مشروع تأريخ علم المنطق عند الشيعة الإمامية

« دراسات وبحوث »

تأتي أهمية علم المنطق من هدفه الأساس في دراسة أسس الاستنتاج الصحيح ، وقواعد التفكير البشري بوساطة تأسيس آليات تضبط حركة الذهن وتنظمه ؛ تمهيدا للتمييز بين التفكير السليم و السقيم ، ومن ثم الوصول إلى الحقائق أو المعتقدات الصحيحة . وعلى هذا الأساس تبقى أهميته حاضرة في شتى العلوم والفنون .

وتتمثل الغاية التي يتوخاها المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية في هذا المشروع الاستكتابي؛ في بيان الصورة الدقيقة لتطور آليات الاستدلال في الذهنية الإمامية، وحضوره في المدارس الفكرية، وما قدّم من أثر بوصفه أسسًا وقواعد للتفكير الصحيح، وقوانين المعرفة الحقيقية الأكثر شيوعاً، وكيف استخدمت للدفاع عن العقيدة.

إذ يُفتتح الاستكتاب بالمقدمات المنهجية لعلم المنطق من تعريف وموضوع وغاية، وموجز عن تاريخ قبل وبعد الوفود للحضارة الإسلامية، وكيف برزت منه كتب تعليمية، ثم متابعة ورصد تلك القواعد في القرآن الكريم والسنة الشريفة، ويعقبه تجارب الرواد الإسلاميين الشيعة في علم المنطق كالفارابي وابن سينا، وصولاً إلى مراحل ازدهاره وحضوره العالي على يد الخواجة نصير الدين الطوسي، والعلامة الحلي، وصدر المتألهين، وما تلتها من مرحلة للتوضيح والتبويب والنظم؛ ليختتم الكتاب ببابين: الأول يتناول القراءات النقدية لعلم المنطق على يد بعض المدارس، فيقوّمها ويدققها، والثاني حول اتصال علم المنطق بالعلوم الإسلامية.

المحاور البحثية

الباب الأول: مقدمات منهجية في علم المنطق

  • المبحث الأول: الهندسة المعرفيّة لعلم المنطق. (تعريف علم المنطق، موضوعه، منهج البحث المنطقي، أهدافه وغاياته...). (محجوز)
  • المبحث الثاني: موجز عن تاريخ علم المنطق قبل الوفود إلى الحضارة الإسلامية ، مع بدايات النقل والترجمة للتراث المنطقي اليوناني. (محجوز)
  • المبحث الثالث: نظرة عامة في خصائص الكتاب الدراسي في علم المنطق في الحوزات الشيعية (منطق الشفاء، الإشارات، الشمسية، الجوهر النضيد، حاشية ملا عبد الله، منطق المظفر...)

الباب الثاني: التفكير المنطقي في النصوص الدينية

  • المبحث الأول: التفكير المنطقي في القرآن الكريم. (محجوز)
  • المبحث الثاني: التفكير المنطقي في نصوص النبي وأئمة أهل البيت.

الباب الثالث : التجارب الأولى في تدوين المنطق

  • المبحث الأول: مشروع المنطقيات لأبي نصر الفارابي. (محجوز)
  • المبحث الثاني: الإبداعات المنطقية للشيخ الرئيس ابن سينا. (محجوز)
  • المبحث الثالث: قراءة في منطق التحصيل لبهمنيار بن المرزبان . (محجوز)

الباب الرابع : مرحلة ازدهار علم المنطق وانتشاره

  • المبحث الأول : إسهامات المحقق نصير الدين الطوسي في تطوّر علم المنطق (أساس الاقتباس، تجريد المنطق، شرح منطق الإشارات...) (محجوز)
  • المبحث الثاني : الإنجازات المنطقية للعلامة الحلي. (محجوز)
  • المبحث الثالث: قراءة موجزة في فكر أبرز الشخصيات المنطقية في القرن السادس- العاشر الهجري (قطب الدين الشيرازي، قطب الدين الرازي، الفاضل المقداد السيوري، صدر الدين الدشتكي،...)
  • المبحث الرابع :التجديد المنطقي في دراسات المير داماد . (محجوز)
  • المبحث الخامس :التجديد المنطقي في دراسات صدر المتألهين الشيرازي. (محجوز)

الباب الخامس : مرحلة الشرح والتفسير

  • المبحث الأول: المبحث الثاني: تجربة الملا هادي السبزواري في منطق المنظومة.
  • المبحث الثاني: منطق البرهان عند العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي. (محجوز)
  • المبحث الثالث : دراسة موجزة في أفكار أبرز الشخصيات المنطقية المعاصرة (المجدد المظفر ، الشيخ مرتضى مطهري، الشيخ مصباح اليزدي، الشيخ جوادي آملي...)
  • المبحث الرابع: قراءة في الأسس المنطقية للاستقراء والمذهب الذاتي للمعرفة- تجربة السيد محمد باقر الصدر. (محجوز)

الباب السادس : قراءات نقدية في المنطق الأرسطي

  • المبحث الأول: المنطق بين النقد والتكفير- تجربة المدرسة الاخبارية ( اختيارا). (محجوز)
  • المبحث الثاني: قراءة المدرسة التفكيكية للمنطق الأرسطي. (محجوز)
  • المبحث الثالث: دارسة في كتاب نقد الآراء المنطقية للشيخ علي كاشف الغطاء. (محجوز)
  • المبحث الرابع: نقد السيد محمد باقر الصدر للمنطق الأرسطي. (محجوز)

الباب السابع : تأثير علم المنطق في العلوم الإسلامية الأخرى ومساهماته فيها

  • المبحث الأول: المنطق وعلم الكلام.
  • المبحث الثاني: المنطق والفلسفة. (محجوز)
  • المبحث الثالث: المنطق وأصول الفقه. (محجوز)
  • المبحث الرابع: المنطق ونظرية المعرفة.
  • المبحث الخامس :المنطق واللغة . (محجوز)

الشّروط البحثيّة والمنهجيّة والفنيّة

أولاً: الشروط العامة

  • إرسال مخطّط اجمالي وملخص عن فكرة البحث ، وهدفه وفرضيته وانتظار موافقة اللجنة العلميّة عليه قبل الشروع بالكتابة.
  • على الباحث الالتزام بالملاحظات التمهيدية المقدّمة من قبل إدارة التحرير – إن وجدت – قبل تحكيم البحث .
  • يُعرض البحث على لجنة تحكيم علمية لتقويمه وتحكيمه ويلتزم الباحث بمقرراتها .
  • أن يكتب البحث باللغة العربية العلمية والسليمة، وبأسلوب واضح مترابط.
  • أن لا يقل البحث عن (6000) كلمة ولا يزيد عن (8000) كلمة ( من غير المقدمات وقائمة المصادر) .
  • لا تتخطى المدة الزمنية لإنجاز البحث (أربعة أشهر) من تاريخ الموافقة على المخطّط الإجمالي.
  • يكون البحث ملكاً للمركز وله الحق في إعادة نشره بأي هيئة أو ترجمته.
  • تُمنح مكافئة مالية للباحث، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ المكافأة لا تتجاوز بدل الحد الأقصى لعدد الكلمات المقرّرة لكل بحث.

ثانياً: الشروط المنهجية

  • استيعاب الموضوع ومراعاة التسلسل المنطقي لموضوعات البحث ، والاستعمال الصحيح لمصادر البحث ونوعها .
  • الدقة العلمية والضبط المنهجي ومراعاة الأمانة العلمية وأخلاقيات البحث .
  • الصفحة الأساسية متضمنة لعنوان البحث و اسم الباحث وتوصيفه العلمي .
  • خلاصة اجمالية للبحث تقارب (150 كلمة) مع ترجمتها علميّاً. زائداً للكلمات المفتاحية .
  • الخطة والمحتويات : أن توضع متماسكة من المطالب النظرية الى الإشكاليات والنتائج - إن اقتضت -  ، وان تصاغ العناوين بأطرها العامة لا خصوصية ما يريد الباحث ، مع التزامه بتحقيق مجمل الاطار العام .
  • مقدّمة متضمنة لأهمية الموضوع ، والهداف منه ، وفرضية البحث ، والدراسات السابقة ، والمنهج البحثي.
  • مراعاة التوزيع الكمي للمباحث والمطالب بهيئة تكون متساوية أو متقاربة لناحية حجمها، مع الاهتمام بتضمين البحث للعناوين الأصلية، وتمييزها عن العناوين الفرعية.
  • النتائج والتوصيات التي توصل إليها البحث .
  • لائحة بالمصادر والمراجع المستخدمة في البحث.

ثالثاً: الشروط الفنية

يرجى خلال طباعة البحث مراعاة الآتي:

  • أن يُطبع على برنامج وورد ( word)، بخطّ: simplified Ar ، بحجم حرف (14) في أصل المتن، وبحجم حرف (12) في الحواشي.
  • استعمال الأرقام العربية المتداولة ( 1،2،3).
  • اذا كان البحث يشتمل على آيات قرآنية، يرجى كتابتها كما هي في القرآن الكريم، ووضعها ضمن أقواس خاصة﴿  --- ﴾.
  •  تشكيل الألفاظ التي يمكن أن يلتبس لفظها أو قراءتها على القارئ.
  • الاقتباس: يوضع النص المقتبس بشكل حرفي بين معقوفين: «_____» مع ملاحظة أن لا تتجاوز الاقتباسات الحرفية (7) أسطر في الصفحة الواحدة.

المصادر والتوثيق والهوامش :

  •  يجب أن يكون البحث موثّقاً بطريقة أكاديمية، على أن تدرج الهوامش بطريقة «الادراج التلقائي» ( insert footnote) مع الإمكان في أسفل كل صفحة.
  • الاعتماد على المصادر المعتبرة، فلا يُعتبر موقع Wikipedia والمواقع الإلكترونية الشبيهة مرجعًا صالحًا للبحث.
  • أن تكون بيانات التوثيق كاملة وعلى نسق موحّد، وفق الآتي: اسم الكاتب، عنوان الكتاب، المترجم أو المحقّق، دار النشر، مكان النشر، تاريخ النشر، الطبعة، الصفحة.

للمراسلة والتواصل:  [email protected]

هاتف: 009647800441489

إدارة التحرير

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف