مناقشة كتاب الباحث د. لويس صليبا بعنوان (الإسلام في مرآة الإستشراق المسيحي)

مناقشة كتاب الباحث د. لويس صليبا بعنوان (الإسلام في مرآة الإستشراق المسيحي)

ندوة فكرية تتضمن مناقشة لكتاب الباحث د. لويس صليبا بعنوان : "الإسلام في مرآة الإستشراق المسيحي"

بيروت 21/7/2017

ضمن سلسلة الندوات التي يعقدها المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية – مكتب بيروت، والتي تعالج قضايا ودراسات فكرية وفلسفية وإستراتيجية، تصبُّ في خانة وعي أجيالنا، ومعالجة المخاطر المحدقة بأمتنا، خاصة على المستويات السياسية والثقافية.

عقد المركزُ بتاريخ الخميس الواقع في 20/7/2017 عند الساعة السادسة عصرا ندوة بحثية –حوارية حضرها لفيفٌ من المتخصصين والأساتذة الجامعيين والمهتمين في الدراسات الإستشراقية والدراسات الدينية والثقافية والمباحث الفلسفية..

-تضمنت الندوة قراءة وتحليل في كتاب د. لويس صليبا أستاذ الفلسفة والدراسات الإستشراقية في الجامعة اليسوعية:

(الإسلام في مرآة الإستشراق المسيحي)

* يسلط الكتابُ الضوء على اثر الإستشراق المسيحي على موقف الكنيسة والغرب عموما من الإسلام ودوره في نشوء الحوار المسيحي – الإسلامي وتطور العلاقات بين الغرب والإسلام.

* قدم المحاضرين د. نبيل سرور الذي وضع الإطار الموضوعي للحوار من خلال طرح مجموعة اسئلة منها:

#الإستشراق كمُصطلح فيه الكثير من الإلتباس. فهل ينبغي الإلتزام بهذه التسية بما فيها من معاني ذات طابع استعماري تبشيري إستلابي... أم نبغي مقاربتها إعتمادا على تطورات العصر وتغيرات الظروف التي حدثت منذ بدايات الإستشراق وصولا الى يومنا هذا؟؟

#هل –فعلا- نقل المستشرقون الواقع الإسلامي كما هو من دون تشويه أو خلفيات سياسية أو ايديولوجية..؟

#هل الإستشراق هو ردة فعل بعد ان بدأ الإسلام يكتسح المجتمعات الغربية، بحيث بدأ الغرب وآباء الكنيسة –تحديدا- بدراسة الإسلام بُغية التعرف عليه والوقوف أمام مدّة؟

#هل الترجمات التي وصلتنا وتصلنا عن أعمال المستشرقين ونظرتهم الى الإسلام والمسلمين دقيقة؟.

#بماذا يتميز المستشرقون المسيحيون في نظرتهم الى الإسلام عن غيرهم؟

* ثم قدم د. لويس صليبا مقاربة فكرية تحليلية عن الإستشراق المسيحي ونظرته الى الإسلام. وتساءل معرّفا بمجموعة من المستشرقين الفرنسيين المسيحيين الذين يتطرق اليهم الكتاب. وسأل هل من سِمة عامة مشتركة تجمع بين المستشرقين المسيحيين دون سائر المستشرقين؟ بحيث نستطيع ان نتحدث عن استشراق مسيحي وآخر علماني او ملحد.. الى ما هنالك من تصنيفات؟ كما اشكل د. صليبا على الذين يهاجمون الإستشراق والمستشرقين من دون دليل منطقي يؤيد وجهة نظرهم..

بعد ذلك تطرق الكاتب بالشرح والتفصيل الى جملة عناوين يعالجها الكتاب منها:

#الوحي المحمدي من منظور استشراقي

#الإسلام وقضايا المرأة من منظور استشراقي

#النبي محمد ص في التاريخ – مقاربة استشراقية

#الإستشراق والحوار المسيحي – الإسلامي

#وجوه الإستشراق المسيحي الراهن...

*بعد عرض د. صليبا، كانت مداخلة في العمق للباحث الأستاذ جهاد سعد مدير قسم الدراسات الإستشراقية في المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية. حيث طرح مجموعة قضايا اشكالية اشار اليها د. صليبا في كتابه وقاربها الأستاذ سعد بالتحليل والقراءة الموضوعية. منها:

#شرح وتحليل موضوعي لمفهوم التقية عند الشيعة

#الإنحياز الواضح للفرنسيين في الجزائر

#الرد على مقولة غياب الشهود في الوحي المحمدي

#الرد على استحضار الآيات الشيطانية وتأثير الشيطان على الرسول (ص).

ثم استفاض الأستاذ سعد بالشرح والتحليل خاصة بموضوع الرد على مقولة "غياب الشهود في الوحي المحمدي"، رافضا الطعن بنبّوة الرسول (ص) وبالتالي التشكيك بالرسالة المحمدية، التي هي احدى استهدافات الكتاب، مؤيدا موقفه بمجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث الموثقة في هذا المجال..

*بعد ذلك فُتح النقاش مع الحضور الذي دام نحو ساعة والنصف. وقد توجه الحاضرون للمحاضرين بمجموعة أسئلة هامة عن الكتاب والأبعاد الإستشراقية ومواقف الكنيسة المسيحية من القضايا الإسلامية والحوار الإسلامي – المسيحي، وغيرها من المواضيع ذات الصلة..

*هذا وقد خُتمت الندوة عند الساعة الثامنة ليلا حيث قدم المحاضرين شروحات ختامية في نهاية عرضهم جوابا على مداخلات واسئلة الحضور.