الملخّص
يتمحور هذا البحث حول دراسة التخلّف الثقافيّ الذي عاشته أوروبا في القرون الوسطى وحتى عصر النهضة فيها، وقد جرى التركيز على أهمّ معالم تلك الثقافة وخصائصها العمليّة التي اصطبغ بها التاريخ الغربيّ القروسطيّ.
لقد كانت ثقافة القرون الوسطى عمومًا ثقافة متخلّفة، وكانت الشعوب في تلك الفترة الزمنية تفتقد أدنى مقوّمات الاشتراك في عمليّات الإنتاج والتطوير الاقتصاديّ، وذلك في ظلّ هيمنة قيم اجتماعيّة سلبيّة تعاني الانحطاط القيميّ، كالفوقيّة والطبقيّة والعبوديّة.
ومن المعالم الأساسيّة التي طغت على الثقافة في تلك العصور سيطرةُ الخرافات والسرديّات الأسطوريّة، والتي ظهرت...
التفاصيل
|
31
مدرسة أصفهان الكلاميّةالشيخ محمد تقي السبحاني، محمد جعفر رضائيالمركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجيةشتاء 2025 م / 1446 هـ
الملخّص
لقد تأسّست مدرسة أصفهان مع ظهور الصفوية ودعم الملوك الصفويين للتشيّع، ودعوتهم علماء الشيعة إلى الإقامة في أصفهان. إنّ الفضاء الفكري الملائم الذي أوجده الصفويون في هذه المدينة، صار سببًا في وجود واستقرار وترسيخ أقدام جميع التيارات الكلامية في هذه المدينة. وسوف نعمل في هذا المقال على التعريف بالمدرسة الكلامية في أصفهان، من خلال البحث والتعريف بثلاثة تياراتٍ كلامية، هي ما يأتي:
1 ـ تيار الكلام الروائي، وله منشآن فكريان؛ فهو من جهةٍ متأثّرٌ بالتيار الروائي لجبل عامل، ومن جهةٍ أخرى متأثّرٌ بالتيار الأخباري.
2 ـ تيار الكلام العقلي الفلسفي، الذي هو في الحقيقة امتدادٌ...
التفاصيل
|
38
الملخّص
تُعتبر المؤلَّفات الَّتي كتبها المستشرق الفرنسي «ريجي بلاشير» واحدة من أكثر الكتابات مرجعيَّة في عالم الاستشراق، حيث اكتسبت مؤلَّفات هذا الرَّجل عن القرآن الكريم، والتَّفسير قيمتها وسط دوائر المستشرقين الغربييِّن، وممَّا زاد أيضًا من أهمِّيَّة كتابات «بلاشير» هو دخوله للمجامع العلميَّة العربيَّة الَّتي نشر فيها عشرات الأبحاث، والدِّراسات الَّتي تناولت العرب والمسلمين. وقد أثار «بلاشير» في ترجمته للقرآن الكثير من الأفكار السَّلبيَّة، والشُّبهات السَّيِّئة الَّتي عمل جاهدًا على أن تطال كلَّ ما يتعلَّق بنزول القرآن، وبداية تدوينه، وعلومه،...
التفاصيل
|
302
الملخّص
حاول الباحث في هذه الدراسة التركيز على القيم الأخلاقيّة في المجتمع الأوروبيّ في القرون الوسطى، محاولًا إبراز التأثير الكبير الذي أحدثه الفكر اللاهوتيّ والكنسيّ في البنية الأخلاقيّة في تلك الفترة، وذلك من خلال دراسة الرؤى الأخلاقيّة لكبار الفلاسفة واللاهوتيّين في تلك المرحلة التاريخيّة.
وقسّم الباحث دراسته إلى ثلاثة مراحلة زمنيّة؛ المرحلة الأولى وهي المرحلة التي تمتدّ ما بين القرنين الخامس والتاسع، ويعتبر القديس أوغسطين من أهمّ اللاهوتيّين الذين عاشوا في تلك الفترة، وكان له تأثير مهمّ جدًّا في هذا المجال.
