تمثّل...
التفاصيل
|
1139
المقدمة
تنبع الجدوى من الاهتمام بالاستشراق الألماني لتركه آثارًا علميّةً يحتاجها الباحث العربيّ والمسلم والغربيّ على حدّ سواء في مجال الدّراسات الشّرقيّة والإسلاميّة. لذلك كُتب عن الاستشراق الألمانيّ مجموعةٌ من البحوث والدّراسات في العالمين الإسلاميّ والغربيّ، وقد شهد الطرفان بقدرة الاستشراق الألماني الموضوعيّة والعلميّة، ففي المؤتمر العالمي للدراسات الشّرق أوسطيّة الذي عُقد في مدينة مايتر في 8/ 12/ 2002 وضمّ 18 بلدًا أوروبيًّا، قدّم ادوارد سعيد ثناءاً استثنائيًا للتراث التّفسيريّ للبحث الفيلولوجيّ الألماني، كما أوضح أثره القويّ في أعماله، وعدّه مصدرًا هامًّا لكلّ من...
التفاصيل
|
6264
يذكر الفلاسفة الذين تطرّقوا إلى بيان النسبة بين الوجود والماهيّة في الفترة التي سبقت عهد رينيه ديكارت، ثلاثة أوجه اختلافٍ بينهما، وهذا الفيلسوف بدوره تطرّق إلى بيانها ضمن مباحثه التي طرحها حول النسبة بين الروح والجسد، بحيث اقتصر كلامه على تلميحات موجزة، رغم أنّ المعروف عنه هو التمييز بين الأشياء وماهيّاتها لدى تسليطه الضوء على القضايا الميتافيزيقيّة والآراء المطروحة والمحتملة في تفسير حقيقة عالم الوجود، ناهيك عن تأكيده على هذا الاختلاف في المباحث الميتافيزيقيّة الأساسيّة التي تبنّاها إزاء الله تعالى والعالم المادّي.
ولبيان رؤيته الميتافيزيقيّة بصدد الاختلاف بين منزلتيَ...
التفاصيل
|
947
المُلخَّص:
يتناول الباحث في هذا المقال دراسة ظاهرة الاستشراق من زاويا متعدّدة ومحاور متنوّعة عبر محاولة فهم لحظات فارقة مرّت بهذا العلم. والإشكاليّة الرئيسة لهذا المقال تبيّن علاقة ولادة مؤسّسة الاستشراق، متناولًا التحوّلات الثقافيّة والعلميّة ونشأة الباراديغمات الفكريّة في العالم، وسياسات وتقنيّات إخضاع الشرق، وأنّها بنظرهم ترتكز على ثلاثيّة التعاطف والمعُونات والأعراف العشائريّة، والسعي الدائم إلى حشر العربي/ المسلم، الشرقي عمومًا، في زاوية الجمود والانحطاط، بل وتولّي الغرب المسؤوليّة عن التاريخ، وذلك يعني أن يتمّ تصوّر الماضي وعرضه وفقًا لما حدث في مقياس أوروبا...
التفاصيل
|
1130
تحفر هذه الدراسة عميقًا في نظام ديكارت الفلسفيّ، وقد سلكت مسارها النقدّي انطلاقًا من الكوجيتو بوصفه نقطة الجاذبيّة التي أسَّست لميتافيزيقا الحداثة وأوقعتها في معاثر لا حصر لها. كما يقوّم الباحث الكيفيّة التي تلقّى فيها الفكر العربيّ وقبله الفكر الغربيّ منظومة ديكارت، وكيف جرى التعامل معها والآثار المعرفيّة السلبيّة التي ترتّبت على هذا التلقِّي.
«المحرِّر»
بدا ديكارت حتى اليوم بمثابة واقعة تاريخيّة في الكون الميتافيزقيّ الحديث، ومع أنّه زبدة القرون الوسطى وأحد القادة العقلانيّين الذين جاؤوا لتلبية دعم الإيمان طبقًا لمخرجات مجمع ليتران، إلاّ أنّ تاريخ الفلسفة...
التفاصيل
|
1254
الملخّص
لا يختلف اثنان في أنّ السنّة النبويّة المطهّرة هي المصدر الثاني في التّشريع الإسلامي بعد كتاب الله تعالى. لذلك لقيت عناية كبيرة في كلّ الأطوار المتعلّقة بمسار التشريع الإسلامي قديمًا وحديثًا. وكان للحديث الشريف النصيب الأوفى من جهود العلماء وعنايتهم. ففي العصر النبويّ كان الحديث النبويّ محفوظًا في الصدور مثل ما هو محفوظ في السطور. وفي العصر الحديث كانت الحاجة تقتضي القيام بفهرسة النّصوص المدوّنة في مؤلّفات كثيرة أهمّها الكتب الستّة المتمثّلة في الصحيحين فالسنن الأربعة. وقد تنبّه المستشرقون إلى هذه الحاجة العلميّة المفيدة والمثمرة، فانصبت جهودهم على فهرسة النصوص...
