المقدّمة
لم ينفكّ الإنسان منذ نشأته علىٰ هذه المعمورة من آراء ومبانٍ فكريَّةٍ يعتقدها ويتمسَّك بها، وهذه الرؤىٰ والأفكار هي التي تُكوِّن منظومة الإنسان المعرفيَّة، وهي بمثابة المحرِّك الوحيد لجميع فعَّاليَّات الإنسان وأنشطته المادّيَّة والمعنويَّة، فتراه ينافح ويدافع عمَّا التزم به واعتقده صحيحاً، أكانت أعمالاً وصناعاتٍ أو رؤًى ومعتقداتٍ.
تُعَدُّ المعارف الدِّينيَّة الخاصَّة بالمبدأ والمعاد من أهمّ معتقدات الإنسان؛ إذ بها النجاة والخلاص من الهلاك، وهذه المعارف في عمليَّة صيرورتها وتكوُّنها واجهت من جهةٍ خصوماً أشدَّاء، ومن جهةٍ أُخرىٰ سوءَ فهمٍ أو التباساً من قِبَل الصفِّ الداخلي، ممَّا كان سبباً لقيام أرباب الدِّين بعمليَّة الدفاع ورفع الستار بموازاة عمليَّة التأصيل والتبيين والدعوة.
هذه العمليَّة تُسمَّىٰ في العالم الإسلامي بعلم الكلام المتكفِّل بتبيين المعارف الدِّينيَّة العقديَّة والدفاع عنها، وهو وإنْ تأخَّر في الظهور كمصطلحٍ لكنَّه مورس منذ بزوغ الدعوة الإسلاميَّة علىٰ نطاقٍ واسعٍ.
إنَّ المصدر الأوَّل لعلم الكلام الإسلامي هو القرآن الكريم، إذ تكفَّل برسم المعالم العامَّة للعقيدة الصحيحة التي يجب الالتزام بها لكلِّ مسلمٍ.
المصدر الثاني هو الرسول الأمين حيث تُعتَبر سيرته القوليَّة والفعليَّة العقديَّة شرحاً وتوضيحاً وبسطاً للمصدر الأوَّل.
المصدر الثالث هو العترة الطاهرة ابتداءً من سيِّدها أمير المؤمنين عليِّ بن أبي طالب (عليه السلام) الذي انتهل من ذلك المنهل العذب، وارتوىٰ منه إثر التزامه الدائم به منذ نعومة أظفاره وإلىٰ وقت انتقال الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) إلىٰ الملأ الأعلىٰ.
كان (عليه السلام) يقول: «وقد علمتم موضعي من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بالقربة القريبة والمنزلة الخصِّيصة، وضعني في حجره وأنا وليدٌ يضمُّني إلىٰ صدره، ويكنفني في فراشه، ويُمِسُّني جسدَه، ويُشِمُّني عرفَه، وكان يمضغ الشيء ثمّ يُلقمنيه، وما وجد لي كذبةً في قولٍ ولا خطلةً في فعلٍ...
ولقد كنت أتَّبعه اتِّباع الفصيل أثر أُمِّه، يرفع لي في كلِّ يومٍ عَلَماً من أخلاقه، ويأمرني بالاقتداء به، ولقد كان يجاور في كلِّ سنةٍ بحراءَ فأراه، ولا يراه غيري، ولم يجمع بيتٌ واحدٌ يومئذٍ في الإسلام غير رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وخديجة وأنا ثالثهما، أرىٰ نور الوحي والرسالة، وأشمُّ ريح النبوَّة، ولقد سمعت رنَّة الشيطان حين نزل الوحي عليه (صلى الله عليه وآله وسلم)، فقلت: يا رسول الله، ما هذه الرنَّة؟ فقال: هذا الشيطان، قد أيس من عبادته، إنَّك تسمع ما أسمع، وترىٰ ما أرىٰ، إلَّا أنَّك لست بنبيٍّ، ولكنَّك وزيرٌ، وإنَّك لَعَلىٰ خيرٍ».
وممَّا يُؤيِّد مصدريَّة العترة الطاهرة للعقائد الإسلاميَّة وعلم الكلام، حديث الثقلين المتواتر الدالُّ بألفاظه المختلفة والمتقاربة على أنَّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قد خلَّف في الأُمَّة كتاب الله والعترة، وأنَّهما لن يفترقا حتَّىٰ يردا عليه الحوض، وأنَّ المتمسِّك بهما لن يضلَّ أبداً.
المصدر الرابع هو العقل القويم حيث إنَّه حجَّة الله الباطنة، وكما أنَّ الحجج الأُولىٰ الظاهرة يمكن أنْ تُغيَّب وتُقهَر من قِبَل المناوئين - كما يشهد بذلك التاريخ - فهذه الحجَّة الباطنة يمكن لها أنْ تُقهَر وتُغيَّب أيضاً من قِبَل الأهواء والآمال فتتصدَّأ مرآتها ويخبو نورها، وهنا يأتي دور الحجَّة الظاهرة لترفع الستار وتنير المصباح.
وقد أشار أمير المؤمنين (عليه السلام) إلىٰ هذه الحالة فقال: «... فبعث فيهم رُسُلَه، وواتر إليهم أنبياءه ليستأدوهم ميثاق فطرته، ويُذكِّروهم مَنْسِيَّ نعمته، ويحتجُّوا عليهم بالتبليغ، ويثيروا لهم دفائن العقول».
فالعقل عندما يستضيء بنور الإيمان، ويُصدِّق حجج الرحمن، يكشف الطريق الصحيح والسبيل القويم، إذ العقل - سواء النظري أو العملي - آلةٌ يعمل بحسب نوعيَّة الوقود الذي يتَّقد به، فالوقود النوراني ينتج استدلالاً عقليًّا صحيحاً، والوقود الظلماني لا ينتج إلَّا المكر والشيطنة كما وصف أمير المؤمنين (عليه السلام) معاوية بذلك.
ويُؤيِّد ذلك أيضاً ما ورد عنه (عليه السلام) حيث قال: «واعلم أنَّ لكلِّ عملٍ نباتاً، وكلُّ نباتٍ لا غنىٰ به عن الماء، والمياه مختلفةٌ، فما طاب سقيه طاب غرسه وحلت ثمرته، وما خبث سقيه خبث غرسه وأمرَّت ثمرته».
فالعقول التي تستقي من مياه العترة الطاهرة تجتني ثماراً عطرةً، والتي تستقي من مياهٍ آسنةٍ لا تنتج سوىٰ الشُّبُهات.
هذا في ما يخصُّ النظريَّات، أمَّا البديهيَّات العقليَّة فالكلُّ يشترك فيها، وهي التي تُدرك في البداية لزوم الخلق والنبيِّ كي لا يلزم الدور.
نعتقد وبالاعتماد علىٰ ما مرَّ أنَّ علم الكلام الصحيح هو الذي يعتمد علىٰ هذه المصادر، وبما أنَّ الشيعة الإماميَّة هي الفرقة الوحيدة التي تمسَّكت بالقرآن والعترة الطاهرة (الأئمَّة الاثني عشر)، نريد أنْ نستقرئ تاريخ علم الكلام الإسلامي طبقاً لرؤيتها في رحلةٍ بحثيَّةٍ طويلةٍ.
علماً بأنَّ هذه الرحلة البحثيَّة لا يمكن إنجازها كجزيرةٍ مستقلَّةٍ بمعزلٍ عن سائر المدارس والتيَّارات الكلاميَّة، إذ علىٰ الرغم من استقلاليَّة الكلام الشيعي عن سائر الفِرَق والمذاهب والمدارس الفكريَّة الإسلاميَّة وغير الإسلاميَّة المتنوِّعة، غير أنَّه قد وُلِدَ وترعرع في بيئةٍ مليئةٍ بالآراء والمعتقدات المختلفة، وقضىٰ شطراً من مسائله في الجدل مع تلك المعتقدات، وقام بالتأسيس والردِّ والأخذ والاقتباس في عمليَّةٍ متكاملةٍ تنطلق من الذات وتستفيد من الآخر سلباً وإيجاباً، إذ العلم ليس حركةً جامدةً، بل ينمو ويستمرُّ بالفعل والانفعال والتأثير والتأثُّر.
وعليه مسَّت الحاجة إلىٰ التعرُّف علىٰ باقي الآراء المطروحة في الساحة العقديَّة، لاستجلاء حاقِّ الكلام الشيعي وواقعه، والتعرُّف علىٰ نقاط الاشتراك والاختلاف والتأسيس والاقتباس.
من هذا المنطلق تبلورت فكرة تدوين (موسوعة التراث الإمامي في علم الكلام وردِّ الشُّبُهات والمسائل الخلافيَّة)، لتكون نقطة بداية لتكوين رؤية شموليَّة عن علم الكلام الإسلامي ومسائله وموضوعاته عبر الزمان.
تسعىٰ هذه الموسوعة لتحقُّق الأهداف التالية:
1 - ترتيب وتصنيف التراث الكلامي الإمامي المطبوع بحسب الموضوع وحروف الهجاء.
2 - تسهيل الوصول إلىٰ المفردات الكلاميَّة.
3 - الاطِّلاع علىٰ جميع ما كتبه علماؤنا حول المفردات الكلاميَّة في مكان واحد.
4 - رعاية التسلسل الزمني في سرد الكُتُب عند نقل كلِّ مفردة الأقدم فالأقدم.
5 - الوقوف علىٰ تطوُّر الكلام الإمامي عبر القرون.
6 - الوقوف علىٰ مناهج علمائنا الكلاميَّة.
7 - الوقوف علىٰ الشُّبُهات المطروحة مع ردِّها.
منهجيَّة العمل:
1 - تقطيع النصوص وتبويبها بحسب الموضوع وترتيب حروف الهجاء.
2 - وضع رقم الصفحة والجزء في البداية ثمّ يأتي النصُّ.
3 - تكرار بعض المباحث المشتركة في عدَّة أماكن توخّياً للفائدة.
تنويه:
1 - هذا العمل رغم فوائده الكثيرة؛ يعاني من اختلال سياق الكلام بعد تقطيع النصِّ، ولمعالجة هذا الأمر ربَّما قمنا بنقل كلام المؤلِّف وإنْ لم يرتبط بأصل الموضوع.
2 - كما لم نتمكَّن من مراعاة التسلسل الزمني في مؤلَّفات كلِّ متكلِّم حيث ربَّما يتقدَّم المتأخِّر ويتأخَّر المتقدِّم.
المصادر المعتمدة (بحسب التسلسل الزمني):
الفضل بن شاذان النيسابوري (ت 260هـ):
1 - الإيضاح في الردِّ علىٰ سائر الفِرَق، الطبعة الأُولىٰ، عام 1430هـ، مؤسَّسة التاريخ العربي، تحقيق: السيِّد جلال الدِّين الأرموي.
الحسن بن موسىٰ النوبختي (ق 3):
2 - فِرَق الشيعة، منشورات المكتبة المرتضويَّة، النجف، تحقيق: السيِّد محمّد صادق بحر العلوم.
محمّد بن عليِّ بن الحسين بن بابويه القمّي (الشيخ الصدوق) (ت 381هـ):
3 - التوحيد، الطبعة العاشرة، عام 1430هـ، مؤسَّسة النشر الإسلامي، قم، تحقيق: السيِّد هاشم الحسيني الطهراني.
4 - معاني الأخبار، الطبعة السادسة، عام 1431هـ، مؤسَّسة النشر الإسلامي، قم، تحقيق: عليّ أكبر الغفاري.
5 - كمال الدِّين وتمام النعمة، الطبعة الخامسة، عام 1429هـ، مؤسَّسة النشر الإسلامي، قم، تحقيق: عليّ أكبر الغفاري.
