شبابنا والدين : بين الإلحاد وإلتباسات العقيدة المشوهة

شبابنا والدين : بين الإلحاد وإلتباسات العقيدة المشوهة

موجز عن ندوة الأربعاء الواقع في 5/7/2017 التي عقدها المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية تحت عنوان :

"شبابنا والدين : بين الإلحاد وإلتباسات العقيدة المشوهة "

من ضمن سلسلة الندوات التي خطط المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية في بيروت لعقدها ضمن النصف الثاني من السنة الحالية 2017 ، وذلك تنفيذا لمشروعه الفكري ورسالته الرامية الى تسليط الضوء على أبرز القضايا الإسلامية الفكرية والحضارية   ووضع خطط وبرامج استراتيجية في المجال الديني والثقافي ، بالإعتماد على الماضي ودراسة الحاضر ، والتطلع نحو المستبقل لتحسين الوضع الإسلامي الموجود ومعالجة المخاطر المحدقة ...

وتتمثل الخطوات العملية التنفيذية لهذه المشروع ، من خلال إعداد الدراسات ، وعقد الندوات والحلقات البحثية في المجالات الدينية والثقافية والإجتماعية ..

في هذا السياق وبفضل الله وتسديده ، بتاريخ الأربعاء الواقع في 5/7/2017 عند الساعة الخامسة والنصف عصرا، عقد المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ندوة فكرية تتناول واقع الشباب وإبتعادهم عن الدين في ظل التحديات المتعاظمة على كل المستويات ،  وفقا للعنوان اعلاه ( الشباب والدين ...).

•  تناول موضوع الندوة موقف الشباب تجاه الدين ، والتحديات الثقافية والإعلامية التي تواجه الشباب ، وظاهرة البُعد عن الدين ، والأفكار الإلحادية التي تواجه الشباب إضافة الى الدعوات المتطرفة التي تشوّه صورة الدين ، وتحرف الشباب عن جادة الصواب .

• شارك في الند وة  نخبةُ من رجال الفكر والثقافة في لبنان والشباب والأخوات وحشدٌ من المهتمين . . وقد تنوع الحضور من  مختلف الجامعات والحوزات العلمية والفئات العمرية ، الذين تابعوا مجريات الندوة البحثية بكافة مضامينها ومداخلاتها وحواراتها حتى النهاية .

• حاضر في الندوة سماحة الشيخ الدكتور أكرم بركات إمام مسجد القائم ( عج) في بيروت ، والأستاذ المحاضر في الجامعتين اللبنانية والإسلامية، حيث تحدث عن تعريف الإلحاد ، ومقاربة مفهوم الإلحاد وآثاره وأنواعه ، والمنهج القرآني في دحض أوهام الملحدين ، وآثار الإلحاد على المستويين النفسي والمادي والمؤثرات على الشباب من حيث بُعدهم عن القيم الدينية ، وأسباب ذلك الإبتعاد ، وسُبل العلاج من خلال بناء الشخصية المتماسكة التي تواجه التحديات بصلابة وقوة وثبات ..

• الضيف الآخر في الندوة كان الأب الدكتور باسم الراعي ، وهو رجل دين مسيحي واستاذ الفلسفة في الجامعة اللبنانية وجامعة القديس يوسف .. وقد تناول بشرحه مفهوم الإلحاد ومظاهره والقراءة المسيحية للدين وللبُعد الأخلاقي وأهميته . ثم شرح للتأثيرات التي تترك بعدها في عملية صياغة شخصية مؤمنة وأخلاقية من خلال تعاليم رسالات السماء.