مراكز الدراسات . دورها في صياغة الوعي وفي صناعة القرارات والسياسات

مراكز الدراسات . دورها في صياغة الوعي وفي صناعة القرارات والسياسات

عقد المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية بتاريخ الخميس الواقع في 26-4-2018 ندوة بحثية بعنوان ( مراكز الدراسات . دورها في صياغة الوعي وفي صناعة القرارات والسياسات ..)

قدم للندوة د. نبيل سرور وحاضر فيها الدكتور عبد الحليم فضل الله رئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق .وحضرها لفيف من الاكاديميين والجامعيين  ورؤساء وممثلي العديد من مراكز الدراسات في لبنان.

تحدث الدكتور فضل الله في مداخلته عن دور واهمية مراكز الدراسات التي تزايدت بشكل كبير بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ..وقد تزايد دورها لمساعدة صانعي القرار في السياسات التي اتبعوها على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية وفي ادارة شؤون المجتمعات . وقد تصاعدت اعداد  العاملين والباحثين في مراكز الدراسات( think tanks) التي يجري فيها تقييم الافكار والرؤى في العلوم الانسانية والادارية ..وصياغة الاستراتيحيات في مجال الفكر والعقائد   ..

وتحدث فضل الله عن دور  مراكز الدراسات الاميركية والغربية  ( مركز دراسات الأمن القومي - معهد بروكنجز - مركز كارنيغي لدراسات السلام - مركز راند للسياسات ...) وتعمق بتحليل دور هذه المراكز في رفد الادارات المتعاقبة بالخطط والاشخاص والباحثين ( المحافظين الجدد) ... وعرض لدور مراكز الدراسات الاميركية في صياغة القرارات السياسية الكبرى ، التي نتج عنها حروب وغزوات ومؤامرات  وتدخلات اميركية في اكثر من منطقة من العالم ... واورد مجموعة شواهد واقعية عن كيفية فبركة مراكز الدراسات لخطط وادلة لحمل صانعي القرار للسير في اتجاهات سياسية او عسكرية معينة خاصة فيما يخص السياسة الخارجية للولايات المتحدة في اكثر من نقطة ساخنة من العالم   ...

وعرض الباحث فضل الله اخيرا لموضوع تمويل مراكز الدراسات وتبعيتها المالية،  التي تؤثر حتما على حياديتها وعلى نزاهة وموضوعية النتائج التي تصدر عنها ...

وختم بالحديث عن مراكز الدراسات العربية التي يقع الكثير منها تحت تأثير سياسات الأنظمة وزعمائها ومصالحهم . ودعى الى اوسع تعاون بين مراكز الدراسات في لبنان لكي تتكامل على خط الاهداف والرؤى المشتركة ..

وفي نهاية المحاضرة . كانت مجموعة مداخلات للحضور . ..حيث كانت جولات من الاسئلة بين الحضور والمحاضر، واستناجات وتحليلات من الحضور حول دور وحيادية وخطورة مراكز الدراسات واهدافها... ومدى موضوعية الاشخاص الذين يديرونها لصالح انظمة ودول وجهات مشبوهة ..