فهرس المحتويات
الافتتاحية
مرصد الاستشراق المعاصر
مؤتمرات ــ ندوات - ورش بحثيّة
مؤتمر:«القرآن وإثيوبيا -المضمون والتلقّي-»
جامعة الجنان: المؤتمر الدوليّ الثاني حول ترجمات معاني القرآن الكريم
ندوة: القرآن خطاب يُتلى ويُكتب ويُفسَّر
كتاب: «الرحلة الروحيَّة في تعليق الصوفيَّة على القرآن»، للكاتبة: نايلة طبَّارة
حلقة نقاش: كيف أُدرِج ماضي الإسلام في تاريخه؟
مريم في الكتاب المقدَّس والقرآن: مقاربات نصِّيَّة
ورشة عمل: مدخل إلى المخطوطات القرآنيَّة القديمة بين القرنين السابع والتاسع الميلاديَّين
إصدارات علميّة
إصلاحُ القرآن لليهوديَّة والمسيحيَّة: العودة إلى الأصل
القرآن و«الكيريغما»: التلقّي الإنجيليّ لكتاب الإسلام المقدَّس على مدى ألف عام
التفسير الحديث للقرآن - مساهمة بديع الزمان سعيد نورسي -
«القرآن بين الإمبراطوريَّة العثمانيَّة والجمهوريَّة التركيَّة»
بحوث ودراسات علمية
مجلَّة دراسات قرآنيَّة «The Journal of Qur’anic Studies»
أطروحة دكتوراه: «من النصِّ إلى التاريخ: مسألة التسلسل الزمنيّ القرآنيّ»
العدد 25 من مجلَّة القرآن والمستشرقون (قرآن ومستشرقان)
القرآن وانعكاساته التوراتيَّة -تحقيقات في نشأة الدين-
قراءة في كتاب: إعادة التفكير في القرآن والتقاليد الإسلاميَّة -مدخل إلى فكر فضل الرحمن-
الوحي القرآنيّ بين الفكر الإسلاميّ والفكر الاستشراقيّ والحداثويّ
حوارات ومقابلات
اكتشاف مخطوط قرآنيّ منسوخ على بقايا نصٍّ قبطيّ من الكتاب المقدَّس
القرآن الكريم: أفضل معارض لصعود معاداة الساميَّة في العالم الإسلاميّ
الأخبــــــار
المؤتمر الدوليّ: «القرآن في وسطه الأصليّ -إمكانيَّات إعادة البناء التاريخيّ للوحي القرآنيّ-»
القرآن والتقاليد الإسلاميَّة من منظور مقارن
أكبر بوَّابة إلكترونيَّة للقرآن في العالم الإسلاميّ
إزاحة الستار عن ترجمة القرآن إلی اللغة «السنهاليَّة»
إصدار أوَّل ترجمة للقرآن باللغة «الأشانتيَّة» في غانا
إحراق القرآن الكريم من قِبَل رئيس حزب دانماركيّ يمينيّ متطرّف
منتدى الاستشراق المعاصر
آثار استشراقيّة
القرآن الكريم وعلومه في الموسوعات اليهوديَّة ...... 76
شخصيّات استشراقيّة
المستشرقة الألمانيَّة أنجليكا نويفيرت ...... 90
مدارس استشراقيّة
الاستشراق الفرنسيّ المعاصر والدراسات القرآنيَّة ...... 92
بوصلة الاستشراق المعاصر
الافتتاحية
استمدادًا من الاستشراق القديم، واستجرارًا لمقولاته، سار المستشرقون المعاصرون على خطى أسلافهم من المستشرقين المتقدِّمين؛ أمثال: تيودور نولدكه (Theodor Noldke) (ت: 1930م)، وإجنتس جولدتسيهر (Ignaz Goldziher) (ت: 1921م)، وآرثر جفري (Arthur Jeffery) (ت: 1959م)، وريجيس بلاشير (Regis Blachere) (ت: 1973م)، ...، يلوكون أقوالهم، ويسترجعون مقولاتهم عن القرآن الكريم وعلومه وفهمه وتفسيره... مع إضافات -في أغلبها- شكليّة غير جوهريّة، وادّعاء إضافات لمقولات جديدة استدعتها نظرات وتحقيقات؛ بعضها لمخطوطات قرآنيّة مكتشفة مؤخَّرًا، كمخطوطات صنعاء، ومخطوطة برمنغهام، ... وآخرها: المخطوط القرآنيّ المنسوخ على بقايا نصٍّ قبطيّ من الكتاب المقدَّس... وهذا ما ظهر في ما صدر عن حركة الاستشراق المعاصرة من مؤتمرات، وندوات، وورش، وكتب، ودراسات، ومقالات، وقراءات، ومقابلات، وحوارات في مجال الدراسات القرآنيّة في الآونة الأخيرة (خلال هذا العام 2019م)، من قِبَل مجموعة من المستشرقين المعاصرين؛ منهم: فرانسوا ديروش (François Déroche)، وإلينور سيلار (Eléonore Cellard)، وكاثرين لويس (Catherine Louis)، ودومينيك أورفوي (Dominique Urvoy)، وجورج هاتكه (George Hatke)، وأليساندرو غوري (Alessandro Gori)، ... الذين رصد مرصد هذه النشرة أقوالهم ومقولاتهم في ما يتعلّق بمصدر القرآن، وتاريخه، وجمعه، وتدوينه، وقراءته، ورسمه، وفهمه وتفسيره، وترجمته، ...، نعرض أبرزها بصيغة استفهاميّة وفق الآتي:
- ما هو السياق التاريخيّ للقرآن؟
- هل لدينا ما يكفي من المصادر التاريخيَّة الإسلاميَّة وغير الإسلاميَّة الأصيلة لإعادة بناء السياق التاريخيّ للوحي القرآنيّ؟
- ما هي المصادر والدراسات، ومن هم الباحثون الأكاديميُّون الذين يمكن توظيفهم لوضع سياق القرآن تاريخيًّا؟
- هل يمكن إعادة بناء تسلسل زمنيّ موثوق للوحي القرآنيّ، والامتناع عن المعلومات التاريخيَّة المتضمّنة في أعمال السيرة؟ وما هي أهمّ المحاولات لإعادة بناء التسلسل الزمنيّ للقرآن؟ وهل هي مثيرة للجدل؟
- هل حالات الوحي (أسباب النزول) التي يشير إليها العديد من علماء القرآن هي جزء من الأدب الحديث، الذي كتب في وقت لاحق على نزول القرآن؟ وهل هي موثوقة وحجّة؟ وإلى أيّ مدى تكون مفيدةً في إعادة بناء الحدث التاريخيّ للقرآن؟
- إذا كانت المادَّة التاريخيَّة الموجودة -داخل التقاليد الإسلاميَّة وخارجها- غير كافية لإعادة بناء السياق التاريخيّ للقرآن في القرن السابع بشكل مقنع، فما الذي سيكون بديلًا قابلًا للتطبيق لمعالجة السياق؟ وما هي المنهجيَّات الإضافيَّة التي يمكن أن تساعد في إعادة بناء السياق التاريخيّ؟
- هل من الممكن تطوير مقاربات جديدة للقرآن لا تستند إلى إعادة البناء التاريخيّ لسياقه؟
- هل للبيئة التاريخيّة السابقة على القرآن دور في تشكّله؟
- ما سرّ التشابه بين بعض مقولات القرآن والكتب السماويّة؟ وهل كانت هذه الكتب مصدرًا من مصادر القرآن؟
- هل يمكن تصوُّر أنَّ النصّ ثابتٌ ومتعدِّد الأشكال؟ ولماذا يغيب تاريخ الهيكلة القرآنيَّة والقراءات عن الجدل اللاهوتيّ؟
- ما الذي تفيده التحليلات المادِّيّة والمخطوطات المكتشفة والممارسات الكتابيَّة للقرآن بين القرنين السابع والتاسع الميلاديَّين؟ هل دوِّنت نصوص القرآن بعد قرنين أو أكثر من نزوله؟ وما هو حال القرآن المدوَّن، مع اختفاء العناصر المادّيّة والبشريّة لبيئة نزوله عند تدوينه؟
- هل لتلقِّي القرآن من قِبَل بعض المستشرقين أثر في تحفيز قراءاتٍ وترجماتٍ وتفسيرات جديدة للكتاب المقدّس؟
- ما هي إسهامات بعض المفسّرين المتأخّرين في مجال البحث القرآنيّ؛ كالنورسي، وألماليلي حمدي يازر، وفضل الرحمن؟
- ما هي تأثيرات الاتّجاه الصوفي في مجال فهم القرآن وتفسيره؟
- ما هي خصائص الخطاب الغذائيّ وأبعاده في القرآن؟
- هل الألفاظ الغامضة في القرآن تفرض تفسيرًا معيَّنًا نابعًا من مذهب خاصّ لقارئ الترجمة؟
وغيرها من الأسئلة المُستنتَجة من أقوال المستشرقين المعاصرين ومقولاتهم، مع مادَّة خبريّة علميَّة ترصد الواقع البحثيّ الاستشراقيّ المعاصر في مجال الدراسات القرآنيّة، وتوصِّفه كما هو؛ ليتمكَّن الباحثون من الحوزويِّين والجامعيِّين، والمؤسَّسات البحثيَّة والعلميَّة؛ من التصدِّي والنقد ورفع الشبهات والمغالطات الكثيرة التي أُثيرت حول القرآن الكريم من قِبَل المستشرقين الغربيِّين ومن سار على ركبهم من المستغربين، مع استعدادنا الكامل للتعاون مع كلِّ المشاريع العلميَّة والبحثيَّة الجادَّة في هذا المجال. كما نلفت النظر إلى أنَّنا على أتمِّ الاستعداد لتلقِّي الأفكار والمشاريع والأخبار التي ترتبط بالاستشراق المعاصر حول القرآن الكريم، لنشرها في هذه النشرة.
والله الموفِّق
المركز الإسلاميّ للدراسات الاسترتيجيَّة/ بيروت - لبنان