مجلس العلاقات الخارجية / Council on Foreign Relations

مجلس العلاقات الخارجية / Council on Foreign Relations

 هو مركز أبحاث مستقل مُكرس من أجل أن يكون مصدراً لأعضائه والمسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال والصحافيين والمثقفين والطلاب والقادة المدنيين والدينيين والمواطنين المهتمين الآخرين من أجل مساعدتهم في فهم أفضل للعالم والسياسة الخارجية والخيارات المتاحة أمام الولايات المتحدة والبلدان الأخرى.

تأسست المنظمة في العام 1921 ومقرها الأساسي في نيويورك كما لها مقرات أخرى في مدن مختلفة حيث يجتمع المسؤولون الحكوميون رفيعو المستوى وأعضاء الكونغرس وقادة الدول والمفكرون البارزون مع أعضاء المعهد لمناقشة القضايا الدولية الأساسية. يبلغ عدد أعضاء المركز ما يُقارب الـ4800 عضو، بالإضافة إلى أكثر من 600 عضو غير دائم. 

يدعم المعهد برامج الأبحاث ويعزز البحث المستقل ما يسمح لباحثيه بكتابة ونشر المقالات والتقارير والكتب وإجراء الاجتماعات والمؤتمرات التي تتطرق إلى قضايا السياسة الخارجية وتقديم توصيات سياسية هامة. وكل عام، ينظم المركز ما يُقارب الـ1000 حدث لأعضائه، بما في ذلك لقاءات مع مسؤولين أمريكان رفيعي المستوى ومسؤولين في حكومات أجنبية ومقابلات وحلقات نقاش وندوات للكتب.

البرامج والمراكز:

     - برنامج واشنطن: يخوض من خلاله صناع القرار نقاشات هامة.

     - برنامج الكونغرس والسياسة الخارجية الأمريكية: يأتي بالخبراء والأفكار إلى كابيتول هيل، ما يمنح أعضاء الكونغرس وموظفيهم تحليلات غير حزبية حول قضايا تعنيهم وناخبيهم.

     - مركز موريس آر. غرينبرغ للأبحاث الجيو-اقتصادية: يفحص كيفية تفاعل القوى الاقتصادية والسياسية من أجل التأثير في الشؤون العالمية.

     - مركز العمل الوقائي: يطور الإستراتيجيات لمنع وتخفيف وحل النزاعات الفتاكة.

     - برنامج المؤسسات الدولية والحكم العالمي: يحدد أساليب من أجل تحسين التعاون متعدد الجوانب.

     ​- مبادرة المجتمع المدني والأسواق والديمقراطية: يكشف طرق تعزيز الأنظمة الاقتصادية والمجتمعات المنفتحة.

- البرامج والمراكز:

تقارير خاصة بالمجلس ومذكرة التخطيط الطارئ ومذكرة الإبداع السياسي ومقالات وغيرها من التقارير. لكن أشهرها مجلة فورين أفيرز. وهي مجلة تُعد منتدى رائداً لنقاش جدي يتطرق إلى السياسة الخارجية الأمريكية والشؤون العالمية. ويتضمن كاتبوه مسؤولين أمريكان وأجانب ودبلوماسيين وضباط في الجيش وباحثين أكاديميين وغيرهم تابعين لمراكز أبحاث أخرى، بالإضافة إلى صحفيين وعلماء وخبراء في مجالات عديدة.

التمويل

لدى المركز ميزانية تشغيلية بقيمة 60 مليون دولار تقريباً وهبات تصل قيمتها إلى 300 مليون دولار. تُمول المؤسسة بشكل أساسي من مستحقات وهبات الأعضاء والشركات الأعضاء والهدايا الخاصة التي يُقدمها أعضاء معينون وأفراد آخرون، إضافة إلى عطاء المؤسسات والشركات والدخل العائد من فورين أفيرز.