معهد الموارد العالمية / World Resources Institute

معهد الموارد العالمية / World Resources Institute

منظمة أبحاث عالمية غير حكومية، تأسست في العام 1982، وهي تسعى إلى تحقيق العدالة والإزدهار عبر إدارة الموارد الطبيعة المستدامة. يُعد المعهد مستقلاً وغير حزبي وغير ربحي مع عدد يفوق الـ450 من الباحثين والعلماء والاقتصاديين وخبراء السياسة ومحللي الأعمال التجارية ومحللي الإحصاء بهدف تطوير وتعزيز السياسات التي من شأنها حماية الأرض وتحسين حياة البشر.

تنطوي مهمة المعهد على نقل المجتمع البشري ليعيش بطرق تحمي بيئة الأرض وقدرتها من أجل تقديم الاحتياجات والإلهامات للأجيال الحالية والمستقبلية.

تركز أعمال المعهد على 6 مجالات أساسية:

المناخ: حماية المجتمعات وأنظمة المباءة الطبيعية من الضرر الذي تسببه الانبعاثات الغازية الدفيئة وتوليد فرص للأشخاص عبر التحفيز لانتقال عالمي إلى اقتصاد ذي كربون منخفض.

 الطاقة: الدفع نحو استخدام أنظمة طاقة نظيفة وسهلة في كافة أنحاء العالم من أجل تنمية اجتماعية- اقتصادية مستدامة.

الغذاء: ضمان الأنظمة الغذائية للعالم وتقليص أثرها على البيئة والدفع نحو فرص اقتصادية وتأمين الغذاء المستدام لـ9.6 مليون نسمة بحلول العام 2050.

 الغابات: تخفيف نسبة الفقر وتعزيز الأمن الغذائي والحد من التغير المناخي عبر تقليص خسارة الغابات واستعادة الانتاجية للأراضي الملوثة ومقطوعة الأشجار.

 المدن والنقل: تحسين نوعية الحياة في المدن عبر تطوير حلول حضرية مستدامة من الناحية البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

المراكز

مركز الحكم: يعمل من أجل مساعدة الأشخاص ودعم المؤسسات بُغية تعزيز عملية صنع القرار السليمة من الناحية البيئية والمقبولة من الناحية الاجتماعية.

مركز التجارة: يستغل القطاع الخاص لتحفيز العمل والابتكار والطموح في دعم النتائج التنموية المستدامة. ويجمع ما بين البحث والتحليل والاشتراك المباشر مع رجال الأعمال من أجل إيجاد الحلول التي من شأنها أن تقوي الاستدامة البيئية.

مركز التمويل: يهدف إلى تحريك وتغيير استثمارات القطاعين العام والخاص باتجاه تنمية مستدامة، خصوصاً في البلدان النامية. ويعزز الشفافية والحكم السليم والرعاية البيئية والاجتماعية والشراكات بين القطاعين العام والخاص من أجل ضمان أن يكون هذا التمويل طموحاً ومعقولاً وفعالاً.

المبادرات

تتضمن أهم المبادرات التي نفذها المعهد ما يلي:

        - القناة: مبادرة لقياس وتحديد وفهم المخاطر المائية حول العالم.

        - شبكة الصعود من أجل نقل حضري مستدام وتخطيط حضري.

        - غلوبال فورست ووتش وهو نظام إنذار ومراقبة الغابات على النت.

        - تقرير الموارد العالمية وهو عبارة عن جمع للبيانات والتحليلات المتعلقة بالقضايا البيئية الراهنة.