البحث في...
عنوان التقرير
إسم الباحث
المصدر
التاريخ
ملخص التقرير
نص التقرير
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

January / 23 / 2016  |  3270الشيعة حول العالم؟ .. العقيدة الحقة.. ومحاولات الإبادة

فائق الشمري المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية كانون الأول 2015
الشيعة حول العالم؟ .. العقيدة الحقة.. ومحاولات الإبادة

تعرف الشيعة لغة بالفرقة والأتباع والأعوان، وقد اُخذت من الشياع والمشايعة بمعنى المتابعة والمطاوعة.. يقول ابن منظور في لسان العرب: الشيعة كل قوم اجتمعوا على أمر فهم شيعة، وكلّ قوم أمرهم واحد، يتبع بعضهم رأي بعض فهم شيعة، والجمع شِيّع.. وقد غلَب هذا الاسم على من يَتَولى عَلِيًّا وأَهلَ بيته "صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين"..

وكان المصطفى "صلى الله عليه وآله" أوّل من سمّى الشيعة بهذا الاسم حيث ورد في تفسير السيوطي (الدر المنثور) في تفسير قوله تعالى: «أولئك هم خير البريّة» عن جابر بن عبد الله أنه قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وآله، فأقبل عليّ صلوات الله عليه؛ فقال النبي صلى الله عليه وآله: والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة، ونزلت: «إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البريّة».

وقال النوبختي في كتاب (الفرق والمقالات): جميع أصول الفرق أربع فرق: الشيعة، والمعتزلة، والمرجئة، والخوارج، فالشيعة هم فرقة علي بن أبي طالب المسمَّون بشيعة عليّ في زمان النبي صلى الله عليه وآله وما بعده، معروفون بانقطاعهم إليه والقول بإمامته، منهم المقداد بن الأسود، وسلمان الفارسي، وأبو ذر جندب بن جنادة الغفاري، وعمّار بن ياسر، ومن وافقت مودّته مودّةَ عليّ صلوات الله عليه؛ وهم أوّل من سمّي باسم التشيع من هذه الأمة، لأن اسم التشيع قديماً لشيعة إبراهيم وموسى وعيسى والأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين.

و على الرغم من وجود تعتيم متعمد لإخفاء كل ما له صلة بمذهب أهل البيت(عليهم السلام) ، و على الرغم من المحاولات المختلفة بخصوص التقليل من شأن الشيعة حول العالم، يشير إحصاء نشرته رويترز قام به منتدى "ليوفورم" للدين والحياة العامة في حزيران لعام 2013وهو مركز دراسات وأبحاث إحصائية إستراتيجية إنكليزي متخصص بالأديان والمذاهب والمعتقدات في العالم, مقره لندن, وله أكثر من 200 فرع ومكتب حول العالم.. إن عدد الشيعة في العالم اليوم يقدر بحوالي 400 مليون نسمة تقريبا، بنسبة 25% من إجمالي عدد المسلمين في العالم البالغ عددهم مليار و 600 مليون نسمة.

ويشير التقرير الدولي الذي يعد كل عشر سنين، إن عدد المسلمين الشيعة في إيران أرتفع الى أكثر من 80 مليون نسمة وفي الهند وصل الى مايقارب 74 مليون نسمة أما في باكستان فتجاوز العدد الـ 46 مليون نسمة وفي تركيا تخطى العدد 33 مليون نسمة وفي العراق أرتفع العدد الى أكثر من 26 مليون نسمة ومن ثم اليمن وفيها 12 مليون مسلم شيعي وأفغانستان 10 مليون نسمة وكذلك أذربيجان 10 مليون مسلم شيعي وفي السعودية 5 مليون شيعي ومصر 3 مليون شيعي وشمال أفريقيا ما يقارب 2 مليون شيعي وغرب أفريقيا فاق العدد 2 مليون نسمة وهكذا يسرد التفاصيل حيث إنتشر المسلمين الشيعة في 198 دولة في العالم..

كما اورد موقع المعلومات المعروف على شبكة الانترنت "ويكيبيديا" جدولا يبين فيه أعداد الشيعة حول العالم وبشكل تقريبي وعلى النحو التالي:

ايران / عدد الشيعة 72,000,000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 90.10%

الباكستان / عدد الشيعة 28,000,000/ نسبتهم إلى مجموع السكان 15.00%

الهند / عدد الشيعة 24,000,000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 15.00%

العراق / عدد الشيعة 20,000,000/ نسبتهم إلى مجموع السكان 65.00%

تركيا / عدد الشيعة 11,000,000/ نسبتهم إلى مجموع السكان 15.00%

اليمن / عدد الشيعة 10,000,000/ نسبتهم إلى مجموع السكان 40.00%

أذربيجان / عدد الشيعة 7,000,000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 75.00%

أندنوسيا / عدد الشيعة 6,000,000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 2.70%

أفغانستان / عدد الشيعة 6,000,000/ نسبتهم إلى مجموع السكان 19.00%

سوريا / عدد الشيعة 3,000,000/ نسبتهم إلى مجموع السكان 12.00%

لبنان / عدد الشيعة 1.600.000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 35.00%

عُمان / عدد الشيعة 900.000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 10.00%

مصر / عدد الشيعة 830.000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 1.00%

الكويت / عدد الشيعة 700.000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 30.00%

السعودية / عدد الشيعة 695,444/ نسبتهم إلى مجموع السكان 2.00%

المانيا / عدد الشيعة 600.000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 15.00%

البحرين / عدد الشيعة 400.000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 75.00%

طاجكستان / عدد الشيعة 400.000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 7.00%

الإمارات / عدد الشيعة 400.000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 10.00%

الولايات المتحدة / عدد الشيعة 400.000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 15.00%

بريطانيا / عدد الشيعة 300.000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 15.00%

بلغاريا / عدد الشيعة 100.000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 15.00%

قطر / عدد الشيعة 100.000 / نسبتهم إلى مجموع السكان 10.00%

الشيعة والتشيع في أفريقيا

تشهد دول الافريقية تزايدا ملحوظا لأعداد الشيعة فيها، حيث يتوزع الشيعة الإمامية في مختلف مناطق القارة الافريقية، وقد انسجم عدد كبير منهم مع ابناء المذاهب الاسلامية الأخرى، ولاسيما اتباع الحركات الصوفية الذين يمتازون بميلهم نحو التشيع.

أما في نيجيريا فقد انتشر التشيع بين السكان المحليين حيث يفوق عددهم العشرة ملايين نسمة. هذا بالاضافة الى السودان والصومال حيث ينتشر الشيعة الامامية في أرجاء مختلفة من البلاد.

وكشفت تقارير إعلامية عن زيادة عدد الشيعة في غرب إفريقيا.. حيث أفاد موقع "عصر إيران" الإلكتروني نقلا عن موقع "شيعة نيوز" أن عدد الشيعة في غرب إفريقيا يصل الآن إلى نحو 7 ملايين شخص.

ونقل "عصر إيران" عن موقع "شيعة نيوز" الإلكتروني أن محمد دار الحكمة وهو من رجال الدين في غينيا قال إن التوجه نحو التشيع في تنامٍ مطرد في دول غرب إفريقيا.

ونقل موقع “عصر إيران” عن الشيخ محمود عبد الله إبراهيم وهو أحد أبرز رجال الدين الشيعة في جزر القمر أن التوجه نحو التشيع لدى أبناء هذا البلد آخذ في التنامي.

وخلال الأعوام القليلة الماضية بدأ مجمع “أهل البيت” إحصاءً عددياً لعدد الشيعة في غرب إفريقيا. وكانت المؤسسة قد أوضحت في تعداد سابق لعام 2008 أن عدد الشيعة في مالي مثلاً أصبح 1% من السكان، موضحة أن عدد المسلمين في مالي يبلغ 12 مليون شخص، فيهم 120 ألفاً شيعي.

وفي السنغال يبلغ عدد السكان نحو 12 مليون نسمة، بينهم أكثر من نصف مليون شيعي (5%) من السكان وذلك وفقا لإحصاء المجمع العالمي لأهل البيت.

أما غينيا بيساو – وهي أيضاً من دول غرب إفريقيا – فقد بلغ عدد المسلمين فيها 680 ألف نسمة، بينهم أقل من 6800 شيعي (أقل من 1%).

كما أظهر إحصاء مجمع أهل البيت أعداد الشيعة في زامبيا وليسوتو وسوازيلاند وسيشل والرأس الأخضر وأرمينيا ومالطا، موضحاً أن نسبة الشيعة في كل بلد من هؤلاء باتت تتراوح بين 1 و2%.

كذلك أجرت مؤسسة آل البيت تعداداً للشيعة في منطقة جنوب البحر الكاريبي، ووفقاً للإحصاء فإن عدد السكان في ترينداد وتوباغو لسنة 2008 بلغ نحو مليون ونصف مليون نسمة عدد الشيعة وسطهم 64 ألف نسمة (6%).

ووفقاً لمصادر عدة فإنه يوجد الكثير من الجمعيات الشيعية الناشطة في السنغال، ترعاها الجالية اللبنانية، ويعمل بعض هذه الجمعيات في المجال الاجتماعي كمساعدة الأهالي وبناء المدارس والمستوصفات.

ويمكن القول ان السر وراء الانتشار الشيعي في القارة السمراء يعود الى انتشار الشعائر الحسينية، فحيثما يوجد الشيعة توجد الشعائر الحسينية، حتى وصلت إلى جميع أصقاع العالم, وكان لها الفضل في دخول الكثير إلى الإسلام، يقول الكاتب الفرنسي الدكتور جوزيف: (ويمكن القول بأنه لا يمضي قرن أو قرنان حتى يزيد عدد الشيعة على عدد سائر فرق المسلمين، والعلة في ذلك هي إقامة هذه المآتم التي جعلت كل فرد من أفرادها داعية إلى مذهبه).

وفي مقال للكاتب محمد الصفار نشر في موقع "النبأ" الالكتروني متحدثا عن تاريخ دخول الاسلام والتشيع على وجه الخصوص الى القارة السمراء، مستعرضا لبحث نشر باللغة الانكليزية  للسيد سعيد أختر الرضوي يقول : (إن التشيّع وصل إلى أفريقيا في القرن الأول الهجري عندما فشا الظلم وسفك الدماء في البلاد الإسلامية على يد الحجاج بن يوسف الثقفي فاضطر فريق من الشيعة إلى الهجرة البعيدة فكان من الأماكن التي وصلوا إليها أفريقيا الشرقية).

ثم يذكر بواكير هذه الهجرة فيقول: (إن زعيمين أحدهما يسمى سليمان والآخر سعيد كانا من طلائع هذه الهجرة ولكن التفاصيل عنهما وعن رحلتهما مجهولة).

أما عن تاريخ هذه الرحلة فيستند السيد أختر إلى ما جاء في كتاب (المتكلمون بالسواحلية من أهل زنجبار وساحل أفريقيا الشرقي) الذي ينص على (أن هذين الزعيمين جاءا بصحبة أتباعهما في السنة السابعة والسبعين من الهجرة (695م).

ويعتقد المستر (برنس): (أن هناك هجرات مماثلة حدثت) ثم يقول: (ولكننا لم نسمع عنها) ويروي مؤلف الكتاب الآنف الذكر قصة رجلين أدخلا الإسلام إلى جزيرة (كيوايو) اسمهما حمزة وجعفر ثم ينسبهما إلى بني أمية ويقول: (إنه يظن أن الأول هو ابن عبد الملك بن مروان والثاني أخو عبد الملك).

وفي الحقيقة إنهما كانا من الشيعة المهاجرين من ظلم بني أمية ومثل هذا الخلط في الأسماء يقع كثيراً عند الكتاب البعيدين عن الجزيرة العربية والبلاد الإسلامية القريبة منها ويفنّد السيد أختر هذا القول بقوله: (لم يكن لعبد الملك ابن يسمى حمزة ولا أخ يسمى جعفر ويمكن أن يكون صاحبا هذين الإسمين من الشيعة اللاجئين إلى تلك البلاد)، كما يرد المستر برنس على هذا القول بقوله:

(ولكن ذلك يشير إلى تقليد شيعي بقدر ما يوحي هذان الإسمان).

ويشير (برنس) إلى تأثير وصول الشيعة الأقدمين إلى السواحل الأفريقية وكيف انطبع الشعب بالطابع الشيعي حيث يقول: (أثر هؤلاء لا يزال ظاهراً في قالب من المودة العميقة لأهل البيت التي تعد من ميراث المسلمين الأفريقيين) وعن تقاليد الأفريقيين في التعامل مع السادة من أبناء الرسول يقول برنس: (إن هؤلاء الأفريقيين يضيفون إلى أسماء سلالات الرسول كلمة شريف التي انقلبت في اللغة السواحلية إلى كلمة (شريفو) كما أنهم يكرمون الصالحين من أموات هؤلاء الأشراف).

ثم يصف مزارات الأشراف وما يوليها الأفارقة من العناية والإحترام فيقول: (وعلى طول الشواطئ تقوم مزارات هؤلاء الأشراف الصالحين وفي (لامو) أهم مركز للزيارة حيث يؤمها في اسبوع الزيارة عشرات الألوف كل عام وتعتبر زيارة الشريف صالح بن عبد الله العيدروس في (لامو) أفخم الزيارات وأهمها) ويضيف السيد أختر على كلام برنس فيتحدث عن مدى مودة الأفارقة لأهل البيت(ع) واحترامهم بقوله: (وهذه الدرجة من الإكرام الكبير لأهل بيت الرسول(ص) لا يوجد لها مثيل في بلد من البلاد الأخرى).

ثم يقول مؤكداً إن هذه التقاليد عريقة في القدم وإن لها جذورا في تلك البلاد: (وإنني أعرف كثيراً من الشيوخ في لامو وزنجبار ممن يصرّحون باعتقادات تعتبر في تلك البلاد الأخرى من اعتقادات الشيعة) ويستدل السيد أختر على أثر آخر من آثار الشيعة في أفريقيا مؤكدا أن الإسلام دخل على أيديهم إلى تلك البلاد فيقول:(ويتأكد وصول الشيعة إلى أفريقيا الشرقية في وقت مبكر وتأثيره التأثير العميق في الحياة الأفريقية بما ورد في الملحمة السواحلية (النظم في أحوال الحسين بن علي عليه السلام) التي نشرها سنة (1960) الأديب الأفريقي (بورو) مع تعليقات وترجمة (ألن), وهذه الملحمة كتبها حمد عبد الله البحري في القرن التاسع عشر ــ ويظهر أنها إعادة لكتاب سابق ــ وتحتوي هذه الملحمة على (1209) مقطوعات شعرية).

والجدير بالذكر إن هذه الكتابة التي كتبها حمد عبد الله البحري للملحمة هي إعادة لكتابتها التي كتبت قبل هذا التاريخ بزمن طويل.

وقد اورد الشيخ صالح الكرباسي إحصائية لنسب الشيعة الإمامية مقارنة بالسكان المحليين في بعض البلدان الافريقية نشرت في موسوعة دائرة المعارف الحسينية وعلى النحو التالي:

1- اثيوبيا/ عدد النفوس : 60.967.436 / نسبة الشيعة: 3% .

2- اريتريا/ عدد النفوس : 4.452.481/ نسبة الشيعة: 3% .

3- افريقيا الوسطى/ عدد النفوس : 03.515.657 /نسبة الشيعة: 2% .

4- اوغندا/عدد النفوس : 23.451.687 /نسبة الشيعة: 1.50% .

5- بركينيا فاسو/ عدد النفوس : 11.892.029 / نسبة الشيعة: 9.38% .

6- بروناي/ عدد النفوس : 0.335.689 / نسبة الشيعة: 4% .

7- بنين/عدد النفوس : 6.516.630 / نسبة الشيعة: 1.50% .

8- بوروندي/ عدد النفوس : 6.930.805 / نسبة الشيعة: 1.50% .

9- تانزانيا/ عدد النفوس : 31.962.769 / نسبة الشيعة: 7% .

10- تشاد/ عدد النفوس : 7.760.252 / نسبة الشيعة: 2% .

11- توغو/ عدد النفوس : 5.262.611 / نسبة الشيعة: 1.50% .

12- جزر القمر/عدد النفوس : 0.654.211 / نسبة الشيعة: 5% .

13- جزر المالديف/ عدد النفوس: 0.310.425 /نسبة الشيعة: 6% .

14- جيبوتي/عدد النفوس : 0.580.000 / نسبة الشيعة: 1.5%.

15- راواندا/ عدد النفوس : 8.336.995 / نسبة الشيعة: 3% .

16- ساحل العاج/ عدد النفوس : 16.190.105 / نسبة الشيعة: 5%.

17- السنغال/ عدد النفوس : 10.390.296 /نسبة الشيعة: 7% .

18- السودان/ عدد النفوس: 35.530.371 /نسبة الشيعة: 1.875% .

19- سيراليون/ عدد النفوس : 5.509.263 / نسبة الشيعة: 5% .

20- الصومال/ عدد النفوس : 8.933.922 /نسبة الشيعة: 1% .

21- الغابون/ عدد النفوس : 1.444.192 / نسبة الشيعة: 2% .

22- غامبيا/ عدد النفوس : 1.381.496 / نسبة الشيعة: 5% .

23- غانا/ عدد النفوس : 19.271.744 / نسبة الشيعة: 2% .

24- غينيا/ عدد النفوس : 7.610.869 / نسبة الشيعة: 5% .

25- غينيا بيسو/ عدد النفوس : 1.263.341 / نسبة الشيعة: 4% .

26- كاميرون/ عدد النفوس : 15.891.531 / نسبة الشيعة: 4% .

27- ليبريا/عدد النفوس : 3.089.980 / نسبة الشيعة: 2.50% .

28- ليبيا/ عدد النفوس : 5.414.032 / نسبة الشيعة: 1.50% .

29- مالي/ عدد النفوس : 10.789.686 / نسبة الشيعة: 5% .

30- مصر/ عدد النفوس : 63.494.584 / نسبة الشيعة: 27.6% .

31- المغرب/ عدد النفوس : 30.750.686 / نسبة الشيعة: 2.97% .

32- ملاوي/ عدد النفوس : 12.154.299 / نسبة الشيعة: 3% .

33- موريتانيا/ عدد النفوس : 2.660.155 / نسبة الشيعة: 1.50% .

34- موزامبيق/ عدد النفوس : 19.614.345 / نسبة الشيعة: 4% .

35- النيجر/ عدد النفوس : 10.260.120 / نسبة الشيعة: 10% .

36- نيجريا/ عدد النفوس : 117.170.948 / نسبة الشيعة: 17.10% .

التكفيريون .. والشيعة في إفريقيا

بين الفترة والأخرى تصبّ على أتباع أهل البيت صلوات الله عليهم مأساة جديدة، يسيل الدم فيها عبيطا، فيقتل الأبرياء وتهتك الأعراض ويتجاوز على العقائد، حتى صار الشيعي يقتل على الهوية والاسم، ولجريمة واحدة فقط هي حب علي وأبنائه صلوات الله عليهم أجمعين..!

كل ذلك يجري وسط لامبالاة العالم، الذي ينظر ويرى ببرود ولا ينبس ببنت شفة، ملتزما الصمت إزاء ما يجري بشكل يثير الدهشة والتعجّب..

وما مأساة اتباع مذهب أهل البيت في نيجيريا الا واحدة من هذا المسلسل الدموي الذي يمارس لإبادة هذه الطائفة..

وتأتي هذه الممارسات نتيجة لتكريس الحقد الدفين تجاه هذه الطائفة المظلومة من قبل الجهات التكفيرية، حتى صرنا نسمع عن مؤلفات كاملة تحذر من التشيع في القارة السمراء وكأنه جريمة ان يوالى الانسان عليا وأهل بيته "عليهم السلام"، خذ مثلا العناوين التالية:

(1) دراسة حول عدد الرافضة في العالم من المصادر الشيعية- حسن قطامش-.

(2) إيران المتجهة إلى إفريقيا تبشيراً واستثماراً- أمير سعيد-.

(3) التشيع يزحف على إفريقيا!- الحبيب الأسود.

(4) التشيع في أفريقيا بين الحقيقة والخيال- بقلم: د. عثمان أبو زيد.

(5) الإسلام في إفريقيا يدعوكم إلى نصرته - بقلم :عبدالحميد الشح.

(6) أفريقيا... الاختراق الشيعي للمجتمعات السُّنية - ميدل ايست أونلاين.

(7) مفتي جمهورية بورندي الأفريقية : دول أفريقية سقطت نتيجة المد الإيراني – شبكة الدفاع عن السنة.

(8) المد الشيعي تجاوز الخطوط الحمراء في شمال إفريقيا – شبكة رؤية الاخبارية.

وللوقوف على بعض ما ورد في هذه المقالات والبحوث نستعرض ما ورد في كتاب (التشيع في أفريقيا) الذي صدر بإشراف لجنة تقصي الحقائق عن مركز نماء للبحوث والدراسات سنة 2010، بـ 752صفحة وبإشراف ما يعرف بلجنة تقصي الحقائق التابعة لمجلس أمناء اتحاد علماء المسلمين الذي يترأسه القرضاوي، الذي عزم على إنشاء هذه اللجنة لتقصى النشاط الشيعي بين المسلمين في العالم، وذلك أستجابة للدعوات الطائفية التكفيرية المنزعجة من الوجود الشيعي في العالم.

جاء التقرير من خلال فريق عمل ضم 40 باحثا كدراسة ميدانية لـ 32 دولة أفريقية، وخلص إلى تصنيف الدول الأفريقية من حيث النشاط الشيعي إلى الأقسام الأربعة التالية:

1- دول يؤكد التقرير أن التشيع يصل فيها إلى مستوى الظاهرة وهي ثلاث دول؛ نيجيريا حيث «التشيع منتشر وله وجود منظم، وهي

أكثر بلاد أفريقيا من حيث انتشار التشيع ووجود توتر بين الشيعة والسنة». والدولتان الأخريان هما غانا وتونس. وإذا اعتبرنا نيجيريا وغانا من دول غرب أفريقيا التي استقبلت منذ وقت سابق المهاجرين اللبنانيين، وظهر فيها نشاط محدود للجالية هناك، فقد يبدو لافتاً وجود قوة شيعية ذات أثر في تونس.

2- دول يصل فيها النشاط الشيعي إلى مستوى الظاهرة من حيث الجهود المبذولة والمؤسسات من مدارس ومساجد وحسينيات والبعثات الدراسية، مع تحوُّل محدود إلى المذهب الشيعي. والدول هي: سيراليون وكينيا وغينيا كوناكري وساحل العاج والسنغال وتنزانيا وجزر القمر والمغرب والجزائر.

3- دول يوجد فيها نشاط ملموس ومتزايد للتشيع ولكنه لم يتحول إلى كونه ظاهرة لا في المؤسسات ولا في اعتناق أهل البلاد للمذهب، والبلاد هي: النيجر وبِنِين ومالي والكاميرون والكنغو والسودان وأوغنده.

4- أما الدول التي لا يعدّ النشاط الشيعي فيها ملموساً أو ظاهراً و«لا يمثل ظاهرة لا في مؤسساته ولا في معتنقيه» فهي توغو وليبيريا وموريتانيا وتشاد وجيبوتي والصومال وموزمبيق وإثيوبيا وغامبيا والغابون وغينيا بيساو وبوركينا فاسو.

وانتهى التقرير إلى محصلة مفادها أن التشيع في تزايد ملموس، وأن النشاط الشيعي تواجهه ردود فعل رسمية خجولة، إذ غالب الدول الأفريقية تسمح به، عدا الدول التي تعاملت معه في وقت من الأوقات على أنه مشكلة أمنية مثل نيجيريا ومصر.

نيجيريا .. ضمير أفريقيا النازف

اشتق اسم نيجيريا من نهر(نيغرو) الذي يتوسط أراضيها زاحفا من أراضي جمهورية مالي وجمهورية النيجر.. وتعني (نيغرو): الزنجي الصغير، أطلق هذا الاسم "فلورا شو" زوجة إداري المستعمرات البريطاني البارون لوغارد، في أواخر القرن التاسع عشر.

تقع جمهورية نيجيريا في الساحل الغربي لإفريقيا، على طول المحيط الأطلسي في خليج غينيا، تحدها شمالاً بلاد (النيجر)، وشرقًا بلاد: تشاد وجمهورية الكاميرون، وغربًا جمهورية بِنين، وجنوبًا المحيط الأطلسي.

وتعد نيجيريا أكبر بلد إسلامي في إفريقيا من الناحية العددية، وتشكل أكثر من خمس وثلاثين في المائة من ساكني القارة الإفريقية من أهالي نيجيريا.. حيث يشكل المسلمون 50.4% من سكان نيجيريا معظمهم في المناطق الشمالية والجنوبية الغربية..علما بأن عدد السكان يبلغ حوالي 152 مليون نسمة، يعيش منهم نحو 84% في الريف، ومنذ منتصف القرن العشرين انتقلت أعداد كبيرة من السكان لتعيش في المدن مثل: لاغوس العاصمة السابقة وأكبر مدينة في البلاد، حيث يعيش ما يقارب من 8 مليون شخص، وبالإضافة إلى لاغوس توجد في نيجيريا أربع مدن، يزيد سكانها على 1,000,000 نسمة هي : إبادان، وأويو، وكادونا، وأوجبوموشو، وكانو.

ويدير نظام الحكم في نيجيريا نظاما اتحاديا (فدراليا)، حيث تتكون جمهورية نيجيريا الاتحادية من 37 ولاية بالإضافة إلى منطقة العاصمة الاتحادية أبوجا، وكل ولاية لها مجلس تشريعي (أحادي الغرفة) وحاكم منتخب يعين المجلس التنفيذي..

كل سكان نيجيريا ـ تقريبا ـ من الأفارقة، وتضم أكثر من 250 مجموعة عرقية، وتختلف هذه المجموعات عن بعضها؛ نظرًا لاختلاف اللغات التي يستخدمونها، وكذلك اختلاف العادات والتقاليد. أكبر ثلاث مجموعات من حيث العدد: الهوسا، واليوروبا، والإجبو أو الإيبو. وتشكل هذه المجموعات الثقافية الثلاث ما يقارب من ثلاثة أخماس المجموع الكلي للسكان.

تعد نيجيريا من أهم الدول الأفريقية المنتجة للنفط وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وتحتل المرتبة الثامنة في قائمة أهم الدول المصدرة للنفط على المستوى العالمي، وتصدر إلى العالم الخارجي 2.26 مليون برميل يوميا.. وتعتبر الولايات المتحدة أهم مستورد للنفط النيجيري.. كذلك تصدر نيجيريا يوميا 7.83 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي إلى العالم الخارجي على هيئة غاز مسال..

التشيع في نيجيريا

في حديثه لـصحيفة «الدار» عن أتباع أهل البيت "عليهم السلام" في نيجيريا تطرق الشيخ ابراهيم زكزاكي أحد أبرز الرموز الشيعية في نيجيريا الى التوجه نحو التشيع والتعبد على مذهب أهل البيت عليهم السلام في نيجيريا بدأ بعد نهاية السبعينيات من القرن الماضي ولم يكن قبل ذلك سوى مذهب اسلامي واحد وهو المالكية ومنذ ذلك الوقت بدأ التشيع ينتشر ويتوسع في نيجيريا ولا توجد احصائية رسمية حول عدد الشيعة في نيجيريا، ولكن يقدر عدد الذين شاركوا في مسيرة وعزاء عاشوراء العام الماضي بنحو 4 ملايين شخص، كما أن الذين شاركوا في احتفالية مولد النبوي الشريف في العام الماضي نحو 10 ملايين شخص.

وشدد زكزاكي على أن رموز الشيعة ملتزمون بمبدأ التقريب بين المذاهب الاسلامية وأنهم ينأون بأنفسهم وسائر المسلمين عن الخلافات الطائفية الا أن بعض الفرق الإسلامية كالطرق الصوفية في نيجيريا تشعر بأنها قريبة للتشيع من سائر المذاهب وتؤمن أن شعائرهم تكتسب شرعيتها من الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام كما أن بعضهم ينتسبون الى سلالة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ويسمون بالأشراف.

وحسب زكزاكي فان احدى الحركات المتطرفة خدمت الشيعة وساهمت في انتشار التشيع في نيجيريا وذلك من خلال الاتهامات والأكاذيب التي روجوها ضد الشيعة الأمر الذي دفع الناس الى التحري عن حقيقة مزاعمهم، فلما تبين لهم كذب تلك المزاعم وأنها مجرد افتراءات اعتنقوا التشيع، خاصة أن علماء الشيعة يردون على الافتراءات والأكاذيب بالحجج الدامغة والبراهين القاطعة.

وحول المستوى الثقافي والوعي لدى الشيعة النيجيريين نبه زكزاكي الى أن نيجيريا كانت مستعمرة بريطانية وبالتالي فان الثقافة الغربية منتشرة في هذا البلد الا أن التشيع بدأ ينتشر منذ نهاية السبعينيات من القرن الماضي في الأوساط الجامعية النيجيرية لذلك فهناك شريحة واسعة من الطلاب والأساتذة الجامعيين والموظفين من الشيعة، ونفى وجود حزب شيعي سياسي في نيجيريا، مشيرا الى أن الحكومة علمانية وبالتالي فانها ترفض تأسيس أحزاب مستندة الى أسس دينية الا أن ذلك لا يمنع من تأسيس مراكز وتجمعات شيعية وجمعيات خيرية وثقافية واجتماعية.

وأعرب زكزاكي عن اعتقاده بأن أبرز التحديات التي يعيشها المجتمع النيجيري هو الجهل وبعض علماء الدين «ولا أدري هل يستحقون تسميتهم بعلماء الدين أم لا» يستغلون جهل عموم الناس لتمرير أفكارهم ومن بينها الافتراء على التشيع, كما أن الحكومة تدعم هذه التوجهات لأنها تؤمن أن المستقبل سيكون للحركة الشيعية وأن الشيعة ليست جماعة دينية وحسب وانما جماعة متحركة وتأثيرها كبير على المجتمع الا أن الحكومة تتحاشى المواجهة المباشرة مع الشيعة وانما تدعم الجماعات التي تتصدى للشيعة والتشيع.

وأشار زكزاكي الى أنه لا توجد حوزات دينية للشيعة في نيجيريا ولكن تقام بين فترة وأخرى دورات للعلوم الدينية ورغم ذلك لا ترتقي الى دروس الحوزات العلمية المتعارف عليها في النجف الأشرف أو كربلاء وقم المقدستين، وحول وضع الشيعة الاقتصادي لفت الى أن رجال الأعمال والشركات الشيعية لديها اتحاد تنضوي تحته والوضع الاقتصادي لعموم الشيعة دون المستوى الطموح لأن ثروات البلاد تسيطر عليها الحكومة واقلية في المجتمع النيجيري.

وإبراهيم يعقوب زكزاكي هو عالم دين شيعي نيجيري و رجل سیاسي ولد في زاريا في ولاية كادونا في نيجيريا(5 مايو 1953 م) ، وهو رئيس (المنظمة الإسلامية) في نيجيريا. وزعيم الشيعة في نيجيريا. قتل ثلاثة من أبنائه وهم: احمد، وحميد، وعلي عندما أقدمت الشرطة النيجيرية على إطلاق النار عليهم في مسيرة مؤيدة للقدس الشريف في يوم القدس العالمي سنة 2014.

لم يكن التشيع قد عرف في نيجريا حتى عام 1980، حيث كانت البداية مع الشاب إبراهيم زكزاكي الحاصل على بكالوريوس الاقتصاد من جامعة 'أحمد بن بللو'، واعتنق المذهب الشيعي، وقرأ الترجمات الإنجليزية للكتب الشيعية، وساهم الشيخ الزكزاكي بنشر المذهب الشيعي في نيجيريا وأسس الكثير من المؤسسات والمراكز الاسلامية.

وبسبب نشاطاته تلك أعتقل 9 مرات، وفي 13 ديسمبر 2015 هاجمت القوات النيجيرية منزله و اضرمت النار فيه وهدمت حسينية بقية الله بشكل كامل و قتل ابنه و أصيب هو وزوجته واعتقل مرة أخری، و لا یوجد أی إطلاع عن مكان وجوده و حالته الراهنة. كما قتل في الحادثة الشيخ محمود محمد توري مساعد الشيخ زكزكي و الدكتور مصطفى طبيب الشيخ زكزاكي.

حرب الإبادة لشيعة نيجيريا

في فاجعة دموية استشهد فيها مئات من الأشخاص وجرح مئات آخرين، مثلت جريمة تحمل كل صفات الإبادة الجماعية من خلال الهجوم الذي نفّذه الجيش النيجيري على حسينية بقية الله ومقر اقامة زعيم الحركة الاسلامية سماحة العلاّمة الشيخ إبراهيم الزكزاكي، وإطلاق النار عليه واعتقاله، فضلاً عن اعتقال العشرات من أنصار الحركة الإسلامية في نيجيريا..

وكشف الناشط والأكاديمي النيجيري " يهوذا إمام" في حديث له لقناة العالم الإخبارية عن أن ضحايا الهجوم على منزل الشيخ الزكزاكي والحسينية اصبحوا بالمئات بسبب استخدام الجيش النيجيري للقوة المفرطة، مبينا ان المنزل والحسينية سويا في الارض.

و اعلن المتحدث باسم الحركة الاسلامية في نيجيريا ابراهيم موسى، أن زعيم الحركة الشيخ ابراهيم الزكزاكي اصيب باربعة رصاصات في هجوم القوات النيجيرية على منزله، وان الحالة الصحية له حرجة جدا وقد نقل هو وزوجته المصابة ايضا الى معسكر للجيش في مدينة كادونا، وكشف المتحدث بان احد ابناء الشيخ قد استشهد خلال هجوم الجيش.

ابنة زعيم الحركة الاسلامية نسيبة ابراهيم، اكدت انها لم تستطع ان تتصل بوالدها منذ المجرزة، موضحة ان المعلومات لديها تؤكد بان هناك العديد من الضحايا والجرحى تركوا دون تقديم علاج لهم.

وقالت: "حسب ما قالوا لي بان الحشود كانت تستعد لاجراء مراسم عزاء وآنذاك هاجمت قوات الجيش الحسينية وشرعت باطلاق النار ومن ثم احرقت الحسينية دون ان يعرف احد سبب الامر".

وفي حصيلة نهائية عن الفاجعة الكبيرة لاتباع اهل البيت "عليهم السلام"، تحدثت المعلومات القليلة التي رشحت من هناك عن مئات الضحايا وعشرات الجرحى، واخرين زجت بهم السلطات في السجون بينهم اطفال ونساء.

ونشرت مواقع اعلامية مختلفة عن تفاصيل المجزرة التي ارتكبها الجيش النيجيري، حيث تم تكثيف حركة الجيش حول الحركة الاسلامية بعد ان انتهت مراسم زيارة اربعينية الامام الحسين في نيجيريا بحضور اكثر من 10 ملايين معز بحسب تقديرات الحركة الاسلامية في نيجيريا التي يتزعمها السيد ابراهيم الزكزكي منذ حوالي 40 عاما..

يذكر ان هذه الحركة التي عرفت رسميا عام 1970 تشيع زعيمها بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران عام 1979 ولقائه بسماحة السيد الخميني (قده).

وفي اليوم الذي تلا مراسم الاربعين أقدمت جماعة مسلحة على إطلاق النار خلال صلاة الجمعة على مسجد قرية غاباري فاستشهد 4 وجرح عدد كبير.

ثم تكرر المشهد مرة اخرى في الجمعه التي تلتها وفي نفس القرية والوقت والمكان.. وقد أقدم مسلحون على إطلاق النار على المصلين فقتلوا 8 أفراد وجرح كثيرون.. تبعد غاباري حوالي 30 كلم من زاريا التي تبعد حوالي 400 كلم عن العاصمة أبوجا.

شوهد عدد من رجال الشرطة يحاصرون الحسينية في مدينة زاريا عاصمة  ولاية كادونا شمال نيجيريا التي كان يتم فيها التحضير لمراسم ولادة الرسول الأكرم التي تبدأ من أول ربيع الأول كما كل عام ويشارك فيها الرجال والنساء من المدينة وخارجها.

حسينية بقية الله هي أول وأهم حسينية في نيجيريا حيث تقام فيها البرامج والأنشطة المركزية وقد سبق الاعتداء عليها منذ عام ونصف وراح ضحيتها عدد من المشاركين منهم 3 من أبناء رئيس الحركة.. بعد ساعتين من تواجد رجال الجيش في محيط حسينية زاريا المتعددة الطوائف بدأوا بإطلاق النار فسقط العشرات من الرجال والنساء والأطفال قتلى وعدد من الجرحى، بعدها خرجت النساء بالتكبيرات والنداءات فقاموا بسوق عدد منهم إلى أحد مراكز الجيش فتبين فيما بعد أنه تم قتلهم ولم تعرف أعدادهم.

ومن ثم حوصرت الحسينية بشكل كامل ورمي عليها قنابل يدوية 5 مرات فتدمر بسببها جزء من جدران الحسينية، استمروا في الحصار وتوسع ليشمل مداخل المدينة والطرق المؤدية للحسينية وبيت السيد زكزكي ومقبرة الشهداء بدؤوا ليلاً باطلاق النار ثم بدأوا الهجوم على بيت السيد عند صلاة الصبح واستشهد في هذه الفترة الشيخ محمد محمود توري ومعه الدكتور السيد مصطفى سعيد، الطبيب الخاص للسيد الزكزكي الذي كان قد رافقه 37 عاماً. بالاضافة الى شهادة عدد من القياديين في الحركة ..

وأدت الاعتداءات الى تدمير الحسينية وبيت السيد على يد قوات الجيش التي استخدمت الدبابات والآليات العسكرية والقنابل بالاضافة الى الاعتداء على الملتحقين بالمراسم من المدن الأخرى فقد أوقفت سياراتهم وقتلوا في مكانهم.

الأخبار يتم تناقلها بشكل غير رسمي بسبب الحصار المشدد المطبق على المكان واستشهد عدد من الأفراد الذين كانوا مصادر للأخبار.

هذا الجرح النازف الذي أصاب كل نيجيري وكل مسلم في العالم.. يطرح أسئلة حقيقية حول الخلفيات التي تحرّك القوات التي ارتكبت هذه الجريمة، والجهات الإقليمية والدولية التي حرّضت على تنفيذ هذا الفعل الإجرامي الفاضح.

هيومن رايتس ووتش.. تدين

أعلنت منظمة هيومان رايتس ووتش ان مئات المسلمين الشيعة قتلوا برصاص الجنود النيجيريين ودفنوا في مقابر جماعية في هجوم "غير مبرر" وقع في وقت سابق من هذا الشهر.

 وذكرت المنظمة الحقوقية من مقرها في نيويورك في بيان ان الجنود النيجيريين قتلوا "300 على الاقل" من عناصر "الحركة الاسلامية النيجيرية" في وقت سابق من كانون الاول عندما اطلقوا النار "دون اي استفزاز".

 وذكر شهود عيان ان الجنود تخلصوا من مئات الجثث برميها في مقابر جماعية، ما يجعل من الصعب معرفة حصيلة محددة لعدد القتلى، بحسب المنظمة.

 واندلع العنف في 12 كانون الاول عندما نصب الشيعة حاجزا مؤقتا على احدى الطرق خلال موكب ديني ما ادى الى اغلاق الطريق امام موكب قائد الجيش النيجري.

وقال دانيال بيكيلي مدير مكتب هيومن رايتس ووتش في افريقيا "من شبه المستحيل ان نفهم كيف يمكن ان يبرر قيام عدد من الشباب الغاضبين باغلاق طريق الى قتل مئات الاشخاص".

واضاف "ان اقل ما يمكن ان يوصف به ذلك هو انه رد فعل مفرط ووحشي، واكثر ما يمكن ان يقال انه هجوم مدبر على الاقلية الشيعية".

من جانبه رفض الجيش النيجري تهم المنظمة.. وصرح ساني عثمان المتحدث باسم الجيش النيجري "الاتهامات ليست صحيحة وبالتالي فان توجيه اية اتهامات او اصدار اية تعليقات غير مؤكدة هو امر افتراضي وخارج عن السياق".

واضاف انه "تم رفع الحادث بين الجيش النيجيري والحركة الاسلامية النيجيرية الى الجهات المختصة للتحقيق في الامر".

 والاسبوع الماضي شكلت الحكومة النيجيرية لجنة قضائية للتحقيق في عملية القتل.

 واتهم الجيش النيجيري الحركة المدعومة من ايران بـ"المحاولة المقصودة لاغتيال" قائد الجيش توكور بوراتاي، ونشر صورا لحشد يلقي الحجارة على الموكب العسكري.

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف