فهرس المحتويات
الافتتاحيَّة
منتدى الاستشراق المعاصر
شخصيَّات استشراقيَّة
ـ بيتر ماتوس رايت (Peter Matthews Wright)
مرصد الاستشراق المعاصر
مؤتمرات وندوات
ـ ندوة: البحوث الراهنة في المخطوطات القرآنية
ـ دورة تدريبيّة: المعهد الكاثوليكي بباريس، 8- 10 جوان 2022
ـ ندوة: البروتستانتية والإسلام، وجهات نظر متقاطعة
ـ ورشة عمل: آيات الأحكام في العصر الحديث: تحدٍ ليس فقط للمسلمين
إصدارات
ـ المفرَد والمتعدِّد: التاريخ المبكِّر للقرآن
ـ القرآن الناقد: شرح من التفسيرات الإسلامية الرئيسية والبحوث التاريخية المعاصرة
ـ الدراسات القرآنية: بين التاريخ واللاهوت والتفسير
ـ القرآن ذو الإحالات المرجعيّة
ـ كشف غموض القرآن المدني
ـ مقالات عن القرآن والإسلام تكريماً لوليام أ. جراهام
بحوث ودراسات
ـ الأسس النظرية للتفسير السياقي للقرآن في مدارس اللاهوت الإسلامي والتصوف الفلسفي
ـ الرؤى الأخلاقية في تفسيرات القرون الوسطى الإسلامية لسورة التكاثر
ـ الشيعة والقرآن: بين نهاية العالم والحروب الأهلية والإمبراطورية
ـ نقد النّسخ في التأويل القرآني المعاصر من خلال أعمال نصر حامد أبو زيد
ـ مجلّة البيان لدراسات القرآن والحديث
ـ مجلّة دراسات قرآنيّة (المجلّد 23، العدد الثالث)
ـ تأملات في بعض المبادئ التي قد توصل إلى تفسير جديد للقرآن
أخبار
ـ دعوة لتقديم الأوراق: ما هو القرآن الأوروبي؟
ـ ندوة دوليّة: النقوش والقرآن والمشهد الديني لشبه الجزيرة العربية
بوصلة الاستشراق المعاصر
افتتاحية العدد
لم يبقَ للدراسات القرآنيّة من بريق منذ سبعينيات القرن الماضي إلّا الإثارة، هكذا صرّحت نويفيرت؛ وذلك يعود إلى أنّ العاملين في نطاق الدّراسات القرآنيّة جلّهم من المؤرخين، فالاهتمام بالقرآن انتقل من دائرة التفسير، كما هو معروف في الرؤية التراثيّة، إلى دائرة التاريخ، وهو المتداول لدى الباحثين الأوروبيين منذ القرن التاسع عشر ميلادي. وهذا ما عبّر عنه فتحي المسكيني فلسفيًّا بأنّه نقلٌ للقرآن من أفق الذات (كيف تؤوّل مصادر نفسها؟) إلى مستوى الموضوع (كيف ينبغي أن نؤرّخ لها من خارج بوصفها مجرّد شيء إبستمولوجي؟). فمنذ القرن التاسع عشر لاقى القرآن الكريم اهتمام الغرب بشكل يتجاوز الاهتمام الإسلاميّ به، ولما كان القرآن مجرّد نصّ عند الباحث الغربيّ بدأ للقرآن تاريخ جديد مبنيّ على نظريّة موت المؤلّف، وهذا ما جعل القرآن يفقد هالته بتعبير والتر بنيامين. وبحسب النتاجات الاستشراقيّة حول القرآن الكريم، فإنّ الظاهر أنّ أغلب الباحثين يسعون إلى إثبات الأصول اليهوديّة أو المسيحيّة أو السريانيّة للنصّ، وهذا ما أشار إليه المعاصر في الدّراسات القرآنيّة دانيال ماديغان بقوله: "يشعر المرء بأنّ بعض الدراسات القرآنيّة تنازع من أجل امتلاك النصّ، وزعمُ أنّ البناء التحتيّ والعديد من عناصر النصّ هي أصلًا مسيحيّة يبدو أنّه يكشف عن اشتهاء شديد لتجريد الجماعة المسلمة من أساسها وأعظم كنز تملكه"[1].
في هذا العدد الجديد من نشرة القرآن والاستشراق المعاصر، نواصل عرض أحدث النتاجات الاستشراقيّة حول القرآن الكريم. وقد توزّعت المادة بحسب التبويب المعتمد للنشرة كالآتي:
• منتدى الاستشراق: تمّ تقديم عرض للمستشرق المعاصر بيتر ماتوس رايت (Peter Matthews Wright) المتخصّص في القرآن والسيرة والشريعة الإسلاميّة.
• مرصد الاستشراق: توزّعت المادة بحسب الأبواب الموجودة كالآتي:
- في باب "المؤتمرات والندوات والورش"، رصدنا الأنشطة التالية:
- ندوة: البروتستانتية والإسلام، وجهات نظر متقاطعة (القرنان السادس عشر والحادي والعشرون)
- ندوة: البحوث الراهنة في المخطوطات القرآنية (2-3 جوان 2022).
- ورشة عمل دولية - 6-7 ماي 2022م آيات الأحكام في العصر الحديث: تحدٍ ليس فقط للمسلمين.
- دورة تدريبية: "قراءة القرآن اليوم".
- في باب الإصدارات:
- الدّراسات القرآنيّة: بين التاريخ واللّاهوت والتّفسير.
- القرآن الناقد: شرح من التفسيرات الإسلاميّة الرئيسيّة والبحوث التاريخيّة المعاصرة
- القرآن ذو الإحالات المرجعيّة
- "المفرَد والمتعدِّد: التاريخ المبكِّر للقرآن"
- مقالات عن القرآن والإسلام تكريماً لوليام أ. جراهام
- كشف غموض القرآن المدني
- في باب بحوث ودراسات:
- الأسس النظرية للتفسير السياقي للقرآن في مدارس اللاهوت الإسلامي والتصوف الفلسفي
- الرؤى الأخلاقية في تفسيرات القرون الوسطى الإسلامية لسورة التكاثر: تحذيرات من الكبرياء أو الثروة أو اللذة؟
- الشيعة والقرآن: بين نهاية العالم والحروب الأهلية والإمبراطورية
- تأملات في بعض المبادئ التي قد توصل إلى تفسير جديد للقرآن
- مجلّة البيان لدراسات القرآن والحديث
- مجلّة دراسات قرآنيّة
- نقد النّسخ في التأويل القرآني المعاصر من خلال أعمال نصر حامد أبو زيد
• باب الأخبار:
- دعوة لتقديم الأوراق: ما هو القرآن الأوروبي؟
- ندوة دوليّة: النقوش والقرآن والمشهد الديني لشبه الجزيرة العربية
والله الموفِّق
مدير التحرير
---------------------------
[1]- انظر: رينولدز، جبرئيل سعيد: القرآن في محيطه التاريخي، لاط، بيروت، دار الجمل، 2012، ص 18.