6 - الاعتقادات، الطبعة الأُولىٰ، عام 1433هـ، تحقيق: مؤسَّسة الإمام الهادي (عليه السلام)، قم.
7 - الهداية، الطبعة الثالثة، عام 1432هـ، تحقيق: مؤسَّسة الإمام الهادي (عليه السلام)، قم.
محمّد بن الحسين بن موسىٰ (الشريف الرضي) (ت 406هـ):
8 - حقائق التأويل في متشابه التنزيل، مؤسَّسة البعثة، طهران، عام 1406هـ، تحقيق: منتدىٰ النشر.
9 - المجازات النبويَّة، طبع عام 1408هـ، تحقيق: مروان العطية ود. محمّد رضوان الداية.
محمّد بن محمّد بن النعمان (الشيخ المفيد) (ت 413هـ):
10 - المسائل العكبريَّة، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
11 - الإعلام بما اتَّفقت عليه الإماميَّة من الأحكام، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
12 - المسح علىٰ الرجلين، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
13 - التذكرة بأُصول الفقه، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
14 - الإفصاح في الإمامة، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
15 - أقسام المولىٰ في اللسان، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
16 - رسالة في معنىٰ المولىٰ، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
17 - شرح المنام، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
18 - النكت الاعتقاديَّة، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
19 - رسالة حول حديث «نحن معاشر الأنبياء لا نُورِّث»، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
20 - الحكايات في مخالفات المعتزلة، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
21 - مسار الشيعة، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
22 - الإرشاد في معرفة حُجَج الله علىٰ العباد، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
23 - تصحيح اعتقادات الإماميَّة، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
24 - أوائل المقالات، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
25 - المسائل الصاغانيَّة، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
26 - الفصول المختارة من العيون والمحاسن، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
27 - الجُمَل والنصرة، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
28 - تفضيل أمير المؤمنين (عليه السلام)، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
29 - المسائل السرويَّة، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
30 - المسائل الجاروديَّة، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
31 - مسألة النصِّ علىٰ عليٍّ (عليه السلام)، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
32 - الإعلام بما اتَّفقت عليه الإماميَّة، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
33 - مسألة في الإرادة، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
34 - عدم سهو النبيِّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
35 - إيمان أبي طالب، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
36 - النُكَت في مقدّمات الأُصول، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
37 - آية الغار، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
38 - الفصول العشرة في الغيبة، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
39 - رسالة حول خبر مارية، سلسلة موسوعة الشيخ المفيد، طُبِعَت عام 1431هـ، دار المفيد.
عليُّ بن الحسين بن موسىٰ (السيِّد المرتضىٰ) (ت 436هـ):
40 - الشافي في الإمامة، الطبعة الثانية، عام 2006م، مؤسَّسة الصادق، تحقيق: السيِّد عبد الزهراء الحسيني.
41 - الملخَّص في أُصول الدِّين، الطبعة الأُولىٰ، عام 1381ش، مكتبة مجلس الشورىٰ الإسلامي، تحقيق: محمّد رضا الأنصاري القمّي.
42 - الذخيرة في علم الكلام، مؤسَّسة النشر الإسلامي، تحقيق: السيِّد أحمد الحسيني.
43 - شرح جُمَل العلم والعمل، الطبعة الثانية، عام 1419هـ، دار الأُسوة، قم، تحقيق: الشيخ يعقوب الجعفري المراغي.
44 - الموضِّح عن جهة إعجاز القرآن، منشورات العتبة الرضويَّة، تحقيق: محمّد رضا الأنصاري القمّي.
45 - رسائل الشريف المرتضىٰ، منشورات دار القرآن، قم، تحقيق ومراجعة: السيِّد أحمد الحسيني والسيِّد مهدي الرجائي.
46 - أمالي السيِّد المرتضىٰ، منشورات مكتبة السيِّد المرعشي، قم، عام 2007م، تحقيق: السيِّد محمّد بدر الدِّين النعساني الحلبي.
47 - تنزيه الأنبياء، منشورات مركز الأبحاث والدراسات الإسلاميَّة، تحقيق: فارس حسُّون كريم.
48 - الذريعة إلىٰ أُصول الشريعة، منشورات دار التوحيد، قم، تحقيق: السيِّد عبد الكريم الموسوي وآخرون.
49 - الناصريَّات، منشورات مجمع التقريب، تحقيق: الشيخ مهدي نجف.
50 - الانتصار، مؤسَّسة النشر الإسلامي.
51 - الحدود والحقائق، تحقيق: محمّد تقي دانش پژوه، مطبوع مع أربعة كُتُب كلاميَّة في ذكرىٰ الشيخ الطوسي.
52 - جوابات المسائل الطرابلسيَّة الأُولىٰ، مخطوط.
53 - جوابات المسائل السلَّاريَّة، مخطوط.
تقيُّ الدين أبو الصلاح الحلبي (ت 447هـ):
54 - الكافي في الفقه، الطبعة الأُولىٰ، عام 1430هـ، مكتب الإعلام الإسلامي، قم، تحقيق: الشيخ رضا الأُستادي.
55 - تقريب المعارف، تحقيق: الشيخ فارس الحسُّون.
56 - البرهان علىٰ ثبوت الإيمان، مؤسَّسة آل البيت (عليهم السلام)، قم، عام 1409هـ، مطبوع مع كتاب أعلام الدِّين للديلمي.
محمّد بن عليِّ بن عثمان الكراجكي (ت 449هـ):
57 - كنز الفوائد، طبع عامة 1405هـ، دار الأضواء، بيروت، تحقيق: الشيخ عبد الله نعمة.
محمّد بن الحسن الطوسي (الشيخ الطوسي) (ت 460هـ):
58 - الاقتصاد فيما يتعلَّق بالاعتقاد، الطبعة الثانية، عام 1406هـ، دار الأضواء، بيروت.
59 - تلخيص الشافي، مؤسَّسة انتشارات المحبِّين، تحقيق: السيِّد حسين بحر العلوم.
60 - كتاب الغيبة، نسخة برنامج مكتبة أهل البيت الالكترونيَّة.
61 - التبيان في تفسير القرآن، نسخة برنامج مكتبة أهل البيت الالكترونيَّة.
62 - رسائل الشيخ الطوسي، تقديم: محمّد واعظ زاده الخراساني.
63 - العدَّة في أُصول الفقه، تحقيق: محمّد رضا الأنصاري القمّي، الطبعة الأُولىٰ، عام 1389ش، بوستان كتاب.
64 - تمهيد الأُصول في علم الكلام، منشورات جامعة طهران، عام 1362ش، مراجعة د. عبد المحسن مشكوة الدِّيني.
محمّد بن الفتّال النيسابوري (ت 508هـ):
65 - روضة الواعظين، منشورات الرضي، قم.
عبيد الله بن عبد الله السُّدآبادي (ق 5هـ):
66 - المقنع في الإمامة، الطبعة الأُولىٰ، عام 1414هـ، مؤسَّسة النشر الإسلامي، قم، تحقيق: شاكر شبع.
إسحاق بن إبراهيم بن نوبخت (ق 5 أو 6هـ):
67 - الياقوت في علم الكلام، مكتبة السيِّد المرعشي، قم، عام 2007م، تحقيق: عليّ أكبر ضيائي.
الفضل بن الحسن الطبرسي (ق 6هـ):
68 - مجمع البيان في تفسير القرآن، نسخة برنامج مكتبة أهل البيت الالكترونيَّة.
يحيىٰ بن الحسن الأسدي الحلّي (ابن بطريق) (ت 600هـ):
69 - عمدة عيون صحاح الأخبار في مناقب إمام الأبرار، مؤسَّسة النشر الإسلامي، عام 1407هـ.
عليُّ بن موسىٰ بن جعفر بن طاوس (السيِّد ابن طاوس) (ت 664هـ):
70 - الإقبال بالأعمال الحسنة، مكتب الإعلام الإسلامي، عام 1432هـ، تحقيق: جواد القيّومي الأصفهاني.
71 - الطرائف في معرفة مذاهب الطوائف، مؤسَّسة الأعلمي، بيروت، عام 1420هـ، تحقيق: السيِّد عليّ عاشور.
نصير الدِّين محمّد بن محمّد بن الحسن الطوسي (المحقِّق الطوسي) (ت 672هـ):
72 - تجريد الاعتقاد، الطبعة الأُولىٰ، عام 1407هـ، مكتبة الإعلام الإسلامي، قم، تحقيق: السيِّد محمّد جواد الجلالي.
73 - تلخيص المحصَّل، الطبعة الثانية، عام 1405هـ، دار الأضواء، بيروت.
أحمد بن موسىٰ بن طاوس (ت 673هـ):
74 - بناء المقالة الفاطميَّة في نقض الرسالة العثمانيَّة، الطبعة الثانية، عام 2013م، مؤسَّسة آل البيت، تحقيق: السيِّد عدنان الغريفي.
نجم الدِّين جعفر بن الحسن الحلّي (المحقِّق الحلّي) (ت 676هـ):
75 - الرسائل التسع، الطبعة الأُولىٰ، عام 1413هـ، مكتبة السيِّد المرعشي، قم، تحقيق: الشيخ رضا الأُستادي.
76 - المسلك في أُصول الدِّين، العتبة الرضويَّة، مشهد، عام 1414هـ، تحقيق: الشيخ رضا الأُستادي.
77 - رسائل المحقِّق الحلّي، الطعة الأُولىٰ، عام 1433هـ، مكتب الإعلام الإسلامي، قم، تحقيق: الشيخ رضا الأُستادي.
عليُّ بن عيسىٰ الإربلي (ت 692هـ):
78 - كشف الغمَّة في معرفة الأئمَّة (عليهم السلام)، المكتبة الحيدريَّة، عام 1427هـ.
ميثم بن عليِّ بن ميثم البحراني (ت 699هـ):
79 - النجاة في القيامة في تحقيق أمر الإمامة، مجمع الفكر الإسلامي، قم، عام 1417هـ.
80 - قواعد المرام في علم الكلام، طبع عام 1406هـ، مكتبة السيِّد المرعشي، قم.
عليُّ بن سعيد بن هبة الله الراوندي (ق 7هـ):
81 - عجالة المعرفة في أُصول الدِّين، مؤسَّسة آل البيت، قم، عام 1419هـ، تحقيق: السيِّد محمّد رضا الجلالي.
سديد الدِّين محمود الحمّصي الرازي (ق 7هـ):
82 - المنقذ من التقليد،الطبعة الأُولىٰ، عام 1412هـ، مؤسَّسة النشر الإسلامي، قم.
الحسن بن يوسف بن المطهَّر الحلّي (العلَّامة الحلّي) (ت 726هـ):
83 - كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد، مؤسَّسة النشر الإسلامي، عام 1433هـ، تصحيح: الشيخ حسن زاده الآملي.
84 - الرسالة السعديَّة، مكتبة السيِّد المرعشي، قم، عام 1410هـ، تحقيق: عبد الحسين محمّد عليّ بقَّال.
85 - أنوار الملكوت في شرح الياقوت، دار المحجَّة البيضاء، بيروت، 1432هـ، تحقيق: الشيخ حسن زاده الآملي.
86 - الألفين في إمامة أمير المؤمنين(عليه السلام)، المجمع العالمي لأهل البيت (عليهم السلام)، عام 2010م.
87 - نهج الحقِّ وكشف الصدق، منشورات دار الهجرة، قم، عام 1414هـ، تحقيق: الشيخ عين الله الحسني الأرموي.
88 - تسليك النفس إلىٰ حظيرة القدس، مؤسَّسة الإمام الصادق (عليه السلام)، قم، عام 1426هـ، تحقيق: فاطمة رمضاني.
89 - معارج الفهم في شرح النظم، العتبة الرضويَّة، عام 1430هـ.
90 - مناهج اليقين في أُصول الدِّين، مكتب الإعلام الإسلامي، قم، عام 1432هـ، تحقيق: محمّد رضا الأنصاري القمّي.
91 - نهاية المرام في علم الكلام، مؤسَّسة الإمام الصادق (عليه السلام)، قم، عام 1430هـ، تحقيق: فاضل العرفان.
عميد الدِّين عبد المطَّلب بن مجد الدِّين الحسيني العبيدلي (ت 754هـ):
92 - إشراق اللَّاهوت في نقد شرح الياقوت، الطبعة الأُولىٰ، عام 1381ش، مركز ميراث مكتوب طهران، تحقيق: عليّ أكبر ضيائي.
الحسن الديلمي (ق 8هـ):
93 - أعلام الدِّين في صفات المؤمنين، الطبعة الثانية، عام 1409هـ، مؤسَّسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث.
المقداد بن عبد الله السيوري (ت 826هـ):
94 - الاعتماد في شرح واجب الاعتقاد، العتبة الرضويَّة، عام 1412هـ، تحقيق: صفاء الدِّين البصري.
95 - كنز العرفان في فقه القرآن، المكتبة المرتضويَّة، عام 1384هـ، تحقيق: محمّد باقر البهبودي.
96 - اللوامع الإلهيَّة، مؤسَّسة بوستان كتاب، ط 3، 1429هـ، قم.
97 - النافع يوم الحشر، مؤسَّسة المعارف الإسلاميَّة.
98 - إرشاد الطالبين، مكتبة المرعشي، ط 2، 2012م، قم.
عليُّ بن يونس العاملي النباطي البياضي (ت 877هـ):
99 - الصراط المستقيم إلىٰ مستحقِّي التقديم، المكتبة المرتضويَّة، الطبعة الأُولىٰ، عام 1384ش، تحقيق: محمّد باقر البهبودي.
100 - عصرة المنجود في علم الكلام، مؤسَّسة الإمام الصادق (عليه السلام)، قم، عام 1428هـ، تحقيق: حسين التنكابني.
101 - الكلمات النافعات، تحقيق: مركز إحياء التراث الإسلامي، الناشر: مؤسَّسة بوستان كتاب، مطبعة مكتب الإعلام الإسلامي، ط 1.
خضر بن محمّد بن عليٍّ الرازي الحبلرودي (ق 9هـ):
102 - التوضيح الأنور بالحُجَج الواردة لدفع شُبَه الأعور، مطبوعات مكتبة السيِّد المرعشي، قم، عام 2003م، تحقيق: السيِّد مهدي الرجائي.
محمّد بن عليِّ بن أبي جمهور الأحسائي (ق 10):
103 - شرح علىٰ الباب الحادي عشر، إشراف وتقديم: زابينه اشميتكه، تحقيق وتصحيح: رضا يحيىٰ پورفارمد، دار المحجَّة البيضاء، ط 1، 1435هـ، بيروت.
104 - مجلي مرآة المنجي في الكلام والحكمتين والتصوُّف، تقديم: زابينه اشميتكه، مؤسَّسة مطالعات إسلامي دانشگاه آزاد برلين ومؤسَّسة پژوهشي حكمت وفلسفة إيران، ط 1، 1387ش، برلين وطهران.
* * *
وفي الختام لا يسعني إلَّا أنْ أتقدَّم بخالص شكري وتقديري لسماحة الشيخ ياسر الصالحي حيث تبنَّىٰ تصحيح وإعداد وإخراج الموسوعة، وكذلك سماحة الشيخ أحمد النصيراوي وقد تبنَّىٰ تقطيع النصوص في بدايات العمل، حيث لولاهما لما تمَّ إنجاز هذا المشروع.
ونتمنَّىٰ من ذوي الخبرة أنْ يُزوِّدونا بالنواقص الموجودة ونقاط الخلل لتلافيها في الأعمال القادمة.
هذا وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام علىٰ محمّد وآله الطاهرين.
السيد هاشم الميلاني