البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
جب (هاملتون )

جب (هاملتون )

الإسم اللاتيني :  HAMILTON ALEXANDER ROSKEEN GIBB
البلد :  بريطانيا
التاريخ :  1895م - 1971م
القرن :  19 - 20
الدين : 
التخصص :  الاسلام - الاسلام والاديان - حضارة الاسلام - التاريخ و الفتوحات الاسلامية

ولد في مدينة الإسكندرية (مصر) في 2 يناير 1895، وتوفير في 22 أكتوبر 1971 في أكسفورد. وكان أبوه ناظر زراعة في شركة أبو قير لاستصلاح الأراضي. وتعلم في اسكتلنده في المدرسة الثانوية الملكية في أدنبره. وفي 1912 دخل جامعة أدنبره، حيث تخصص في اللغات السامية: العربية، والعبرية والآرامية. ومن 1914 إلى 1918 كان جندياً في مدفعية الميدان الملكية، وخاض الحرب في جبهتي فرنسا وإيطاليا. وبعد انتهاء الحرب صار طالب بحث في مدرسة اللغات الشرقية في لندن. وفي 1922 حصل على درجة الماجستير M.A. من جامعة لندن. وكان قد عين في 1921 مدرساً lecturer للغة العربية.

وفي عام 1926 ـ 1927 زار الشرق زيارة طويلة، وبدأ أثناءها دراسة الأدب العربي المعاصر. وقد سبق له أن أمضى إجازتين طويلتين في الشمال الإفريقي.

وفي 1929 عُيّن بلقب reader في تاريخ العرب والأدب العربي في جامعة لندن. ولما توفي سير توماس أرنولد في 1930 خلفه على كرسي اللغة العربية في جامعة لندن (ومقره في مدرسة اللغات الشرقية). كما خلف سير توماس آرنولد كمحرر بريطاني «لدائرة المعارف الإسلامية». وفي 1954، كان أحد المشرقين الأوائل على الطبعة الثانية من دائرة المعارف الإسلامية، ثم اعتزل العمل في 1956. واستمر في كرسيّه بجامعة لندن حتى 1937، ثم صار أستاذاً للغة العربية في جامعة أكسفورد، ثم زميلاً في كلية سانت جون بأكسفورد. وبقي في هذا المنصب حتى 1955.

وفي 1955 دعته جامعة هارفرد (في الولايات المتحدة الأمريكية) ليكون أستاذاً بها في كرسي James Richard Jewett Professor of Arabic. وفي 1957 صار مديراً لمركز دراسات الشرق الأوسط في تلك الجامعة.

وفي 1964 تقاعد عن التدريس كأستاذ في جامعة هارفرد، لكنه استمر مديراً لذلك المعهد.

وأصيب في 1964 إصابة بالغة بالفالج، لكنه شفي منه، ومع ذلك ظلت آثار هذا المرض بادية عليه حتى وفاته. وقد أمضى بقية عمره في أكسفورد، حتى توفي بها في 22 أكتوبر 1971.

وقد نال في حياته كثيراً من ألقاب التشريف التي لا يستحقها علمياً. والواقع أن هاملتون جب كانت شهرته تفوق قيمته العلمية، وإنتاجه أدنى كثيراً من الشهرة التي حظي بها لأسباب كلها بعيدة عن العلم.

وهذا الإنتاج يتوزع بين ثلاثة ميادين: الأدب العربي، التاريخ الإسلامي، الأفكار السياسية الدينية في الإسلام.

وأول إنتاجه كتاب عن «فتوح العرب في آسيا الوسطى» (1923) The Arab Conquests in Central Asia، وفيه دراسة عن العلاقات بين الجماعات المختلفة التي اشتركت في هذه الفتوح.

وفي 1926 أصدر كتيّباً صغيراً بعنوان «الأدب العربي»، وهو كتيب صغير سطحي تافه قصد به إلى القراء الإنجليز. وقد أعاد طبعه منقحاً في 1963.

