مركز بيو للدراسات / Pew Research Center

مركز بيو للدراسات / Pew Research Center

مركز أبحاث أمريكي غير حزبي، تأسس في العام 2004 في العاصمة واشنطن دي سي. يُقدم معلومات عن القضايا الاجتماعية والرأي العام والعوامل الديموغرافية التي تلف الولايات المتحدة والعالم. يقوم المركز بإجراء استفتاءات للرأي العام ودراسات ديموغرافية وتحليلات إعلامية وغيرها من الأبحاث العلمية الاجتماعية التجريبية.

لضمان أن تكون المعلومات التي ينشرها المركز قيمة جداً بالنسبة للمواطنين وصناع القرار، يلتزم المركز بإجراء الأبحاث على نحو غير حزبي ومنفتح مع مراعاة المعايير الأعلى للاستقامة البحثية. يصدر المركز الأبحاث ذات الاستنتاجات الدقيقة والتفاصيل الكافية التي تسمح للمتابعين بتقييم مصداقية عمله.

التمويل

يُعد المركز من المنظمات المعفية من الضرائب وفقاً لقانون الضرائب الأمريكي، نظراً لكونه مؤسسة غير ربحية. ولأنه فرع من اتحادات بيو الخيرية، فهي الممول الأساسي له. كما أن المركز يحظى بتمويل من جمعيات خيرية ومنظمات وشركات ومؤسسات.

المشاريع

يتم عمل المركز عبر مشاريع أبحاث أهمها:

     - مركز أبحاث بيو للناس والصحافة: يقدم استطلاعات رأي عام مستقلة حول المواقف الأمريكية اتجاه  السياسيين والسياسة. والتقارير الأساسية تفحص الاتجاهات طويلة الأمد في القيم السياسية ووجهات النظر الأمريكية بشأن القضايا السياسية والأولويات والمعرفة السياسية والاهتمام بالأنباء.

     - مشروع الصحافة: يقيم حالة الأخبار والمعلومات في المجتمع المتغير عبر تقرير إعلامي إخباري سنوي وتقارير خاصة أخرى. وتفحص التقارير الأساسية التغطية الاخبارية والنماذج الاقتصادية للأخبار وتوجهات الجمهور.

     - مشروع الانترنت والحياة الأمريكية: يستكشف المشروع نمو الانترنت وتأثيرها على الأطفال والعائلات والمجتمعات وورش العمل والمدارس والرعاية الصحية والحياة المدنية/السياسية. وتفحص التقارير الأساسية المراهقين والتكنولوجيا والمكاتب في العصر الرقمي.

     - مشروع الدين والحياة العامة: يقدم معلومات حول قضايا تتقاطع مع الدين والشؤون العامة في الولايات المتحدة وفي أنحاء العالم. والتقارير الأساسية تفحص السياسة والدين والمعتقدات الدينية والشعائر والتوزع الديموغرافي للأديان في العالم.

     - مشروع المواقف العالمية: يفحص الرأي العام الدولي بشأن مروحة واسعة من القضايا، بدءاً من تقييمات الناس حول حياتهم الخاصة ووصولاً إلى وجهات النظر بشأن الحالة الحالية للعالم.

     - التوجهات الاجتماعية والديموغرافية: مشروع يدرس سلوك ومواقف الأمريكان في المجالات الأساسية في حياتهم اليومية، باستخدام بحث استطلاعي أصلي وتحليل لبيانات حكومية. وتفحص التقارير الأساسية فجوة الثراء العرقي والجيل الألفي والزواج والتوجهات العائلية.

المنشورات

يصدر المركز استطلاعات للرأي واستقصاءات ودراسات ومقالات ومن أهم منشوراته:

     - القوى العظمى ومصادر القلق في العالم عام 2008

     ​- المسلمون في العالم وتوزعهم الديموغرافي عام 2009