البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
جوستاف فون جرنبوم

جوستاف فون جرنبوم

الإسم اللاتيني :  Gustav Edmund von Grunebaum
البلد :  أمريكا
التاريخ :  1909م - 1972م
القرن :  20
الدين : 
التخصص :  حضارة الاسلام - الفن

جوستاف فون جرنبوم

(المولود عام 1909)

 Grunebaum, G.E. Von.

نمسوي الأصل، تخرج  من جامعتي فيينا وبرلين. وعين أستاذاً مساعداً للدراسات العربية والإسلامية في جامعة نيويورك (1938ـ 42) وفي جامعة شيكاغو (1943 ـ 49) وأستاذاً فيها (1949 ـ 57) وقد مثّلها في مؤتمر جامعة بوردو الذي اشتركت معها في الدعوة إليه (29 حزيران/ يونيو 1956) وأستاذاً لتاريخ الشرق الأدنى في جامعة كاليفورنيا (1957) ثم رئيساً لقسم دراسات الشرق الأدنى فيها.

آثاره :

 الشعر العربي (جامعة انديانا 1935)

 والبيداجه والنهاجه (المجلة المشرقية النمسوية، 1936)

والمسلمون (المصدر السابق 1937)

وقصيدة ابن القفال (ارابيكا، رومة 1937)

 وبمعاونة روزنتال، وفيشيل :

دراسات عربية، الجزء الأول (رومة 1937).

 وله :

المفردات الفارسية في اللغة العربية (عالم الإسلام 1937)

 وبشر بن أبي خازم (المجلة الآسيوية البريطانية 1939)

وتطور الشعر الديني في الإسلام (صحيفة الجمعية الأمريكية الشرقية، 1940)

 ونقد الأدب العربي (المصدر السابق 1941)

 وعناصر ألف ليلة وليلة (المصدر السابق 1942)

ورسالة أحمد بن الخليفة الواثق إلى أبي العباس محمد بن يزيد المبرد (الشرقيات 1941)

والشعر الجاهلي (عالم الإسلام 1942)

 ومذهب الانتحال في الأدب (صحيفة الشرق الأدنى 1944)

 والهجاء في النثر العربي (صحيفة الجمعية الأمريكية الشرقية 1944).

 وبمعاونة آبل :

 إسهام المدرسة العربية في العصر الوسيط في حل مشكلة التعليم (صحيفة الشخصية 1946 ـ 47).

 وله :

أثر العرب في الشعراء الجوالين (1946)

والتفسير الحديث للإسلام (1947)

والإسلام في العصر الوسيط (شيكاغو 1945، وقد ترجمه الأستاذ عبد العزيز توفيق بعنوان : حضارة الإسلام، شيكاغو 1946، وترجمه إلى الفرنسية، باريس 1962)

 والزرنوجي (1947)

 والتعاون في فلسطين (1947)

 وأبو دعاء الايادي (المجلة المشرقية النمسوية 1948 ـ 52)

 وطبيعة الأدب العربي (صحيفة دراسات الشرق الأدنى 1948)

 وثلاثة شعراء من مطلع الخلافة العباسية : مطيع بن إياس، ومسلم الخاسر، وأبو الشمقمق (الشرقيات 1948 ـ 50 ـ 53، وقد نقل هذه الدراسة إلى العربية الدكتور محمد يوسف نجم، بيروت 1959)

 والإسلام والثقافة الإنسانية (صحيفة الثقافة العامة 1949)

والإسلام والثقافة اليونانية (العلوم 1950)

 ووثيقة من القرن العاشر عن الأدب العربي (1951)

والاتجاهات الإسلامية (1951)

 ورسالة في العشق لابن سينا (صحيفة دراسات الشرق الأدنى 1952)

وأصل فن الجمال في الأدب العربي (الأدب المقارن 1952)

 والإسلام والثقافة (المجلة الشرقية الألمانية 1953)

 وروح الإسلام في الأدب (الدراسات الإسلامية 1953)

 والفردوسي والتاريخ (منوعات كوبرولو 1953)

 وعلاقة حضارة الإسلام بثقافات البلاد التي فتحها (شيكاغو 1953)

ودراسة عن تاريخ الثقافة الإسلامية، وهي أربع محاضرات، منها واحدة لكاسكيل، عن انتشار الحياة البدوية في الجزيرة العربية في العصور الأولى للنصرانية (مجموعة الجمعية الأمريكية لعلم السلالات البشرية 1954) والسكاكي (صحيفة الجمعية الأمريكية الشرقية 1954) وأدب ابن أبي عون (دراسات تشودي 1954) ونصوص عن علاقة حضارة الإسلام بثقافات البلاد التي احتلها (شيكاغو 1955)

ومجموعة دراسات في تاريخ الأدب العربي ـ وهي مقالات كان قد نشرها بالإنجليزية في المجلات العلمية، خلال عشر السنوات الأخيرة ـ فترجمها إلى الألمانية، في 161 صفحة (فسبادن 1955)

 وشعراء العربية (محاضرة في جامعة انديانا 1955)

والاتفاق والخلاف في التمدن الإسلامي (1955)

 والإسلام، دراسته في حقيقته ونموه (مجموعة المجلة الأمريكية لعلم السلالات البشرية، مجلد 57، رقم 3، قسم ثان 1955)

 والعلاقات الثقافية والشعر العربي (مجموعة دروس مقارنة في الثقافات والحضارات، رقم 4، المجلد الأول، في 260 صفحة، 1955، والكتابان يفتقران إلى تدقيق في المصادر وصدق حكم على النتائج)

 ودراسة عن المثالية الإسلامية وفن الجمال العربي (الدراسات الإسلامية 1955)

وملامح الأدب العربي الحضري (الأندلس 1955)

 وحركة الإصلاح في الإسلام (الدراسات الشرقية لليفي دلافيدا 1956)

والدراسات القديمة وانحطاط الثقافة، بالفرنسية (1957)

وعلم السلالات والحضارة الإسلامية (حلقة علم الاجتماع الإسلامي، بروكسل 1962)

 والناحية التاريخية من الشرق الأدنى (تكساس 1965)

 هذا خلا مئات الدراسات عن فارس.

 

المصدر : كتاب ( المستشرقون )  لنجيب العقيقي - دار المعارف ط3 ج 3 ص 1019

000000000000000000000000000000000000000

(( مصدر آخر ))

جرونبوم

GUSTAVE E. VON GRUNEBAUM

(1909 – 1972)

مستشرق نمساوي.

ولد في فيينا في أول سبتمبر 1909. وتعلم في مدارس فيينا وفي جامعتها، ثم في جامعة برلين.

ولما قامت ألمانيا في مارس 1938 بضم النمسا إليها، هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لأنه من أسرة يهودية وإن كان قد اعتنق الكاثوليكية. وحصل على الجنسية الأمريكية. وصار أستاذاً في جامعة نيويورك 1938، ثم في جامعة شيكاغو 1943، وفي 1957 صار أستاذاً ورئيساً لقسم الدراسات الشرقية في جامعة كاليفورنيا، فرع لوس أنجلس UCLA، واستمر في هذا المنصب حتى وفاته في فبراير 1972.

وإنتاجه العلمي غزير ومتنوع، لكنه يتسم خصوصاً بالنظرات العامة، ويدور بعامة حول الحضارة الإسلامية.

ومن أهم أعماله كتابه «الإسلام في العصر الوسيط» Medieval Islam, Chicago, University of Chicago Press, 1949. وأعيد طبعه 1954، وترجم بالفرنسية 1961. وكما قال في مقدمته فإنه أراد في هذا الكتاب «أن يحدد المناحي العامة للاتجاه الحضاري للعالم الإسلامي في العصر الوسيط.. وتحديد رأي المسلم في العصر الوسيط عن نفسه، وبيان عالمه المحدّد، والمواقف الفعلية والعاطفية الأساسية التي تحكمت في أفعاله الفعلية والعاطفية الأساسية التي تحكمت في أفعاله والأحوال النفسية التي مر بها في حياته. ويسعى إلى تفسير تركيب عالمه وفقاً للعناصر الموروثة والمستعارة والأصلية، وبنية نظمه ومكانته بالنسبة إلى العالم المسيحي المعاصر له».

إنه استبعد التاريخ السياسي، وحرص على تحديد الوضع الدقيق للإسلام في العصر الوسيط وأهمية هذا الوضع ومدلوله، وسعى إلى تفسير البنية الاجتماعية كما شكلتها الأنواع الأولى من الولاء الذي أخلص له الإنسان المسلم.