وأمّا المرحلة الثانية فهي المرحلة التي اعتبرها الباحث...
التفاصيل
|
545
الملخّص
يبحث هذا البحث عن مولد الإمام أبي الحسن الكاظم(عليه السلام) وتاريخ شهادته ــ في فصلين:
أمّا مولده فولد الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم(عليه السلام) يوم الأحد، السابع من شهر صفر، سنة ثمانٍ وعشرين ومائة بعد الهجرة.
وأمّا تاريخ شهادته(عليه السلام) ففي يوم الجمعة، الخامس والعشرين من شهر رجب المرجّب، سنة ثلاثٍ وثمانين ومائة بعد الهجرة.
والعلم عند الله سبحانه وتعالى؛ (وَما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلاً).
صدق الله العليّ العظيم.
الكلمات المفتاحية: ولادة الإمام الكاظم(عليه السلام)، الأبواء، شهادة الإمام الكاظم(عليه السلام)، رجب.
الفصل الأوّل: الميلاد
والبحث...
التفاصيل
|
370
في مؤلَّف جماعيّ عنوانه ظهور ديانة عالميّة «Die EntstehungeinerWeltreligion VI» أُنجز تحت إشراف كلٍّ من ماركوس كروب Mrakus Krob وروبير كير Robert Kerr والصادر في ألمانيا سنة 2021م، نجد فصلًا خاصًّا يعرض أطروحة الباحث الفرنسيّ المختصّ في الإسلاميّات: غيوم دي Guillaume Dye، والذي هو في الأصل مداخلتان: ألقيت الأولى في جامعة ماينز Mayence سنة 2019م، والثانية في جامعة ستراسبورغ Strasbourg سنة 2020م. سنعمل على عرض بعض ما جاء في هذا الفصل1* ومن ثَمّ مناقشته وتفكيك الخلفيّات المعرفيّة التي تتضمنّها هاتان المداخلتان.
بالنّسبة لغيوم دي: السّؤال المرتبط بأصل القرآن La Genèse وجمع المصحف Le Corpus وكتابته ونشره في الأمصار يتضمّن...
التفاصيل
|
211
الملخّص
تتمحور هذه الدراسة حول دراسة طبيعة الأسرة، وحول حياة المرأة بشكل خاصّ وموقعها في المجتمع الأوروبيّ في القرون الوسطى، حيث كان المجتمع الأوروبيّ في ذلك الوقت يعيش حالة من الانحطاط ويسوده التخلّف والجهل والتعصّب. وكانت المرأة تعيش حالة يرثى لها مِن الضعف والهوان، إذ تحمّلت فيها كلّ أعباء المجتمع والفكر السوداويّ والعقليّة المتخلّفة السائدة في أوروبا خلال العصور الوسطى.
وقد أشارت الدراسة إلى حالة تراجع دور الأسرة في ذلك المجتمع بسبب حالة التخلّف التي كان يعيشها. كما أشارت إلى دور الكنيسة في ذلك الوقت في تغيير بعض العادات الإجتماعيّة سواء أكان ذلك في ما يرتبط بالزواج...
التفاصيل
|
209
الملخّص
الحياة الطيبة مصطلحٌ قرآنيّ ووعدٌ إلهيّ، يحظى بها كلّ إنسانٍ يؤمن بالله ورسوله، ويعمل عملاً صالحاً.
لقد أرسل الله الأنبياء وأوصياءهم (عليهم الصلاة والسلام) على مر التاريخ لهداية البشرية إلى السعادة الأبدية والحياة الطيبة؛ ولذلك لا سبيل لتحقيق السعادة والحياة الطيبة إلّا باتباع الأنبياء وأوصيائهم الإلهيين. وهدایة الناس في عهد خاتم النبيين محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) يعتمد على اتّباع تعليمات النبي الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وأوصيائه الذين اختارهم الله لهذه المهمة.
سنعرض في هذا المقال أسباباً مع مراجع حديثية مفادها أنّ اتباع أوامر الإمام المعصوم ووصي نبي...
التفاصيل
|
241
الملخّص
تدور إشكاليّة البحث الرئيسيّة حول دراسة أعمال ونتاج المفكّر الفرنسيّ ليون جوتييه. والجديد في البحث أنّها أوّل دراسة باللغة العربيّة على الإطلاق عن هذا المستشرق المهمّ الذي نال اعجاب الجميع، ورغم ذلك لم ينل حظًّا من دراسات تنصفه وتقدّمه للقارئ العربيّ، كما أنّ الجديد أيضًا في تلك الدراسة أنّها تقدّم رؤية ودور هذا المستشرق في الحوار الثقافيّ بين الشرق والغرب، وهو ما سوف نتناوله بالتفصيل في ثنايا البحث.
والحقّ يقال إنّه رغم تعدّد أغراض وأهداف الاِسْتِشْرَاقِ الاِسْتِعْماريّة منها والدِّينيّ والتبشيريّ؛ إلّا أنّها لم تكن خاليةً قطّ من الفائدة العِلْمِيَّة...
التفاصيل
|
656
الملخّص
لا شكّ أنّ القرون الوسطى تمثّل مرحلة مهمّة في تاريخ أوروبا؛ لأنّها جاءت بعد تراث حضاريّ أساسيّ أرست دعائمه الحضارة الإغريقيّة وطوّرته الحضارة الرومانيّة، وتكمن أهمّيّة القرون الوسطى في طبيعة التغيّرات التي حصلت داخل القارّة ذاتها، وخاصّة بعد الحروب الصليبيّة.
وقد كانت التغيّرات الداخليّة في القارّة خلال العصور الوسطى نتيجة لعوامل كثيرة متداخلة بدءًا من نتائج سيطرة البرابرة الجرمان على العاصمة المركزيّة (روما)، وانتهاءً بتراجع سيطرة الكنيسة وهيمنتها. ومن المتغيّرات المهمّة أيضًا تراجع العلاقات الإجتماعيّة-الإقتصاديّة بين طبقات المجتمع، وهذه التغيرات مهّدت...
التفاصيل
|
231
الملخّص
السيّدة أم المؤمنين خديجة (عليها السلام) حظيت بمنزلةٍ خاصّةٍ في قلب الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، وقد كتبت فضائلها على صفحات الإسلام بتضحياتها وجهادها، فكثرت مناقبها بحيث لا تُعدّ ولا تُحصى، وعدّت من النساء الكوامل، وقد قلّدها أهل البيت (عليهم السلام) بكوكبةٍ من الأوسمة الرفيعة وكانت فخرًا لهم . وللأسف هناك من ينال منها (عليها السلام)، ويشوّه سمعتها الشريفة وسيرتها الناصعة، والبعض من الكتّاب والمؤرّخين من يروّج معلوماتٍ زائفةً وإشاعاتٍ كاذبة، ويكررونها بكثرة، حتى تصبح كأنّها حقائق ثابتة، وجزءٌ من نسيج تاريخها الحافل، ويراد من ذلك إسقاط مكانة ورمزيّة مقامها (عليها...
التفاصيل
|
1330
ملخّص
رغم غلبة الاهتمامات السياسيّة على الإنتاج الفكريّ للاستشراق الإسرائيليّ، إلّا أّنه ظهرت به بعض الموضوعات الدينيّة أيضًا، والتي كان من أبرزها مقال الإسّلام «אִסְלַאם» في الموسوعة العبريّة العامّة باللغة العبريّة، من إعداد المؤرّخ والأديب اليهوديّ يوسف كلاوزنر، ويقع في نحو 38 صفحة داخل الموسوعة.
اشتمل المقال على عدد من الفرضيّات الخاطئة عن الإسلام ومصادره من أبرزها ردّ الإسلام لمصادر يهوديّة ونصرانيّة، وكذا اعتبار الفتوحات الإسلاميّة «احتلالات»؛ إذ ساق البحث الأدلّة التاريخيّة والعلميّة والموضوعيّة على استحالة تأثّر الإسلام باليهوديّة والنصرانيّة،...
