مؤسسة الرشد / Reason Foundation

مؤسسة الرشد / Reason Foundation

منظمة أبحاث تحررية أميركية تأسست في العام 1968 ملتزمة بتعزبز قيم الحرية الفردية والحكم المحدود والسياسات المؤدية للأسواق. تركز المنظمة في أبحاثها على سياسة النقد المحلي الأمريكي والإصلاح الحكومي والإسكان واستغلال الأراضي والهجرة والخصخصة والشراكات بين القطاعين العام والخاص وازدحام المدن والنقل والمرجوانا الطبية والتجارة الحرة والعولمة والاتصالات.

كان من بين مؤسسي المنظمة روبرت بول وهو أول من استخدم مصطلح الخصخصة للإشارة إلى تقليص الخدمات العامة كما أنه أول من أصدر كتاب عن الخصخصة البلدية وكان ذلك في العام 1980. ومؤسسة الرشد تدعم خصخصة جميع الوظائف الحكومية تقريباً. وأصدرت المنظمة دراسات عدة حول الخصخصة مثل خصخصة الحكومة المحلية و10 مبادئ للخصخصة. كما أن المنظمة معروفة بسعيها من أجل التعاون بين القطاع العام والخاص وتساعد في تطبيق الإصلاحات السياسية المستندة على الأسواق في الولايات المتحدة وكافة أنحاء العالم.

ومؤسسة الرشد منخرطة في عدد من الأبحاث التي تُعنى بالنقل. ويشغل أحد مؤسسيها، روبرت بول، منصب مدير سياسية النقل. وأفكاره متبناة الآن من قبل المسؤولين من ساكرمنتو إلى واشنطن. كما أن تقرير الطريق السريع السنوي يحظى بمتابعة إعلامية كل عام. إضافة إلى أن مشروع غالفن للنقل أدى إلى إصدار خصب للدراسات بشأن أسباب الازدحام.

وتدعم المؤسسة بقوة الإصلاح التعليمي، بالأخص عبر توسيع مبادرات اختيار المدارس. ويُعرف بأن المؤسسة لسنوات أنكرت فكرة أن الإنسان وراء التغير المناخي. لكن في العام 2005، كتب العالم رونالد بايلي في عمود في مجلة الرشد أن التغير المناخي هو على حد سواء واقعي ومن عمل الإنسان.

وكانت مؤسسة رشد منتقدة بشدة لتكاليف حرب العراق. وفي أيار 2008، نشرت مجلة الرشد مقالة بعنوان "حرب التريليون دولار" ناقشت فيها الأساليب الملتوية التي لجأ إليها الكونغرس وإدارة بوش من أجل تمويل الحربين في العراق وأفغانستان.

النشرات

تقرير الخصخصة السنوي: يرد فيه أخبار وتوجهات التعهدات الخارجية الأمريكية والخصخصة والشراكات بين القطاعين العام والخاص.

تقرير مستثمرون في الأعمال: نشرة سنوية تؤيد تقلص حجم ومال الحكومة، عادةً عبر الخصخصة. ممن كتبوا أعمدة في النشرة عام 2007، رئيس بلدية نيويورك رودي غولياني ووالي فلوريدا السابق جب بوش ووالي كولورادو السابق بيل أونز.

مجلة الرشد: هي النشرة الرائدة في المؤسسة وتأسس في العام 1968. مجلة شهرية عن الأفكار الحرة والأسواق الحرة وتغطي السياسة والثقافة والأفكار من خلال مزج خلاق بين الأخبار والتحليل والتعليق والمراجعات.

التمويل

تُمول المنظمة من قبل الأفراد والمؤسسات والشركات ومبيعات ما تنشره. ووفقاً للمنظمة، من بين أهم المساهمين في العام 2012 كانت مؤسسة دفيديد كوتش الخيرية (1522212 دولار) ومؤسسة سارة سكايف (2016000 دولار).