تأليف :
لجنة إعداد المناهج الدراسيّة
الإشراف العام:
السيِّد هاشم الميلاني- الشيخ حسن الهادي
فهرس المحتويات :
المحور الأول: المفاهيم والكليّات
الدرس الأوّل: مفهوم الحقّ والتكليف والحكم
الدرس الثاني: الإنسان والحقّ
الدرس الثالث: نظرة الدين إلى حقّ الإنسان
الدرس الرابع: النسبة بين الحقّ والأخلاق والقانون
الدرس الخامس: الأصول الموضوعة لحقوق الإنسان في الإسلام
المحور الثاني: مباني الحقّ والتكليف عند المفكّرين المسلمين والغربيّين
الدرس السادس: مباني الحق والتكليف ـ المفهوم والخصائص ـ
الدرس السابع: المباني الأنطولوجية في الفكر ـ الغربي والإسلامي ـ
الدرس الثامن: الأنثروبولوجيا وماهيّة الإنسان عند مفكّري الغرب
الدرس التاسع: الأنثروبولوجيا وماهيّة الإنسان عند مفكّري الإسلام
الدرس العاشر: علاقة الإنسان بالنظام الحقوقي
الدرس الحادي عشر: التقسيم الثلاثي للحقوق في الإسلام
الدرس الثاني عشر: الدين وحقوق الإنسان
الدرس الثالث عشر: العلاقة بين العقوبات الدينيّة والتكاليف
المحور الثالث: منشأ الحقّ والتكليف وأصوله
الدرس الرابع عشر: منشأ الحقّ: نظريّة الحقوق الطّبيعيّة - نظريّة الحقوق الوضعيّة
الدرس الخامس عشر: منشأ الحقوق في الرؤية الغربيّة
الدرس السادس عشر: منشأ الحقّ في الرؤية الإسلاميّة
الدرس السابع عشر: الله تعالى منشأ حقوق الإنسان ومرجعيتها
الدرس الثامن عشر: ملاك جعل الحقوق من قبل الله
المحور الرابع: أهداف الحقّ والتكليف وآثارهما
الدرس التاسع عشر: أهداف الحقوق بحسب نظام الوجود وخلق الإنسان
الدرس العشرون: أهداف الحقّ والتكليف الاجتماعية وآثارها
الدرس الواحد والعشرون: الأهداف والآثار الأخلاقية للحق والتكليف
الدرس الثاني والعشرون: الحقّ والتكليف وعلاقتهما بالكمالات المعنوية للإنسان
المحور الخامس: رجوع التكاليف إلى الحقوق
الدرس الثالث والعشرون: تقسيمات الحقوق وفق تعريف الدين
الدرس الرابع والعشرون: العلاقة التكاملية بين التكاليف والحقوق
الدرس الخامس والعشرون: فلسفة إرجاع التكاليف إلى الحقوق
المحور السادس: حقوق الإنسان في التعاليم الدينيّة
الدرس السادس والعشرون: الحقوق وموقعيّتها وكلّياتها في الإسلام
الدرس السابع والعشرون: الحقّ الإلهي وحقوق الجوارح
الدرس الثامن والعشرون: حقوق الأسرة في الرؤية الإسلاميّة
مقدّمة الكتاب
بسم اللّه الرحمن الرحيم
لقد اهتمّ العلماء والمحقّقون منذ القدم بقضيّتَي الحقّ والتكليف؛ وذلك لورودهما في الكتاب والسُنّة؛ والعلوم ذات الصلة، ولا سيما علم الفقه، ونظراً لعمق هذا البحث، وانعكاس نتائجه على المجتمعات والدول، فقد كثرت المناقشات والإشكالات والشبهات حوله، وهو ما يتطلّب التصدّي والمعالجة العلميّة لها.
وقد طُرح في العقود الأخيرة شبهاتٌ وأسئلةٌ كثيرةٌ، من قبيل: ابتناء الحكومة الدينيّة على أصل التكليف وابتناء الحكومة الديمقراطيّة على الحقّ، ودوران العصر الحاضر على الحقّ، والعصر الكلاسيكيّ على التكليف، وتحوّل مفهوم الحقّ في العصر القديم والجديد، ووجود ملازمة بين أحكام الدين وتعاليمه مع الاختيار والحرّيّة وحقوق الإنسان أو عدم وجود ملازمة، هل الإطلاء بالصوت للحاكم الدينيّ (البيعة للمعصوم(عليهم السلام)) من حقّ الناس أو من تكاليفهم، ومن الذي يحقّ له سلب الحقّ وإيجابه، وما هو منشأ الحق؟ وعشرات الأسئلة الفقهيّة والكلاميّة الأخرى. وبناءً على هذه الضرورات، بات من الواضح والبديهيّ لزوم الخوض في هذه المباحث بشكلٍ مستقلّ ومعمَّق.
وهو ما عالجناه في هذا الكتاب الدراسي، وقد استفدنا من مؤلّفات سماحة المرجع الديني الشيخ عبد الله جوادي آملي(دام عزه)، وبعض البحوث لسماحة آية الله الشيخ مصباح اليزدي(قده)، ونظرًا لأهميّة موضوعه فقد عمدنا إلى تقديمه على شكل متنٍ تعليميّ كي يسهّل على المعلِّمين والمتعلِّمين دراسته وفهم مطالبه.
تمتاز هذه السلسلة المنهجية التي تصدر عن المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية، بالعمق والأصالة، والدقة، والموضوعية المنهجية والعلمية، وتستند إلى المصادر والمراجع المعتبرة، وهدفها المساهمة في تقديم مضامين فكريّة وثقافيّة عميقة ومعاصرة في ميادين الثقافة والفكر للأساتذة والمثقفين والمؤسسات التعليميّة والثقافيّة.