معهد كايل للاقتصاد العالمي / Kiel Institute For The World Economy

معهد كايل للاقتصاد العالمي / Kiel Institute For The World Economy

مركز أبحاث ألماني متخصص في الشؤون الاقتصادية تأسس في العام 1914. وهو أحد المراكز الأساسية التي تُعنى بإجراء الأبحاث في الشؤون الاقتصادية العالمية وتقدم السياسة الاقتصادية والتعليم الاقتصادي. في العام 2013، صُنف كواحد من أولى مراكز الأبحاث في العالم التي تهتم بالتجارة الدولية وأحد أولى أربع مراكز في العالم تبحث في السياسة الاقتصادية. ومع ما يزيد عن أربعة ملايين نشرة مطبوعة أو نسخة الكترونية واشتراكات في 31970 دورية ومجلة، يتمتع المعهد بأضخم مكتبة في العالم متخصصة بالشؤون الاقتصادية. وهو فرع من جامعة كيل حيث يتعاون على نحو وثيق مع قسم التجارة والاقتصاد والعلوم الاجتماعية.

يعتبر المعهد أن مهمته الأساسية هي البحث عن حلول خلاقة للمشاكل الملحة التي يعاني منها الاقتصاد العالمي. وعلى أساس العمل البحثي ذاك، يقدم المشورة إلى صناع القرار في السياسة والاقتصاد والمجتمع ويبقي الرأي العام المهتم مطلعاً على المسائل الهامة في السياسة الاقتصادية.

وكبوابة للبحث الاقتصادي العالمي، يدير المعهد شبكة واسعة من الخبراء الوطنيين والدوليين حيث تتدفق أعمالهم البحثية بشكل مباشر أو غير مباشر إلى نشاطات معهد كايل البحثية والاستشارية.

المنشورات

مراجعة الاقتصاديات العالمية: مجلة رباعية تأسست في العام 1913 كأول مجلة في العالم تركز على الاقتصاديات الدولية. وميزتها الخاصة أنها تنشر أبحاثاً تجريبية في الاقتصاديات الدولية. وتتضمن مواضيع الاهتمام: التجارة والسياسات التجارية؛ التجارة الدولية؛ التمويل الدولي؛ أنظمة العملية ونسب التبادل؛ السياسات النقدية والمالية في الاقتصاديات المفتوحة؛ التنمية الاقتصادية؛ والتغير والنمو التكنولوجي. والجدير ذكره أن باحثين مشهورين من كافة أصقاع العالم يسهمون في المجلة في الأعوام الأخيرة.

مجلة الاقتصاديات الالكترونية: مجلة الكترونية تحتوي على كثير من المقالات التي تُعنى بالشؤون الاقتصادية وتبحث في مواضيع معينة. قائمة المواضيع تُعدل على الدوام ويُضاف مواضيع جديدة بعد عدد من المساهمات التي تُنشر. ومن المواضيع التي تغطيها: التغير المناخي؛ الابتكار والتكنولوجيا؛ أزمة الاقتصاديات العالمية؛ التمويل؛ التجارة الدولية؛ الرواتب والوظيفة؛ التبادل الأجنبي وأنظمة نسبة التبادل؛ بنى السوق وعدم الثقة؛ وغيرها من المواضيع الكثيرة.

البرامج

مركز التوقع: يصدر توقعات منتظمة بشأن الاقتصاد العالمي بشكل عام والاقتصاد الألماني بشكل خاص. ويتعاون المركز مع مراكز أبحاث اقتصادية أخرى في ألمانيا وأوروبا. والحدث الأساسي الذي ينظمه المركز هو مؤتمر "كايلر". وفيه يناقش خبراء دوليون قضايا تتعلق بالاقتصاد العالمي والشؤون الآنية المتعلقة بالسياسة الاقتصادية. والمشاريع الأخرى تتضمن إصدار تقرير منتظم بشأن الإعانات الحكومية في ألمانيا. أما المهمة الأساسية للمركز فهي تقييم السياسات الاقتصادية خصوصاً السياسة النقدية والمالية وتقديم المشورة إلى صناع القرار على بناءً على تحليل التطورات الاقتصادية الكبيرة.

مركز السياسة الاقتصادية: يهدف إلى تعزيز رؤية معهد كايل لدى الرأي العام ومحاكاة النقاش السياسي ضمن المعهد. ورش العمل السياسي هي في العموم أحداث يومية يتم خلالها تحليل المواضيع السياسية ومناقشتها من قبل باحثي المعهد وخبراء أجانب وجمهور مختار. يصدر المركز مجلات ونشرات علمية أخرى.