وقد كسره على الأبواب التالية:

1 ـ الإنسان في العالم الوسيط: خصائص العصر.

2 ـ الإنسان في العالم الوسيط: المسيحية والإسلام.

3 ـ الأساس الديني: الوحي.

4 ـ الأساس الديني: التقوى.

5 ـ البنية السياسية: الشريعة والدولة.

6 ـ البنية السياسية: النظام الاجتماعي.

7 ـ المثل الأعلى الإنساني.

8 ـ التعبير عن الذات: الأدب، والتاريخ.

9 ـ الاستعادة الخلاّقة. اليونان في ألف ليلة وليلة.

10 ـ خاتمة.

لكن إنتاجه الأول اتجه إلى دراسة الشعر العربي. إذ أصدر في 1937 كتاباً بعنوان: «مدى الواقع في الشعر العربي الأول» (بالألمانية) 1937

Die Wirklichkeitweite Früharabischen Dichtung. Wien. Selbstverlag des Orientalischen Institues der Universität.

وهو رسالته للدكتوراه.

وتوالت أبحاثه في هذا الموضوع، ونذكر منها:

1 ـ «الأدب العربي في القرن العاشر الميلادي» (مجلة JAOS جـ 61، 1941، ص 51 وما يتلوها).

2 ـ «نموّ الشعر العربي وتركيبه من 500 إلى 1000 م» (فصل ضمن كتاب «التراث العربي» Arab Heritage الذي أشرف على إصداره نبيه أمين فارس، پرنستون 1944).

3 ـ الإسهام العربي في شعر التروبادور» (نشر في Bulletin of the Iran Institute جـ 6، 1946، ص 138 وما يليها).

4 ـ «الأساس الجمالي للأدب العربي» (نشر في Comparative Literature جـ 4، 1952).

5 ـ «الاستجابة للطبيعة في الشعر العربي» (في Journal of Near Eastern Studies, IV (1943) . 144-6.

6 ـ «وثيقة من القرن العاشر الميلادي في النظرية الأدبية والنقد العربي» (شيكاغو 1951) وهو ترجمة للفصول المتعلقة بالشعر في «إعجاز القرآن» للپاقلاني، مع التعليق عليها.

7 ـ «النموّ الأول للشعر الديني الإسلامي» (في JAOS جـ 60، 1940).

وكذلك تناول جروتنام موضوع التلاقي بين الحضارة الأوروبية والعالم الإسلامي المعاصر. ومن أهم آثاره في هذا الباب. كتابه «الإسلام الحديث: البحث عن هوية حضارة» Modern Islam: the search for Cultural Identity. Berkeley and Los Angeles, 1962، وهو مجموع مقالات سبق أن نشرها (إلا واحدة) بين 1956 و 1962، وموضوعها المشترك هو موقف المسلمين المعاصرين من ماضيهم ومن أوروبا. ومن أبرز فصوله بحث بعنوان: «الصورة الذاتية وتناول التاريخ» (فصل ضمن كتاب Historians of the Middle East، لندن 1962 ص 457 ـ 483).

ومن الجوانب البارزة في نشاطه العلمي تنظيمه لندوات وإشرافه على إصدار مجموعات أبحاث في موضوع معيّن. ومما يجدر ذكره له في هذا الباب المجلدات التالية تحتوي على هذه الندوات أو المجموعات:

1 ـ «الوحدة والتعدد في الحضارة الإسلامية» 1955 Unity and Variety in MusliBn Civilisation.

2 ـ «الكلاسيكية والانحلال الثقافي في التاريخ الإسلامي» Classicisme et declin culturel dans Thistoire musulmane، 1957.

3 ـ «الحُلم والمجتمعات الإنسانية» 1966 The Dream and Human Societies.

4 ـ «الشعر العربي: النظرية والتطور» (في 8 + 226 ص، فزبادن، 1973) وهو مجموعة من المحاضرات ألقيت في المؤتمر الثالث المسمى على اسم ليفي دلافيدا. وفيه أبحاث لفرنشسكو جبرپلي وفولفهرت هينركس وبندكت رينرت وجيمس مونرو إلخ.

 

المصدر: موسوعة المستشرقين للدكتور عبد الرحمن بديوي، 1992 .

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف