ملحق الرصد 7 - التطرف الديني ، اسبابه - انعكاساته - علاجه

ملحق الرصد 7 - التطرف الديني ، اسبابه - انعكاساته - علاجه

عنوان الملحق

التطرف الديني

اسبابه - انعكاساته - علاجه

المحتويات

تقديم  5

الفصل الاول:  أسباب ظهور التطرف ونموه  6

الفصل الثاني: التطرف الديني في الغرب  46

الفصل الثالث: نماذج من حركات متطرفة معاصرة  63

الفصل الرابع: حلول للحد من التطرف الديني  81

الخلاصة  95

تقديم

بسم الله الرحمن الرحيم

التطرف الديني.. من اكثر الظواهر حساسية وتداولا على الساحة المعاصرة، وذلك بفضل الاحداث الكارثية المتسارعة التي تعاني منها بلدان العالم بسبب آثار هذه الظاهرة.

ويبدو ان الخطاب الاعلامي اليوم بات اكثر اهتماما بالتطرف الديني، فصار هو محور خطابه التحليلي للعديد من القضايا من زوايا ووجهات نظر عديدة، بعد ان كان موضوع الارهاب هو المتصدر لهذا الخطاب قبل مدة وجيزة من الزمن.

وربما اصبح الاهتمام الاكبر بموضوع التطرف – كايدلوجية أو عقيدة- للحاجة الماسة الى معالجة معضلة الارهاب من الجذور، باعتبار ان التطرف سبب رئيس ينتج عنه الارهاب اذا ما ترجم الى سلوك بشري.

وهذا البحث محاولة لرصد اسباب هذه الظاهرة وانعكاساتها وما يمكن ان يمثل حلولا واقعية لها، اعتمادا على ما رصد من دراسات وبحوث ومقالات وتقارير حديثة نشرتها مراكز دراسات بحثية واستراتيجية فضلا عن مواقع اعلامية مهمة تداولت موضوع التطرف بالذات.

وقد قسم البحث حول موضوع التطرف الديني الى فصول، يتضمن أولها بيان اسباب نشوء التطرف الديني وصعوده، مع الأخذ بنظر الاعتبار ان أي من هذه الاسباب لا يستقل بذاته في مسألة نمو هذه الجماعة المتطرفة او تلك، وانما هي اسباب يأخذ بعضها برقاب بعض وترتبط مع بعضها بروابط وثيقة يتمخض عنها في النهاية بروز التطرّف كقوة مؤثرة على الساحة الاقليمية والعالمية.

 وفي الفصل الثاني نتعرض الى موضوع مثير للجدل يتعلق بنمو الجماعات المتطرفة دينيا في بلدان الغرب واسباب هذا النمو، بما يمثل انعكاسات ظاهرة التطرف على المجتمعات، وبخاصة تلك التي رعتها ووظفتها للحصول على مكاسب ومصالح آنية.

وفي الفصل الثالث نستعرض جملة من اشهر الجماعات المتطرفة المعاصرة.

أما في الفصل الرابع فنبين ما يمكن ان يمثل حلا للحد من انتشار ظاهرة التطرف والتقليل من حدّته وصولا للقضاء عليه،  آملين ان نكون قد وفقنا في رسم معالم هذا الموضوع الحيوي بما يخدم الباحث والمطلع على حد سواء.. والله ولي التوفيق.

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف