البحث في...
إسم البحث
الباحث
اسم المجلة
السنة
نص البحث
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

كلمة حول النوبختي وكتابه

الباحث :  حامد الخفاف
اسم المجلة :  تراثنا
العدد :  2
السنة :  السنة الاولى / خريف سنة 1406 هـ
تاريخ إضافة البحث :  December / 22 / 2014
عدد زيارات البحث :  331
بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة حول النوبختي وكتابه
1 - عندنا نسخة مخطوطة قديمة من كتاب « الفصول المختارة من العيون والمحاسن » ، جاء في أواخرها ماننقله عينا من دون تصرف ما قال ما نصه : « فصل : قال الشيخ أدام الله عزه :
ولما توفي أبو محمد الحسن بن علي عليها السلام افترق أصحابه بعده على ما حكاه أبو محمد الحسن بن موسى رحمة الله عليه أربع عشر فرقة ، فقال الجمهور منهم بامامة القائم المنتظر ، وأثبتوا ولادته ، وصححوا النص عليه » إلى آخره .
2 - قال الشيخ العلامة العدل ، أبو الحسن بن محمد طاهر الفتوني العاملي الاصفهاني الغروي ، في مقدمة تفسيره « مرآة الانوار ومشكاة الاسرار » ص 42 ، بعد ذكر فرق أهل التفريط ما لفظه : « وقد نسب المفيد رحمه الله بعض هذه المذاهب إلي بني نوبخت من علماء الامامية » إنتهى المقصود من كلامه ، وليراجع .
3 - قال المحقق الطوسي رحمه الله في كتابه « نقد المحصل » ، في أواخر الكتاب ، ونحن ننقل النص من نسخة جلها بتصحيح العلامة الحلي نورالله مضجعه ، وعدة أوراق من أوائلها بخطه طاب ثراه ، وهذا لفظه : « وقد رايت رسالة لبعض النوبختيين من قدماء الشيعة أنه ذكر فيه أن المشهور أن الامة تفترق نيفا وسبعين فرقة ، والشيعة قد افترقوا هذا القدر فضلا عن غيرهم من الزيدية عشر فرق ، ومن الكيسانية اثني عشر فرقة ، ومن الامامية أربعا وثلاثين فرقة ، ومن الغلاة ثماني

(الصفحة 121)


فرق ، ومن الباطنية ثمان أو تسع فرق ، لكن بعض هولاء خارجون عن الاسلام كالغلاة وبعض الباطنية ، والله أعلم بحقيقة الحال » إنتهى المقصود من كلام المحقق الطوسي طاب ثراه .
ويوجد النص محرفا مغلوطا في الطبعة المصرية سنة 1323 ق ، بذيل « محصل أفكار المتقدمين والمتاخرين » ص 178 ، وصوابه موجود في الطبعة الطهرانية سنة 1359 ش (ص 412 - 413) ، وقوله : « من الزيدية » مكانه في الطبعة الأخيرة وكذا المصرية : « فذكر من الزيدية » ، وقوله : « بعض هؤلاء » مكانه في الطبعتين : « بعض هذه الفرق » .
ولا يخفى أن في سائر عبارات كتاب النقد أيضا ما يمكن أن يطابق مع الكتابين في الفرق .
4 - في كتاب « الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم » للعلامة البياضي طاب مثواه (في ج 2 ص 266 فما بعدها ، ط . طهران) بيان فرق الشيعة ، يجب الرجوع إليه في أمر الكتابين إن شاء الله ، والسلام .

(الصفحة 122)