فهرس المحتويات :
منتدى الاستشراق المعاصر
■ شخصيَّات استشراقيَّة
جان لوب (Jan Loop)
مرصد الاستشراق المعاصر
مؤتمرات وندوات
■ فهم القرآن الكريم: مدخل إلى المنهج التاريخي النقدي للقرآن الكريم
■ ندوة: «عندما يصنع القرآن اسمًا لنفسه» «المسارات والتداعيات»
■ ندوة: «ما هو القرآن الأوروبي؟ التعريفات والأوصاف والتمثيلات
■ يوم دراسي: «تفسير القرآن: ممارسات القراءة والاستراتيجيات الخطابية»
■ يوم دراسيّ: ترجمة القرآن الكريم
إصدارات
■ الدراسات القرآنية: بين التاريخ واللاهوت والتفسير
■ القرآن الأوروبي: التفاعل مع النصّ المقدّس للإسلام من القرن التاسع إلى القرن العشرين
■ المسلمون الأوروبيون وممارساتهم في ترجمة القرآن وتفسيره وعرضه
■ بين القدس ومكة: الحرمة والفداء في القرآن والتقاليد الإسلامية
■ تفسيرات مصطلح «الكفر» والوضع القانوني لغير المسلم في التفسير القرآني للقرطبي (ت 671/ 1273م)
■ دليل هرمنيوطيقا القرآن. المجلد 4: هيريمونيطيقا القرآن في القرنين التاسع عشر والعشرين
■ سلامة الروايات التاريخية القرآنية السنية والشيعية
■ ما وراء الحكاية: دراسات أخلاقية في القصة القرآنية
بحوث ودراسات
■ بحوث مجلة الإسلام
■ بحوث مجلة الجمعية الدولية للدراسات القرآنية
■ بحوث مجلة دراسة الإسلام
■ بحوث بحوث مجلة معهد الدراسات الشرقية للآباء الدومنيكان
■ مجلّة البيان لدراسات القرآن والحديث 2024م
■ بحوث مجلة الدراسات القرآنية المتعدّدة التخصّصات
افتتاحية العدد
تركزت دراسة الغرب للقرآن الكريم منذ انطلاقها على ثلاث محطات أساسيّة: ما قبل النص، والنص، وما أمام النص. وفيما قبل النصّ، تدرس تاريخ تشكّل النص منذ كان مجموعة من البلاغات إلى أن جُمع ودُوِّن في نسخة ذات سُلطة. وفيما يتعلّق بالنص تنظر إلى بنية النصّ الشكلية والموضوعية. وما أمام النصّ، فتبحث في عالم التلقّي التفسيري والجمالي والشعائري. ويعدّ الاهتمام بدراسة تاريخ تشكّل نصّ القرآن أحد أبرز محاور الدرس الغربي للقرآن، وقد رافق هذا المنحى التشكيك في المصادر الإسلاميّة بعدم إمكانيّة الاعتماد عليها في بناء سرديّة حول تاريخ القرآن، فسارت قراءة النصّ وفق منهج نقد الشكل، مضافًا إلى استخدام المصادر غير العربية والأركيولوجية كمصدر وحيد لبناء تاريخ القرآن وسياقه والإجابة عن كلّ الأسئلة حول النصّ ولغته وطبيعته ومؤلفه.
وقد نتج عن هذه المنهجية نشوء أربعة مسارات معاصرة لدراسة تاريخ تشكُّل القرآن: أولها، إعادة بناء المصادر؛ من خلال إعادة النظر في الروايات الإسلامية التقليدية والمناهج المعرفية الإسلامية. وثانيها، دراسة البُعْد المفهومي في تاريخ تشكُّل النصّ وظهور سُلطته؛ حيث يتم دراسة مفاهيم سُلطة النصّ وحُجّيته ومرجعيته الذاتية من داخل النصّ؛ لتكوين فهم عميق حول عملية اعتماد النصّ كنصّ ذي سلطة في الإسلام واقترابه أو ابتعاده من تاريخ تشكيل الكتاب المقدّس، ولفحص عملية تشكيل النصّ لسلطته. وثالثها، محاولة الاعتماد على الأدلة الإيبغرافية وحدها في النظر لتاريخ النصّ؛ حيث تُستبدل الأدبيات الإسلامية حول تاريخ النصّ بأدلّة أخرى، مثل النقوش والعملات في بناء تاريخ القرآن وتاريخ الإسلام المبكّر. ورابعها، دراسة المخطوطات عبر استخدام المناهج الإيبغرافية والكوديكولوجية الحديثة بطريقة بعيدة عن التحيّزات التنقيحية المسبقة تجاه المصادر الإسلامية. وكلّ مسار من هذه المسارات الأربعة مثّله مجموعة من المستشرقين، فأبرز مستشرقي المسار الأوّل غريغور شولر، وهارالد موتسكي، وأبرز مستشرقي المسار الثاني أنجيليكا نويفرت، ونيكولاي سيناي، ودانييل ماديغان، وآن سيلفي بواليفو، وأبرز مستشرقي المسار الثالث بريمار، وهوتنج، ودي نيفوا، وفالكر بوب، وأبرز مستشرقي المسار الرابع ديروش جودارزي، وبيرجمان، وصادقي، وأسماء هلالي[1].
ولا زالت الجهود الغربيّة لفهم القرآن الكريم إيجابًا وسلبًا قائمة ومتواصلة من خلال مختلف المؤسّسات العلميّة والأكاديميّة وغيرها. وما هذه النشرة التي نحن بصدد التقديم لها إلا نموذج بسيط يُحاول عرض أعمال المؤسّسات الغربيّة حول القرآن الكريم.
وهذا العدد الجديد من نشرة القرآن والاستشراق المعاصر، يعرض لمجموعة من الأنشطة والإصدارات الاستشراقيّة الجديدة حول القرآن الكريم. وقد توزّعت المادة بحسب التبويب المعتمد للنشرة كالآتي:
أولًا: منتدى الاستشراق: تم تقديم عرض مختصر للسيرة العلميّة للمستشرق الألماني المعاصر جان لوب، أستاذ التاريخ الحديث المبكر والثقافات الدينية، والمسؤول في مشروع القرآن الأوروبي.
ثانيًا: مرصد الاستشراق: توزّعت المادة بحسب الأبواب الموجودة كالآتي:
في باب «المؤتمرات والندوات والورش»، رصدنا الأنشطة التالية:
- فهم القرآن الكريم: مدخل إلى المنهج التاريخي النقدي للقرآن الكريم (ورش عمل تشاركية)
- ندوة: «عندما يصنع القرآن اسمًا لنفسه» «المسارات والتداعيات»
- ندوة: «ما هو القرآن الأوروبي؟ التعريفات والأوصاف والتمثيلات (القرنين الثاني عشر والتاسع عشر الميلاديين)
- يوم دراسي: «تفسير القرآن: ممارسات القراءة والاستراتيجيات الخطابية»
- يوم دراسيّ: ترجمة القرآن الكريم
في باب الإصدارات:
- الدراسات القرآنية: بين التاريخ واللاهوت والتفسير
- التفاعل مع النصّ المقدّس للإسلام من القرن التاسع إلى القرن العشرين
- المسلمون الأوروبيون وممارساتهم في ترجمة القرآن وتفسيره وعرضه
- بين القدس ومكة: الحرمة والفداء في القرآن والتقاليد الإسلامية
- تفسيرات مصطلح «الكفر» والوضع القانوني لغير المسلم في التفسير القرآني للقرطبي (ت 671/ 1273م)
- دليل هرمنيوطيقا القرآن- المجلد 4: هيريمونيطيقا القرآن في القرنين التاسع عشر والعشرين
- سلامة الروايات القرآنية التاريخية السنية والشيعية
- ما وراء الحكاية: دراسات أخلاقية في القصة القرآنية
في باب بحوث ودراسات:
- بحوث مجلة الإسلام
- بحوث مجلة الجمعية الدولية للدراسات القرآنية
- بحوث مجلة دراسة الإسلام
- بحوث مجلّة البيان لدراسات القرآن والحديث 2024
- بحوث مجلة الدراسات القرآنية المتعدّدة التخصّصات
- بحوث مجلة معهد الدراسات الشرقية للآباء الدومنيكان 2024.
-----------------------------------------------
[1]- انظر: قسم الترجمات بموقع تفسير: تاريخ القرآن في الدراسات الغربية المعاصرة الجزء الأول: النظريات المعاصرة حول تاريخ القرآن، على الرابط:
https://tafsir.net/translation/162/tarykh-al-qr-aan-fy-ad-drasat-al-ghrbyt-al-m-asrt-al-jz-a-al-awl-an-nzryat-al-m-asrt-hwl-tarykh-al-qr-aan