معهد آكتون / Acton Institute

معهد آكتون / Acton Institute

مركز فكر أمريكي تأسس في العام 1990 في ميتشغن. مهمته تعزيز المجتمع الحر والخلقي الذي يحترم الحرية الفردية ويُدعّم بالمبادئ الدينية. يوصف المعهد على أنه محافظ وليبرالي.

تأسس المعهد من قبل روبرت سيريكو وكريس آلان مورن، وحظي بتسميته تيمنناً بالمؤرخ والسياسي والكاتب الإنكليزي لورد آكتون، الذي ارتبط على نحو شائع بالقول المأثور "السلطة تميل نحو الفساد والسلطة المستبدة تفسد لا محالة". في العام 2002، افتتح المعهد مكتباً له في روما من أجل تنفيذ مهمة آكتون في الخارج. كما بنى المعهد شبكة من الأفرع الدولية من بينها معهد أوروبا في النمسا ومعهد دراسة الكرامة الإنسانية والحرية الاقتصادية في زامبيا ومنظمة الأرجنيتن لمعهد آكتون.

البرامج

يستضف المعهد برامج لصالح القادة في المجالات التجارية والثقافية والدينية في العالم. وهذه البرامج تأخذ أشكالاً متنوعة وتتضمن:

سنوية آكتون: مؤتمر سنوي وهو الحدث الدولي الأكبر والأضخم لآكتون (المشاركون من 70 بلداً مختلفاً). يركز المؤتمر على التقاء الفلسفة وعلم اللاهوت والاقتصاديات في المؤسسات الفكرية في أي مجتمع حر.

عشاء سنوي: حدث يجمع قادة في المجال التجاري ومحللين ومعلقين سياسيين وقضاة في المحكمة العليا. ومن بين الذين تكلموا في الحدث: أنطونين سكاليا وكلارنس طوماس وسير جون تمبلتون وتشارلز كولسون ومايكل مدفد وديك ديفوس.

سلسلة محاضرات آكتون: سلسلة من المحاضرات المستمرة التي تأتي بباحثي المعهد وضيوف آخرين لإجراء محاضرات أمام الجمهور المحلي. ومن بين المتحدثين السابقين: راسل كيرك وويليم باكلي وآفري كاردينال دولز ومايكل نوفاك.

البحث والنشرات

من مبادئه التوجيهية وأبحاثه الاقتصادية، ينشر المعهد الكتب والدراسات والدوريات ومن بين نشراته:

مجلة الأسواق والأخلاق: هي مجلة مشهورة دولياً تكشف التداخل بين الاقتصاديات والأخلاق من وجهات نظر علمية ودينية. تصدر مرتين في السنة.

الأبحاث: تعاطي معمق مع القضايا السياسية الخاصة والترجمات لأعمال بحثية لم تُنشر سابقاً باللغة الإنكليزية.

الدين والتحرر: نشرة رباعية تغطي تشابك التحرر والأخلاق وتحتوي على مقبلات وكتب ومقالات بحثية وسير مقتضبة للمفكرين الأساسيين ونقاشات للمواضيع الهامة.

ملاحظات آكتون: رسالة إخبارية شهرية يصدرها المعهد وتحتوي تقارير عن المشاريع والنشاطات التي يقوم بها معهد آكتون.

أفراد مشهورون مرتبطون بمعهد آكتون

إلى جانب سيريكو، هناك باحثون بارزون مرتبطون بالمعهد من بينهم أنطوني برادلي وجوردان بالور وستيفن غرابل ومايكل ماتسون ميلر ومارفن أولاسكي وكيفن ستشميسينغ وجونثان ويت. إضافة إلى مدير المعهد صامويل غريج الحائز على جائزة أفضل كتاب عن كتابه "المجتمع التجاري".

التمويل

يحظى المعهد بتمويل من المؤسسات والشركات والأفراد. في العام 2007، تلقى التمويل من مؤسسة إرثهارت ومؤسسة برادلي. وفي العام 2005 حظي بتمويل بقيمة 155000 دولار من شركة إيكسونموبيل.