الملخّص
مبحث الإلهيات بالمعنى الأخص -تمييزاً لها عن الإلهيات بالمعنى الأعم- من المباحث الأساسية في علم الكلام الإسلامي، فقد وقع جدل وخلاف بين المتكلمين في مسألة وجود الله تعالى وصفاته وأفعاله، كما أن المناهج الكلامية اختلفت في معالجتها لهذا الموضوع، وفي هذا البحث سوف نقف عند التداخل الفلسفي الكلامي، في مسألة الالهيات بالمعنى الأخص، وترصّد الأسس الفلسفية، وأثرها في تشكيل الرؤية الكلامية لهذا الموضوع، كما ظهرت في فكر العلامة الحلي، مع التنويه الى أن الإلهيات في الفلسفة الإسلامية تارة تطلق ويراد منها الإلهيات بالمعنى الأعم، وتشمل كل مباحث الفلسفة الميتافيزيقية، وتارة...
التفاصيل
|
1103
الملخّص
تتناول هذه المقالة ترجمةً ونقدًا لمقالة من تأليف المستشرق ديفين ستيوارت أوردها في كتاب «وجهات نظر جديدة حول القرآن، القرآن في سياقه التاريخيّ الجزء الثاني»، يتطرّق خلالها لجملة من السمات البنيويّة للقرآن الكريم، من أبرزها الحروف المقطّعة المباركة، ويذهب أبعد من أغلب المستشرقين الذين عادةً ما يعتقدون أنّ القرآن مستوحى من الكتاب المقدّس، فيحاول إثبات نسبة ما بين القرآن وبعض الأعراف الجاهليّة وكهانة ما قبل الإسلام تارةً، وتارةً أخرى يصل به المطاف إلى المقارنة بين القرآن الكريم والنصوص التنبّؤيّة اليونانيّة القديمة والبابليّة. ورغم أنّه يقدّم بعض الملاحظات...
التفاصيل
|
1771
تقدم هذه الدراسة التي وضعها الفيلسوف والعارف الإسلاميّ آية الله عبد الله الجوادي الآملي، رؤية معمَّقة لأطروحة التعدّديّة الدينيّة والمباني المعرفيّة التي قامت عليها في الفكر الغربيّ، فضلًا عن الآثار التي ألقتها على النُخب في العالم الإسلاميّ.
ما يميّز هذه المقاربة هو طابعها التأسيسيّ لمنظومة تحليليّة نقديّة لمفهوم التعدّديّة الدينيّة، ذلك بأنّها أخذت بمنهجيّة تناولت هذا المفهوم من وجهة ميتافيزيقيّة وإبستمولوجيّة، ثمّ لتقدّم رؤية وحيانيّة قرآنيّة حيال معضلة معرفيّة لما تزل تداعياتها سارية في عالم الأديان والحضارات المعاصرة.
«المحرِّر»
التعدّديّة الدينيّة...
التفاصيل
|
1300
الملخّص
يهدف هذا البحث إلى تبصّر دلالة حديث الغدير على الإمامة والخلافة من خلال الجمع ما بين منهجين: الأول دلالي لغوي، يرتكز على القرائن الداخلية المتضمّنة في حديث الغدير، والثاني اجتماعي، تاريخي، سياسي، فلسفي، وديني، يسعى إلى قراءة النص متصلاً بقرائنه الخارجية، ومتموضعاً في مختلف سياقاته الدينية والتاريخية وغيرها ذات الصلة، وذلك بهدف استكشاف جميع أبعاد النص ودلالاته؛ وهو ما سعينا إلى القيام به، من خلال مجمل تلك القرائن الخارجية ذات الصّلة بهذا النص، والتي تعين على فهمه، وتبيّن مراده، وجميع سياقاته المتداخلة مع...
التفاصيل
|
963
المُلخَّص:
اشتهر «كليمنت سيرديرا» (clemente cerdeira) بنشاطه الكبير في أثناء عمله ضمن أجهزة السلطة الاستعماريّة لبلده في منطقة الشمال المغربي، جامعًا بين المعرفة النظريّة؛ متمثّلة في إتقانه للّغة العربيّة، ومعها انفتاحه على الثقافتين العربيّة والإسلاميّة، هذا مع أدوار ومسؤوليّات عدّة اضطلع بها خلال وجوده في المغرب. وقد تنوّعت تلك المسؤوليّات التي أوكلت للرجل وتنوّعت، مبديًا في أدائها إخلاصًا وتفانيًا منقطعي النظير لإدارة بلده، مستفيدًا في ذلك ممّا أتاحته له معرفته بلغة أهل المغرب وثقافتهم ودينهم. لكن، وبالرغم من هذا، فإنّ حظوة الرجل عند أهل بلده من المؤرّخين لن تكون كبيرة،...
التفاصيل
|
1023
أخذت الدراسات والأبحاث حول الكولونياليّة وما بعد الكولونياليّة منفسحات لا حصر لها من المساجلات خلال العقود القليلة المنصرمة. وقد كان من البيِّن حجم الالتباسات التي رافقت المفهوم والمصطلح، الأمر الذي أدّى في كثير من الأحيان إلى تراكم المزيد من الأوهام والتعقيدات التي لا تزال تداعياتها تتفاعل في الأوساط الأكاديميّة ومراكز الدراسات في الغرب والعالم الإسلاميّ. وفي هذه الدراسة للباحث والمفكّر الجزائريّ البروفسور أزراج عمر مقاربة تحليليّة نقديّة لمفهوم ما بعد الكولونياليّة وما يدور حولها من مساجلات.
«المحرّر»
ينبغي الإشارة بداية إلى ثلاثة عناصر متلازمة في بنية الأزمة...
التفاصيل
|
922
الملخّص
في هذا البحث يقف الباحث محققاً تأريخ ولادة الصديقة الطاهرة وتأريخ شهادتها، مستعرضاً ذلك في فصلين، قام الاول منهما في بحث تأريخ ميلادها صلوات الله عليها يوماً وشهراً وسنة مستنطقاً الروايات المتعددة في ذلك..
وتناول الفصل الثاني: التحقيق في تأريخ شهادتها صلوات الله عليها بالتدقيق في اليوم والشهر والسنة مستدلاً على ما القول المشهور فيها، محدداً ذلك بحسب معطيات البحث العلمي والتحقيق الدقيق
الكلمات المفتاحية
{ تأريخ الشهادة، تأريخ الولادة ، شهادة فاطمة الزهراء (عليها السلام)، مولد فاطمة الزهراء (عليها السلام)}
Abstract
In this research, the researcher sits to investigate...
التفاصيل
|
1164
الملخّص
تحاول هذه المقالة أن تساهم في تعريف القارئ العربيّ بمدرسة متميّزة وعريقة في الغرب، وهي مدرسة احتضنتها جامعة برشلونة الإسبانيّة، اهتمّت بشكل أساس بتاريخ العلوم العربيّة، نوضّح فيها مسار نشأتها على يد أحد الرواد الكبار في تاريخ العلوم، البلجيكيّ جورج سارتون، هذا الذي ترك بصمة عظيمة، وخلّف تلامذة كبارًا اهتمّوا بتاريخ الأفكار العلميّة للعلماء المسلمين، ويعتبر خوان برنيت، محور هذه الدراسة، أحدهم ومن المستشرقين الكبار المدافعين عن هذا التاريخ العلميّ بجدارة.
الكلمات المفتاحيّة: تاريخ العلوم العربيّة - الشرق - الغرب - النهضة الأوروبيّة - الاستشراق.
تقديم
إنّ دعوة...
التفاصيل
|
3629
يدخل هذا البحث في سياق استراتيجيّة معرفيّة سعت «الاستغراب« إلى تظهيرها من خلال الإضاءة على أعمال عدد من المفكّرين العرب والمسلمين التي تركَّزت على نقد الغرب في مبانيه الفلسفيّة والمعرفيّة. والبحث الذي نقدّمه هنا يتناول المنظومة الفكريّة النقديّة للمفكّر المصريّ البروفسور عبد العزيز حمّودة في ثلاثيّته المشهورة «المرايا المقعّرة» و«المرايا المحدّبة» و«الخروج من التيه». وهي الثلاثيّة التي قاربت بالنقد والتحليل التاريخيّ الحداثة الغربيّة والمعاصرة وبنيتها التأسيسيّة التي قامت عليها.
«المحرِّر»
في محاولة لحلّ الإشكال الذي شَغل معظم مفكريّ...
التفاصيل
|
980
مدرسة الكوفة الكلامية أكبر أقوام كرباسيالمركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2022 م / 1444 هـ
الملخّص
نسعى في هذه المقالة إلى إثبات أن الإمامية كان لهم في القرن الثاني للهجرة مدرسة كلامية في الكوفة أو عدد من التيارات الأصيلة، وأنهم قد أنتجوا تراثاً قيّماً في هذا الشأن، وأن بعض التيارات في هذه المدرسة كانت معروفة بالكلام في ذلك القرن، وأن التيارات الأخرى وإن لم تكن مشتهرة بالكلام، إلا أنها تركت من نفسها سلوكاً كلامياً واضحاً، وأن هذه المدرسة -من الناحية التاريخية- إذا لم نقل إنها كانت سابقة على كلام المعتزلة، فلا أقل من القول إنها كانت نشطة بشكل متزامن معها.
وبذلك فإن هذه المقالة تنظر إلى أصالة كلام الإمامية، بالإضافة إلى استقلالية هذا الكلام عن سائر المدارس الكلامية...
التفاصيل
|
1269
الملخّص
شغلت قضيّة وجود المُعْتزلة في الأندلس وامتداداتها في المذاهب اليهوديَّة ذهنيَّة أرباب الخطاب الاستشراقيّ، وانقسموا حيالها إلى فريقين (فريق القبول، وفريق الرفض)، وعليه، يتناول هذا البحث تلك الإشكاليَّة، ويرمي إلى مناقشتها في المسائل الآتية: أوّلًا: قنوات الاتّصال بين الشَّرق والأندلس. ثانيًا: مراحل وجود المُعْتزلة بالأندلس. ثالثًا: آراء المستشرقين حول وجود المُعْتزلة بالأندلس (المؤيّدون والمشكّكون). رابعًا: محمَّد بن عبد الله بن مسرة وتأثّره بالمُعْتزلة. وأخيرًا: القرّاؤون في الأندلس وتأثّرهم بالمُعْتزلة.
وقد توصّل البحث إلى عدَّة نتائج، منها: مِنْ أبرز ما حيّر...
التفاصيل
|
1573
[1]من أهمّ الإشكاليّات المعرفيّة التي تثيرها فكرة التعدّديّة الدينيّة تحوّلها في الثقافة الغربيّة إلى حقيقة كلّيّة يُبنى عليها كلّ نقاش بين الأديان الكبرى. وذلك يعود على الأرجح إلى المنطق الذي يحكم عالم المفاهيم في الغرب، ولا سيما لجهة تعميمها على سائر الحضارات. هذا مع العلم أنّ ثمّة مشكلة فهم بسبب من هذا التعميم، وخصوصًا بين ما هو معروف في الفكر الإسلاميّ وما هو سائد في الغرب حول مفهوم التعدّديّة.
في الحوار التالي مع الباحث في الفكر الإسلاميّ البروفسور محمّد لغنهاوزن إضاءة على أبرز الإشكاليّات النظريّة التي تواجه أطروحة التعدّديّة الدينيّة.
«المحرِّر»
يبدو من غير...
التفاصيل
|
1195
الملخّص
إنّ نظرية الوحي من النظريات الجوهرية والأساسية التي استرعت انتباه جميع الأديان السماوية، ولأنّ هذه المسألة أو النظرية تشكّل حجر الزاوية والركن الوثيق الذي تبتني عليه الأديان التوحيدية، لهذا فإنّ الابتعاد عن فكرة أنّ الوحي من جهة الله عز وجل إلى الأنبياء b أو إنكار ذلك -لا يثبت أي دين إلهي، ومن ثَمّ لا يمكن لأحد أن يقول: هذه التعاليم أو المعارف دينية سماوية تابعة إلى الباري تعالى، وهذه المسألة الحيوية أخذت اهتمام فلاسفة الإسلام بشكل عام وفيلسوفنا العظيم الفارابي بشكل خاص في كيفية تصوير وتأطير هذه الظاهرة التي تمثل حلقة الوصل بين السماء والأرض.
وفي هذا الإطار جاءت...
التفاصيل
|
1317
تهدف هذه المقالة إلى تظهير أطروحة التعدّديّة استناداً إلى الرؤية القرآنيّة. وبحسب ما يذهب إليه الباحث ان لا استحالة من وجهة نظر العقل، في أن يكون دين واحد هو الحقّ، وفي ألّا تُقبل الأديان الأخرى. لكن أن تكون النجاة والفوز منحصرَيْن في الدين الحقّ، وكذلك الأمر بالنسبة إلى مفهوم التعايش السلميّ، فهذا لا يتعارض مع حقّانيّة كل دين بعينه.
«المحرّر»
[كلمتا] الدين والحقّ، هما مفردتان لطالما كانت تربط بينهما، ولا تزال، علاقة وثيقة، أي أنّ كلّ إنسان يرى معارفه الدينيّة حقًّا، وكذلك فإنّ أحد هواجس كل إنسان ينشد الحقيقة هو التوصّل إلى مسلك ومنهج وطريق الحياة الصحيح، الذي يقال...
التفاصيل
|
922
الملخّص[1]
نتوقّف في هذه الدراسة عند قضيّة المنهج في دراسات المستشرقين في الفلسفة الإسلاميّة كما يظهر ذلك في مكتبه المستشرق دي بور عن الأخلاق والحياة الأخلاقيّة عند المسلمين، وهو يقصد بالعنوان مجالين من النظر والممارسة، يتناول في القسم الأوّل: علوم الأخلاق ومصادرها في القرآن والسنّة النبويّة وعلم الكلام والتصوّف والفلسفة.
ويتّبع دي بور منهجًا تاريخيًّا يتتبّع فيه الأخلاق والمعتقدات الإسلاميّة ويردّها الى الأمم السابقة على الإسلام وفق مقولة التأثير والتأثّر، فالفلسفة الإسلاميّة تردّ إلى اليونان والدين يردّ إلى المسيحيّة واليهوديّة، وهذا المنهج المفضّل لدى المستشرقين...
التفاصيل
|
1128
يعتني هذا البحث بتقديم مقاربة تحليليّة نقديّة لرؤية الفيلسوف البريطانيّ جون هيغ للدين ونظريّته في التعدّديّة الدينيّة[**]. وقد اعتمد الباحث في مقاربته على كتاب هيغ المعروف «تفسير الدين»[2]، باعتباره الكتاب الرئيسيّ الذي أسّس عليه نظريّته في هذا الميدان. وهنا يناقش الباحث إحدى أبرز المسائل المنهجيّة عند هيغ وهي نظريّة المعرفة في التجربة الدينيّة.
«المحرّر»
التعدّدية الدينية نظرية طرحها الفيلسوف البريطاني جون هيك بهدف بيان مسألة تعدّد الأديان أو تنوّع التجارب الدينية للبشر ـ حسب تعبيره ـ وهي في مقابل نظريتي التفرّدية الدينية والشمولية الدينية.
الجدير بالذكر...
التفاصيل
|
1283
الملخّص
يُعتبَر موضوع ترتيب آيات القرآن الكريم وسوره واحدًا من أكثر الموضوعات القرآنيّة التي تحدّث فيها المستشرقون وطبّقوا فيها منهجهم التاريخي المجرّد، إذ أبدوا في مسألة ترتيب الآيات على وجه الخصوص موقفاً مخالفاً لما هو مقرّرٌ لدى المسلمين؛ خاصّة ما يتعلّق منه بكون ترتيب «الآيات» أمرًا توقيفيًّا لا خلاف فيه، وهو ما يركّز عليه “آرثر جيفري” بقوله «إنّ علماء الغرب لا يوافقون على أنّ ترتيب نصّ القرآن كما هو اليوم في أيدينا من عمل النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)»!! والحقيقة أنّنا لا ندري ما قيمة موافقتهم على ذلك من عدمها؛ إذ إنّ القوم لا يوافقون على وحدانيّة...
التفاصيل
|
2045
الملخّص
إنّ وفاة أبي طالب(عليه السلام) مؤمناً من اعتقادات الإمامية، كما بعض أهل السنة بتقديم أدلة روائية وأدبية سعوا إلى اثبات ذلك. مع ذلك وفي المقابل نجد كمّاً معتنى به من الأحاديث في التراث الحديثي العامي يشير مباشرةً أو بالكناية إلى نفي إيمان أبي طالب (عليه السلام) . هذه الدراسة تسعى إلى كشف التيار الفكري والسياسي وراء ترويج هذا الإعتقاد، حيث تحاول معرفة التيارات السياسية والكلامية المستفيدة من ترسيخ فكرة عدم إيمان أبي طالب (عليه السلام) .
هذه الدراسة تُعتبر الحلقة الثانية من سلسلة بحوث تعتني بـ «التيار الفكري الداعم لنفي إيمان أبي طالب (عليه السلام) ». إنّ...
التفاصيل
|
2057
تتراوحُ الردود الفلسفيّة على التنوّع الدينيّ من الرفض التامّ للحقيقة الإلهيّة إلى دعاوى التعدُّدية الدينيّة. في هذا البحث مساجلة تلك الردود التي تنظرُ إلى مُشكلة التنوّع الدينيّ كمجرّد مثالٍ عن المشكلة العامّة المتمثِّلة بالاختلاف. ولبيان ما يقصده اتخذ الباحث من معالجات ويليام آلستون للمعضلات التي تثيرها أطروحات التنوّع الدينيّ حول الطابع المنطقيّ للمعتقدات الإلهيّة. أمّا الهدف الرئيس من البحث فهو إبراز قابليّة الاختراق المعرفيّ للتجربة الدينيّة كمصدرٍ رئيس لهذه المشاكل.
«المحرِّر»
مسعى هذا البحث هو تناول مُعضلة تمّ إهمالها وتتعلّقُ بالطابع المنطقيّ للإيمان...
التفاصيل
|
764