البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
رايموندو لوليو _ رامون لول

رايموندو لوليو _ رامون لول

الإسم اللاتيني :  Ramon Llull
البلد :  إسبانيا
التاريخ :  1235م - 1314م
القرن :  13 - 14
الدين :  المسيحية
التخصص : 

رايموندو

(1235ـ 1314)

 R. Lulio

من أغرب شخصيات العصر الوسيط المتعددى المواهب، فهو شاعر وقصصي ورياضي ومعلم ومبشر ومتصوف ورحالة. ولد في بالما من جزيرة ميورقة وقضى في تعلم العربية وحفظ القرن ـ على عبد أسود ـ والقطلونية تسع سنوات (1266ـ 1275) ثم قصد باريس وانضم إلى الرهبانية الفرنسيسكانية. وأقنع ملك أراغون (1276) بإنشاء مدرسة لها في ميرامار لتدريس العربية، وأشرف بنفسه عليها فتخرج منها بالعربية أكثر من 13 راهباً، ولكنها نجحت بصعوبة مدة 35 سنة. وقد مهد بها إلى إنشاء معهد الدراسات الإسلامية في مدريد ومراكز الثقافة الإسبانية في الشرق. وصنف في أثناء ذلك كتب جدل كثيرة في الرد على المسلمين واليهود. وعلم في أديار مختلفة، ثم أخذ بالصوفية فأبحر إلى تونس (1291) حيث عرف بالصوفي النصراني، وطفق يطوف فيها فقيراً واعظاً فاعتقل وسجن ثم طرد. وبلغ نابولي (1293) وبذل قصارى جهده (1294 ـ 1300) لإثارة اهتمام الكنيسة والملوك بتعليم اللغات الشرقية في جامعات أوربا، فأخفق إخفاقه في قبرص (1300) وليون (1305) فحول وجهه شطر بوجي من أعمال الجزائر (1306) مبشراً فلم يكن فيها أوفر حظاً منه في تونس فسجن ستة أشهر ثم طرد، وفي عودته استقر بساحل بيزا (كانون الثاني ـ يناير 1307) وحارب فلسفة ابن رشد في باريس (1309 ـ 1311) وحضر مؤتمر فيينا (1311ـ 1312) حيث شاهد مساعيه تكلل بالنجاح إذ أقر البابا أكليمنضس الخامس إنشاء كراسي للعبرية والعربية والكلدانية في أربع الجامعات الرئيسية بأوربا وهي: باريس، وأكسفورد، وبولونيا، وصلمنكه، ثم في جامعة خامسة بالبلاط البابوي. مع تنصيب أستاذين لكل من هذه اللغات الثلاث في كل كرسي، وتكليفهم بترجمة نصوص عبرية وعربية وكلدانية للرد على منتقدي الدين. وقد ظل هذا القرار أصلاً من أصول القانون الكنسي أكثر من خمسمائة عام. ورجع رايموندو إلى شمالي أفريقيا وقتل فيها (1314) وقد عرف لوليو من المتصوفين المسلمين: ابن سبعين، وابن هود، والششتري، وابن مدين، وعفيف التلمساني، وشغف بابن عربي، وتأثر بهم في ابتداع مذهب الإشراق، تأثره بكليلة ودمنة في مصنفه: الكتاب السعيد في عجائب الدنيا. أما من حيث الفلسفة فقد أخذ بالأفلاطونية الحديثة ولكنه تميز عنها بطابعه الخاص وبمعارضته للرشدية. كما أفاد من ترجمة أرنولد الفيلانوفي كتاب سر الأسرار للرازي، واشتهر بفنه الذي عرفته أوربا بالفن اللولوي الكبير واقتبس منه، بعد ثلاثة قرون، أثناثيوس كيرخر، وأعجب به الفيلسوف الألماني ليبنش.

آثاره:

منوعة وفيرة أربت على المئات، أشهرها:

 تأملات في الله، وهي موسوعة في علوم الدين كتب القسم الأكبر منها بالعربية ثم نقلها وأتمها بالقطلونية (1272)

 وحرب الفروسية (1274)

 وعقائد الشباب (1274)

والحكماء الثلاثة، وفيه يعرض يهودي ومسيحي ومسلم فضائل الدين الذي يعتنقه (ميورقه 1275)

والصديق والمحبوب، كتبه على الطريقة الصوفية (شمالي أفريقيا 1283)

 والترتري والنصراني،

وبلانكرنا، وهي رواية دينية طواها على قصص رحلاته في بلاد الإسلام حتى السودان، وقد عدت من روائع الأدب في العصر الوسيط (مؤنبلييه 1283)

 والكتاب السعيد في عجائب الدنيا وهو قصة خيالية تشتمل على قسم خاص بالحيوان (1286)

وكتاب الفن الكبير (باريس 1289)

 والفن هو حقيقة مبتدعة، وقد نقل إلى العربية (1291)

 وشجرة العلم (1296)

 والأراضي المقدسة (1309)

وردود على ابن رشد , وكان يوقعها بتوقيع واهم ( 1309 ـ 1311)

والتعاون بين النصارى والمسلمين (ميورقة 1312)

 وصنف بالعربية:

 الكندي في التأليف،

 ومناظرات بين رايموندو المسيحي وعمر العربي في بوجي ثم ترجمه إلى اللاتينية، عام 1308، ونشر في مائتي صفحة (بلنسيه 1510).

وقد نشر مجموعة مؤلفاته سلسينجر في عشرة مجلدات (ماينس 1731 ـ 1742)

 وكان زنسنر قد طبع مجموعة مؤلفاته للفن الكبير مزدانة بالرسوم (1598 وأعيد طبعها 1709ـ 1719)

 ثم صنف عنه:

 هللفريخ (برلين 1858)

 وكنجر (مونستر 1909)

 وبروبست (تولوز 1914)

 وريبيرا في كتاب مباحث ورسائل (مدريد 1928)

 والأب أوجين قمر الفرنسيسكاني (الدراسات اللولوية، ميورقة 1957، والقاهرة 1961).

المصدر : كتاب ( المستشرقون )  لنجيب العقيقي - دار المعارف ط3ج 1 ص 133

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف