المجلس المصري للشؤون الخارجية / Egyptian Council for Foreign Affairs

المجلس المصري للشؤون الخارجية / Egyptian Council for Foreign Affairs

مركز أبحاث يُعد منبراً مصرياً يمثل المجتمع المدني المصري ويساهم بخبراته في مناقشة قضاياها وتعميق وعي الراي العام بها وتقديم افكاره ومبادراته بشأنها، وكذلك تقديم منبر يتحدث من خلاله الشخصيات الأجنبية الرسمية وغير الرسمية التي تزور مصر لكي تلتقي بممثلي المجتمع المدني المصري وتتحاور معها حول مختلف القضايا فضلا عن العلاقات الثنائية بين دولها ومنظماتهم ومصر، وفي نفس الوقت ان اقامة صلات عمل وتعاون مع المراكز المماثلة له والمؤسسات المهتمة بالسياسة الخارجية في الخارج .

يضم المجلس نخبةً من المهتمين بالسياسة الخارجية حول هذه الاهداف وهي التي تميزت بالتنوع في خلفياتها المهنية والتي ضمت دبلوماسيين واكاديميين وعسكريين ورجال اعمال وكتاب وشخصيات عامة .

وتتمثل رسالة المجلس المصري للشئون الخارجية في تحقيق الفهم الموضوعي والعميق لكافة القضايا الخارجية على المستوى الاقليمي والدولي ، من اجل خدمة المصالح الوطنية المصرية الإستراتيجية والإقتصادية والسياسية .

يعتمد المجلس في هذا على فكر وخبرات النخبة من اعضائه من ذوي التخصصات المتنوعة والاتصال بالشان العام ، وعلى من يدعوهم لمشاركته في مناقشة قضايا معينة من الشخصيات العامة من مصريين واجانب، والتي لديها ما يثري هذه المناقشة ويصل بها الى الفائدة والهدف المنشودين.

يهدف المجلس إلى:

        - إثراء وتعميق النقاش العام في مصر حول القضايا الخارجية خاصة ما هو جديد منها، وإلقاء الضوء على علاقة تلك القضايا بالمصالح الوطنية المصرية تأثيرا وتأثُراً.

        - الإنتقال الى المواقع الدولية التي تكون هناك اهمية ملحة في حينها ، لنقل وجهة النظر المصرية، والإقتراب من وجهة نظر الطرف الآخر وتبادل الرأي .

        - إقامة جسور اتصال وعلاقات تبادلية مع مختلف مراكز البحوث والفكر السياسي والإستراتيجي في العالم ، وتنظيم لقاءات معها للحوار حول قضايا ذات الاهتمام المشترك.

        - دعم الاتجاه الى الربط بين السياسة الخارجية ومقتضيات دعم الاقتصاد المصري، خاصة في ما يتعلق بجذب الاستثمارات الاجنبية لمصر، وفتح الاسواق للسلع والخدمات المصرية.

        - توفير منبر حر ومحايد تعبر من خلاله كافة الاتجاهات السياسية والفكرية في مصر، عن رؤاها وآرائها في القضايا الإقليمية والدولية، بما يسهم في دعم وترشيد السياسة الخارجية المصرية والدبلوماسية المصرية وبما يخلق ارضية للتوافق الوطني حول خطوطها الأساسية .

        - الإستجابة لرغبات الكثيرين من السفراء الاجانب المعتمدين بالقاهرة للحضور والإلتقاء مع أعضاء المجلس لتبادل الحوار معهم حول قضية بعينها او قضايا متنوعة، وأحياناً يجد المجلس أنه من المهم أن يبادر بدعوة سفير دولة ما للحضور وإجراء حوار معه ويجري هذا في نطاق سلسلة محاضرات السفراء الأجانب بالقاهرة Ambassadors Lectures

        - في نطاق متابعة المجلس للقضايا التي تجد والتوصل الي رؤية موضوعية بتكليف مجموعة عمل متخصصة بان تجتمع وتناقش قضية مطلوب بلورتها وكتابة ورقة عمل في النهاية بخلاصة ما توصلت اليه هذه المجموعة .

        ​- الوصول إلى الدائرة الأوسع للراي العام من خلال الدراسات والمقالات التي تنشر بالصحف المصرية لعدد كبير من أعضاء المجلس من الكتاب والمفكرين والدبلوماسيين السابقين والذين تفسح لهم مساحات في الصحف اليومية والمجلات واللقاءات التلفزيونية بشكل منتظم.

المنشورات

يعتمد المجلس في نقل أنشطته عن طريق إصدار نشرة دورية Newsletter يرأس تحريرها الأستاذ عاطف الغمري نائب رئيس تحرير الأهرام، تتضمن تعريفا بأنشطة المجلس وعرضا لنتائج أعماله وما قام به من نشاطات ولقاءات ومناقشات خلال الفترة التي صدرت النشرة الدورية في نهايتها كما يصدر تقاريراً عن المؤتمرات التي يعد لها في الخارج وأخرى عن الندوات التي يعد لها في مصر بالإضافة إلى أوراق المجلس Occaional Papers عن القضايا المختلفة .ويجري الإعداد لإصدار مجلة باللغة العربية ولغات أجنبية تعبر بالأساس عن النبض المصري في الشئون الخارجية وتفسح مجالات لكتاب غير مصريين لعرض رؤيتهم ووجهة نظرهم إلى جانب الكتاب المصريين وذلك بالنسبة للمشاكل الدولية والإقليمية .