التفاصيل
|
1641
تتناول هذه الدراسة الجانب الميتافيزيقيّ في منظومة ديكارت الفلسفيّة، حيث تضيء على المشكلات الأساسيّة في رؤيته للإله. يرى الباحث أنّ الله في رؤية رينيه ديكارت هو جوهر لامتناهٍ، سرمديّ، لا يقبل التغيير، قائم بالذات، عالم مطلق، وقادر مطلق، وخالق جميع الكائنات الأخرى. ولكنّ المشكلة أنّ الإله عنده ليس له شأن وجوديّ، وإنّما شأن معرفيّ، وبالتالي يكون شديد البُعد عن الإله الحقيقيّ. يذهب ديكارت إلى الاعتقاد بأنّ الله قد خلق العالم كما لو كان ماكينة عظيمة من الأجسام المتحرّكة، ثمّ ترك هذه الماكينة وشأنها لتواصل حركتها بنفسها، الأمر الذي جعله عرضة لانتقاد مخالفيه. والسؤال الذي يطرح...
التفاصيل
|
986
الملخّص[1]
امْبُكْتُو أحد أشهر المدن في غرب أفريقيا خاصّة منذ القرن الثالث عشر، وأهمّ العواصم الإسلاميّة، وسكانها جميعهم مسلمون، سُمّيت قديمًا تنبكت، وتلقّب بجوهرة الصحراء المتربّعة على الرمال، وهي بوّابة بين شمال أفريقيا وغرب أفريقيا، وملتقى القوافل التجاريّة البريّة، أنجبت العديد من الفقهاء والعلماء، وازدهرت فيها الحركة الثقافيّة، وتعاقب عليها الغزاة، وآخرهم الفرنسيّون الذين قاومتهم قبائل المنطقة. واحة تمبكتو هي حاضنة الإسلام في الصحراء الكبرى، ومنارة للعلم فيها ومجمع العلماء، وتُعتبر (مونوغرافيّة تنبكت) للأب والمستكشف أوگوسطان بروسبير هاكار، من بين الشواهد المصدريّة...
التفاصيل
|
1254
تتاخم هذه الدراسة عقلانيّة ديكارت في مجمل الحقول المعرفيّة التي طاولتها منظومته الفلسفيّة. وقد بيَّن الباحث البروفسور محمّد عثمان الخشت عناصر التهافت في المنهج العقلانيّ الديكارتيّ بدءًا من نقض مدّعى الوضوح والتميُّز في فلسفته، إلى إبطال الزعم بأنّ عمارة ديكارت الفلسفيّة محكمة الإتقان والدلالة، وصولًا إلى التناقض البيِّن في شكوكيّته ويقينيّاته بين منطق الطبيعة ومنطق الإيمان الدينيّ وعدم قدرته على التوليف بينهما.
نشير إلى أنّ هذا البحث هو خلاصة مكثّفة للأفكار التي سبق ووردت في دراسة للمؤلف وضعها تحت عنوان: أقنعة ديكارت تتساقط، وفيها يبيّن المعاثر التكوينيّة للعقلانيّة...
التفاصيل
|
1469
ملخّص
تكثر نماذج التعاون البحثي والمشاريع العلميّة المشتركة بين المستشرقين في بحث ودراسة التراث والتاريخ العربي والإسلامي عمومًا، وهذه طريقة ناجحة وفاعلة في الأعمال العلميّة والدراسات والأبحاث، بغضّ النظر عن الخلفيّات والأهداف والمنهجيّات المعتمدة.
ونظرًا للمعرفة المسبقة بنوايا وخلفيّات المستشرقين تبرز أهميّة دراسة قضيّة التعاون بينهم، والبحث في جوانبه المتعدّدة، نظرًا لأهميّته وما يترتّب عليه فيما يخصّ الجانب العلمي. ويؤخذ على هذا التعاون أنّه، وإن كان سمة إيجابيّة للحياة العلميّة في الغرب، إلّا أنّه جعل للتواصل بينهم تأثيرًا سلبيًّا تجلّى في نواياهم وأعراضهم...
التفاصيل
|
1514
تبعًا لمنظومة ديكارت المعرفيّة يعتبر الإنسان كائنًا متأصّلًا، وحقيقته هي النفس أو الروح والتفكير. والله في هذا التحليل هو الفكر المحض الذي ينطوي في فلسفته على شأنٍ معرفيّ، وهو مجرّد ضامن للخلق وبقاء القوانين الميكانيكيّة للعالم، وبعبارة أخرى: هو - أي الله - ذات هذه القوانين وذات هذه الطبيعة، أمّا الإنسان في هذا النظام الميكانيكيّ، فهو آلة تحتوي على مجرّد روح بالإضافة إلى المصنوعات، ثمّ إنّه في عرض سائر الأشياء مجرّد مصنوع ومخلوق لله، بل إنّ الله قد خلقه ثمّ تركه وشأنه (كما هو حال القوانين الثابتة في العالم)، فالإنسان قانون من هذا العالم الطبيعيّ وهو مفتقر إلى الغاية.
