مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية / Al-Ahram Center for Political and Strategic Studies

مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية / Al-Ahram Center for Political and Strategic Studies

هو مركز بحثي علمي مستقل يعمل في إطار مؤسسة الأهرام. بدأ المركز نشاطه في العام 1968، ويتخصص في دراسة الموضوعات السياسية والاستراتيجية الاقليمية والدولية.

أنشئ مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية كمركز علمي مستقل وقد تطور المركز عبر الزمن، وخاصة في العام 1972، حيث لم يعد يقتصر في أعماله على دراسة الصهيونية والمجتمع الإسرائيلي والقضية الفلسطينية فقط، وإنما أصبح مجاله يمتد إلى دراسة الموضوعات السياسية والإستراتيجية بصورة متكاملة، مع التركيز على قضايا التطور في النظام الدولي، وأنماط التفاعل بين الدول العربية وبين النظام العالمي الذي تعيش في ظله، أو بينها وبين الإطار الإقليمي المحيط بها، أو بين بعضها البعض.

ويخصص المركز حيزاً كبيراً من نشاط العلمي لدراسة المجتمع المصري من مختلف الجوانب السياسية والإقتصادية والعسكرية والإجتماعية.

ويتمتع المركز باستقلالية كاملة في إدارة نشاطه العلمي، ويحرص في بحوثه على تبني منهج نقدي، لا يقنع بسرد المعلومات وتحليلها، وإنما يهتم أيضاً بأن يطرح رؤية فكرية تحقيقية للمشكلات المطروحة، ويتيح لباحثيه وخبرائه حرية كبيرة في التعبير عن آرائهم واجتهاداتهم في حدود قواعد الموضوعية وتقاليد البحث العلمي. ويعتبر البرنامج العلمي للمركز محصلة جهود جماعية متناسقة وفق نموذج متكامل للتخطيط العلمي الديمقراطي. الأهـداف يسعى مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية من خلال نشاطه العلمي إلى نشر الوعي العلمي لدى الرأي العام المصري والعربي بالقضايا الإستراتيجية في العالم بوجه عام، وفي العالم العربي ومصر بوجه خاصً، بهدف تنوير الرأي العام بتلك القضايا، وترشيد عملية صنع القرار في مصر. وفي هذا الإطار، يهتم المركز بمخاطبة القادة السياسيين، صانعي القرار، الهيئات التشريعية، التنظيمات السياسية، الأحزاب السياسية، الجهاز الحكومي، الدوائر العلمية والسياسية الدولية، الباحثين والمحللين السياسيين، الصحافة ووسائل الإعلام، الجمهور العام.

يتمتع المركز باستقلالية كاملة في ادارة نشاطه العلمي ويتبنى مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية مفهوماً للإستراتيجية يقوم على اعتبارها استخدام مجمل قوة الدولة أو مجموع إمكانياتها وقدراتها لتحقيق مجمل أهدافها القومية، مع عدم الإقتصار على دراسة الجوانب العسكرية لقوة الدولة، وإنما الإهتمام أيضاً بدراسة الجوانب الاقتصادية والإجتماعية والثقافية، جنباً إلى جنب مع التركيز على عنصر الوعي التاريخي المتعلق بالتراث النضالي للدولة في العصر الحديث وفي هذا الإطار، يهتم النشاط العلمي للمركز بدراسة قضايا العلاقات الدولية، وانعكاساتها على الشرق الأوسط بصفة عامة، وعلى دائرة الصراع العربي - الإسرائيلي بصفة خاصة، ودراسة الجوانب السياسية والإقتصادية للمجتمعات العربية عموماً، والمجتمع المصري بشكل خاص.

يتضمن التنظيم الداخلي للمركز الأقسام التالية:

وحدة الدراسات العربية ووحدة النظم السياسية ووحدة العلاقات الدولية ووحدة الدراسات الاقتصادية ووحدة الدراسات الاجتماعية ووحدة الدراسات الإعلامية ووحدة الدراسات التاريخية ووحدة الدراسات العسكرية ووحدة دراسات الثورة المصرية وبرنامج الدراسات الإسرائيلية وبرنامج الدراسات الخليجية  ووحدة دراسة الإنترنت.

يغطي النشاط العلمي للمركز ثلاث دوائر متكاملة:

        - الدائرة الدولية: باعتبارها الإطار الأوسع الذي تعيش الدول العربية داخله، ويهتم المركز في هذه الدائرة بدراسة التغيرات الرئيسية التي يمر بها النظام الدولي، والمنازعات الدولية وطرق تسويتها، والمنظمات الدولية والتكتلات والتحالفات السياسية والإقتصادية والعسكرية.

        - الدائرة العربية: حيث يهتم المركز ببحث التفاعلات الداخلية والخارجية للمنطقة العربية، بما ينطوي عليه ذلك من دراسة التغيرات المختلفة في الدول العربية، وأنماط التفاعل بين بعضها البعض، وبينها وبين الدائرة الدولية الأوسع.

        - الدائرة المصرية: حيث يركز المركز على تناول مختلف التطورات الهامة في مصر، سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وعسكرياً وثقافياً وتاريخياً، ولا يعتبر التركيز على مصر في أنشطة المركز اختياراً قطرياً محضاً، بقدر ما هو تجاوب مع الأهمية المركزية للدور الإقليمي لمصر كما تدلل عليها حقائق التاريخ القريب والبعيد للمنطقة، علاوة على كونه تجاوباً مع التأثير الواسع للتطورات الداخلية في مصر على الدائرة الإقليمية الواسعة.

المنشورات

أصدر المركز منذ نشأته نحو 148 كتاباً، كما يصدر المركز الدوريات التالية:

        - التقدير الإستراتيجي العربي، سنوي.

        - تقرير الاتجاهات الاقتصادية، سنوي.

        - دليل الحركات الإسلامية، سنوي.

        - مجلة "أحوال مصرية"، فصلية.

        - كراسات إستراتيجية، تصدر باللغتين العربية والإنكليزية وهي شهرية.

        - ملف الأهرام الإستراتيجي، شهري.

        - مختارات إسرائيلية، شهرية.

        - مختارات إيرانية، شهرية.

        - قراءات إستراتيجية، شهرية.