مركز القدس للشؤون العامة / Jerusalem Center for Public Affairs

مركز القدس للشؤون العامة / Jerusalem Center for Public Affairs

مركز فكر إسرائيلي تأسس في العام 1976 ومُكرس من أجل البحث والتحليل في القضايا الهامة التي تواجه الشرق الأوسط. يقع المركز في القدس وتركز أبحاثه على الدبلوماسية العامة والسياسة الخارجية والقانون الدولي وبراغماتيات الدبلوماسية الإقليمية والارتباطات بين الإرهاب المحلي والعالمي. يترأس المركز الدكتور دور غولد، سفر إسرائيل السابق في الأمم المتحدة ومستشار السياسة الخارجية لبنيامين نتنياهو.

مركز القدس للشؤون العامة منظمة داعمة لإسرائيل وتعمل من أجل تحسين صورة إيجابية لإسرائيل وتدافع عن حق إسرائيل في الوجود ومحاربة معاداة السامية. هو يدافع عن ضم إسرائيل لشرقي القدس وسيطرتها المستمرة على الضفة الغربية ومرتفعات الجولان. ويعارض التوجه الفلسطيني أحادي الجانب من أجل إعلان الدولة الفلسطينية.

برامج البحث

معهد الشؤون المعاصرة: يُعد منتدى لمناقشة التحديات الأمنية القومية والإستراتيجية والدبلوماسية والقانونية التي تواجه إسرائيل. ويُقدم المعهد الدراسات والنشرات التحليلات والمعلومات للعاملين في السلك الدبلوماسي وممثلي الإعلام في إسرائيل إضافة إلى صناع القرار السياسي والمهتمين بالرأي العام في العالم. ويصدر المعهد نشرة بعنوان "مقتضبات قضية القدس" وتوصف على أنها عروض يقدمها خبراء سياسيون وعسكريون رفيعو المستوى إلى السلك الدبلوماسي والصحافة الأجنبية. ويصدر أيضاً "وجهات نظر القدس" وهي تقارير تُنشر مرتين في الشهر وعبارة عن تحليلات معمقة حول الأحداث المتغيرة في إسرائيل والشرق الأوسط والعالم اليهودي. كما أن المعهد يصدر "وجهات نظر إستراتيجية" مرتين في العالم، وهي عبارة عن تقارير خاصة بشأن مواضيع تتعلق بأمن إسرائيل والدبلوماسية. وينشر المعهد مجلة أكاديمية بعنوان "مراجعة الأبحاث السياسية اليهودية" فيها مقالات عن الشؤون العامة اليهودية والمؤسسات اليهودية والأفكار السياسية اليهودية. وتصدر مرتين في العام.

معهد الشؤون اليهودية العالمية: يتطرق المعهد إلى تشكيلة من المواضيع ذات الصلة بالجاليات اليهودية في أنحاء العالم. ويدير المعهد مشروع "تأييد الهولوكوست ومعاداة السامية" الذي يصدر بدوره نشرة شهرية تحمل الاسم نفسه. ويصدر المعهد أيضاً نشرة بعنوان "الجاليات اليهودية المتغيرة" وتتطرق إلى مروحة من القضايا المتعلقة بالجاليات اليهودية العالمية.

مبادرة الحدود الدفاعية: برنامج يدعم حق إسرائيل في السيطرة على الأراضي الواقعة ما بعد الحدود المعترف عليها دولياً من أجل العمق الإستراتيجي بين أي قوة معادية والمراكز السكنية الإسرائيلية. ومن نشاطات البرنامج تنظيم المحاضرات والملخصات والنشرات حول قضية الحدود الدفاعية.

إيران والتهديدات الجديدة للغرب: برنامج يركز على التهديدات الأمنية التي تشكلها إيران بالنسبة لإسرائيل والغرب.

منتدى القانون العالمي: برنامج يغطي القضايا التي تخص إسرائيل والقانون الدولي. والهدف من البرنامج حماية الحقوق الشرعية لإسرائيل في حربها مع الفلسطينيين والعالم العربي والإسلام المتطرف.

أبرز الباحثين والخبراء في المركز: آلان بايكر (سفير إسرائيل السابق في كندا) وفردي إيتان (أول سفير لإسرائيل في موريتانيا) وجونثان هاليفي (المستشار السابق لقسم التخطيط السياسي في وزارة الشؤون الخارجية الإسرائيلية) وجاكوس ناريه (مستشار السياسة الخارجية السابق لرئيس الوزراء إسحاق رابين والنائب السابق لرئيس التقييم في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية) وشيمون شابيرا (السكرتير العسكري السابق لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو).