نشرة القرآن والاستشراق المعاصر العدد 1

نشرة القرآن والاستشراق المعاصر العدد 1

فهرس المحتويات 

الافتتاحيَّة

مرصد الاستشراق المعاصر

مؤتمرات وندوات ومشاريع بحثيَّة:

ـ  اليهود واليهوديَّة في القرآن

ـ  المنطق اليوميّ وأساليب التعليم والتحدِّيات السياسيَّة ـ نظرة مقارنة للمدارس القرآنيَّة في إفريقيا ـ

ـ  المرجعيَّات اليهوديَّة والمسيحيَّة في ترجمات معاني القرآن الكريم

ـ  القرآن في التاريخ الثقافيّ والفكريّ في الفسطاط بين القرنين السابع والعاشر

ـ  مؤتمر دوليّ في ألمانيا يشيد بالقرآن الكريم

ـ  الاتِّجاهات الغربيَّة المعاصرة في الدراسات القرآنيَّة ـ إشكاليَّة الموضوعيَّة والتحيُّز: رؤية معرفيَّة ـ

ـ  الجامعة الكاثوليكيَّة في لوفان: التأويل القرآنيّ  ـ التفسيرات الكلاسيكيَّة والمعاصرة ـ

 إصدارات علميَّة

ـ  القرآن: أقوال متعدِّدة في تاريخه  ـ بحث في تشكُّل النصِّ القرآنيّ

ـ القرآن وأواخر العصور القديمة: تراث مشترك

ـ  عيسى في القرآن: تحليلٌ جديد (اليهودية، المسيحية، والإسلام ـ التوتُّر، النقل، والتحوُّل)

ـ القرآن

ـ  موسى والتوحيد.. أكثر من 200 إضافة نوعيَّة قرآنيَّة على سفر الخروج

ـ القرآن والعلم الحديث: تناغمٌ أم تعارض؟

ـ الصلاة: خمس صلوات يوميّة

ـ تعلَّم كلمات القرآن

ـ تعليم اللغة العربيَّة القرآنيَّة للمبتدئين (المستوى الأول)

ـ مفكّرة القرآن

ـ مفكّرة القرآن

أبحاث ودراسات

ـ  أبحاث نقديّة في العددين 23 ـ 24 من مجلَّة (قرآن ومستشرقان)

ـ  تاريخ طباعة القرآن الكريم لدى المستشرقين

ـ  الحروف المقطَّعة من وجهة نظر المستشرقين

ـ نقد نظريّة التناقض الأدبيّ في الآيات القرآنية

ـ  قراءة الوحي بعيون استشراقيَّة

ـ  ترجمة معاني القرآن الكريم  ـ تعريفها وحكمها ـ

أخبار

ـ  مشروع القرآن الأوروبيّ (EuQu)

ـ  المؤتمر الدوليّ السادس حول ترجمة معاني القرآن الكريم

ـ  المؤتمر الدوليّ للقرآن (طنجة –المغرب): قراءة القرآن في ظلِّ الإمبراطورية

ـ  المؤتمر الدوليّ لكليّة دار العلوم ـ القاهرة:  «دور المستشرقين في العلوم العربيَّة والإسلاميَّة»

ـ  المؤتمر السنويّ السادس للجمعيَّة البريطانيَّة للدراسات الإسلاميَّة

ـ  ندوة مجلَّة روتردام: «دور القرآن في الحياة الاجتماعيَّة»

ـ  الجامعة الكاثولوكيَّة في لوفان: دورة تدريبيَّة في الدراسة المعمَّقة والموضوعيَّة للنصّ القرآنيّ وسياقاته

ـ  المدينة المنوَّرة... إصدار ترجمة لمعاني القرآن بالعبريَّة

ـ  ترجمة جديدة للقرآن الكريم إلى اللغة البولونيَّة

ـ  إصدار تفسير القرآن بطريقة بريل في تتارستان

ـ  احتضان متحف (جيمنت) بهولندا لأقدم صحف القرآن

منتدى الاستشراق المعاصر

آثار استشراقيَّة

 ـ  دائرة معارف ليدن القرآنيَّة

شخصيَّات استشراقيَّة

 ـ  المستشرقة الأمريكيّّة جين دمن مك أوليف

مدارس استشراقيَّة

 ـ  مدرسة الاستشراق الألمانيّ

 

الافتتاحيَّة

الحمد لله ربِّ العالمين، وصلّى الله على سيّدنا محمدn وآله الطاهرين، وبعد...

يثير القرآن الكريم في نفوس المسلمين شعورًا بالقداسة والعظمة، فيتلونه تلاوة عَطِرَة، وينصتون إلى ترتيله بخشوع تلين له جلودهم وقلوبهم، ولا يمسّون كتاباته بغير طهارة، ويحفظون آياته بشغف وأنس، ويتدارسون كلامه بجدّ ومثابرة وبدافعيّة معنويّة منقطعة النظير، ويحترمون قرّاءه وحفظته ومفسّريه ويبجّلونهم ويكرّمونهم، وقد اشتدّت العناية في ما بينهم على حفظه وحراسته على مدى قرونٍ مُتمادية منذ عصر نزوله إلى حدّ بلوغ الغاية في مقصد صيانته عن أنْ تمتدّ إليه أيدي الباطل وأنْ تنال منه أفكار المبطلين... كلّ ذلك لما يمثِّله القرآن الكريم من معجزة النبوّة المحمّديّة الخاتمة، ودستور الرسالة الإسلاميّة الخالدة، ومستند الدعوة الإلهيّة الحقّة المهيمنة على الرسالات السابقة، والتي بها قوام الدين والإنسان والحياة.

وقد أَوْلى الباحثون من غير المسلمين (المستشرقون) اهتمامًا بالقرآن الكريم نشأ في كثير من الأحيان من المخاوف التي استحوذت على عقليّة الإنسان الغربيّ ونظرته إلى الإسلام نظرة المنافس المهدِّد له باستلاب حضارته وثقافته، فظهر الجدل ضدّ القرآن الكريم مبكِّرًا، منذ القرون الوسطى في الغرب، في الخطاب الدينيّ اليهوديّ والمسيحيّ على لسان يوحنا الدمشقيّ (ت: 749م)، وموسى بن ميمون (ت: 1204م)، وتوما الأكويني (ت: 1274م)، ورئيس دير كلوني بطرس المبجَّل (ت: 1156م) الذي كان أوّل من شجّع على مشروع ترجمة القرآن الكريم إلى لغة غربيّة ودعمه، فظهرت أوّل ترجمة للقرآن إلى اللغة اللاتينيّة على يد البريطاني روبرت كيتون (Robert of Ketton) في الفترة الممتدة بين 1136 ـ 1157م، ثمّ تتابعت من بعدها الترجمات إلى اللغات الأوروبيّة المختلفة؛ كالإنكليزيّة، والفرنسيّّة، والألمانيّة، والإيطاليّة، والهولنديّة، ... ولم يقتصر عمل المستشرقين على هذا المجال بالنسبة للقرآن الكريم، بل اتّسعت جهودهم إلى مجالات أخرى تتعلّق بالقرآن الكريم؛ كعلوم القرآن والتفسير والدراسات القرآنيّة، فبرزت في هذا الصدد شخصيّات استشراقيّة عدّة تنتمي إلى مدارس استشراقيّة أوروبيّة؛ ألمانيّة، وبريطانيّة، وفرنسيّّة، ومجريّة...؛ من قبيل: الألمانيّ تيودور نولدكه (Theodor Noldke)
(ت: 1930م)، ومواطنه رودي باريت (Rudi Paret) (ت: 1983م)، والمجريّ إجنتس جولدتسيهر (Ignaz Goldziher) (ت: 1921م)، والبريطانيّ ريتشارد بيل (Richard Bell) (ت: 1952م)، والفرنسيّّ ريجيس بلاشير (Regis Blachere) (ت: 1973م)، والأستراليّ آرثر جفري (Arthur Jeffery) (ت: 1959م)، ... وقد وصلت هذه الجهود الاستشراقيّة في البحث القرآنيّ إلى مرحلة إصدار موسوعات قرآنيّة؛ كـ ـ «موسوعة القرآن» التي صدرت ما بين 2000 ـ 2006م عن دار بريل الهولنديّة ضمن ستّ أجزاء. 

أدّت هذه الجهود الاستشراقيّة في مجال ترجمة القرآن الكريم والدراسات القرآنيّة في أغلب ما نتج عنها  ـ عن تعمّد أو عن قلّة إطلاع وعلم ودراية ـ  إلى الوقوع في أخطاء خطيرة وجسيمة لا تليق بالقرآن الكريم؛ وهو منزّه عنها؛ ما استدعى ذلك ردودًا من قِبَل العلماء والباحثين المسلمين على مدار العقود المنصرمة. كما ساهمت بعض الدراسات الاستشراقيّة للقرآن الكريم في تعزيز جوانب من الدراسات التفسيريّة للقرآن وعلوم القرآن والدراسات القرآنيّة. 

وسواء أكانت ما تنتجه الجهود الاستشراقيّة في ما يتعلّق بالقرآن الكريم مصيبًا للحقيقة أو مجافيًا لها، كان لابدّ من رصد هذه الجهود بعين البصيرة؛ تمهيدًا لتصحيح ما فسد منها والحدّ من تداعياته الخطيرة على تقديم الإسلام والقرآن إلى الإنسان الغربيّ، والاستفادة ممّا صلح لتعميق البحث القرآنيّ ورفد الدعوة إلى الإسلام في العالم.

وانطلاقًا من هذه الغاية عمل المركز الإسلاميّ للدراسات الاستراتيجيّة التابع للعتبة العبّاسيّة المقدَّسة على إصدار نشرة دورية موثّقة تُعنى برصد الحركة البحثيّة والعلميّة الاستشراقيّة الغربيّة الحديثة والمعاصرة في مجال الدراسات القرآنيّة، وكذلك الحركة العلميّة والبحثيّة النقديّة لها (العربية، والفارسيّة، والغربيّة...)، من شخصيّات ومدراس استشراقيّة، ومؤسّسات تعليميّة، ومراكز بحثيّة، ودور نشر، ومؤتمرات، وملتقيات، وندوات، وموسوعات، ومؤلَّفات، ودراسات، وأبحاث، ومقالات، ... بهدف توجيه الباحثين نحو البحث في الدراسات الاستشراقيّة للقرآن الكريم في مجالات ضروريّة وملحَّة في الواقع المعاصر، من خلال تقديم بيانات عن هذه الجهود الاستشراقيّة الحديثة والمعاصرة في مجال الدراسات القرآنيّة.

والإصدار الأوّل من هذه النشرة يرصد الجهود البحثيّة والعلميّة الاستشراقيّة في مجال الدراسات القرآنيّة والجهود النقديّة لها خلال العام المنصرم (2018م) والأشهر الثلاثة الأوَّل من العام الحاليّ (2019م) ضمن ملف (مرصد «الاستشراق المعاصر»)، ويعرض ضمن ملف آخر (منتدى «الاستشراق المعاصر») لأثر استشراقيّ معاصر؛ وهو موسوعة القرآن(6/6) الصادرة عن دار بريل الهولنديّة، ولشخصيّة استشراقيّة؛ وهي الباحثة المتخصّصة في الدراسات الإسلاميّة والقرآنيّة البروفيسورة (جين دمن مك أوليف)، ولمدرسة استشراقيّة هي المدرسة الألمانيّة.

ونحن إذ أخذنا على عاتقنا إنجاز هذه النشرة، فإنَّنا بذلنا جهدًا واسعًا لنقدِّم مادَّة علميَّة وخبريَّة توصِّف الواقع، وتسلِّط الضوء عليه كما هو؛ ليتمكَّن الباحثون من الحوزويِّين والجامعيِّين، والمؤسَّسات البحثيَّة والعلميَّة؛ من التصدِّي والنقد ورفع الشبهات والمغالطات الكثيرة التي أثيرت حول القرآن الكريم من قِبَل المستشرقين الغربيِّين ومن سار على ركبهم من المستغربين، مع استعدادنا الكامل للتعاون مع كلِّ المشاريع العلميّة والبحثيَّة الجادَّة في هذا المجال، ولا ننسى أن نلفت النظر بأنَّنا على أتمِّ الاستعداد لتلقِّي الأفكار والمشاريع والأخبار التي ترتبط بالاستشراق المعاصر حول القرآن الكريم، لنشرها في هذه النشرة.

والله الموفِّق

المركز الإسلاميّ للدراسات الاسترتيجيَّة/ بيروت ـ لبنان

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف