مركز بروكينغز الدوحة / Brookings Doha Center

مركز بروكينغز الدوحة / Brookings Doha Center

مركز بروكنجز الدوحة التابع لمعهد بروكنجز في واشنطن والذي يقع في العاصمة القطرية الدوحة. يقدم مركز بروكنجز الدوحة أبحاث ودراسات سياسية عالية الجودة وذات تأثير في منطقة الشرق الأوسط. يحافظ المركز على سمعته المتطورة في التأثير على السياسات والبحوث الميدانية المتطورة، والدراسات المتعلقة بالشؤون الإجتماعية والإقتصادية والجيوسياسية التي تواجه منطقة الشرق الأوسط الكبير، مبا في ذلك العالقات مع الولايات المتحدة.

افتُتح مركز بروكنجز الدوحة رسمياً من قبل الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السابق في دولة قطر في 17 شباط 2008 . ولتحقيق رسالته، يقوم المركز بالأبحاث والبرامج التي تشمل مشاركة شخصيات بارزة من الحكومات والمجتمع المدني وعالم الأعمال ووسائل الإعالم والأكاديميين على حد سواء في قضايا السياسات الهامة المتعلقة بالمجاالت الأربعة التالية:

        - الديمقراطية والتحوالت السياسية في الشرق الأوسط.

        - العلاقات بين منطقة الشرق الأوسط والدول الآسيوية الناشئة، بما في ذلك الشؤون الجيوسياسية والإقتصادية المتعلقة بالطاقة.

        - حل النزاعات وبناء السالم في مرحلة ما بعد الصراع.

        - الإصلاح التعليمي والمؤسسي والسياسي في دول مجلس التعاون الخليجي.

يوفر مركز بروكنجز الدوحة مكاناً مميزاً في المنطقة للفعاليات العامة ذات المستوى العالي وأيضاً المنتديات وورش العمل والحوارات الخاصة.

موائد مستديرة وورش عمل متخصصة: تنتج برامج بحثية وتكون بمثابة حاضنة لألفكار. وبما أن المركز يعتبر من المراكز الرائدة في تنظيم هذه الفعاليات، فإن المركز يجمع صناع السياسات والممارسين للمناقشة في موضوع محدد. تضم آخر الفعاليات التي نظمها المركز ورش العمل الخاصة بالمعارضة السورية والموائد المستديرة حول العالقات الأوروبية – الخليجية.

سلسلة المحاضرات المتميزة لمركز بروكنجز الدوحة: تستضيف شخصيات مرموقة ورفيعة المستوى إلى ندوات المركز المتعلقة بالسياسات. ومن أبرز المحاضرين الذين تمت استضافتهم: حنا رباني كهر وزيرة الخارجية الباكستانية، أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة التعاون الإسالمي، علي صدر الدين البيانوني المراقب العام السابق للإخوان المسلمين في سوريا

 الفعاليات العامة: تساهم في تعزيز دور المركز بالتفاعل مع المجتمع القطري، وتعنى بزيادة الوعي بما يجري وتأثيره على مناقشات السياسات في المنطقة. وتشمل هذه الفعاليات مجموعة واسعة من المواضيع ووجهات النظر، والتي تقام بانتظام.

المبادرات

تعمل مبادرات مركز بروكنجز الدوحة حول السياسات على إثراء الحوارات من خلال التفكير الإستراتيجي على التحديات المهمة التي تواجه المنطقة.

 منصة أبحاث مركز بروكنجز الدوحة للطاقة: شراكة بين مركز بروكنجز الدوحة ومبادرة بروكنجز لأمن الطاقة. يُعتبر منتدى مركز بروكنجز الدوحة للطاقة، أبرز فعاليات هذه المنصة، حدثاً مميزاً على المستوى الدولي لدراسة العلاقة بين الشرق الأوسط والقوى الناشئة في ما يتعلق بشؤون الطاقة.

مبادرة الحوار السوري (المسار الثاني): حوار يُركز على المجتمع السوري ويستهدف مجموعة أساسية من السوريين ذوي النفوذ. يوفر الحوار منصة تقدم للسوريين من مختلف الأطياف فرصة لبناء العلاقات والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

حوار التحولات: برنامج يُركز على العمليات الانتقالية في مصر وتنوس وليبيا. وهي أول مبادرة حوار تجمع الإسلاميين والسلفيين والليبراليين واليساريين جنباً إلى جنب مع المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين لتبادل الأفكار، وإيجاد توافق في الآراء وصياغة مفاهيم جديدة في بيئة سياسية سريعة التغير.

 مشروع مركز بروكنجز الدوحة وجامعة ستانفورد للتحوالت العربية: "مشروع التحوالت العربية" هو مبادرة مشتركة بين مركز بروكنجز الدوحة ومركز التنمية والديمقراطية وسيادة القانون في جامعة ستانفورد. يسعى هذا المشروع إلى عمل أبحاث تحليلية شاملة للظروف التي تؤثر على عملية الديمقراطية والحكم الرشيد خلال الفترة الإنتقالية الحالية في العالم العربي.

المنشورات

تصدر منشورات مركز بروكنجز الدوحة باللغتين العربية والإنكليزية، وذلك لتعزيز جهود المركز بأن يكون مركز أبحاث ودراسات باللغتين العربية والإنكليزية. والمنشورات هي:

        - دراسة تحليلية: توفر بحثاً عميقاً لمشكلة سياسية شائكة وجارية، وتقدم بحثاً ميدانياً أصلياً تم إجراءه في المنطقة.

        - موجز السياسات: يمكن رؤية موجز السياسات كنسخة مكملة لمقالات الرأي، والتي توفر حوارات لمواضيع قائمة وحساسة بالإضافة إلى تقديمها توصيات سياسية.

        - أوراق مركز بروكنجز الدوحة ومشروع جامعة ستانفورد "للتحوالت العربية": تهدف إلى إلقاء الضوء على طبيعة التحوالت العربية والتركيز على شكل النظم الإنتخابية وصياغة القانون والتنمية السياسية للأحزاب وعمليات الحوار الوطني من خلال تحليل منهجي.

        - سلسلة أوراق ورشات العمل الخاصة بالشأن السوري: تعكس أبرز النتائج والتوصيات من مبادرة الحوار السوري )المسار الثاني) .

        - أوراق حوار التحوالت: تقدم الحلول والتحليالت المقدمة من مبادرة "حوار التحولات" التابع للمركز.

        - فعاليات ووقائع المؤتمرات: مواضيع حالية، نقاط توافق، وتوصيات سياسية تستسقى من خلال الفعاليات والمؤتمرات ليتم نشرها للجمهور.