البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
هراتشيا جابوتشيان

هراتشيا جابوتشيان

الإسم اللاتيني : 
البلد :  روسيا
التاريخ :  1926م - 2004م
القرن :  20 - 21
الدين : 
التخصص :  اهتم بمشاكل الاعراب في اللغة العربية

كرس المستعرب الارمني الاصل هراتشيا جابوتشيان (1926 – 2004) نشاطه العلمي في مجال الاستعراب الى دراسة ادوات التعريف والاعراب في اللغة العربية ومضى شوطا بعيدا في هذا المجال.

وترجم الى العربية كتابه " نظرية ادوات التعريف وقضايا الاعراب في اللغة العربية" الذي نشر بدمشق عام 1984.

 ولد هراتشيا جابوتشيان في 24 سبتمبر/ايلول عام 1924 في القاهرة.

 وبعد تخرجه من المدرسة الثانوية هاجر مع بقية افراد عائلته الى ارمينيا في عام 1948 حيث التحق بجامعة يريفان وتخرج منها في عام 1953 بأختصاص اللغة العربية وآدابها.وفي العام نفسه سافر الى موسكو حيث التحق بقسم الدراسات العليا في معهد اللغات الشرقية في جامعة موسكو.

وناقش رسالة دكتوراه فلسفة في علوم اللغة(.Ph.D ) بموضوع ادوات التعريف والاعراب. وبقي للعمل في المعهد حيث حصل على لقب استاذ مساعد (1969) وبروفيسور(1990). 

وفي عام 1983 ترأس قسم اللغة العربية في المعهد ومن ثم رقي الى منصب نائب مدير المعهد لشئون التعليم ، كما تمتع بعضوية المجلس الخاص للشئون اللغوية في المعهد.

 ان مجال اهتمامات جابوتشيان العلمية واسع منها قواعد اللغة العامة والدراسات اللغوية السامية والعربية والنظرية اللغوية العربية في منظومة " العلوم الشرعية الاسلامية" والاسس الميثودولوجية لـ " العلوم الشرعية الاسلامية".

لكن بحوثه الرئيسية تركزت على بنية اللفظ واعراب الالفاظ العربية في الجمل ودراسة التقاليد اللغوية العربية على ضوء قضايا علم اللغة المعاصر.

 وترد في اعماله الاسس الميثودية لتأويل مفاهيم قواعد اللغة العربية واعطاء تفسير جديد لمفهوم " الحرف" كأضافة الى اللفظ وتبيان طابع الاضافة هذه في اللغة العربية الفصحى.

كما اعطى  تفسيرا جديدا لمفهوم الاشتقاق .

وكان جابوتشيان غالبا ما يسافر الى الخارج لألقاء محاضرات في الجامعات ومنها جامعة صوفيا البلغارية وجامعة القاهرة كما شارك في المؤتمرات العلمية (في لايبزيغ وبراغ وصوفيا وبودابست وتبليسي ويريفان وسانكت - بطرسبورغ).

 واشرف على رسالات الدكتوراه لعديد من طالبي الدراسات العليا.

 وصدرت له كتب عديدة وبحوث اكثرها يتعلق بقواعد اللغة وتأريخ الادب العربي.
المصدر : روسيا اليوم

رابط المصدر :
http://arabic.rt.com/info/49390/ 

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف