الدين والفطرة

الدين والفطرة

تأليف :

مجموعة مؤلفين

إعداد :

محمد حسين كياني

 

فهرس المحتويات :

مبادئ الفطرة وكليّاتها في القرآن ....... المرجع الدیني الشيخ عبد الله جوادي الآملي

المعرفة الفطريّة والقلبية بالله ....... رضا برنجكار

فطريّة مجموع المعارف الدينيّة ....... المرجع الدیني الشيخ عبد الله جوادي الآملي

نظريّة الفطرة في آراء المفسّرين ....... محمد غفوري نجاد

التطوّر التاريخيّ لنظريّة الفطرة في الفلسفة والعرفان الإسلاميّ ....... محمد غفوري نجاد

المنهج الفطريّ عند العلّامة الطباطبائي ....... السيّد هاشم الميلاني

موقع الفطرة في المنظومة المعرفيّة للحكيم الشاه آبادي ....... محمّد غفوري نجاد

الجنس والفطرة: خطوةٌ نحو التأسيس (للنظريّة الجنسية) الإسلاميّة ....... حسين سوزنجي

الفطرة بوصفها نظريّة أنثروبولوجيّة، منافسة للعلوم الإنسانيّة الحديثة ....... حسين سوزنجي

 

 

مقدّمة المركز

باتت مباحث الدين محور النقاش المحتدم طيلة القرون الماضية، سواء في الغرب أو الشرق. وقد اشتدّت هذه المباحث في فترة النهضة الأوروبيّة، والانقلاب على القراءة الدينيّة الرسميّة، وظهور تيّار الإصلاح الديني، وما تبعه مِن ظهور تيّارات ومدارس فكريّة: سياسيّة واجتماعيّة وثقافيّة، إذ كان الدين دومًا طرفًا في هذا النقاش.

والعالم الإسلامي لم يكن بمعزل عن هذا الجدل المستمرّ، وإنْ بنحو آخر، وما نزاع الفلاسفة والمتكلّمين والعرفاء وأهل الحديث، إلّا من نتائج هذا الجدل. غير أنَّ العالم الإسلامي بعد احتكاكه بالغرب الحديث، واجه نوعًا آخر من التحدّيات الدينيّة، ربّما لم تكن مِن ذي قبل، بل ولدت جرّاء النهضة العلميّة والعقليّة الحديثة، وتغيير وجهة الإنسان مِن السماء إلى الأرض، والسعي نحو تحقيق أكبر قدر مِن السعادة الدنيويّة المحضة. وتغيرّت ميتافيزيقا الغيب إلى فيزيقا الطبيعة، فولد جرّاءها لاهوت الطبيعة والدين الطبيعي والإنسان الطبيعي محور الكون.

التحدّيات هذه تفرض على الخطاب الإسلامي الخوض في هذا المضمار لتقديم قراءات تأسيسيّة حول مباحث الدين وما يتعلّق به سعة وضيقًا، مع لحظ المباحث الجديدة والإجابة على التحدّيات الحديثة بغية الوصول إلى الحقيقة.

واحد من المفاهيم الأساسية التي تم تناولها في النصوص القرآنية والروائية حول كيفية خلق الإنسان والعالم هو مفهوم الفطرة. سيطرة الأسس والمناهج الغربية في الفلسفة والعلوم الإنسانية في العصر الحديث، من بين الأسباب التي جعلت هذا التفسير التوضيحي الإلهي والحقيقي لجوهر وجود الإنسان يبقى مهملًا وغير معروفًا. وبالتالي، فهم وإعادة تفسير الإنسان بناءً على الفطرة الإلهية هو أحد المفاتيح وخرائط الطريق التي ستكون لها تأثير كبير في الخروج من الأزمات العقائدية والمسارات المنحرفة عن معرفة الحقيقة.

بهذا الصدد، تناولنا في هذه المقالات مواضيع مثل أسس الفطرة في القرآن الكريم، المعرفة الفطرية لله، فطريّة مجموعة المعارف الدينية، تطور نظرية الفطرة في المدارس الفلسفية والعرفانية، الجنسانية والفطرة، وإعادة قراءة نظرية الفطرة كنظرية منافسة للنظريات الحديثة في معرفة الإنسان.

ونحن إذ نقدّم هذا الكتاب إلى المكتبة العربيّة، نأمل أن يحظى بعنايتهم وينير الدرب أمام الباحثين في تأصيل المعارف الدينيّة والدفاع عنها. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين وآله الميامين.

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف