ديفيد هيوم

ديفيد هيوم

تأليف :

مجموعة باحثين

مقدمة المركز

الظاهرة الغربيَّة في عصرنا الراهن واسعة النطاق ومعقَّدةٌ غايةَ التعقيد لدرجة أنَّها بسطت نفوذها وتجاوزت تأريخ العالم الغربي وحدوده الجغرافيَّة لتُلقي بظلالها علىٰ جميع بقاع العالم وتسود في مختلف الأوساط الفكريَّة المعاصرة، ومن ثَمَّ قطعت الطريق علىٰ سائر الأنظمة المعرفيَّة لتقول كلمتها.

الفكر الغربي المعاصر رغم سطوته وسلطته الواسعة، إلَّا أنَّه متقوِّمٌ علىٰ عمالقة تأريخ الفكر البشري، وهو بكلِّ وجوده مدينٌ للمفكِّرين القدماء والمدارس الفكريَّة والفلسفيَّة التي تألَّقت في العهود السابقة؛ والجدير بالذكر هنا أنَّ تأثير علماء العصور الكلاسيكيَّة والحديثة علىٰ هذا الفكر شاملٌ وباقٍ.

بعد إخفاق العلماء الغربيِّين في صياغة الأُنموذج الأمثل الذي كانوا يطمحون لترويجه في الحياة الاجتماعيَّة للإنسان الحديث، وإثر عدم توقُّفهم عن الفضول المعرفي إزاء شتّىٰ الأوساط الفكريَّة في المجتمعات غير الغربيَّة؛ واجه المفكِّرون الشرقيُّون والغربيُّون المعاصرون سؤالاً مصيريًّا لا محيص منه حول الظاهرة الغربيَّة الواسعة والمعقَّدة؛ فهو سؤالٌ مشتركٌ، حيث يواجهه من يتصدَّىٰ لمواجهة المدِّ الفكري الغربي، وكذلك من يدعو إلىٰ الحوار والتبادل المعرفي.

هذه المواجهات الفكريَّة في عصرنا الحاضر محتدمةٌ في باطن العالم الغربي أيضاً علىٰ ضوء نقدٍ أثمر ظهورَ العديد من المصطلحات، مثل «مركزيَّة أُوروبا» و«العولمة» و«الأمركة»، وما شاكلها.

تتمحور سلسلة «دراسات نقديَّة في أعلام الغرب»، ضمن هدفها الأساسي حول الدراسات النقديَّة للفكر الغربي في إطار بحوث تحليليَّة نقديَّة للمنظومات الفكريَّة لفطاحل الفكر الغربي وروُّاده الذين أنشؤوه بفضل جهودهم الفكريَّة، تتمحور مواضيعها حول بيان الهواجس والتساؤلات المطروحة بخصوص ما ذُكِرَ.

في هذا الجزء من السلسلة سنقرأ متاخمات تحليلية نقدية للفيلسوف الانكليزي ديفيد هيوم (مقاربات نقديَّة لنظامه الفلسفي) وقد شارك في هذا الكتاب الجماعي جمعٌ وازن من المفكّرين والباحثين من الغرب والعالمين العربي والإسلامي.

وقد تم توزيع بحوث هذا الكتاب على قسمين: القسم الأوَّل: وهو تحت عنوان «هيوم والفلسفة» والقسم الثاني بعنوان: «هيوم والدين» وفيه بحوث نقدية وتحليلية لآرائه ومواقفه من الدين واللاهوت المسيحي على وجه الخصوص، وبيان لأبرز أطروحاته في هذا الصدد.

وإذ نُقدِّم هذا الجزء من هذه السلسلة إلىٰ قُرَّائنا الکرام، لا يفوتنا أنْ نشيد بجهود كلِّ من ساهم في إنجاز هذا العمل بحثًا وإعدادًا وتحريرًا وإخراجًا، خاصّين بالتقدير والامتنان الكتّاب والباحثين والمترجمين الذين شاركوا في أبحاث ودراسات هذا الكتاب.

والحمد لله ربِّ العالمين.

المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجيّة

النجف الأشرف

ربيع الأول/ 1442هـ