وفي 1928 بدأ سلسلة مقالات في الأدب العربي المعاصر، نشرها في «مضبطة مدرسة الدراسات الشرقية BSOS، أولها مقالة عن الأدب العربي في القرن التاسع عشر، وتلاها بمقالة ظهرت 1929 عن «المنفلوطي والأسلوب الجديد»، ومقالة عن «المجددين المصريين»، ومقالة ظهرت 1933 عن «القصة المصرية».

هذا في ميدان تاريخ الأدب العربي. وإنتاجه فيه تافه ضئيل القيمة محدود الاطلاع.

أما في الميدان الثاني، التاريخ الإسلامي، فكان أوفر حظاً. فترجم في 1932 إلى الإنجليزية تاريخ دمشق لابن القلانسي، وهو كتاب مهم فيما يتصل بتاريخ الحروب الصليبية الأولى.

وفي 1933 نشر في BSOS مقالاً عن «الخلفية الإسلامية لنظرية ابن خلدون السياسية».

وفي 1937 نشر في مجلة Islamic Culture مقالاً عن «نظرية الماوردي في الخلافة».

لكن عمله الخليق بالذكر في هذا الميدان هو الكتاب الذي ألّفه بالاشتراك مع هارولد بوون Harold Bowen بعنوان: «المجتمع الإسلامي والغرب: المجتمع الإسلامي في القرن الثامن عشر» Islamic Society and the West: Islamic Society in the Eighteenth Century. وقد صدر الجزء الأول من المجلد الأول منه في 1950. وفيه يتناول المؤلفان النظم الاجتماعية في تركيا والبلاد العربية الخاضعة للحكم العثماني، قبل نفوذ التأثير الأوروبي في تلك البلاد. ثم يبحثان في الظروف والآثار المباشرة للتأثير الأوروبي فيها ابتداء من بداية القرن التاسع عشر. ويفحصان عن الأحوال الراهنة والقوى الفعالة الآن في هذه البلاد. أما نصيب جب من هذا الكتاب المشترك فهو الفصول التقديمية الخاصة بالخلفية التاريخية الإسلامية، ثم الفصول الخاصة بالبلاد العربية بخاصة.

وقد ظهر الجزء الثاني من المجلد الأول في 1957.

والكتاب بجزئيه، رغم ذلك، هو عرض عام لم يقُم على الوثائق من المحفوظات. ولهذا كانت قيمته العلمية ضئيلة إذا ما قورن بالدراسات العديدة في نفس الموضوع والتي اعتمدت أساساً على الوثائق والمحفوظات. لكن هذا هو طابع كل ما كتبه جب: العموم والسطحية.

ونذكر من مقالاته الأخرى في ميدان التاريخ الإسلامي:

1 ـ «تفسير للتاريخ الإسلامي»، 1953، ظهرت في Journal of World History.

2 ـ «الأهمية الاجتماعية للشعوبية» 1953، ظهرت في Studia Orientalia Joanni Pedersen.

3 ـ «تطور نظام الحكم في أوائل الإسلام»، 1955 في مجلة Studia Islamica.

4 ـ «مرسوم الخراج الذي أصدره عمر الثاني»، 1955 في مجلة Arabica.

5 ـ «كتب السِّيَر في الإسلام»، 1962، نشرت ضمن كتاب Historians of the Middle East.

والميدان الثالث، وهو الدين الإسلامي، خصّه جب بكتابين: الأول هو «المحمدية» Mohammedanism (1949)، «الاتجاهات الحديثة في الإسلام» Modern Trends in Islam (1947). وفيه يستعرض بعض الاتجاهات الإسلامية الحديثة والمعاصرة.

وأخيراً نذكر له ترجمة لرحلة ابن بطوطة. وقد ظهرت هذه الترجمة في ثلاثة أجزاء: الأول في 1958، والثاني في 1962، أما الثالث فقد ظهر بعد وفاته، إذ ظهر في ديسمبر 1971 وقد أشرف على طبعه الأستاذ تشالرز بكنجهام Beckingham، وقد زود الترجمة بتعليقات موجزة جداً.

المصدر: موسوعة المستشرقين للدكتور عبد الرحمن بديوي، 1992

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف