البحث في...
عنوان التقرير
إسم الباحث
المصدر
التاريخ
ملخص التقرير
نص التقرير
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
التشيع والقرآن

التشيع والقرآن مائير م. بار - أشر - Meir M. Bar-Asher

التشيع والقرآن Shīism and the Qur’ān بقلم: مائير م. بار - أشر - Meir M. Bar-Asher   Page 593 يشكل الشيعة راهناً، الذين يختلفون عن الأكثرية السنية في موضوع خلافة محمد السياسية والروحية، ما يناهز العشرة في المائة من الأمة الإسلامية. وهم كالسنة، يملكون تراثاً غنياً من الدراسات في العلوم الإسلامية، يشتمل على جمع الحديث وتصنيفه وتفاسير القرآن. وتماماً كما تطور تصورهم لشرعية قيادة الأمة الإسلامية بطريقة مختلفة عن تصور نظرائهم السنة، فإن فهمهم للقرآن أيضاً تطور بطريقة مختلفة. وبناء على هذا سنناقش في المقال التالي، أولاً، موقف الشيعة من القرآن، ثم نلقي نظرة عامة على مبادئ ومناهج التفسير الشيعية.... التفاصيل | 2
 
البهائيون

البهائيون كريستوفر جورج باك - Christopher George Buck

البهائيُّون (Bahais) بقلم: كريستوفر جورج باك - Christopher George Buck   page 197 هم أهل البهاء ويُشتهر على تسميتهم بالمذهب البهائي، وهو عبارة عن دين عالمي مستقل يحمل أصول إسلامية. تأسست حركة البهائيين، التي تعمل على نشر المعتقد البهائي، على يد ميرزا حسين علي نوري (1817 - 1892)، والمشهور باسم بهاء الله، في بغداد في عام 1863. في العام 1866 برزت هذه الطائفة باعتبارها مجتمع ديني متميز بذاته في أدريانوبل (أدرنة). لقد شهد البهائيون على تحولات في أدبياتهم وتنظيمهم عبر ثلاث مراحل تبشيرية: السياق الإسلامي (1844 - 1892)، والارساليات إلى العالم (1892 - 1963)، والانتشار في العالم (1963 حتى الآن). كان السياق الإسلامي قائمًا... التفاصيل | 6
 
الوهابية والقرآن

الوهابية والقرآن ناتانا ج. ديلونغ باس - Natana J. Delong-Bas

الوهابيَّة والقرآن Wahhabism and the quran بقلم: ناتانا ج. ديلونغ باس - Natana J. Delong-Bas   Page 452 هي عبارة عن النهضة والحركة الإصلاحية التي أسسها العالم والفقيه محمد بن عبد الوهاب (متوفى عام 1206 / 1792) في شبه الجزيرة العربية. انطلاقًا من مبدأ التوحيد الذي يحتل مكانة مركزية في القرآن، دعت الوهابية إلى العودة حصرًا إلى القرآن والحديث من أجل التحقق والتفسير (انظر SUNNA السنة؛ HADITH AND THE QUR’AN الحديث والقرآن؛ TOOLS TO THE STUDY OF THE QUR’AN أدوات دراسة القرآن). اعتبر ابن عبد الوهاب أن القرآن والحديث هما المصدران المعصومان (انظر IMPECCABILITY العصمة) والمرجعيان الوحيدان من بين النصوص الدينية، حيث يمتاز القرآن الذي... التفاصيل | 8
 
الدروز

الدروز كايس م. فِرو - Kais M. Firro

الدروز Druzes بقلم: كايس م. فِرو - Kais M. Firro   Page 554 الدروز جماعة عرقية - دينية وفرع من الشيعة الإسماعيلية الإسلامية. يعود أصل الدروز (درزي ج. دروز) إلى القاهرة الفاطمية في بداية القرن الحادي عشر أثناء حكم الإمام الإسماعيلي الخليفة الحاكم بأمر الله (386 / 996 – 411 / 1021). ويرتكز الاعتقاد أو المذهب الدرزي على 111  رسالة تعرف بـ "رسائل الحكمة" التي كتبت أثناء فترة انتشاره القصيرة 408 / 1017 435 / 1043). ثم بعد ثلاثة قرون جمع عيسى التنوخي هذه الرسائل في ستة كتب. وشكّل تنظيمه لهذه الرسائل الستة المعتقد الدرزي (14 في الكتاب I، 25 في الكتاب II،  15 في الكتاب III، 13 في الكتاب IV، 7 في الكتاب V و36 في الكتاب... التفاصيل | 7
 
الخوارج

الخوارج إرسيليا فرنسيسكا - Ersilia Francesca

الخوارج Khārijīs بقلم: إرسيليا فرنسيسكا - Ersilia Francesca   Page 84 الخوارج أقوى فرقة معارضة نشأت في العصر الإسلامي الأول. اشتق اسم الخوارج في اللغة العربية من الجذر الثلاثي "خ ر ج"، ومعناه الأساسي "غادر، ترك" "نزل الميدان ضده" "نهض ثائراً" (الطبري، التاريخ، ii، 32، ترجمة Morony، 37؛ انظر القتال؛ الجهاد). والكلمة في هذا المورد، تعني "الانشقاق عن الأمة". وعلى الرغم من ورود صيغ خرج مرات عدة في القرآن بمعانٍ مختلفة، فإن هذه الجماعة أخذت اسمها من المعنى الوارد في الآية 46:9 حيث يدل الجذر "خرج" على "البروز للقتال"، وهو ضد الفعل "قعد" الذي يشير إلى الذين تخلفوا... التفاصيل | 9
 
الأحمدية

الأحمدية يوهانان فريدمان - Yohanan Friedmann

الأحمدية Ahmadiyya بقلم: يوهانان فريدمان - Yohanan Friedmann   Page 50 حركة الأحمدية في الإسلام (بالأردو جماعت أحمدية) هي حركة مسيانية حديثة. تأسست في عام 1889 في مقاطعة البنجاب الهندية على يد ميرزا ​​غلام أحمد (1835 – 1908) ولقد أثارت جدلًا محتدمًا حولها داخل الأوساط الإسلامية في الزمن المعاصر. وبما أن الحركة الأحمدية ادعّت أن مؤسسها يمتلك صفة مسيانية ونبوية من نوعٍ ما، فلقد تسببت بمعارضة شرسة من داخل التيار الإسلامي السائد واتهمت بنقض العقيدة القائلة بأن محمد كان خاتم الأنبياء. في ظل الحكم البريطاني، انحصر الخلاف على مجرد كونه نزاعًا عقائديًا بين أفرادٍ أو منظماتٍ تطوعيةٍ، لكن مع انتقل... التفاصيل | 5
 
الشيعة

الشيعة أرزينا ر. لالني - Arzina R. Lalani

الشيعة Shia بقلم: أرزينا ر. لالني - Arzina R. Lalani   Page 591 بالمعنى الحرفي، تعني الكلمة "حزب / أتباع"، ويظهر مصطلح شيعة إحدى عشرة مرة في القرآن، حيث الاستخدام الأول له في سورة الأنعام (السورة السادسة) والاستخدام الأخير في سورة القمر (السورة 54). إن الكلمة بحدّ ذاتها تشتق من الفعل شاع، يشيع في اللغة العربية وهو بمعنى نشر، عمّم، أصبح معروفًا، وهو يُستخدم بهذا المعنى مرّة واحدة في الآية 19 من السورة 24: " لَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا". إن المعنى الأساسي الذي يحمله المصطلح شيعة (جمع شيع وأشياع) ويظهر في القرآن هو الفرق، الأحزاب، الأفراد الذين... التفاصيل | 9
 
المعتزلة

المعتزلة Sabine Schmidtke

المعتزلة MUTAZILA بقلم: Sabine Schmidtke   Page 466      المعتزلة[1]: حركةٌ دينية برزت في العصور الإسلامية الأولى وتحوّلت إلى مدرسةٍ لاهوتية رئيسية في القرنين الثالث والرابع الهجري، أي القرنين التاسع والعاشر الميلادي. يُزعم بأنّ واصل بن عطاء (المتوفى 131ه/728-729م) كان مُؤسّس الحركة وأنّ عمرو بن عُبيد (المتوفى 143 أو 144ه/760 أو 761م) –أحد تلامذة الحسن البصريّ (المتوفى 110ه/728م) البارزين- قد التحق به في أواخر حياته.    ما زالت أغلب القضايا المتعلّقة بمرحلة نشوء هذه الحركة -فضلاً عن المعنى الأصليّ لمصطلح "مُعتزلة" الذي يحملُ في طيّاته مدلول "المعتزلين والمنفصلين عن غيرهم"- غارقة... التفاصيل | 10
 
أهل البيت

أهل البيت م. شارون - M. Sharon

أهل البيت People of House بقلم: م. شارون - M. Sharon   Page 48 يعني (المصطلح) حرفيّاً " أهل البيت"، عائلة، عائلة نبيلة/شريفة Noble، عائلة رئيسيّة leading ، والأكثر احتمالاً، أنّها تعني أولئك الذين سكنوا قرب بيت الله ( انظر بَيت، منزليّ/محليّ وسماوي)، أي الكعبة (انظر سابقاً). تعني الكلمة، في حال لم تتصل بأل التعريف "سكان بيت" (انظر عائلة، قرابة؛ الجماعة والمجتمع في القرآن). يحيلُ المصطلح في التراث الشيعي ( انظر التشيّع والقرآن) إلى عائلة النبيّ (انظر سابقاً)، وهو يردُ مرتين في القرآن مع أداة التعريف ( قرآن 11:73; 33:33)، ومرة واحدة من دونها (أهل البيت، قرآن 28:12). وفقاً للمعجميين، تحيل لفظة "أهل"... التفاصيل | 4