التفاصيل
|
349
الملخّص
يسعى هذا البحث للإحاطة بالأفكار الرئيسة التي رسمت المشهد الاقتصاديّ في أوروبا خلال العصور التي اصطلح المؤرّخون على تسميتها بالعصور الوسطى، والتي تبدأ مِن سقوط روما في سنة 476م، وتنتهي مع نهاية القرن الخامس عشر ميلاديّة. حيث عرفت أوروبا في العصور الوسطى نظامين اقتصاديّين؛ الأوّل: نظام إقطاعيّ زراعيّ ريفيّ، استمرّ حتّى القرن الثاني عشر، وقد تراجعت في ظلّه جميع مظاهر التقدّم والإنتاج والابتكار في الأفكار الاقتصاديّة، وساد التخلّف وتدهورت جميع الأحوال الاقتصاديّة.
والثاني النظام الرأسماليّ الذي ارتبطت نشأته بإعادة إحياء المدن والتجارة، وتنظيم العمل بالاقتصاد بوساطة...
التفاصيل
|
642
الملخّص
إنّ يد التلاعب والوضع بقصد الإساءة إلى أهل البيت عمومًا، والإمام الحسن (عليه السلام) خصوصًا طالت كلّ مفاصل حياتهم الشريفة، بما فيها وضع الروايات المسيئة للبيت العلوي لا سيّما الإمام علي (عليه السلام). فلقد استغلوا مسألة أسماء أولاد الإمام علي (عليه السلام) لإظهاره بمظهرٍ سلبيّ مؤكّدين من طرفٍ خفيّ على أنّ العلاقة بين النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، والإمام علي (عليه السلام) كانت سيئة؛ لذلك كان الإمام يسارع في تسمية أولاده من دون مشورة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يخالفه ويفرض اسمًا آخر، ومع ذلك تؤكّد الروايات أنّ الإمام علي (عليه...
التفاصيل
|
699
الملخّص
يتناول هذا البحث بالقراة والتحليل ما كتبه المستشرق الفرنسيّ الكونت دي بولانفيليه في كتابه «حياة محمّد؛ مع تأمّلات حول الديانة المحمّديّة وعادات المسلمين»، إذ يتميّز كونه من السير والتراجم الفكريّة التي تناولت سيرة المصطفى(صلى الله عليه وآله وسلم) بنوع من الموضوعيّة قياسًا بالمكتبة النبويّة الغربيّة عمومًا والاستشراقيّة خصوصًا، ويرجع السبب في ذلك إلى مشروعه الفكريّ الذي أسّسه على المراجعة والتدقيق والنقد، والمنهج العلميّ الموضوعيّ والمعتدل، ورفض الصدفة والقراءة السطحيّة، والاندفاع الأيديولوجيّ والتعصّب المذهبيّ والطائفيّ في كتابة التاريخ؛ ولهذا لم...
التفاصيل
|
617
الملخّص
يتمحور هذا البحث حول خصائص الحياة الاجتماعيّة التي سادت المجتمعات الأوروبيّة في العصور الوسطى، وهي العصور التي اتّسمت بسمة الجمود، وعرفت بعصور الظلام، وذلك في ظلّ سيادة النظام الطبقيّ على المجتمع الأوروبيّ في ذلك الوقت، فالمجتمع الأوروبيّ في العصور الوسطى كان مقسّمًا إلى ثلاث طبقات اجتماعيّة، وكانت الحقوق والواجبات خاضعة لهذا النظام الطبقيّ، وهذه الطبقات هي: طبقة رجال الدين، طبقة المحاربين من النبلاء والفرسان، طبقة الفلّاحين.
وكان رجال الدين يمثّلون الرتبة الأعلى بين طبقات المجتمع الأوروبيّ في العصور الوسطى، وكان الملك يعين كلّ الأساقفة بناء على ترشيح السادة...
التفاصيل
|
596
معـاني الحرّيّةالشيخ محمد تقي مصباح اليزديالمركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجيةشتاء 2025 م / 1446 هـ
الملخّص
تعنى هذه الدراسة البحث عن معاني الحرية ودلالاتها، لاسيّما التربوية والاخلاقية وفلسفة العلوم، وتناقشها بتحليلٍ موضوعيّ، وتقويمٍ علميّ دقيق.
فتأتي على عشرة معانٍ متنوعةٍ منها حرية الاختيار وعدم إجباره على خياراته، وتعين بأنّ معنى الاجبار مرفوضٌ لتعارضه مع فلسفة تأسيس نظامٍ قيميّ تربويّ قائمٍ على اختيار الحسن ورفض القبيح؛ إذ لا يقوم ذلك إلّا بحرية إرادة الانسان المحدودة.
ومن المعاني الاستقلال الوجودي، فلا تتقيد بالإنسان مسؤولية يكون مجبرًا عليها؛ بل هو يحدد مسؤولياته باختياره، ويضع لنفسه تكاليفه بحسب اقتضائاته وقابليته. وهذا المعنى يتعارض مع التوحيد وعقيدة المملوكية...
التفاصيل
|
414
الملخّص
ينطلق هذا البحث من محاولة البحث عن موقف المستشرق وليام سانت كلير تيسدال من القرآن والشعر الجاهليّ، حيث حاول إثبات فرضيّة اقتباس القرآن من الشعر الجاهليّ، وصولًا إلى القول بالمصدريّة البشريّة للقرآن.
ويهدف هذا البحث إلى بيان موقف المستشرق تيسدال من القرآن والشعر العربيّ الجاهليّ عند امرئ القيس وأميّة بن الصلت. وكذلك محاولة الكشف عن موقفه من الفرضيّة هل معها أم ضدّها؟ وإذا كان ضدّها أو لم يؤمن بها كامل الإيمان فلماذا ضمّنها كتابه؟! كما يهدف إلى الردّ العلميّ الذي يبيّن خطأ المنطلقات التي تنطلق منها هذه الفرضيّة، والتي قادت إلى الخطأ. هذا الردّ قائم على رافدين: النقد...
التفاصيل
|
733
الملخّص
حاول الكاتب في هذه الدراسة تقديم رؤية واضحة حول النظريّات المختلفة التي تتعلّق بنظريّات الحكم والدولة، مع التركيز على التحوّل والتبدّل في المشهد السياسيّ في القرن التاسع الميلاديّ، إذ ظهرت نظريّة جديدة في الدولة قائمة على شعار «دولة واحدة، وكنيسة واحدة»، فالدولة الإمبراطوريّة أصبحت هي صاحبة السيادة السياسيّة على العالم المسيحيّ كاملًا، والكنيسة هي صاحبة السيادة الروحيّة على هذا العالم.
ولا شكّ أن هذا التحوّل في ما يرتبط بدور الكنيسة في بناء الدولة ونظامها قد انعكس على مختلف تفاصيل الدولة ومؤسّساتها وعلاقاتها السياسيّة والتنظيم العقائديّ للجيش وعلاقات...
التفاصيل
|
965
الملخّص
إنّ مسألة الحُكم السياسي ومَن يستحقّه، من المسائل التي ترتبط بالجانب السياسي للإسلام. الحُكم السياسي الإسلامي الذي تمثّل بالحُكومة الإسلامية التي أسّسها النبيJ في المدينة، قد شغلت علماء المسلمين أيًّا كان انتماءهم الفكري والكلامي. ففي التراث الحديثي والتاريخي الإسلاميين، نجد إشاراتٍ كثيرةً إلى هذا الجانب من الإسلام وإلى مسألة الحُكم والحاكم؛ إذ عُبّر عن الحاكم بألفاظٍ ومفاهيم مختلفة منها (الإمام)، (الولي)، (الأمير)، وغيرها من الألفاظ والمفاهيم التي تدلّ على شأنٍ سياسي أو حكومي. أحد الألفاظ التي اُستخدم للإشارة إلى هذا الأمر، لفظ (السلطان).
بالنظر إلى التراث...
التفاصيل
|
887