مركز التنمية العالمية / Center for Global Development

مركز التنمية العالمية / Center for Global Development

مركز فكر تأسس في العام 2001 في العاصمة واشنطن دي سي، وهو مركز أبحاث غير ربحي يُركز على التنمية الدولية. تأسس المركز على يد المسؤول الأمريكي رفيع المستوى السابق إدوارد دبليو. سكوت، مدير معهد بترسون للاقتصاديات الدولية وفريد برجستن ونانسي بيرديسول.

يهدف المركز إلى تقليص الفقر في العالم وعدم المساواة عبر التشجيع على تغيير السياسة في الولايات المتحدة وغيرها من البلدان الغنية عبر البحث الدقيق والمشاركة الفعالة مع المجتمع السياسي. وتعتبر المؤسسة نفسها مركز فكر وعمل مع التأكيد على إنتاج الأبحاث الموجهة لتكون مقترحات سياسية عملية. يُعرف المركز بأنه رائد في برامج تخفيف أعباء الدين خصوصاً في نجيريا وليبريا. كما أن المؤسسة مشهورة ببرنامجها الذي يُشجع على تطوير اللقاحات من أجل أمراض معينة. ويجري المركز أبحاث تتعلق بالفقر في العالم وشعوب الدول النامية والتعليم والعولمة والصحة العالمية، إضافة إلى دراسات حول أثر التجارة والهجرة على التنمية. وتتضمن المواضيع التي يُغطيها فاعلية المساعدة والتعليم والعولمة والصحة العالمية، إضافة إلى تأثير التجارة والهجرة على التنمية.

في العام 2008، أصدر المركز مقالات بعنوان "البيت الأبيض والعالم: جدول أعمال تنمية عالمية للرئيس الأمريكي الجديد". وأعطت تلك المقالات توصيات سياسية لحل المشاكل الدولية مثل الصحة العالمية وسياسة المساعدة الخارجية والهجرة والاستثمار المباشر الخارجي. ونشر المركز في العام 2010 تقريراً حول أخطار مقاومة الدواء بعنوان "السباق ضد مقاومة الدواء: عندما تخفق الأدوية".

ومن بين المواضيع البحثية المُدرجة على الموقع الالكتروني للمركز: تدفق رؤوس الأموال/ الأزمات المالية وتخفيف أعباء الدين والقضايا البيئية والنمو الاقتصادي والحكم/الديمقراطية والمؤسسات المالية الدولية والتمويل والغذاء والزراعة وعدم المساواة والسكان والفقر والاستثمار الخاص والأمن والتنمية ومجموعات بيانية وموارد.

يستضيف المركز حوالى 90 حدثاً عاماً وخاصاً في العالم مع مشاركة تزيد عن 7000 مشارك. وقد شهدت تلك المناسبات كلمات لشخصيات شهيرة أمثال وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ورئيس نجيريا غودلاك جونثان وعالم الاقتصاد بول رومر وكثرين غيرهم. ويستضيف المركز سلسلة محاضرات سنوية تُدعى سلسلة محاضرات سابوت تشريفاً لعالم الاقتصاد التنموي ريتشارد ديك سابوت. وكل عام يستضيف الحدث باحثاً يُقدم مساهمات هامة في التنمية الدولية إلى جانب عمل أكاديمي مع القيادة في المجتمع السياسي. ومن بين من شارك في الحدث لورنس سامرز ونغوزي أوكونجو-لويلا ولورد نيكولاس سترن وكمال درفيس وكنث روغوف.

التمويل

يُمول المركز من قبل الشركات والمؤسسات والأفراد والحكومات. وفي العام 2013، تلقى هبة من الحكومة النرويجية بقيمة 5 مليون دولار.