البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
توماسو تيساي

توماسو تيساي

الإسم اللاتيني :  Tommaso Tesei
البلد : 
التاريخ :  ... - معاصر
القرن :  القرن 20_21
الدين : 
التخصص :  القرآن - الاسلام المبكر

توماسو تيساي

Tommaso Tesei

زميل في معهد فان لير في القدس ، أكاديمية بولونسكي للدراسات المتقدمة .

مجالات العمل:

دراسات القرآن، تاريخ الإسلام المبكّر، الدراسات السريانيّة، الأبوكاليبسيّة في العصور القديمة المتأخرة في الشرق الأوسط، الإسخاتووجيا والكوسمولوجيا في الأدب القديم المتأخر

سيرته :

حصل د. توماسو على اللقب الجامعي الأول في موضوع الأدب العربي من جامعة سابينزا في روما، وحصل على اللقب الثاني في الدرسات العربية من معهد اللغات والحضارات الشرقية في باريس (INALCO of Paris). في العام 2013 أكمل دراسته لنيل شهادة الدكتوراة في مشروع مشترك للمؤسستين. في أطروحته لنيل الدكتوراه“Deux Légendes d’Alexandre le Grand dans le Coran,” قام بدراسة آيتين قرآنيتين متتاليتين (Q 18:60–82, 83–102) ،على ضوء التقاليد اليهودية والمسيحية المتأخرة المتعلقة باسكندر المقدوني (إسكندر الأكبر).

في الفترة الواقعة بين شهري أيلول وكانون الأول من العام 2012 عمل توماسو أستاذا زائرا في جامعة أوتريخت حيث شارك في مشروع البحث التابع لمجلس الأبحاث والدراسات الأوروبي ERC بعنوان "الحياة الحاضرة والحياة الآخرة في التقاليد الإسلاميّة" والذي أداره البروفيسور كريستيان لانغ. في شهر كانون الأول من العام 2012 حصل على منحة ميلون للدكتوراه للانضمام للمشروع البحثي “The Qur’an Seminar”, الذي أداره البروفيسور غابريئيل سعيد راينولدس في جامعة نوتردام. بدءا من أيلول 2013 شَرَعَ بإدارة مشروع “The Early Islamic Studies Seminar: International Scholarship on the Qur’ān and Islamic Origins”. بالتشارك مع غويلام داي من جامعة بروكسيل، وإميليو غونزاليس فيرين من جامعة سيفيليا، ومانفريد كروب من جامعة يوهانيس غوتينبريرغ في ماينس، وكارلوس أ. سيغوفيا من جامعة كاميليو خوزيه سيلا.

تتمحور اهتمامات د. تيساي العلمية في غالبيتها في إعادة موضعة النص القرآني في سياقه الثقافي- الديني في منطقة الشرق الأوسط في العصر القديم المتأخر. تُجسّد أبحاثه الفكرة القائلة أن العقائد القرآنية والإسلامية المبكرة نمت وتطورت من خلال حوار مع بيئاتها التاريخية والتعددية. سيقوم د. تيساي- كزميل أبحاث بولونسكي- بدراسة الحالة الخاصة للإسخاتولوجيا القرآنية داخل السياق الأوسع للاهوتيات التوحيدية في العصر القديم المتأخر في تناولها للموت والحياة بعد الموت.

من منشوراته ( باللغة الاصلية ) :

كتاب :

1- Qur'an Seminar Commentary (title page/contributors/17 page excerpt), De Gruyter 2016.

By Mehdi Azaiez, Gabriel Said Reynolds, and Tommaso Tesei .

مقالات :

1- T. Tesei. "The barzakh and the Intermediate State of the Dead in the Quran", in C. Lange (ed.), Locating Hell in Islamic Traditions. Leiden, Brill, 2015: 29-55. (Open access: http://booksandjournals.brillonline.com/content/books/9789004301368) .

2-" The Qur’ān(s) in Context(s)". Lecture given at the Polonsky Academy for Advanced Studies at the Van Leer Jerusalem Institute, Jerusalem, July 23 2014 .

3-" Some Cosmological Notions from Late Antiquity in Q 18:60–65: The Quran in Light of Its Cultural Context". Journal of the American Oriental Society 135.1 (2015): 19-32 .

4-"The prophecy of Ḏū-l-Qarnayn (Q 18:83-102) and the Origins of the Qurʾānic Corpus". Miscellanea arabica 2013–2014: 273-90 .

5- Apocalyptic Prophecies in the Qur’ān and in Seventh Century Extra Biblical Literature .

6- The Qur’ānic Netherworld in Light of Some Eschatological and Cosmological Concepts from Late Antiquity .

7- Hell Fire and Paradise Water: Qur’an’s Views of the Underworld in Light of its Late Antique Context .

8- Uri Rubin, "Qurʾānic Aspects of Jewish Messianism. The Case of Q 17:103-104 and Q 7:159". Lecture at the Van Leer Jerusalem Institute, July 13th 2014, Jerusalem .

 

رابط المصدر – معهد فان لير , القدس :

http://www.vanleer.org.il/ar/people/%D8%AA%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%B3%D9%88-%D8%AA%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%8A

رابط موقع – اكاديميا :

https://vanleer.academia.edu/TommasoTesei

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف