صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة / German Marshall Fund of the United States

صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة / German Marshall Fund of the United States

مركز أبحاث أمريكي غير حزبي ومؤسسة مانحة مكرسة من أجل تعزيز التعاون والفهم الأفضل بين أميركا الشمالية وأوروبا. تأسس المركز في العام 1972 من خلال هدية من حكومة ألمانيا الغربية. يُسهم المركز في إجراء الأبحاث والتحليلات حول قضايا أطلسية وعالمية ويجمع قادة السياسة والتجارة في مؤتمرات دولية أساسية ويقدم الفرص المتبادلة من أجل القادة الأمريكان والأوروبيين الصاعدين. ويدعم المركز عدداً من المبادرات التي تقوي الديمقراطيات. وإضافة إلى مقره في واشنطن، لدى المركز مكاتب في برلين وباريس وبروكسل وبلغراد وأنقرة وبوخارست ووارسو.

في السبعينيات والثمانينيات، وزع المركز الهبات إلى جانب مهامه البحثية، من بينها تلك التبرعات التي قُدمت إلى باحثين أكاديميين وإلى خدمة الإذاعة العامة والإذاعة الوطنية العامة. كما قدم التمويل الأولي لمعهد الاقتصاديات الدولية الذي أصبح يُعرف باسم معهد بترسون للاقتصاديات الدولية. في العام 1977، أنفقت المنظمة ما يزيد عن 7 مليون دولار على حوالى 100 مشروع في الولايات المتحدة وألمانيا الغربية وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا والسويد وبلجيكا والدنمارك والنرويج وسويسرا واليابان وكندا. ويقول الباحث الأكاديمي مايكل نومان إن صندوق مارشال الألماني كان واحداً من أوائل مراكز الأبحاث الذين ركزوا على أهمية القوة الناعمة في الوقت الذي كان فيه معظم الأكاديميين يركزون على القضايا العسكرية. وفي التسعينيات، وسع المركز عمله بسرعة في أوروبا الوسطى والشرقية لصبح أداة فاعلة في مساعدة الانتقال إلى الديمقراطية في تلك المنطقة. ما بعد العام 2000، نظم المركز عدداً من المؤتمرات الدولية التي غطت قضايا تتعلق بالقضايا الأطلسية ومن بين الشخصيات البارزة التي استضافتها المنظمة: الرئيس الأمريكي جورج دبليو. بوش وروبرت غايتس ومادلين أولبريت ورجب طيب أردوغان وكاثرين أشتون وكوندليزا رايس وزبيجنيو برجنسكي وغيرهم من رؤساء الدول والحكومات والوزراء والمشرعين، سواء الأوروبيين أو الأمريكان منهم.

البرامج

منتدى بروكسل: لقاء سنوي رفيع المستوى يجمع قادة سياسيين أمريكان وأوروبيين وعالميين مشهورين في بروكسل. ويحضره رؤساء دول وحكومات ومسؤولون رفيعو المستوى في مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء ومسؤولون من الإدارة الأمريكية وممثلون عن الكونغرس الأمريكي وبرلمانيون وأكاديميون وإعلاميون.

الحوارات الأطلسية: مناسبة سنوية في المغرب تجمع حوالى 300 شخصية بارزة من القطاعين العام والخاص من حول الحوض الأطلسي بما في ذلك أفريقيا وأميركا اللاتينية من أجل النقاش بشأن قضايا إقليمية ذات علاقة بالأمن والاقتصاد والهجرة والطاقة.

اتحاد البلقان للديمقراطية: مبادرة مانحة بمبلغ 36 مليون دولار تدعم الديمقراطية والحكم الحسن والاندماج الأوروبي- الأطلسي في جنوب شرق أوروبا. وقد أعطى الاتحاد منحاً في ألبانيا والبوسنة وبلغاريا وكرواتيا وكوسوفو ومقدونيا ومولدوفا ورومانيا وصربيا.