العقل والعقلانية

العقل والعقلانية

تأليف : 

العلامة الشيخ علي عابدي الشاهرودي 

إعداد : 

السيد هاشم الميلاني 

فهرس المحتويات : 

الدين والعقل

منزلة العقل في أصول الإمامية

منزلة العقل في الاجتهاد

منزلة العقل في مجموع العلم والمعرفة 

العقل في الطبيعة وما بعد الطبيعة 

العقل في الفيزياء 

تأسيس نقد العقل في التجربة 

نقد العقل بالعقل

إبن سينا والعقل العملي

 

مقدمة المركز

باتت مباحث الدين محور النقاش المحتدم طيلة القرون الماضية، سواء في الغرب أو الشرق، وقد اشتدّت هذه المباحث في فترة النهضة الاوروبية، والانقلاب على القراءة الدينية الرسمية، وظهور تيار الإصلاح الديني، وما تبعه من ظهور تيارات ومدارس فكرية: سياسية واجتماعية وثقافية حيث كان الدين دومًا طرفًا في النقاش هذا.

العالم الإسلامي لم يكن بمعزل عن هذا الجدل المستمر، وإن بنحو آخر، وما نزاع الفلاسفة و المتكلمين والعرفاء وأهل الحديث، إلا من نتائج هذا الجدل، غير ان العالم الإسلامي بعد احتكاكه بالغرب الحديث، واجه نوعًا آخر من التحديات الدينية، ربما لم تكن حاصلة من ذي قبل، بل ولدت جراء النهضة العلمية والعقلية الحديثة، وتغيير وجهة الإنسان من السماء إلى الأرض، و السعي نحو تحقيق أكبر قدر من السعادة الدنيوية المحضة. لقد تغيرّت ميتافيزيقا الغيب الى فيزيقا الطبيعة، فكان أن نشأ جرَّاء ذلك ما عرف بـ «لاهوت الطبيعة» و«الدين الطبيعي» و«الإنسان الطبيعي» محور الكون...

التحديات هذه، تفرض على الخطاب الإسلامي، الخوض في هذا المضمار، لتقديم قراءات تأسيسية حول الدين وما يتعلّق به سعة وضيقًا، مع لحظ المباحث الجديدة و الإجابة على التحديات الحديثة، بغية الوصول الى الحقيقة.

يركِّز هذا الكتاب على قضية في غاية الأهمية، وهي دور العقل في المنظومة الدينية وبيان مهامه، علمًا بأنّ موضوع العقل يعد من الأركان الأساسية في الدراسات الدينية، إذ هو المعتمد في اثبات كثير من القضايا الرئيسية، مضافًا الى دوره الفاعل في الدفاع عن الدين والعقيدة.

ومن هذا المنطلق تم اختيار مجموعة بحوث كتبها العلّامة الشيخ علي عابدي الشاهرودي في فترات زمنية مختلفة، ولما تمتاز بحوث سماحته بالاصالة والجدة والاهمية، ارتأينا ترجمتها الى اللغة العربية لتعميم الفائدة، علمًا بأنَّ سماحته لم یتدخّل في إختیار عنوان الکتاب، و إنما تمّ اطلاقه بالإستفادة من فحوی الکتاب، حیث أنّ بحوثه ترتکز علی العقل وتطبیقاته في‌ مختلف المجالات.

ونحن إذ نقدم هذا الكتاب الى قرَّاء العربية، نتقدم بوافر الشكر لسماحة الشيخ الشاهرودي حيث سمح لنا ترجمة هذه البحوث، كما نشكر المترجمين وكذلك الدكتور محمود حيدر حيث قام بتحرير البحوث.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين وآله الميامين

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف