المعهد الدانماركي للبحوث الدولية / Danish Institute of International Studies

المعهد الدانماركي للبحوث الدولية / Danish Institute of International Studies

مركز أبحاث مستقل تأسس في العام 2002 من أجل الأبحاث الدولية بتمويل من الدولة الدانماركية. يقوم المعهد بمروحة من النشاطات التحليلية التي تتطرق إلى مواضيع عديدة مثل العولمة والأمن والتنمية. ويشارك المعهد في نقاشات وطنية ودولية وشبكات أكاديمية وينشر المقالات في مجلات أكاديمية رفيعة المستوى ويسعى دائماً من أجل التفوق في المجال الأكاديمي. في الوقت نفسه، يقيم المعهد باستمرار الوضع الخارجي والسياسي للدانمارك.

لدى المعهد ما يُقارب الـ100 موظف ولديهم خلفيات أكاديمية مختلفة أغلبها في الأبحاث الاجتماعية وأبحاث التنمية الدولية والدراسات العسكرية والإنسانيات. كما أن المعهد يسهم في تعليم الباحثين في الداخل وفي البلدان النامية كما يوظف المعهد عدداً من المشاركين في الوزارات ذات العلاقة لفترات محدودة. هؤلاء المشاركون يُساعدون في فهم كيفية الاستفادة من عمل المعهد خارج الدوائر الأكاديمية.

مجالات البحث تحدد وفقاً لما يراه الباحثون موضع اهتمام وبالارتباط مع السياق الاجتماعي والسياسي المحيط. ويقوم المعهد بأبحاث أساسية واستشارات مبنية على الأبحاث وعمل مُفوّض. والعمل المُفوض يمكن أن يُطلب من قبل البرلمان الدانماركي ووزاراته والمنظمات غير الحكومية وزبائن آخرين.

برامج البحث

السياسة الخارجية: برنامج يُطبق التحليل المعلوم بشكل نظري بشأن السياسة الخارجية والقضايا السياسية الملحة ومواضيع مثل الديمقراطية والحرب في أوروبا وحولها. ويركز البرنامج على سياسات الاضطرابات الاجتماعية والعوامل المحلية في السياسة الخارجية والطبيعة الصاعدة للنظام الأوروبي الإقليمي ومكانة أوروبا في النظام العالمي.

الانتقالات العالمية في المال والهجرة والمساعدة: يركز البرنامج على الاقتصاد العالمي والهجرة الدولية والتعاون التنموي الدولي.

الأمن الدولي: يركز على التوترات والآفاق التي تصعد في العالم مع ممارسات القوى الصاعدة وفهم التهديدات والتقنيات الأمنية. ومن مواضيعه: السلطة والهوية والتنظيم والعنف السياسي والتطرف والتقنيات الجديدة للأمن.

الموارد الطبيعية والتنمية: يكشف الديناميكيات السياسية والاقتصادية والمؤسساتية المتغيرة لاستخراج الموارد الطبيعية. ويدرس كيفية رد البلدان النامية في المجالات السياسية المتبدلة والتدفق المالي الجديد والظروف البيئية الجديدة. ومن مواضيعه: التغير المناخي والبيئة والاقتصاديات المُستخلصة والتحكم بالأراضي والمياه والغذاء.

السلام والخطر والعنف: يكشف البرنامج العلاقة ما بين السلام والخطر والعنف عبر دراسة الأساليب الهائلة التي من خلالها يشكل العنف المادي والرمزي العلاقات السياسية والاجتماعية. والهدف من البرنامج فحص بشكل انتقادي كيف أن الممارسات العنفية تؤدي إلى عدم الأمن بالنسبة للجماعات والأفراد. ولبلوغ تلك الغاية، تجمع مجالات البحث التبصر من الإنسانيات والعلاقات الدولية والفلسفة وعلم النفس والاجتماع.