البحث في...
العنوان
التوضيح
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

نهج اركون (نقد العقل الديني) - الجزء الثاني -

November / 21 / 2017 || 2 months ago

عدد المشاهدات : 112

الموقع المضيف : Youtube

رؤى نقدية في الفكر المعاصر : ضمن سلسلة ندواته ونشاطاته الفكرية و الثقافية . عقد المركز الاسلامي للدراسات الإستراتيجية - مكتب قم ، سلسلة ندوات بعنوان (رؤى نقدية في الفكر المعاصر) . حاضر فيها الشيخ د. احمد فاضل سعدي و هو استاذ في جامعة طهران و مدير فريق الدراسات الشيعية في برديس الفارابي لجامعة طهران والمحاضر له عدة دراسات و كتب حول افكار محمد اركون و نشر حديثا آخر كتاب له باسم ( القراءة الأرکونیة للقرآن: دراسة نقدیة ) ، وتناولت الندوة (نقد و تحليل دراسات محمد اركون القرآنية) .
الندوة تضمنت ثلاثة محاور :
المحور الاول : التعريف بمحمد أركون و دراسته و نشؤه و كتبه و آثاره العلمية و ما يتميز به .
المحور الثاني : بين كيفية تفكير محمد اركون و ما اثر عليه من مدارس فكرية و البيئة التي عاشها هذا المفكر المعاصر الذي ترعرع في اجواء القبائل البربرية في الجزائر و من ثم انتقل الى الغرب و تحديدا فرنسا ليتأثر باساليب مفكري الغرب خصوصا الفرنسيين منهم في الدراسات الاستشراقية.
المحور الثالث : تناول فية الباحث افكار هذا المفكر الجزائري بالتفصيل و منهجه الفكري في آثاره ودار البحث حول التقابل مع الفكر الاصولي و علماء الفقه و كيفية تاثره بافكار المستشرقين الفرنسيين والعلوم الانسانية و نقد العقل الاسلامي و مشروعه في تحليل و نقد القرآن متأثرا باسلوب نقد التوارات والانجيل و كتب بوذا و غيرها على ضوء اساليب العلوم الانسانية الحديثة.