المعهد العربي للتخطيط / Arab Planning Institute

المعهد العربي للتخطيط / Arab Planning Institute

أنشأت الحكومات العربية بموجب اتفاقية خاصة بينها "المعهد العربي للتخطيط" مقره دولة الكويت، والمعهد مؤسسة تنموية عربية ذات شخصية مستقلة، تهدف إلى دعم جهود وإدارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية، من خلال أنشطته ومهامه التي تشمل بناء وتطوير القدرات الوطنية البشرية، وتقديم الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي، وإعداد البحوث والدراسات العامة والمتخصصة، والندوات والمؤتمرات والأنشطة الثقافية والتوعية التنموية، وإصدار التقارير المتخصصة والنشرات والكتب المتخصصة في قضايا التنمية، والتي تستهدف جميعها الإسهام في تحسين الأداء الإنمائي، الاقتصادي والاجتماعي،  في الدول العربية. بالإضافة لذلك، تم إنشاء مركز الخدمات الاستشارية، ومركز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إطار الهيكل التنظيمي للمعهد وذلك لما تكتسبه أهداف هذين المركزين من أهمية خاصة.ويتوفر للمعهد في مجال اختصاصه خبرة تصل إلى أربعين عاماً في مجال دعم التخطيط الإنمائي والتنمية الاقتصادية العربية مما يجعله بيت خبرة عربي مؤهل لخدمة التنمية العربية.

تأسس المعهد كمؤسسة عربية إقليمية لا تهدف إلى الربح بغرض دعم المسيرة التنموية في الدول العربية من خلال التدريب والبحوث والاستشارات واللقاءات التنموية والنشر والتعاون الدولي.

يقوم أعضاء الجهاز الفني بالمعهد وبعض الخبراء من خارج المعهد بإعداد وتنفيذ مشروعات بحثية وتقارير ودراسات ميدانية تتناول قضايا تنموية تخص الوطن العربي. ولقد توفرت للمعهد خلال السنوات الماضية حصيلة غنية من الدراسات والبحوث التي تخدم بشكل مباشر أو غير مباشر العملية التنموية وتسمح بالتعامل مع مشاكل ومتطلبات التنمية في ظل التطورات النظرية والمستجدات على الساحات المحلية والإقليمية والدولية.

يُقدم المعهد خدماته الاستشارية للحكومات والمؤسسات العربية بناء على طلبها، وذلك لمساعدتها في معالجة بعض المشكلات التي تُواجهها في مجال التخطيط والتنمية الاقتصادية والاجتماعية. كما يسعى المعهد ليكون بيت خبرة خلال السنوات القادمة في بعض الموضوعات التي تشتد الحاجة إليها في الدول العربية، وبخاصة التحديات التي تفرضها التطورات والمستجدات الإقليمية والعالمية الحديثة على اقتصادات هذه الدول.

وتتلخص أهداف المعهد في:

       - توفير الخبرات العلمية التي تُساعد الدول العربية على مُواكبة آخر التطورات في مجالات التنمية والإدارة الاقتصادية والتخطيط.

       - تيسير عملية البحث واسترجاع المعلومات من قبل صانعي القرار والباحثين العرب.

       - تحسين نوعية البحوث والدراسات ورفع مستوى القدرات البحثية لدى المهتمين بمجالات التنمية والإدارة الاقتصادية والتخطيط في الدول العربية.

       - إنشاء شبكة من الخبراء والمتخصصين العرب على مُختلف مستوياتهم في مجالات التنمية الاقتصادية  والاجتماعية.

       - إيجاد فُرص للالتقاء وتبادل الأفكار بين الخبراء حول أهم القضايا المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية.

       ​- العمل على نشر المؤلفات والإصدارات المتخصصة، وتوفير قواعد المعلومات والبيانات المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية.

المنشورات

يقوم  المعهد بنشر حصيلة البحوث وأعمال اللقاءات التنموية التي ينظمها على شكل إصدارات مختلفة إقليمياً ودولياً. كما يـُساهم المعهد في إصدار المطبوعات والبرامج التدريبية في شكل أقراص مُدمجة وعلى شبكة الإنترنت والتي تُساعد على إثراء المعرفة ورفع مستوى الوعي بقضايا التنمية والسياسات الاقتصادية في الدول العربية. وفي هذا الخصوص يصدر المعهد دورياً مجلة «التنمية والسياسات الاقتصادية»، وسلسلة جسر التنمية وسلسلة دراسات تنموية و العدد الأول من تقرير التنمية العربية، بالإضافة إلى إصدار سلسلة أوراق عمل، كما قام المعهد بإصدار التقرير الأول والثاني والثالث والرابع للتنافسية العربية. وقد بلغ عدد إصدارات المعهد منذ إنشائه أكثر من أربعمائة إصدار تم نشر البعض منها في دور نشر عالمية. ويحتوي هذا الدليل على قائمة بإصدارات المعهد خلال الفترة 2008-2014.