يوضح...
التفاصيل
|
1355
ملخّص
من المميّزات المهمّة في المدرسة الاستشراقيّة الألمانيّة هي ميزة النّقد الدّاخليّ للنظريّات التي قدّمها المستشرقون في مجال الدّراسات القرآنيّة، وعلى الرّغم من أهميّة هذا الجانب لم نرَ من ركّز عليه في الدّراسات الاستشراقيّة. ويمكن للمتابع للدراسات الألمانيّة حول القرآن الكريم -وبخاصّة المعاصرة- أن يلمس أشكالًا مختلفةً من النّقد الدّاخلي للاستشراق، ومن ضمن الأبحاث التي ركّزت عليها الدّراسات القرآنيّة في ألمانيا وظهرت فيها ميزة النّقد الدّاخلي هو موضوع جمع القرآن، إذ يُعتبر البحث في هذا الموضوع ممّا امتاز بطرقه الاستشراق الألماني، وقدّم وجهات نظر متعدّدة فيه، على...
التفاصيل
|
2143
تضيء هذه المقالة على المآلات الأخيرة التي انتهت إليها منظومة ديكارت الفلسفيّة. وهي تشكّل خلاصة الاستنتاجات الكبرى التي توصّل إليها الفيلسوف والَّلاهوتيّ الفرنسيّ إتيان جلسون(1884-1974) في سياق مساجلاته المعمّقة للأبنية التي قامت عليها الفلسفة منذ الإغريق إلى حقبة الحداثة. في المقالة التي وضعها تحت عنوان «إنهيار الديكارتيّة» يبيِّن جلسون طائفة من الاختراقات المنهجيّة التي تعرّضت إليها الديكارتيّة وخصوصًا عندما تطرّق إلى الصلة المعقّدة بين الجسم المادّيّ للكائن الإنسانيّ وبين روحه.
نشير إلى أنّ مقالة جلسون هذه هي ترجمة للفصل الثامن من كتابه المعروف «وحدة التجربة...
التفاصيل
|
1634
ملخّص[1]
القضيّة المهدويّة من جملة المواضيع والقضايا التي تناولها المستشرقون بالدراسة والبحث في التراث الإسلامي، وقد اعتمد المستشرقون في بحث القضيّة المهدويّة منهجًا معتمدًا في بحوثهم ودراساتهم لأفكار وعقائد وشخصيّات إسلاميّة؛ من حيث الاهتمام وتتبّع الفكرة واستعراض القضايا التي تمحورت حول المهدويّة، مثل: أصل الفكرة، الولادة، الإمامة، الغيبة، الانتظار، الظهور، دولته، مستقبل البشريّة، وغير ذلك من الأمور. ولإيضاح رؤية المستشرقين بأطيافهم كافّة وتوجّهاتهم في المهدويّة الإسلاميّة، وبالأخصّ ما نُقل عن أهل البيت(عليهم السلام) في المهدي والمهدويّة، عمل الباحث في هذا البحث...
التفاصيل
|
1905
الملخّص
يتناول هذا البحث بالتحقيق والتدقيق معرفة مواليد النبي الاعظم والأئمة المعصومين(عليهم السلام) ووفياتهم، ولأهمية هذا البحث وعلاقته بالمناسك الدينية عرض الباحث السابقة البحثية في الموضوع والمصادر المتنوعة فيه من مصادر تاريخية وروايته فضلاً عن كتب الانساب وغيرها، وبحث في اسباب الاختلاف بين النصوص وعلل الاختلاف فحقق في مسألة الوضع والدس والتزوير والتصحيف والتحريف وغير ذلك مما كان علة وسبباً في الاختلاف، هذا البحث في اقسام متعددة اولها كان هذا العنوان في منهج اختيار الرأي الصائب في مواليد المعصومين ووفياتهم.
الكلمات المفتاحية
{الرأي الصائب, مواليد المعصومين،...
التفاصيل
|
1344
تُقارب هذه الدّراسة الأطروحة الاقتصاديّة الإسلاميّة بوصف كونها ركناً من الأركان الناظمة لحياة الإنسان فرداً أو جماعة حضارية. وبهذه المثابة لا يعود الاقتصاد وفقاً للقرآن والسنّة الشريفة مجرد حالة نمطية تفترضها شروط البيئة المجتمعية، وإنما يتصل إتصالاً وثيقاً بروح الشريعة وتدبيراتها.
وفي سعيها إلى تظهير نظرية معرفة لفهم المنظومة الاقتصادية الإسلامية، يعمل الباحث على الإحاطة بهذه القضية انطلاقاً من المرجعيّة القرآنيّة، وكذلك استناداً إلى أبرز ما قدّمه الفكر الإسلامي في حقل التدبير الاقتصادي وتنظيم الحياة العامّة.
المحرِّر
الإسلام دين الإنسانيّة، ونظامه نظامٌ شاملٌ...
التفاصيل
|
1022