التاريخ النبوي في الرؤى الاستشراقية دراسة نقدية

التاريخ النبوي في الرؤى الاستشراقية دراسة نقدية

تأليف :

مجموعة باحثين

 

فهرس المحتويات :

الفصل الأوّل : المستشرقون والتاريخ الإسلاميّ

أبعاد ومحدّدات الرؤية الاستشراقيّة في دراسة التراث والتاريخ الإسلاميّ

أ.د. طالب جاسم العنزي وساجدة الحساني

مصادر دراسة الإسلام المبكّر بين الاستشراق الكلاسيكيّ والاستشراق الجديد

أ.م.د شهيد كريم محمد

عصر صدر الإسلام برؤية ماكس فيبر تحليلٌ نقديٌّ

 علي رضا شجاعي زند ونادر صنعتي شرقي

نقد مقدّمات الأب لامنس النقديّة لكتاب السيرة النبويّة

حسن بزاينية

الفصل الثاني: المستشرقون وسيرة النبي محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم)

الرسول الكريم(صلى الله عليه وآله وسلم) في كتابات المستشرقين (الاستشراق البريطانيّ أنموذجًا)

م.م عصام فخري برتو

الشخصيّة المحمّديّة في الخطاب الاستشراقيّ البريطانيّ (حتى نهاية القرن 18)

م.د حيدر مجيد حسين العليلي

صورة الرسول محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم)في عيون الاستشراق الإيطاليّ (دراسة في النشأة والتطوّر والامتداد)

د. محمّد العمارتي

دراسة في سيرة النبيّ محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم) من خلال كتاب (محمّد والفتوحات الإسلاميّة) للمستشرق الإيطاليّ فرانشيسكو كبرييلي - زوجاته أنموذجًا

أ.د. رحيم حلو محمّد البهادلي

السيرة النبويّة في المصنّفات السريانيّة

أ.م.د. حيدر سالم محمّد المالكي و م.د دينا عبد السادة رسن المالكي

حياة محمّد أو حين نكتشف الحقيقة الكاملة للدجل،  مقاربة في كشف انحراف الفكر والتصوّر ومزالق التأويل

الدكتور مكّي سعد الله

أمّيّة النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) في نظر المستشرقين

أ.د. جواد كاظم النصر الله

الفصل الثالث : المستشرقون وكتاباتهم في النبي محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم)

السيرة النبويّة في كتاب «الإسلام عقائد ونظم»

د. محمّد العمارتي

الرؤية والمناهج الاستشراقيّة في قراءة هشام جعيط للسيرة النبويّة (دراسة تحليليّة نقديّة)

خديجة بن السايح

«صورة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) في الفكر الإسبانيّ المعاصر»،‌ الرؤية والمنهج قراءة في كتاب د. محمّد بلال أشمل

د. محمّد العمارتي

المستشرق البريطانيّ (مونتغمري وات) وكتابه (محمّد في مكّة)،‌ دراسة تحليليّة نقديّة

أ.د. حسن الحكيم

المستشرقة الألمانيّة آنا ماري شيمل وكتابها «وأنّ محمّدًا رسول الله»

 أ.د. حامد ناصر الظالمي

تمثُّلات صورة النبيّ محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم)في كتاب «عظماء رجال الشرق» للامرتين، مقاربة في تصوّرات التّنوير الغربيّ للغيريّة

د. مكّي سعد الله

قراءة في كتاب (محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم): النبيّ ورجل الدولة) للمستشرق البريطانيّ مونتغمري وات

السيّد كاظم عبد الرزاق الحسنيّ

تاريخ وسيرة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) في عيون المنصفين من المستشرقين والمهتدين إلى الإسلام

حسن خدايار ناصري

الفصل الرابع : المستشرقون ومرجعيّة القرآن والسنّة

الرسالة المحمّديّة وارتباطها بالقرآن الكريم في عيون رودي بارت

د. سارة دبوسي

المرجعيّة القرآنيّة في سيرة النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) من منظور استشراقيّ

سليمة صالح لوكام

سنّة النبيّ الأعظم(صلى الله عليه وآله وسلم) من وجهة نظر المستشرقين

د. مجيد حيدري فر، عبد الله غلامي وم.م محمد علي حجتي

 

مقدّمة المركز

الحمد لله ربِّ العالمين وصلّى الله على سيّدنا محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم) وآله الطاهرين(عليهم السلام)، وبعد...

لطالما شغلت شخصيّة نبيّ الإسلام محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم) وتاريخه، وسيرته، ورسالته السّماوية...، المستشرقينَ على اختلاف مدارسهم واتّجاهاتهم وتوزّعهم الجغرافيّ في الغرب؛ ولذلك أكثروا من التّأليف والتّنقيب والبحث في قضايا ترتبط بنبيِّ الإسلام محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم)، بل وبكلّ ما يرتبط بالنّبوّة والرّسالة، ومصدر القرآن الكريم، والوحي، ولغة القرآن، وحتى ملامح النبيّ محمّد وبعض تفاصيل سيرته وحياته...، وعندما نقارب هذه الكتابات موضوعيًّا ونسلّط النّظر عليها منهجيًّا ومضمونيًّا، سيتّضح لنا أنّ القسم الأكبر من المستشرقين الذين كتبوا عن نبيّ الإسلام(صلى الله عليه وآله وسلم)، لم يكتبوا بموضوعيّة، ولم يراعوا منهجيّةً منسجمةً مع القضايا المبحوثة؛ ولذلك كانت أغلب النّتائج التي قدّموها للناس متقاربةً من حيث التّشويش والتّشويه، ومجافاة الحقيقة، فضلًا عن عدم الدّقّة المضمونيّة والمنهجيّة، بل إنّ التّعمّق في تقويم هذه البحوث والكتب ونقدها يجعل الباحث الموضوعيّ فضلًا عن المسلم يقتنع بأنّ هذه الدّراسات تستهدف في غايتها نبي الإسلام محمدّ(صلى الله عليه وآله وسلم) بكلّ ما يمثّل، كونه المحور الذي ترتبط به قضايا القرآن والسنّة الشريفة بما يمثّلان من مكانةٍ وقدسيّةٍ عند المسلمين، وكونهما مصدري التّشريع للدين الإسلاميّ. وهذا ما يفرض على الباحثين والمفكّرين المسلمين وغيرهم في هذا العالم، الحضور العلميّ الفاعل والمنصف في هذا الميدان البحثيّ الحسّاس؛ لناحية النّقد والتّقويم، وبيان نقاط الضّعف والتّهافت في كتابات المستشرقين هذه.

وعندما نتأمّل فيما كتبه غير المسلمين عن سيرة الرسول محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم) وتاريخه والدين الذي بُعث به من السماء، نجد مواقفهم منه مختلفة، فهي إمّا إيجابيّة نسبيًّا وإمّا سلبيّة. وفي هذه الدراسة سنعرض للمواقف الإيجابيّة من خلال فريقين:فريق أشاد بشخصيّة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)، وإن لم يؤمن به وبنبوّته، ولا صدّق برسالته، وفريق أشاد بشخصيّة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)ودافع عن ملّته، بعد أن آمن به وبنبوّته، وتخلّى بصفة نهائيّة عن يهوديّته ونصرانيّته.

حاولنا في هذا الكتاب: النبيّ محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم) في الرؤى الاستشراقيّة أن نسلّط الضوء على منهجيّة وخلفيّات دراسة المستشرقين لرسول الإسلام محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم)، من النواحي كافّة،ودون أن نفرّق بين نظر المستشرقين الذين حاولوا أن يكونوا موضوعيّين ومنصفين، وبعض الباحثين والعلماء الذين هداهم البحث إلى اعتناق الدين الإسلاميّ. وبين المستشرقين الذين انطلقوا من خلفيّات دينيّة أو مادّيّة أو حتّى سياسيّة في قراءاتهم وتحقيقاتهم حول النبيّ محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم).

وقد اتضح أنّ المستشرقين الموسومين بالإنصاف كان انصافهم نسبيًّا؛ بسبب ركونهم إلى النظرة المادّيّة للوجود، فعلى الرغم من أنّهم أنصفوا شخصيّة النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) في مواضع عدّة، إلذا أنّ إنصافهم لم يقدهم إلى الاعتراف بنبوّة محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم)، وما اعترافهم إلّا نوع من الموضوعيّة التي يجب على كلّ باحث أن يلتزم بها. وأمّا المهتدون إلى الإسلام، وهم كانوا علماء في دياناتهم، فقد اغتنموا ما يمتلكونه من علوم وفهم للديانات الأخرى لأجل إثبات خاتميّة الإسلام لتلك الديانات وشموليّته لها وعدم تحريفه كما حُرّفت هي.

ونرجو أن نكون قدّ وُفّقنا في مسعانا والحمد لله ربّ العالمين.

المركز الإسلاميّ للدراسات الاستراتيجيّة

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف