معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام / Stockholm International Peace Research Institute

معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام / Stockholm International Peace Research Institute

هو معهد دولي مستقل في السويد، مختص في أبحاث الصراعات والتحكم بالأسلحة ونزع الأسلحة. أُسس المعهد في العام 1966 ويُقدم معلومات وتحليلات وتوصيات بالاستناد على مصادر علنية لصالح صناع السياسة والباحثين والإعلام والرأي العام المهتم. تسعى أبحاث المعهد إلى المساهمة في فهم الشروط المسبقة لسلام مستقل والحلول السلمية للصراعات الدولية والتركيز على عمليات التسلح وحدودها وخفضها والتحكم بالأسلحة. وقد بنى المعهد سمعته ومكانته على مهارات محترفة وبيانات وحقائق دقيقة في جلب المعلومات النزيهة بشأن تطور الأسلحة ونقلها وإنتاجها، إضافة إلى الإنفاق العسكري ونزع الأسلحة. ومهمة المعهد تنطوي على إجراء الأبحاث العلمية بشأن قضايا الصراعات والتعاون من أجل السلام والأمن بهدف المساهمة في فهم شروط الحل السلمي للصراعات الدولية ومن أجل سلام مستقر.

يتم الاستعانة بالباحثين من أجل فترة محدودة لمشروع معين ويمثلون وجهات نظر أكاديمية مختلفة. ويُقدم المعهد منصة فريدة للباحثين من بلدان مختلفة للعمل ضمن تعاون وثيق. كما يستضيف المعهد الباحثين الذين يعملون على قضايا ذات علاقة ببرامج أبحاث المعهد. ويُحافظ المعهد على علاقات مع مراكز أبحاث أخرى وباحثين مستقلين في كافة أنحاء العالم. كما يتعاون المعهد بشكل وثيق مع منظمات غير حكومية عدة بالأخص الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي كما يستقبل بوتيرة منتظمة برلمانيين ووفود علمية حكومية بالإضافة إلى باحثين من جميع أصقاع الأرض.

تتم الأبحاث في معهد ستوكهولم من قبل حوالى 40 باحثاً دولياً، ويدير المعهد مراكز معينة بالمشاريع التالية:

        - الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم

        - الأمن الأوروبي- الأطلسي والتحكم بالأسلحة

        - الصراع المسلح وإدارة الصراع

        - عدم انتشار الأسلحة والتحكم بالتصدير

        - الحرب الكيميائية والبيولوجية

        - الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة

        - نقل الأسلحة

ومن ضمن مجالات العمل تلك، تُنظم ورش عمل ومؤتمرات وندوات ومحاضرات من أجل جمع طيف واسع من الخبرات وتبادل وجهات النظر حول مواضيع تُبحث في المعهد. كما أسس المعهد مركز أميركا الشمالية في واشنطن. ويهدف المركز إلى زيادة وجهات النظر العالمية المختلفة على النقاشات السياسية الخارجية والأمنية في كافة أنحاء أميركا الشمالية وتعزيز التعاون بين معهد ستوكهولم وشركائه الأطلسيين. وتنطوي مهمة المركز على تعزيز أبحاث معهد ستوكهولم بشأن الصراعات والتسلح والتحكم بالأسلحة ونزع الأسلحة وتقوية العلاقات بين الباحثين وصناع السياسة في أميركا الشمالية وأوروبا والدوليين منهم.

المنشورات

منشورات ومعلومات معهد ستوكهولم تُوزع على مروحة واسعة من صناع السياسة والباحثين والصحفيين والمنظمات والرأي العام المهتم. ونتائج الأبحاث تُنشر من خلال كتب وتقارير يصدرها المعهد، ومن خلال الندوات والمحاضرات. يُعد الكتاب السنوي الذي يصدره المعهد النشرة الأساسية وقد صدر لأول مرة في 12 تشرين الثاني 1969. ويُعد الكتاب مصدراً موثوقاً ومستقلاً يعتمد عليه السياسيون والدبلوماسيون والصحفيون من أجل الاستشهاد بمعلوماته حول ما حصل في العام الفائت في ما يخص عمليات التسلح والتحكم بالأسلحة والصراعات المسلحة وحل الصراعات والترتيبات الأمنية ونزع الأسلحة. ويُترجم الكتاب إلى عدد من اللغات الأخرى، بالأخص الروسية والأوكرانية والصينية والعربية.

التمويل

الدعم المالي الأساسي الذي يحظى به معهد ستوكهولم يأتي من الحكومات والمنظمات الخيرية المستقلة حول العالم. كما يتلقى المعهد دعماً سنوياً من الحكومة السويدية على شكل هبة كبيرة يُصادق عليها البرلمان السويدي.