مركز موشيه دايان للأبحاث شرق الأوسطية والأفريقية / Moshe Dayan Center for Middle Eastern and African Studies

مركز موشيه دايان للأبحاث شرق الأوسطية والأفريقية / Moshe Dayan Center for Middle Eastern and African Studies

مركز أبحاث متعدد الجوانب مكرس لدراسة التاريخ المعاصر والشؤون المعاصرة في الشرق الأوسط وأفريقيا. لا يتخذ المركز أي مواقف أو سياسات موصى بها. ومن خلال البحث والنشرات والمؤتمرات وجمع الوثائق والخدمة العامة، يسعى إلى إعلام المجتمع المدني وتعزيز الحوار بشأن تعقيدات الشرق الأوسط المتغير باستمرار. ومن خلال ذلك، يأمل المركز من خلال مهمته في تعزيز السلام من خلال الإدراك.

أُسس المركز في جامعة تل أبيب في العام 1983، والأصدقاء الكرماء للراحل موشيه دايان ساعدوا في تقديم التمويل الضروري من أجل تأسيس المركز والحفاظ على استمراريته. والمركز جزء من كلية التاريخ وكلية سالي أنتين للإنسانيات في جامعة تل أبيب.

المنشورات

ملاحظات تل أبيب: نشرة تحليلية تصدر مرتين في الشهر بشأن الشؤون والتطورات الإقليمية الأخيرة في الشرق الأوسط. ولها تاريخ توزيع منظم حيث تُنشر في الـ10 والـ26 من كل شهر. وفي بعض المرات، حسب الأحداث التي تحصل في المنطقة وتصبح أنباءً ملحة، يقدم الباحثون في المركز طبعات خاصة عن ملاحظات تل أبيب لإبقاء المسجلين في الموقع على دراية بجميع الأحداث.

خلاصة وقائع الشرق الأوسط: نشرة أسبوعية من المقالات من مصادر إخبارية باللغة الإنكليزية في العالمين العربي والإسلامي. وتقدم للقراء تعليقات وتحليلات إخبارية من الصحافة العربية والتركية وتُعد مصدراً مرجعاً سريعاً.

اقتصادي: اقتصاد الشرق الأوسط؛ رسالة إخبارية الكترونية شهرية تطلع المسجلين في الموقع على التحليلات الاقتصادية لأطراف أساسية وعلى الأحداث التي تؤثر على الأسواق والمجتمعات في الشرق الأوسط. تصدر نشرة اقتصادي مرة كل شهر باللغتين الانكليزية والعبرية.

الشرقية: مجلة أكاديمية تصدر مرتين في السنة في عمل مشترك بين مركز موشيه دايان وجمعية الدراسات الشرق الأوسطية والإسلامية. تنشر مجلة الشرقية مقالات علمية حول التاريخ الأخير والسياسيات في الشرق الأوسط وأفريقيا وتسعى إلى تعزيز ونشر عمل الباحثين أصحاب المعرفة المباشرة بثقافات ولغات المنطقة. وكل قضية تتضمن ست مقالات، وعدد منها يستند على موضوع مُستلهم من الأحداث المعاصرة في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا.

مفترق طرق الشرق الأوسط: نشرة الكترونية باللغة العبرية تُوزع شهرياً وتقديم تغطية معمقة وتحليلاً للأحداث في كافة منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا.

مراجعة كتاب الشرق الأوسط: تحتوي على مراجعات مقارنة مطولة ومراجعات تقليدية. تتعامل المقالات مع مجموعة من المواضيع المرتبطة بالدراسات الإسلامية والشرق الأوسطية. وتغطي المواضيع على نحو غير محدود العلوم السياسية والاقتصاديات والتاريخ واللغة والجغرافيا والقضايا الثقافية في المنطقة. وتصدر المقالات باللغة الإنكليزية حصراً.

الديوانية: عبارة عن نقاش مفتوح ولقاء للأدمغة. تقدم النشرة نظرة أوسع عن الشرق الأوسط المتعدد الجوانب. ومن المحادثات حول قضايا متنوعة في المنطقة، تقارن الديوانية الأحداث والتوجهات الأخيرة.

البحث

يركز البحث في المركز على العالمين العربي والإسلامي (بما في ذلك شمالي أفريقيا) وتركيا والصحراء الإفريقية الكبرى مع التأكيد على التاريخ المعاصر والشؤون المعاصرة. معظم الباحثين في المركز لهم باع في التاريخ مع كل ما يتطلبه البحث الوثائقي وعلى دراية بلغتين أو أكثر من لغات الشرق الأوسط كالعربية والتركية والعبرية والفارسية والكردية. وبعض برامج المركز هي شراكة مع مؤسسات وجامعات من خارج إسرائيل مثل: مجلس التعليم الأعلى لجمهورية تركيا ومجلس العلاقات الخارجية في نيويورك ومعهد السياسة الخارجية التركية في أنقرة والمعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن ومعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى.

أبرز الخبراء

عوزي رابي: باحث في التاريخ المعاصر للدول والمجتمعات في الخليج الفارسي والشرق الأوسط والنفط والسياسة في الشرق الأوسط والعلاقات العربية- الإيرانية والتوترات السنية- الشيعية.

إريت باك: باحث في الصوفية والأسلمة في غرب أفريقيا، والإسلام والسياسة في أفريقيا ما بعد الاستعمار، وحل الصراعات في أفريقيا.

أوفرا بنغيو: باحث في التاريخ المعاصر للشرق الأوسط والسياسة المعاصرة للعراق واللغة العربية.

إسحاق غال: باحث في التاريخ الاقتصادي الشرق الأوسطي، والاقتصادي السياسي الشرق الأوسطي والقضايا الإستراتيجية المرتبطة، والاقتصاد والأعمال التجارية في الشرق الأوسط.

راشل كانتز فدر: باحثة في المجتمع المدني في العالم العربي، والمجتمع والسياسات الفلسطينية، والإسلام المتطرف في الشرق الأوسط، والتاريخ المعاصر لمصر والأردن.

مشير ليتفاك: باحث في التاريخ الشيعي المعاصر، والسياسات الفلسطينية والمسارات العربية.

إيتامار رابينوفيتش: باحث في التاريخ والسياسات لسوريا ولبنان.

التمويل

يُمول المركز من قبل جامعة تل أبيب والهبات والمنح البحثية والمساهمات ورسم الاشتراكات.