البحث في...
عنوان التقرير
إسم الباحث
المصدر
التاريخ
ملخص التقرير
نص التقرير
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

December / 4 / 2017 | عدد الزيارات : 87هل تشن العربية السعودية حرباً  على الأقلية الشيعية فيها ؟

ماتياس فون هاين - Matthias Von Hein ريل كلير وورلد دوت كوم - www.realclearworld.com 10 آب 2017 - 10 August 2017

التحرير: سياسة التمييز ضد الشيعة في السعودية وصلت إلى ذروتها باستخدام أسلحة حربية ضد المدنيين لهدم حي المسورة وبيوت العوامية حوله وتهجير الآلاف. بغية إحداث تغييرات ديمغرافية لمصلحة السلطة. في ظل صمت عالمي مريب.


كان القتال وما زال مسْتَعِرًا في بلدة العوّاميّة في المنطقة الشرقيّة على مدى أشهر. لقد دُمّرت المنطقة، كما أنّ مقاربة الرياض ذات اليد الغليظة تجاه الأقليّة الشيعيّة فيها تسبّبت بتصعيد الموقف.

مضى على استمرار القتال العنيف في بلدة العوّاميّة في شرق العربيّة السعوديّة ثلاثة أشهر مع تجاهل عالميّ بشكلٍ واسعٍ: تُظْهر صور الأقمار الصناعيّة أنّ أجزاءً كاملةً من البلدة قد دُمِّرتْ تماماً. وأصبحت صور القتال بالأسلحة الناريّة والأبنيّة المسواةِ بالأرض قيد التداول على وسائل التواصل الإجتماعيّ. الأخبار المستقلّة ليست ممكنة لأنّ الحكومة رفضت السماح للصحافيّين الأجانب بالوصول إلى المنطقة.

يبدو أنّ مركز القتال هو «المسوّرة»، حي البلدة القديم. ويشارك مسلّحون شيعة في تبادل إطلاق النار مع قوات الأمن السعوديّة هناك في الأزقّة الضيِّقة في الجوار. وتُسْتعمل المدفعيّة الثقيلة في القتال كما يقال فإنّ 15 شخصًا قد سقطوا حتّى الآن. وبعدما أصبحت صور ناقلات الجند المصفّحة وهي تُنْتشر ضدّ المدنيّين علنيّة، بدأت «أوتاوا» النظر في وقف مبيعات الأسلحة إلى العربيّة السعوديّة كما ذكرت التقارير.

الترحيل القسْري والتهديم 

نشب النزاع جزئيًا بسبب خططٍ سعوديّة لتهديم مناطق البلدة التاريخيّة لبناء مجمع تجاريّ،  الشيء الذي عارضه بشدّة سكّان البلدة. وفي شهر نيسان، دعت الأمم المتّحدة العربيّة السعوديّة إلى أن توقف الترحيل الإجباريّ وهدم الحيّ القديم. وتخشى المقرّر الخاصّ بالأمم المتّحدة في حقل الشؤون الثقافيّة كريمة بننونة من أنّ « الهدم المخطّط له سيمحو التراث المحليّ الفريد بطريقةٍ لا يمكن معها استرجاعه».

أخبر سيباستين صنز وهو خبير بالشرق الأوسط من المجلس الألمانيّ للعلاقات الخارجيّة (DGAP) التلفزيون الإلمانيّ أنّه كان مُشكّكًا بأنّ الرياض ستقوم فعلاً بإنجاز إجراءات البنية التحتيّة التي ستحسِّن حياة السكّان. وقال، «يبدو أنّ الأمر يُشبه أكثر مشروع ترحيل». «إنّهم يحاولون أن يبدّدوا ويذيبوا الأقليّة الشيعيّة السائدة في المنطقة وذلك عن طريق إزالة قاعدتها. وذلك يتطابق مع التهميش الأساسيّ للشيعة الأمر الذي كانت وما زالت العربيّة السعوديّة تسعى إليه منذ سنين، والذي أصبح جزءاً من دعايتها الرسميّة».

الشيعة المهمّشون في دولةٍ وهّابيّة

 القمع والتهميش هما الأصلان الأكثر عمقًا للنزاع. 10 % من مواطني العربيّة السعوديّة البالغ عددهم 30 مليوناً هم شيعة. وأغلبهم يعيشون في شرق البلاد ـ حيث يوجد الكثير من نفطها. ولكنّ الشيعة لم يستفيدوا من ثروة البلاد إلّا قليلاً، وقد أُنْكِر عليهم الوصول إلى المشاركة في الحياة السياسيّة في المملكة. كما أنّهم وُضِعوا تحت ضغطٍ متزايد بحقيقة أن الأكثريّة من السعوديّين هم أتباع الوهّابيّة ـ وبناء عليه فهم يرون الشيعة مرتدّين.

أخيرًا عبّرت الأقليّة الشيعيّة عن امتعاضها الشديد تجاه الحكومة خلال ما وُصف بأنّه الربيع العربيّ في عام 2011.  وأصبحت العوّاميّة مركز احتجاج ـ ولاسيّما بعد أن سُحقت ثورة الأقليّة الشيعيّة في البحرين المجاورة على يد ملكها السنيّ بمساعدة عسكريّة من قبل العربيّة السعوديّة ـ كذلك كانت العوّاميّة موطن نمر النمر وهو شيخ شيعيّ ذو شعبيّة، أصبح رمزًا خلال الاحتجاجات في الجزء الشرقيّ من العربيّة السعوديّة. لقد دفع النمر حياته ثمن موقفه الذي اتّخذه ضدّ تمييز الشيعة عندما أُعدِمَ في عام 2016، بتهمّة أنّه إرهابي.

العنف يولّد العنف

إنّ مقاربة الرياض القاسية أدّت إلى تصعيدٍ في النزاع، بحسب علي أبوديسي من المنظّمة الأوروبيّة السعوديّة لحقوق الأنسان (ESOHR). أبوديسي هو من العوّاميّة  ولكنّه اليوم يعيش كلاجىءٍ في برلين. وكان قد سُجِن مرارًا وتكرارًا في العربيّة السعوديّة بعد الربيع العربيّ. وفي حديثٍ مع التلفزيون الألمانيّ DW شرح أبوديسي أنّ القتل، والتعذيب، والمحاكمات غير العادلة التي تنفّذها الحكومة السعوديّة أفسدت ترتيباتها مع أولئك الشيعة الذين كانوا مقتنعين بأنّهم كان لزامًا عليهم أن يدافعوا عن أنفسهم بالسلاح.

يُقدّر أبوديسي بأنَّ 90 % من أهالي العوّاميّة قد هربوا من البلدة أو أنّه جرى إكراههم على الخروج على يد الحكومة. وقال الناشط في حقوق الإنسان إنّ السعوديّين يشنّون حربًا على مواطنيهم الذين يخصّونهم، وهو ما لم يسبق أن حصل مثله في 80 عاماً من عمر المملكة. وتقول جماعة منظّمة العفو الدوليّة لحقوق الإنسان إنّ هناك 14 شيعيّاً حاليًا على مقاعد الموت في السجون السعوديّة ينتظرون محاكمات سوف ترسلهم إلى تنفيذ حكم الإعدام، ممّا يعني أنّ عددًا  قليلاً من المتمرّدين يميلون للتخلّي عن السلاح.

مظاهرة قوّة؟

يجد أندرو هاموند وهو مؤلف كتاب «الطوباويّة الإسلاميّة: وهْم الإصلاح في العربيّة السعوديّة»، أنّ التوقيت لنشاط الحكومة السعوديّة في العوّاميّة جدير بالملاحظة. وقال إنّ هذه المحاولة لإظهار القوّة المفترضة ذات علاقة مباشرة بالتغيير الحاليّ في المقام الأعلى في العائلة الملكيّة السعوديّة: فالأمير السعوديّ السابق محمد بن نايف قد جُرّد مؤخّرًا من السلطة ـ وعليه فإنّ فرع عائلته قد فقد أحقيّة الخلافة المباشرة لكرسيّ الحكم نتيجةً لذلك. ووليّ العهد الجديد هو اْبن الملك سلمان، محمد ابن سلمان... وقال هاموند الذي يعمل باحِثًا في جامعة أوكسفورد حاليًا: «إنّه يقدّم نفسه على أنّه رجل قويّ، شخص يمكنه الوقوف بوجه الشيعة داخل البلاد وفي مواجهة إيران في الخارج».

الخبير صنز من المجلس الألمانيّ للعلاقات الخارجيّة يوافق حتّى الآن على أنّ غالبيّة السنّة يدعمون الحكومة. وقال: «إنّهم يرون الأقليّة الشيعيّة كمشاغبين، وفي أسوأ الأحوال كإرهابيّين مدعومين من إيران». وأضاف أنّ ذلك الاعتقاد هو نتيجة مباشرة للدعاية السعوديّة بما فيها «كراهية الشيعة التي تتبنّاها الوهابيّة».

حتّى الحكومـة السعوديـّة ربّما تنْعم بنجاحٍ مدّةً قصيرةً باستراتيجيّتها بالترحيل القسريّ والتهديم ـ يقول أندرو هامند إنّها صمِّمت  على كسر إرادة السكّان المحليّين.

وقال مشيرًا إلى مثالٍ من الماضي: الحيّ القديم للعاصمة المحليّة القريبة، أي القطيف، الذي هُدِم بعد احتجاجاتٍ هناك في عام 1979 والذي حلّ مكانه ـ موقف سيارات ومسجد للسنة: «إنّهم يُمسكون بمقدّرات السلطة حيث إنّه يمكنهم تدمير أحياء بأكملها فيما لو شاءوا».  

------------------------------

ريل كلير وورلد دوت كوم : صحيفة إلكترونية يومية شاملة وغير متحيزة كما تقدم نفسها أسست عام 2000 في شيكاغو. وهي تعنى بالشؤون الدوليّة كما أنّها تنتمي لشبكة RealClear Media Group .

ماتياس فون هاين : رئيس تحرير القسم الصينيّ في راديو إلمانيا. درس اللغة الصينيّة وكان مراسلاً لراديو الصين مدّة 3 سنوات.