مركز ويلسون / Woodrow Wilson International Center for Scholars

مركز ويلسون / Woodrow Wilson International Center for Scholars

أُسس في العام 1968 في العاصمة واشنطن ويُصنف من أهم مراكز الأبحاث في العالم. مهمته توفير ربط بين عالم الأفكار وعالم السياسة وتعزيز الأبحاث والدراسات والنقاشات وإجراء التعاون بين طيف كامل من الأفراد المهتمين بالسياسة والبحث في القضايا الوطنية والدولية.

معظم أعضاء المركز هم من برامج ومشاريع مختصة ويُغطون مروحة من القضايا. هذه البرامج والمشاريع تنظم وتستضيف المؤتمرات وتدعم أنوعاً مختلفة من الأبحاث وتنشر مقالات ودراسات ذات علاقة بمجالات اختصاص أعضائه.

البرامج

معظم أعضاء المركز مختصون ببرامج ومشاريع تغطي مناطق واسعة من البحث. وهي تقريباً 30 برنامج، أهمها:

برنامج أفريقيا: أُسس في العام 1999 ويركز على إعلام المجتمع السياسي في واشنطن ولفت انتباهه بشأن أفريقيا والقضايا ذات المصالح المشتركة بالنسبة للقارة والولايات المتحدة. مهمته الأساسية تعزيز الحوار رفيع المستوى بين صناع القرار والدبلوماسيين والمنظمات غير الحكومية والخبراء والمتخصصين الأكاديميين بشأن القضايا الأفريقية والسياسة الأمريكية اتجاه تأثير أفريقيا.

برنامج التغير البيئي والأمن: أُسس في العام 1994 لكشف الارتباطات بين الديناميكيات البيئية والصحة والسكان وعلاقاتها بالحروب والأمن البشري والسياسة الخارجية.

برنامج التاريخ والسياسة العامة: يركز البرنامج على العلاقة بين التاريخ وصنع القرار والسعي إلى تعزيز الحوار المنفتح والمطلع وغير الحزبي بشأن القضايا ذات العلاقة بالتاريخ.

معهد كنان: أُسس في العام 1974 وهو تابع للمركز والمعهد ملتزم بتحسين الفهم الأمريكي لروسيا والدول التي تشكلت بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.

معهد كسنجر حول الصين والولايات المتحدة: المعهد مختص بتعزيز إدراك أكبر للقضايا في العلاقة الأمريكية- الصينية وتأثيرها على كلا البلدين والعالم. ويتم ذلك عبر استكشاف العوامل السياسية والاقتصادية والثقافية التي تشكل أنماط السلوك الخاص ووجهات النظر العالمية للصين والولايات المتحدة. وجراء الإلهام والهداية من رؤية هنري كسنجر حول أهمية العلاقة بين الدولتين، يجمع المعهد المفكرين الأكثر خبرة وصناع القرار البارزين والمسؤولين في الشؤون العامة لتعزيز الحوار الثقافي وتحسين الفهم بشأن مروحة من القضايا.

برنامج الشرق الأوسط: أُسس في شباط 1998، يركز البرنامج على قضايا الشرق الأوسط وأزماته وما لذلك من تداعيات وتأثيرات على السياسة الخارجية الأمريكية نظراً لأهمية تلك المنطقة.

المنشورات

إضافة إلى الأبحاث والمقالات والدراسات والكتب، ينشر المركز مجلة رقمية بعنوان رباعية ويلسون. كما أنه يصدر تقريراً بعنوان الرواية الإستراتيجية القومية.

التمويل

يُعد المركز شركة عامة-خاصة. وتقريباً ثلث أمواله التشغيلية تأتي سنوياً على شكل مخصصات من الحكومة الأمريكية. أما باقي التمويل فمصدره المؤسسات والهبات والعقود والشركات والأفراد والدخل مقابل الاشتراك في المركز.

صُنف المركز في العام 2013 من بين مراكز الأبحاث العشرة الأوائل في العالم وحل في المرتبة السادسة في الولايات المتحدة.