معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية / Institute of World Economy and International Relations

معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية / Institute of World Economy and International Relations

مركز أبحاث روسي تأسس في العام 1956 من قبل الأكاديمية الروسية للعلوم وهو منظمة غير ربحية. تنطوي مهمة المعهد على إعداد تحليلات جديرة بالثقة بالاستناد على صنع القرار السياسي. وكان الهدف من تأسيسه إنشاء مركز يُعنى بالفكر العلمي وتحليل السياسات الاقتصادية والمحلية والخارجية والعسكرية للبلدان الغربية والنامية، إضافة إلى مروحة أسوع من المشاكل العالمية والاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية. يقوم المعهد بأبحاث شاملة حول تشكيلة من القضايا المرتبطة بالتقدم العالمي المعاصر من وجهة نظر المصالح القومية الروسية واندماجها في الاقتصاد العالمي. وأهمية كبرى تُولى لتحليل التغيرات في العلاقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في المجتمع العالمي وتأثيرها على تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين وتقوية التعاون الدولي. والمعهد ملتزم بإجراء الأبحاث الأساسية والمطبقة والتحليلات المستقلة وتقديم وجهة نظر ديمقراطية.

يتعاون المعهد مع الهيئات الحكومية الفدرالية والإقليمية والإعلام والشركات الأساسية في القطاعين العام والخاص. وفي أبحاثه، يتخذ المعهد موقفاً مستقلاً وغير ملتزم بأي رأي أو جهة.

البرامج

مركز أبحاث آسيا-الهادئ: يركز على المشاكل في منطقة آسيا-الهادئ والاقتصاد والسياسة في الصين والاقتصاديات والأبحاث السياسية اليابانية. ومن بين المواضيع التي يغطيها العمليات الاقتصادية والعسكرية والسياسية في تلك المنطقة والمشاكل التي تعترض الاندماج الروسي السياسي والاقتصادي.

مركز أبحاث التنمية والحداثة: يركز على التحليلات السياسية والثقافية والمنطقة والمشاكل الاجتماعية –الاقتصادية.

مركز الأبحاث الأوروبية: يركز على تحليلات بحثية بشأن الاتحاد الأوروبي والاقتصاد في البلدان الأوروبية. والتحقيق في التوجهات الراهنة للاندماج الأوروبي ودور الاتحاد الأوروبي في الاقتصاد العالمي وتحليل القضايا الاقتصادية والاجتماعية-السياسية في البلدان الأوروبية (مثل ألمانيا وبريطانيا وأسبانيا والسويد واليونان وغيرها) ودراسة العلاقات الاقتصادية الروسية مع الدول الأوروبية.

مركز الأمن الدولي: يركز نزع الأسلحة وحل الصراعات وتقديم تحليلات بشأن عدم انتشار الأسلحة والحد من التسلح ومشاكل الأمن المعلوماتي. إضافة إلى إجراء أبحاث بخصوص العسكر والأمن الاقتصادي وعملية العولمة العسكرية والاقتصادية.

مركز أبحاث أميركا الشمالية: يتناول السياسة الاقتصادية الخارجية والشؤون الخارجية والاقتصاد الأمريكي. ويركز على السياسة الخارجية الأمريكية والعلاقات الأمريكية الروسية في عالم متغير والنمط الأمريكي للتنمية الاجتماعية- الاقتصادية وعمليات العولمة ودور ومكانة أميركا.

مركز الأبحاث في الاقتصاديات المتنقلة: يُعتبر أداة لمراقبة وتحليل العملية المستمرة خلال انتقال روسيا على المستوى المشاريع الصناعية الفردية. ويجري المركز نشاطات للمشاريع الصناعية والزراعية الروسية والبنوك التجارية عبر طلبات شهرية. والمركز منخرط في التحقيق بالمشاكل التي يعاني منها الاقتصاد الروسي. ويقوم المركز كل عام بإجراء 12 مسح صناعي و12 مسح زراعي و6 تطال البنوك. والمواضيع الأخرى التي يتطرق إليها المركز: إصلاحات السوق وتأثيرها على سلوك عملاء الاقتصاد والسياسة الاقتصادية والمشاريع الصناعية والمنافسة بين المشاريع الروسية وآليات مشاركة المجتمع التجاري في تشكيل السياسية الاقتصادية.

قسم السياسات الدولية: يتناول البرنامج المشاكل في العلاقات الدولية والمعضلات المؤسساتية ونظرية العلاقات الدولية والسلام والصراعات. ويركز في أبحاثه على عولمة السياسات الدولية وإعادة تشكيل النظام العالمي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية والصراعات الدولية.

يصدر معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية مروحة واسعة من المقالات والأبحاث والنشرات. لكن نشرته الرائدة هي مجلة "الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية" التي تتناول المشاكل النظرية والعملانية للسياسات الدولية والعلاقات الاقتصادية العالمية والتنمية في البلدان والمناطق. وتغطي المجلة المشاكل الأمنية وسياسة الدفاع والعولمة وانعكاساتها والابتكار والتقدم العلمي والتقني والمشاكل الاقتصادية والسياسية في بلدان ومناطق معينة والإرهاب الدولي والتحديات البيئية والتغيرات الاقتصادية والسياسية في روسيا في ضوء التجربة الدولية.