دعوة للمشاركة في مشاريع بحثية قرآنية
يدعو المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجيّة العلماء والمفكّرين والباحثين الحوزويّين والجامعيّين، إلى المساهمة العلميّة والبحثيّة المتخصِّصة ضمن مشروع: "القرآن في الدّراسات الغربيّة"
وذلك من خلال المشاركة البحثيّة التخصّصيّة في دراسة وتحقيق المباني والأسس والمناهج التي اعتمدها المستشرقون في مؤلّفاتهم ودراساتهم ومشاريعهم العلميّة الكثيرة حول القرآن الكريم؛ تمهيدًا لتقويمها ونقدها منهجيًّا ومضمونيًّا، وبيان عثراتها وموارد التهافت والتعارض فيها...
كيفيّة المشاركة
للمشاركة في هذا المشروع بإمكانكم اعتماد أحد الصيغتين الآتيتين:
الصيغة الأولى: التأليف المستقلّ: ويكون باختيار موضوع أو قضيّة تصلح لإعداد وتأليف كتاب مستقل حولها، من ضمن العناوين المطروحة أو غيرها والكتابة فيها.
الصيغة الثانية: المشاركة البحثيّة في الكتب الجماعيّة، من خلال كتابة بحث أو بحثين في مشروع من المشاريع المعلن عنها.
الموضوعات والقضايا المطروحة للبحث والكتابة | ||
العنوان |
شرح الموضوع |
الكيفية |
المستشرقون ومصادر القرآن |
عرض وتوصيف وتوثيق شامل لشبهة مصادر القرآن وأنّها من العهدين. |
سلسلة بحوث لمجموعة مؤلّفين في كتاب واحد |
تحليل ونقد شبهة مصادر القرآن وأنّها من العهدين. وبيان ثغراتها العلميّة والمنهجيّة |
||
بيان وجهة النّظر الدينيّة ولا سيما الإسلاميّة في المسألة |
||
مناهج ومباني المستشرقين المعتمدة في دراسة الدين والتراث ولا سيما الدّراسات القرآنيّة |
بيان وتوصيف المنهج مع نماذج تطبيقيّة |
سلسلة بحوث لمجموعة مؤلّفين في كتاب واحد |
قراءة تحليليّة تقويميّة لنماذج من تطبيقات المستشرقين البحثيّة والمنهجيّة في ضوء كتبهم وبحوثهم |
||
دراسة ونقد الأسس والمباني والخلفيات وتقييم التطبيقات مع بيان نقاط الضعف |
||
نماذج: - المنهج التاريخي -منهج التأثير والتأثّر - المنهج الفيلولوجي التفكيكي -المنهج التحليلي |
سلسلة بحوث لمجموعة مؤلّفين في كتاب واحد |
|
المدارس الاستشراقيّة والقرآن الكريم |
النشأة -الأهداف – الأعلام والشخصيات |
سلسلة كتب مستقلة |
النتاجات العلمية والمشاريع -تقويم ونقد- تحليل وتقييم ونقد المنهج والمباني |
||
نماذج: أبرز المدارس الاستشراقيّة (1): المدرسة الإنكليزية أبرز المدارس الاستشراقيّة (2): المدرسة الفرنسية أبرز المدارس الاستشراقيّة (3): المدرسة الألمانية أبرز المدارس الاستشراقيّة (4): المدرسة الإيطالية أبرز المدارس الاستشراقيّة (5): الاستشراق الإسرائيلي أبرز المدارس الاستشراقيّة (6): المدرسة الإسبانية أبرز المدارس الاستشراقيّة (7): المدرسة الأمريكية |
||
أعلام المستشرقين |
• وذلك من خلال اختيار شخصيّة أحد المستشرقين من الذين قاموا بدراسات مستقلّة أو دراسات كاملة ضمن أعمال موسوعيّة أو تخصّصيّة حول مصدر القرآن، وترجمته، وعلومه، وتفسيره، وفهارسه، سواء على مستوى المقدّمات التحقيقيّة للكتب أم المقدّمات التي كتبت في مقدمات ترجماتهم للقرآن الكريم. على أن تتضمّن هذه البحوث أو الكتب الآتي: - تمهيد يتضمّن تعريف عام بالشخصيّة والانتماء الفكري والمدرسي وأهميتهما في عالم الاستشراق. - عرض بيبلوغرافي للمؤلّفات والنتاجات القرآنيّة للمستشرق. ثم توصيف المضامين موضوعياً والأفكار التي يحملها المؤلف تجاه القرآن الكريم، حتى لو كانت موزّعة في أكثر من كتاب أو مورد. - بيان المنهج أو المنحى المنهجي عند المستشرق في دراسة القرآن، وبيان أبرز الأفكار التي يحملها المؤلف تجاه القرآن الكريم. |
سلسلة كتب مستقلة |
نماذج من الأعلام |
نماذج: إجناتس جولدتسيهر (بالمجرية: Ignác Goldziher)(1266 - 1340 ه / 1850 - 1921 م) ريجي بلاشير (بالفرنسية: Régis Blachère) (1318 - 1393 هـ / 1900 - 1973 م) آرثر جفري (بالإنجليزية: Arthur Jeffery) ( 1892 - 1959 م ) هرتفيك هرشفيلد Hartwig Hirschfeld (1934م) رودي بارت (بالألمانية: Rudi Paret) (1901 - 1983 م) هو مستشرق ألماني، ترجم القرآن إلى الألمانية مع شرح فيلولوجي (غوستاف فايل (1885-1818)... |
|
القرآن والدّراسات القرآنيّة في دوائر المعارف والمعاجم الغربية |
دراسة بيبلوغرافيّة توثيقيّة تقويميّة |
سلسلة بحوث لمجموعة مؤلّفين في كتاب واحد |
أوّلاً: الشروط العامة: يجب مراعاة الآتي:
ثانياً: الشّروط الفنيّة:
ثالثاً: التقويم: يُعرض البحث على لجنة تحكيمٍ علميّةٍ لتقويمه وتحكيمه.
المكافئة: تُمنح مكافأة ماليّة للبحوث التي توافق عليها لجنة التّحكيم، وهي عبارة عن مقطوعةٍ ثابتةٍ بغض النظر عن زيادة عدد الكلمات عن المقدار المحدّد.
للمزيد من المعلومات التواصل على البريد الالكتروني التالي: islamic.css.lb@gmail.com